مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
ادوية علاج الادمان

أدوية علاج الإدمان “هل أستطيع تناولها دون الحاجة إلي الطبيب؟”، “هل يمكنني الحصول عليها بسهولة؟” معلومات ومعتقدات كثيرة تنتشر حول أدوية علاج الإدمان منها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطئ، ولكي تتجنب المعلومات الخاطئة وما يترتب عليها من أضرار جانبية إليك كل ما تريد معرفته عن الأدوية استخدامها و طريقة عمل كل منها.

ما هي أدوية علاج الإدمان؟

ادوية علاج الادمان

أدوية علاج الإدمان هي أول اسلحتك المستخدمة في رحلتك مع علاج الإدمان من المخدرات، والتي تسهل من عملية العلاج بشكل كبير من خلال قدرتها على علاج الأعراض الانسحابية وإعادة الجسم إلى اتزانه الكيميائي مرة أخرى، ولكن قبل البدء فى ذكر أسماء أدوية علاج الإدمان يجب علينا تنبيهك أن استخدامها لا يصلح تماما دون رأي الطبيب وإلا ستواجه أضرار خطيرة ربما تزيد من درجة إدمانك.

1. أدوية علاج إدمان الأفيونات والهيروين:

البوبرينورفين – السابوتكس:

يعد البوبرينورفين السابوتوكس أحد أدوية علاج المخدرات التي تعمل على التخفيف من أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن تعاطي المواد الأفيونية.

 نالتركسون – Naltrexone:

  •  يلعب النالتركسون دور بارز فى علاج إدمان الأفيونات حيث يهدف إلى التأثير على مراكز المخ المسؤولة عن الرغبة فى المخدر.
  • يعتبر أكثر أدوية علاج الإدمان آمانا نظرا لقدراته الإدمانية الضعيفة، إلا أن التوقف المفاجئ عن تعاطيه بدون استشارة الطبيب يسبب أضرار خطيرة.

2. أدوية علاج إدمان الحشيش:

تربتزول – tryptizol:

يعمل الدواء على علاج الاكتئاب أحد أعراض الانسحاب الناتجة عن توقف تعاطي الحشيش،كما أنه يعيد للجسم اتزاته النفسي مرة أخرى.

ريفوتريل – Rivotril:

  • يعتبر الريفوتريل أحد العقاقير المستخدمة فى علاج إضطرابات القلق والهلع الناتجة عن أعراض انسحاب الحشيش.
  • يؤثر على الجهاز العصبي ويعمل على استرخائه وتهدئته، ويستخدم العقار لمدة قصيرة حيث أن له تأثير إدماني قوي.

سيركويل – seroquel:

يستخدم الدواء في حالات الفصام الناتجة عن إدمان الحشيش لفترات طويلة، كما أنه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وعلاج نوبات الاكتئاب الناجمة عن التوقف عن تعاطي الحشيش.

3. أدوية علاج إدمان الأمفيتامينات ( الكبتاجون- الشبو-الكريستال ميث):

مودافينيل – Provigil:

يخفف من أعراض الانسحاب التى تمر على المريض، حيث يعمل على تعزيز طاقة الجسم والحد من الشعور بالتعب.

بروبرانالول – Propranolol:

أحد أدوية علاج الإدمان المستخدمة فى علاج أعراض الانسحاب الصعبة من اضطراب في القلب والذبحات الصدرية، إلي جانب التخفيف من نوبات القلق.

بوبروبيون – Bupropion:

أحد مضادات الاكتئاب والقلق والذي يعمل على التخفيف من تلك النوبات، كما أنه يقلل من الرغبة الشديدة فى الحصول على المخدر.

4. أدوية علاج إدمان الكحول:

نالتركسون – Naltrexone:

  • يعد دواء جديد لعلاج الإدمان ويهدف إلى غلق مراكز المخ المسؤولة عن المطالبة بالمخدر.
  • إلي جانب أنه يقلل من أعراض الانسحاب من صداع وغثيان ولكن ليس هذا الدور الأساسي الذي تقوم به.

أكامبروسيت – كامبرال:

  • يهدف الدواء إلى التقليل من الشعور بالقلق والاكتئاب أحد أعراض الانسحاب الناتجة عن منع الكحول.
  • تقليل الرغبة فى تعاطيه، علي الجانب الآخر يحافظ علي التوازن الكيميائي فى المخ والذي يتعرض للخلل نتيجة سحب السموم.

