مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
هل يمكن استخدام أدوية طاردة للمواد المخدرة بدون طبيب؟

أدوية طاردة للمواد المخدرة هي وسيلتك لإنقاذ وظيفتك عند اقتراب موعد التحليل فتبحث عن أدوية علاج الإدمان حتى تستطيع تخطي التحليل بأمان، ولكن ليس الأمر يقتصر على دواء واحد يسحب السموم من جسمك، بل مجموعة من العقاقير الطبية تسرع من خروج المخدر وتجعلك تتخطى أعراض الانسحاب بأمان تام دون ألم، لذا وقبل أن تقرر تناولها أعرف ما هي وظيفتها؟ وهل يمكنك تناولها بمفردك وبدون طبيب أم لا؟

ما هي أدوية طاردة للمواد المخدرة؟

أدوية طاردة للمواد المخدرة

تستخدم الأدوية الطاردة للمواد المخدرة في سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب المترتبة على التوقف عن التعاطي بدون ألم، مما يساعدك على تنظيف الدم من السموم والمخدرات بسرعة وتخطي تحليل المخدرات بأمان تام، ولكن جدير بنا التنويه أن الأدوية المعروضة هي للمعرفة العامة ولا يمكن تناولها أبدا دون طبيب معالج وتشمل:

1. ديسلفرام – نالتركسون:

يعتبر ديسلفرام هو أحد الأدوية التي تستخدم في إعادة الاتزان الكيميائي للمخ أثناء انسحاب المخدر، فتعمل على منع الرغبة في التعاطي من خلال سد المستقبلات العصبية المعتمدة على المخدر فيشعر المتعاطي عند تناول المخدر بآثار سلبية تقلل لديه الرغبة فيه، ولكن لا يعتبر الوسيلة الأنسب لسحب السموم لكونه له آثار سلبية خطيرة قد تصل للوفاة بسبب ميل المتعاطي لزيادة الجرعة للحصول على تأثير النشوة المعتاد مما يعرضه لخطر الجرعة الزائدة.

3. أيبوبروفين:

يستخدم كلا من الأيبوبروفين و الكاتفلام في تخفيف الآلام الناتجة عن انسحاب المخدرات من الجسم، حيث يبطئ من انتقال الإشارات العصبية المنطلقة من المخ إلى أجهزة الجسم فتقلل من الشعور بالألم.

4. دايجستين:

يستخدم دواء دايجستين  في علاج عسر الهضم واضطرابات المعدة وما يصاحبها من إسهال وتقلصات شديدة ناتجة عن انسحاب المواد المخدرة، فيعمل على ارتخاء عضلات المعدة ويهدئ من حالة التشنج التي تتواجد فيها.

5. المنومات:

تستخدم المنومات مثل دورميفال أو نايت كالم في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم وما يصاحبها من كوابيس أثناء فترة انسحاب المخدر، حيث تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وإدخاله في حالة من الاسترخاء.

6. ليفابيون:

تستخدم حقن ليفابيون في علاج تنميل ووخز الأطراف الناتج عن التهاب الأعصاب بسبب انسحاب المخدر، كما أنها تحتوي علي أنواع متعددة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1، ب6، ب12، وحمض الفوليك.

7. كلونيدين:

كلونيدين هو واحد من أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم والذي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن انسحاب المواد المخدرة، حيث يعمل على تخفيضه ورجوعه لمستواه الطبيعي وبالتالي تجنب الأعراض الأخرى المترتبة عليه.

8. مضادات الاكتئاب:

يؤدي تعاطي المخدرات إلى زيادة هرمون السعادة في الجسم ومع انسحابه يقل الهرمون لأقل مستوى له وتبدأ في الشعور بالاكتئاب، لذا يتم تناول مضادات الاكتئاب مثل زولفت، بروزاك،  سيبرالكس، بوبروبيون لرفع هرمون السعادة السيروتونين والأندروفين للتخلص من ذلك الشعور.

9. البنزوديازيبينات:

تستخدم البنزوديازيبينات في علاج حالات القلق والهياج الناتجة عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم حيث تعمل على تهدئة الجهاز العصبي ومنح المريض الراحة والاسترخاء وتتضمن تلك الأدوية زاناكس، ديازيبام، كلونازيبام.

توقف لحظة معلومة تهمك…

هل يمكن تناول أدوية طاردة للمواد المخدرة دون طبيب؟

لا يمكن تعاطى الأدوية الطاردة للسموم من الجسم دون طبيب، ونحذر تماما من الإقدام على تلك الخطوة حتى لا تسبب آثار جانبية قد تصل للإدمان أو مضاعفات صحية أخرى، حيث يقوم الطبيب بتوقيع كشف طبي شامل على المريض لاختيار أنواع الأدوية وجرعاتها بما يتناسب مع حالته الصحية.

 

كيف تساعدك مستشفى التعافي على تنظيف الجسم من المخدر وتخطي التحليل في 7 أيام؟

تقدم لك مستشفى التعافي برنامج سحب السموم السريع من الجسم يتراوح بين 7-10 أيام وهو عبارة عن برنامج دوائي يستخدم لسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، وذلك تحت إشراف طبي دقيق، بعدها يتم إجراء تحليل وقائي للتأكد من خلو الجسم تماما من السموم وتخطي تحليل الوظيفة بأمان تام.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن أدوية سحب السموم من الجسم:

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.