مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أسباب إدمان الكحول

أسباب إدمان الكحول قد تكون أسرية، بيئية، نفسية وتلعب الدور الأساسي في دفعك لتعاطي الكحول والوقوع في الإدمان، وأحيانا قد يكون من الصعب عليك التخلص نهائيا من تلك الأسباب والضغوط الحياتية لذا تحتاج وقتها إلى معرفة كيفية تجنبها لتفادي آثارها النفسية وبالتالي تخرج من تلك الدائرة وتحصل علي علاج إدمان الكحول.

أسباب إدمان الكحول:

الكثير من الناس يدمنون الكحول بشكل يجعلهم يتعرضوا للعواقب الوخيمة التي هم في غنى عنها، ومن بينها تدمير العلاقات الاجتماعية، فقدان الوظيفة، وغيرها من المشكلات التي تؤثر بالسلب على حياتهم، وبالرغم من معرفتهم بالأضرار السلبية الناجمة عن إدمان الكحول إلا أن هذا لا يعتبر أمر كافي لجعله يتوقفون عن تناول الكحول، وهناك عدد من أسباب إدمان الكحول التي تجعلهم لا يستطيعون التوقف عن تناول الكحول؛ وتتمثل أسباب الإدمان على الكحول في النقاط التالية:

1- العوامل الأسرية:

الأسرة تعد واحدة من العوامل الرئيسية لجعل الفرد يُقبل على إدمان الكحول، ففي حالة الأسرة المتماسكة، والتي تحرص على اتباع القيم والمباديء، إلى جانب متابعة الأبناء ومراقبتهم وتنشئتهم تنشئة سليمة، فتجد أفرادها بعيدين كل البعد عن تناول الكحول وتعاطيه، أما بالنسبة لتلك الأسرة المفككة، فإن دورها سلبي تجاه الأبناء، حيث أنها تغفل عن رعاية الأبناء، وتجد الأفراد فيها أكثر عرضة لتناول الكحول وتعاطيه.

2- حب الاستطلاع:

في سن المراهقين والشباب هناك البعض منهم يتجهون نحو الكثير من الأشياء لحب الاستطلاع ليس أكثر من ذلك، وهناك منهم من يتناولون كأساً من الكحول للمعرفة وحب الاستطلاع، ولكن كأساً يليه الكأس الآخر وهكذا، حتى يصبح مدمناً للكحول، دون أن يضع في اعتباره أن الأمور تتحول من مجرد حب استطلاع إلى إدمان دون أن يعي ذلك، فالأمر كان في بادئ الأمر مجرد حب للتجربة ولمعرفة تلك الأعراض التي سوف يشعر بها بعد أن يتناول كأساً من الكحول.

3- الرغبة في الدفء:

قد يكون الأمر في بدايته من أجل الدفء، فهناك من يقومون بتناول الكحول ظناً منهم بأنه يقوم بالتدفئة في الأجواء الباردة، إلا أن الكحول يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالتدفئة المؤقتة، ولكن سرعان ما يتسبب في انخفاض حرارة الجسم، ويعود إلى الشعور بالبرد مرة أخرى، ومن هنا يتجه الشخص في تناول المزيد من الكحول.

4- الهروب من المشاكل:

الكثير من الناس الذين يعانون من الضغوطات الحياتية والمشكلات في العمل يبحثون عن طرق مختلفة من خلالها يستطيعون الهروب من المشاكل، والانفصال عن الواقع، ومن بين تلك الطرق تناول الكحول، والدخول في حالة بعيدة نسبياً عن المشاكل.

5- الشعور بالمتعة:

تناول الكحول يعطي الفرد شعور بالمتعة نتيجة تأثير الكحول على الكثير من التغيرات الكيميائية في الدماغ، مما يؤدي ذلك إلى زيادة المشاعر بالمتعة والسعادة، وهو ما يجعل متعاطي الكحول يُقبل على تناول الكحول بشكل أكبر.

6- الاكتئاب:

الكثير ممن يعانون من الاكتئاب يحاولون مراراً وتكراراً إما أن يهربون من واقعهم، أو أنهم يضرون بأنفسهم، وفي كلتا الحالتين فهم يُقبلون بشكل كبير على الكحول وتناوله لتصل بهم الحالة إلى حد الإدمان.

 

كيفية تجنب أسباب الكحول؟

علي الرغم من أن مسببات تعاطى الكحول قد تكون ظروف حياتية مفروضة عليك، إلا أنه يمكنك حماية نفسك منها من خلال اتباع عدة خطوات تشمل:

1. عدم التواجد في أماكن تشجع على التعاطي:

تجنب التواجد في أماكن يتم فيها تعاطى الكحول أو الاختلاط بأشخاص وأصدقاء يتعاطون الكحوليات حتى لا يشكل لك دافع للتعاطي وبالتالي الوقوع في الإدمان.

2. علاج الأمراض النفسية:

إذا كنت تعاني من أمراض نفسية مثل الاكتئاب، التوتر، اضطراب ثنائي القطب سارع في طلب المساعدة الطبية والحصول على العلاج منها حتى لا تلجأ لتعاطي الكحوليات للهروب من ضغوطك النفسية.

3. إشغال وقت فراغك:

قم بإشغال وقت فراغك بممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة لديك حتى لا يتولد لديك الرغبة في التجربة وتعاطي الكحول.

4. تخفيف الضغوط الحياتية:

علي الرغم من أن الضغوط الحياتية أمر قد يصعب عليك تجنبه، إلا أن هناك طرق معينة للتعامل معها وتخفيفها لتحجيم آثارها عليك وعدم دفعك للتعاطي، تشمل ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء، أخذ فترات من الراحة باستمرار في حالة التعرض لأي ضغوط حياتية.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أسباب إدمان الكحول:

من خلال السطور التالية نقدم لك المزيد من الإجابات حول أسئلة تدور بعقلك بشأن أسباب إدمان الكحول، تابع للتعرف على المزيد.

ما هي عوامل الخطورة المرتبطة بإدمان الكحول؟

تناول الكحول بشكل منتظم يولد اعتماد جسدي عليه، إضافة إلى أن تناول الكحول في عمر مبكر يجعل من يتناول الكحول أكثر عرضة للوقوع في الإدمان.

هل الصدمات النفسية تؤدي إلى إدمان الكحول؟

بالطبع هناك الكثيرون ممن لا يقوون على مواجهة الصدمات النفسية أو الصدمات العاطفية التي تحدث لهم، مما يجعلهم يهربون إلى إدمان الكحول.

ما هي أسباب إدمان الكحول البيئية؟

تنشئة الفرد والبيئة المحيطة به، إلى جانب أصدقاء السوء، والتفكك الأسري كلها عوامل تؤدي إلى أن تجعل الفرد يغرق في الكحول وإدمانه حتى أذنيه.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكحول:

إذا كنت تعاني من إدمان الكحول فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.