ديسلفرام – Antabuse:

 يلعب الديسفلرام دور آخر فى علاج إدمان الكحول، حيث يسبب الشعور بالغثيان، القيء، الصداع، وآلام الظهر عند شرب الكحول فبالتالي يمتنع المدمن عن التعاطي وتجنب تلك الأعراض الصعبة، إلى جانب قدرته على تخفيض معدلات الانتكاسة.

5. أدوية علاج إدمان الترامادول:

البوبرينورفين – Buprenorphine:

يستخدم البوبرينورفين في علاج إدمان الترامادول حيث يعمل على توقيف عمل الأفيونات ومنعها من التأثير على الجسم وهو عبارة عن أقراص توضع تحت اللسان. 

النالتريكسون – Naltrexone:

لا يخفف النالتركسون أعراض الانسحاب ولكنه يمنع المراكز العصبية فى المخ من المطالبة بالمخدر والرغبة فيه.

الكلونيدين – Clonidine:

يستخدم الكلونيدين فى علاج الاضطراب الحادث فى ضغط الدم نتيجة سحب المخدر من الجسم.

البنزوديازبين – benzodiazepines:

هي عبار عن مجموعة من العقاقير والأدوية المهدئة التي تهدف إلي علاج اضطرابات القلق والنوم الناتجة عن أعراض انسحاب الترامادول خلال مرحلة سحب السموم.

6. أدوية علاج إدمان الاستروكس:

مضادات الذهان والاكتئاب:

مجموعة من الأدوية التى تهدف إلى علاج نوبات الاكتئاب والفصام الناتجة عن توقف جرعات الاستروكس كأحد مظاهر أعراض الانسحاب.

المنومات:

يتم تحديد العقاقير المنومة بما يتناسب مع حالة المريض و بجرعات محددة حتى توفر للجسم أعلى قدر من الراحة خلال مواجهة أعراض الانسحاب الصعبة.

مثبتات المزاج:

نتيجة لحدوث تقلبات في المزاج ونوبات عنف وهياج ثم الانتقال فجأه لحالات تبلد وانفصال عن الواقع يتم تحديد أدوية تساعد علي استقرار المزاج العام للمريض.

البنزوديازبين – benzodiazepines:

هي عبار عن مجموعة من العقاقير والأدوية المهدئة التي تهدف إلي علاج اضطرابات القلق والنوم الناتجة عن أعراض انسحاب الترامادول خلال مرحلة سحب السموم.

7. أدوية علاج إدمان الكوكايين:

مودافينيل (Modafinil):

 أحد أدوية علاج إدمان الكوكايين والذي يهدف إلى مواجهة أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم، كما أنه يعمل علي تقليل الرغبة في تعاطي المخدر.

8. أدوية علاج إدمان ليريكا – ليرولين:

تعتبر أدوية ليريكا وليرولين بديلا الترامادول حيث كلا منهما يعمل على تسكين الآلام والتحكم فى مراكز المخ، لذا فإن العلاج يتم فى أغلب الأحيان بنفس البرامج الدوائي وهو النالتريكسون، الكلونيدين، البنزوديازبين بجرعات وفترات يحددها الطبيب المعالج.

أكمل معنا…

لن تعطيك أدوية علاج الإدمان وجهها المضيء دائما فهناك وجه آخر معتم بعض الشيء وهو مجموعة من الأضرار الجانبية..

ما هي أضرار أدوية علاج الإدمان؟

الإصابة بالإسهال، الشعور بالاكتئاب، آلام في المعدة، الصداع، الحساسية، القلق، انخفاض أو ارتفاع  فى الطاقة، القيء.

هل من الممكن أن تسبب أدوية علاج الإدمان حدوث الإدمان؟

فى حالة تناول أدوية علاج الإدمان خارج الإشراف الطبي وعدم الإلتزام بالجرعات التي حددها الطبيب يمكن أن تترك تلك العقاقير تأثير إدماني على المريض.

هل يسبب دواء كامبرال زيادة الوزن؟

فى بعض الأحيان قد يسبب دواء كامبرال زيادة أو فقدان الوزن كأحد الآثار الجانبية له.

هل أدوية علاج الإدمان تسبب تليف فى الكبد؟

مع تناول الأدوية تحت إشراف طبي وبجرعات محددة لفترات يقرها الطبيب فإنها لا تسبب اي ضرر على الكبد، ولكن مع سوء استخدام الأدوية فإنها كأي عقار طبي تؤثر على الكبد.

لماذا تم منع استخدام دواء الميثادون فى العلاج؟

علي الرغم من أن الميثادون هو أشهر أدوية علاج الإدمان وأكثرها استخداما، إلا أن تم منعه فى الآونة الأخيرة نظرا لأنه يشبه مخدر الهيروين فى خصائصه و له قدرة إدمانية عاليه وممكن أن تسبب الجرعة الزائدة منه خطر الوفاة.

