أثر الوسواس القهري على الدماغ ووظائف المخ وكيفية علاجه؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-02-04
أثر الوسواس القهري على الدماغ

أثر الوسواس القهري على الدماغ هل تساءلت يوما عن أسباب الوسواس القهري التشريحية؟ تريد أن تعرف ماذا يحدث داخل المخ ويؤدي إلى ذلك السلوك القهري والأفكار المضطربة التي تسيطر عليك ولا تستطيع التحكم فيها، السر يكمن في الخلل الحادث في وظائف المخ بفعل الوسواس القهري وانعكاساته على السلوك والأفكار، لذا دعني أخذك في رحلة إلى داخل الدماغ نعرف بها تأثير الوسواس القهري عليه وعلى وظائف المخ.

ما هو أثر الوسواس القهري على الدماغ؟

أثر الوسواس القهري على الدماغ

يؤثر الوسواس القهري على تكوين الدماغ ووظائف المخ التي تختلف عن الموجودة في الشخص الطبيعي، فتؤدي إلى تعطيلها مما ينعكس على السلوك القهري للمريض:

1. تعطيل وظائف القشرة المخية:

القشرة المخية هي الطبقة الخارجية المتجعدة من الدماغ والتي تتكون من خلايا عصبية محكمة الإغلاق، وتنقسم القشرة الدماغية إلى مناطق متعددة حسب وظيفتها أو موقعها، وبالنسبة لأثر الوسواس القهري على الدماغ في هذه الحالة، تم العثور على ثلاث مناطق مختلفة في توقف نشاطها المستمر مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من الوسواس القهري وتشمل هذه المناطق القشرة الحزامية الأمامية والقشرة الأمامية المدارية والنواة المذنبة.

وبالتالي في الأشخاص اللذين يعانون من الوسواس القهري تكون القشرة الدماغية التي تتضمن القشرة الحزامية الأمامية والقشرة الأمامية المدارية والنواة المذنبة معطلة ولهذا لا يستطيع الأشخاص المصابون بالوسواس القهري التوقف عن القلق بشأن العناصر التي يستحوذون عليها، حتى لو كانوا يعرفون أن هوسهم يؤدي إلى نتائج عكسية.

2. اختلاف في حجم مناطق بالدماغ:

ظهر في فحوصات التصوير المغناطيسي لدماغ الشخص المصاب بالوسواس القهري تأثير الوسواس القهري على الدماغ مقارنة بأحجام مناطق الدماغ المختلفة لدى الأشخاص المصابين بالوسواس القهري وبدونه، فقد وجد الأطباء أحجامًا أصغر من القشرة الأمامية المدارية والقشرة الحزامية الأمامية في الأفراد المصابين بالوسواس القهري، ناهيك عن كبر حجم المهاد لديهم، وبالإضافة إلى ذلك، يميل الفص الجداري للدماغ الذي يشارك في تثبيط الانتباه والتخطيط والاستجابة إلى أن يكون أرق عند الأفراد المصابين بالوسواس القهري.

3. حدوث التهابات في المخ:

وجدت إحدى الدراسات الحديثة علاقة مؤكدة تبين أثر الوسواس القهري على الدماغ والتهاباته العصبية، وكانت نتائجها مبشرة بالتوصل إلى تطوير علاجات دوائية لاضطراب الوسواس القهري،ربما بإعادة استخدام الأدوية المستخدمة بالفعل لعلاج الالتهاب العصبي في حالات كمرض الزهايمر.

4. فقدان التواصل بين مناطق معينة في الدماغ:

اكتشفت المسوحات والآشعة التصويرية عالية الدقة وجود خلل في التواصل بين مناطق معينة من الدماغ لدى مرضى الوسواس القهري، وهذا يكشف أثر الوسواس القهري على الدماغ، لأن تعطل المسارات العصبية التي تربط الجزء الأمامي من الدماغ بالعقد القاعدية، والتي تعتبر ضرورية للتفكير المرن والسلوكيات الموجهة نحو الهدف هو ما يسبب هذا الخلل، ومنه يعاني مرضى الوسواس القهري ويدفعهم لأداء الإكراهات القهرية وغير الضرورية.


كيف يمكن علاج أثر الوسواس القهري على الدماغ؟

كما عرفنا أن الدماغ إما يتعطل أو تقفل أجزاءه المختلفة التواصل فيما بينها مسببة ظاهرة طبية من إجبار لا يقاوم على السلوك القهري دون تفكير أو مراجعة وتسمى هذه الظاهرة “قفل الدماغ” وبالتالي يمكن بالفعل علاج الوسواس القهري بالتخلص من أثره على الدماغ من خلال:

1. العلاج السلوكي المعرفي:

يساهم العلاج النفسي و السلوكي المعرفي في التغلب على أثر الوسواس القهري في الدماغ بتعديل نشاط الخلايا العصبية في الدماغ من خلال تدريب أدمغة المرضى على التحكم في الأفكار الوسواسية و السلوك القهري المترتب عليها والتعاطي معه بشكل أفضل.

2. العلاج بالتعرض:

وفيه يضع الطبيب المريض أمام أفكاره والمواقف التي تؤدي إلى زيادة الوسواس القهري ويعلمه كيفية التفكير فيها بمنطقية و التعاطي مع هذه الأفكار وطردها على مدار أسابيع، وقد ينفع هذا النوع من العلاجات مع أنواع أخرى ويوقف أثر الوسواس القهري على الدماغ.

3. العلاج الدوائي:

يتم استخدام أدوية الاكتئاب والأدوية المهدئة والتي غالبا ما تنتمي إلى البنزوديازبينات وتقلل من مشاعر القلق والتوتر داخل الجسم وتخفف من الأفكار السواسية التي تسيطر علي المريض وتدخله في حالة من الراحة والاسترخاء.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الوسواس القهري:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمد الغافري
محمد الغافري
6 شهور

مساء الخير دكتور أما مريض وسواس قهري أعاني منه منذو نعومة أظافي , بعد خضوعي للعلاج السلوكي والدوائي لمدة 10 سنوات شفيت منه بنسبة 60 % , ما هي الوسائل الذاتية المتاحة لمقاومة المرض والسيطرة عليه ؟ لطفا” .