مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
آثار الحشيش على الوجه

آثار الحشيش على الوجه “يبدو كمدمن حشيش” جملة متداولة بين الناس ولكنها تحمل الكثير من الحقيقة وتوضح مدى تأثير الحشيش علي الوجه والعين والأسنان التي تتعرض لآثار جانبية صعبة أبرزها احمرر العين وتكسر الأسنان، إلى جانب علامات أخرى تدل على تعاطي الشخص للحشيش والحاجة إلى التوقف الفوري والخضوع لبرنامج متخصص في علاج الإدمان للتخلص من تلك الآثار.

آثار الحشيش على الوجه:

آثار الحشيش على الوجه

تتضمن آثار الحشيش على الوجه مجموعة من الأعراض التي تظهر على العين والبشرة والأسنان تخبرك بأن الشخص بدأ في تعاطي الحشيش وضرورة التدخل للتوقف عن التعاطي وتشمل:

1. احمرار العين:

تتضمن آثار الحشيش على العيون احتقان العين الناتج عن اتساع في الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى العين وحكة العين باستمرار، وقد تلاحظ أيضا ضيق في الحدقة وتشوش في الرؤية بسبب تلف العصب البصري، إلى جانب وجود هالات سوداء ناتجة  عن سوء التغذية.

2. شحوب الوجه:

“بعد فترة من تعاطى الحشيش لاحظت على نفسي شحوب واصفرار الوجه” هكذا يقول أحد المرضى عن آثار الحشيش علي الوجه والتي تتضمن فقدان النضارة واللمعان بسبب كثرة السموم التي تدخل إلى الجسم.

3. سيلان في العين والأنف:

من آثار الحشيش على الوجه وجود سيلان في العين والأنف وذلك بسبب تكرار الإصابة بأمراض الرئة والانفلونزا التي تحدث نتيجة ضعف في المناعة وأحيانا قد يكون بسبب انسداد في الجيوب الأنفية.

4. ظهور حبوب الشباب:

“كنت ألاحظ ظهور حبوب الشباب الملتهبة وبثور سوداء تحت الجلد” هكذا تقول أحد النساء من متعاطي مخدر الحشيش ويرجع السبب إلى اضطراب في الهرمونات الحادث نتيجة تعاطى الحشيش، أو بسبب كثرة تناول الأغذية المليئة بالسكريات والتي يقبل عليها من يتعاطى مخدر الحشيش بعد تناول كل جرعة.

5. التجاعيد وعلامات الشيخوخة:

“أذهلني التحول الذي حدث لبشرة صديقتي” هكذا تقول إحدى الفتيات عن ملاحظتها لظهور علامات الشيخوخة على وجه الأشخاص ممن يتعاطون الحشيش، حيث تعد التجاعيد المبكرة أبرز آثار الحشيش على الوجه وتحدث بسبب ضعف في وصول الأكسجين إلى البشرة وانخفاض الكولاجين المسؤول عن سمك ومتانة الجلد مما يترتب عليه تهدل في الخدود والجفون.

6. الإصابة بالصدفية أو الوردية:

سوف تلاحظ أحيانا احمرار وجه متعاطي الحشيش و ظهور خشونة في الجلد تشبه قشر السمك وذلك نتيجة إصابة الجلد بالأمراض الجلدية مثل الوردية أو بالصدفية.

7. زيادة نمو الشعر:

من آثار الحشيش على الوجه اضطراب في الهرمونات الحادث نتيجة تعاطى الحشيش يترتب عليه زيادة في نمو الشعر في الجسم أو الوجه بالنسبة للنساء والحادث بسبب ارتفاع في هرمونات الذكورة وانخفاض في هرمونات الأنوثة، وقد يلاحظ على الذكور ظاهرة التثدي نتيجة زياد في هرمونات الأنوثة لديهم.

8. تغيرات في الصوت:

“صوته يبدو كمتعاطي حشيش” جملة شائعة ومنتشرة بين الناس توضح التأثير الذي يتركه المخدر علي الصوت فيلاحظ عليه الحشرجة والخشونة وذلك نتيجة الخلل الحادث في الهرمونات جراء تعاطي المخدر.

9. اصفرار وتكسر الأسنان:

يؤدي الحشيش إلي تراكم الجير أو ما يعرف بـ البلاك علي الأسنان فيظهر عليهم اللون الأصفر، إلى جانب حدوث التسوس وتكسر الأسنان نتيجة تآكل الهيكل المحيط بالأسنان.

10. نزيف اللثة:

من آثار الحشيش على الوجه حدوث نزيف في الأسنان وخاصة عند غسلها بالفرشاة أو الخيط وذلك لوجود التهابات وفطريات يسببها الحشيش.

11. التهاب اللسان:

قد تنتقل الفطريات التي يسببها المخدر إلي اللسان فتسبب حدوث الالتهابات والتورم مما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريكه وصعوبة خروج الكلام.

طرق علاج آثار الحشيش:

يحتاج علاج آثار الحشيش على الوجه إلى التوقف الفوري عن تعاطى المخدر حتى تزول تماما والخضوع لبرنامج علاجي يتضمن 4 مراحل تشمل:

1. التشخيص والفحص الطبي:

تهدف تلك المرحلة إلى إجراء فحص شامل ومعرفة الأضرار والآثار الجانبية التي يسببها المخدر واختيار برنامج علاجي مناسب لها.

2. سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

في تلك المرحلة يتم التوقف التام عن تعاطي المخدر وتطبيق برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية فتمر بدون ألم أو معاناة.

3. العلاج النفسي:

يهدف العلاج النفسي إلى البحث عن الأسباب النفسية التي أدت للإدمان وعلاجها من خلال برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي، إلى جانب علاج الأمراض النفسية المصاحبة له من خلال وحدة التشخيص المزدوج وإحداث تغيير شامل في السلوكيات والأفكار السلبية المعتمدة على الإدمان واستبدالها بأخرى إيجابية من خلال برامج التأهيل السلوكي.

4. التأهيل الاجتماعي:

يتم تدريب المريض على العودة للحياة الاجتماعية مرة أخرى والعيش دون استخدام المخدر، إلى جانب تجنب العوامل التي تشجع على التعاطي وتجنبها لمنع حدوث الانتكاسة.

5. استمرار الرعاية بعد العلاج:

يتم استمرار الرعاية بعد العلاج من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية التي تهدف إلى ترسيخ قيم العلاج لدى المريض والتأكد من التزامه بما تعلمه داخل المستشفى وتجنب حدوث الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

إذا كنت تتعاطى الحشيش وتعاني من آثاره على وجهك فإن أول خطوة للتخلص من تلك الآثار هي التوقف عن تعاطي المخدر والخضوع لبرنامج علاجي يساعدك على تخطي مراحل العلاج بسهولة ودون ألم، وفي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.