هل يمكن تناول أدوية علاج الإدمان في البيت؟

“هل يمكنني تناول أدوية علاج الإدمان في المنزل” تعد تلك أكثر الأسئلة التى تأتي إلينا من مرضى الإدمان وأسرهم نظرا لعدم قدرتهم على الإقامة في المستشفى، والإجابة دائما أننا لا ننصح به فهو ليس الخيار الأفضل على الإطلاق، نظرا لأنه يحمل مجازفة نتيجة لعدم القدرة على التحكم في أعراض الانسحاب الخطيرة، ولكن ممكن فى بعض حالات الإدمان القصير وفي حالة توفر إشراف طبي مستمر ورقابة دقيقة.

هل يمكن تناول أدوية علاج الإدمان بدون طبيب؟

إذا كنت تفكر أنه يمكنك الاستغناء عن الطبيب وتناول أدوية علاج الإدمان بمفردك، فبالتأكيد يجب أن تتراجع عن تلك الفكرة حيث أن تناول الأدوية دون إشراف طبي و بجرعات محددة يعرضك لأعراض جانبية خطيرة قد تهدد حياتك، إلي جانب تعرضك لإدمان المادة البديلة وبذلك يصبح دور الطبيب أمر حيوي لا غنى عنه لعدة أسباب:

  • قيام الطبيب بفحص حالتك الصحية لتقييم وضعك الصحي وتاريخك المرضي، وماذا إذا كنت تعاني من أمراض السكر والضغط إلى جانب قياس الوزن والعمر حتى يحدد لك كمية جرعات أدوية علاج الإدمان التى تناسبك ولفترات محددة.
  • فى مرحلة أعراض الانسحاب تخضع فيها لإشراف دقيق ويقوم الطبيب بمراقبة ضربات القلب، درجات الحرارة، السوائل فى الجسم، ومعدل التنفس والتدخل العاجل عند الحاجة.
  • عدم استخدام أدوية علاج الإدمان دون إشراف طبي حتى لو شاهدت بنفسك تجربة أحد الأشخاص له وتأثيرها الإيجابي عليه.

لم ننتهي بعد…

بعد أن عرفت خطورة استخدام أدوية علاج الإدمان دون طبيب أعرف ماذا تفعل للحصول عليها؟

ماذا تفعل للحصول على أدوية علاج الإدمان؟

أول خطوة يمكنك فعلها هي  التواصل الفوري مع مستشفى التعافي لعلاج الإدمان و الخضوع لكشف طبي يتم بعدها معرفة الحالة الصحية وما يناسبها من أدوية علاج الإدمان وتحديدها بجرعات محددة لفترات معينة. 

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    أنا مدمن تامول ليا 9سنينين المشكله كان عندى كنسر فى المثانه من 2011ومركب دعا متين فى القلب سكر صغط العين اليمتى لا ارى بيها نهائيا نفى ابطل تامول بس الظروف صغبه جداجدا

  2. Avatar

    مساء الخير أستاذ ياسر اهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    في البداية نأسف جدا لما تمر به ونتمنى لك الشفاء العاجل قريبا
    علاج إدمان التامول يحتاج إلى برنامج علاج إدمان متخصص مع وجود رقابة طبية واشراف دقيق وخاصة مع حالتك الصحية الحرجة، و يتضمن 4 مراحل علاجية تشمل الفحص الطبي وتحديد حالتك الصحية والأمراض الجانبية التي تعاني وخاصة ما قمت بذكره من ضغط وسكر وقلب واختيار برنامج علاجي يتناسب معك، تليها مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية باستخدام برنامج دوائي فتمر عليك دون ألم أو معاناة، ثم ياتي دور جوانب الإدمان النفسية ومعرفة الأسباب التي دفعتك للإدمان وعلاجها إلى جانب علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان من خلال وحدة التشخيص المزدوج، يلي ذلك اعادة تاهيلك اجتماعيا مرة اخرى وتدريبك على العيش بدون المخدر.
    وبالنسبة للتكلفة هناك برامج علاجية وتكلفة تناسب جميع المستويات
    للاستشارات الطبية المجانية تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وستجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك

  3. Avatar

    انا مدمن بودره دخلت اماكن كذا مره وبنتكس ومعنتش لاقي حل غير الضرب وحاولت ابطل ف البيت ومفيش حد بيرضا يطلع علاج غير بالروشطه

  4. Avatar

    مساء الخير أستاذ خالد، أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
    في البداية ناسف جدا لما تعاني منه ولكننا نهنئك أن بإقبالك على العلاج فقد قطعت نصف الطريق نحو التعافي و نطمئنك بأننا متواجدين بجوارك وجاهزين لمساعدتك في أي وقت
    بالنسبة لحالتك فإن العلاج من إدمان الهيروين سوف يحتاج لبرنامج خاص بالمنتكسين يتم اختياره ليناسب حالتك الصحية ويهدف في المقام الأول إلى معرفة أسباب الانتكاسة وتجنبها ويتكون من 4 مراحل تشمل الفحص الطبي ومعرفة الأضرار الجانبية التي تركها المخدر واختيار برنامج علاجي مناسب، علاج الأعراض الانسحابية من خلال برنامج دوائي فتمر عليك دون ألم، العلاج النفسي لمعرفة الأسباب التي دفعتك للإدمان وعلاجها، إلى جانب علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان من خلال وحدة التشخيص المزدوج، بعدها يأتي أهم جزء وهو التأهيل الاجتماعي والذي يهدف إلى تدريبك على العيش بدون المخدر والتعامل مع المواقف الصعبة دون اللجوء إليه وذلك لتجنب الانتكاسة، وبالنسبة لمحاولاتك للعلاج في المنزل لا ننصحك بالإقدام عليها نظرا لعدم قدرتك على مواجهة الأعراض الانسحابية بمفردك و لأن المنزل لا يوفر جو آمن يشجع على العلاج ويذكرك دائما بأيام التعاطي مما يعرضك للانتكاسة.
    للاستشارات الطبية المجانية تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك

  5. Avatar

    انامحتاجه مساعده انامدمنه بدره وعوزه ابطل بس مش عارفه اعمل ايه وعندي القدره مش اخذه لويومين بس عوزه ادويه تساعدتي وتخفف عني الالم الشديد الي فالظهر والضيق التنفس وخاجه تهدي الاعصاب ولما بجي بعمل اقل مجهود بحس بتعب جامد جدا وضيق فالتنفس ونبضات قلبي بتكون سريعه وعرق كتير جدا واقل مجهود صغير ببتعبني جامد وغيركده كمان انا عوزه اتعالج فالبيت عشان مش ينفع اسيب اولتدي لوحدهم ومن يراعيهم ويخلي بالهم منهم وانا عندي استعداد ابطل بس عوزه ادويه نساعدني تخفف الالم تلشديد الي بجيني وادويه تهدي الاعصاب ونفس الوقت مش تعمل تدمان والنوم كذالك مش بنام مش سده الالم الي فظهر رجاء هاص بعد اذنكوا عوزه حل ليا وعندي استعداد للتبطيل عشان اولاودياعتني بيهم وانا لم ابطل بوم او اثنين بتحمل فاليوم تلثالث مش باضر عشان مفيش اي علاج باخذه وبتحمل الوجع يوم او يومين الرجاء الرد يسرعه

  6. Avatar

    مساء الخير أستاذة هديل أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    في البداية نأسف جدا لما تمري به ولكننا نطمئنك أننا هنا موجودين بجوارك وجاهزين لمساعدتك
    أولا نحب أن نهنئك بأن اعترافك بالإدمان ورغبتك في العلاج تكونين بذلك قد قطعتي نصف الطريق إلى الشفاء ويتبقى النصف الثاني وهو البرنامج العلاجي، وما تمرين به من آلام، ضيق في التنفس، وتعب وإرهاق هي أعراض انسحاب الهيروين التي تظهر عند التوقف عن التعاطي و لا يمكن تخطيها بمفردك لصعوبتها الشديدة، لذا يجب الخضوع لبرنامج دوائي يتم تحديده ليناسب حالتك الصحية يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية فتمر دون ألم أو معاناه، وبالنسبة للظروف الأسرية ووجود أولاد يمكنك تلقي العلاج في المنزل لكن تحت إشراف طبي دقيق لضمان تخطي تلك الأعراض بسهولة وبآمان تام دون مضاعفات، وحضور جلسات العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي لعلاج الأسباب النفسية التي أدت للإدمان والأمراض النفسية المصاحبه له وذلك لعدة مرات في الأسبوع دون الاضطرار للإقامة في المستشفى بشكل كامل لتجنب حدوث الانتكاسة والعودة للتعاطي مرة أخرى
    وفي مستشفى التعافي نقدم لكي كورس العلاج المنزلي وبإمكانك التواصل معنا عبر الرقم التالي أو من خلال رسائل الواتس 01203591166 للالتحاق به وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.