مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أسباب-الإدمان-على-المخدرات

أسباب الإدمان على المخدرات هل تعتقد أن الإدمان اختيار أم إجبار؟ إذا كنت تعتقد بأنه اختيار فينبغي أن تراجع نفسك فالإدمان لم يكن يوما خيار المدمن بل شيء يزحف إليه تدريجيا نتيجة عوامل دفعته لذلك الطريق لم يستطع التغلب عليها تضمنت ظروفه النفسية والأسرية وصدمات قد تعرض لها، لذا وقبل أن تحكم عليه بأنه مذنب اعرف أسبابه ومعاناته أولا حتى تفهم ما الذي أوصله إلي ذلك المصير وتلتمس إليه كافة الأعذار.

ما هي أسباب تعاطي المخدرات؟

أسباب الإدمان على المخدرات

هل تساءلت يوما لماذا يتعاطى الناس المخدرات على الرغم من أضرارها؟ الإجابة تكمن في الرغبة في تغيير شيء ما بداخلهم لا يستطيعوا التعامل معه والهروب من واقع لم يعد في مقدورهم تحمله، وذلك التغيير يحدث لعدة أسباب تشمل:

1. أمراض نفسية:

” لقد كنت مستعد أن أفعل أي شيء للتخلص من الاكتئاب” كانت تلك مقولة أحد مرضى الاكتئاب الذين أقبلوا على تعاطى المخدرات والوصول للإدمان هربا من المرض وما يسببه من شعور بالتعاسة والحزن، وليس الاكتئاب فقط بل الاضطرابات النفسية من توتر وقلق واضطراب ما بعد الصدمة مثل الذي يحدث بعد وفاة أحد المقربين أو التعرض لعنف جسدي واعتداء جنسي أحد أسباب تناول المخدرات.

2. تناول الأدوية والعقاقير الطبية:

“الإنسان طبيب نفسه” مقولة منتشرة ولكنها خاطئة وتعتبر أحد أسباب إدمان المخدرات نتيجة تناول العقاقير والأدوية الطبية خارج الإشراف الطبي مثل المسكنات والمهدئات والتي تحدث نوع من الاعتماد النفسي والجسدي يصل إلي مرحلة الإدمان، وفي أحيان أخرى قد يكون الشخص يتناول تلك العقاقير بوصفة طبية لعلاج أحد الأمراض ويخرج عن الإطار المرسوم له فيصل إلي مرحلة الإدمان.

3. مشاكل أسرية:

“ستظل فاشل” “أنا لا أهتم بك” “أنا أكرهك” إذا كنت تسمع ابنك تلك الكلمات أو هناك خلافات مع زوجتك فأنت تدفعه إلى المخدرات، نظرا لأن سوء المعاملة وقلة الإهتمام يخلق بداخله فراغ وحزن يدفعه إلى ملء ذلك الفراغ والانفصال عن الواقع السيء الذي يعيشه والبحث عن يد حانية تشعره بالسعادة لا يجدها إلا في المخدر، وتعد تلك المشاكل أكثر أسباب الإدمان على المخدرات انتشارا بين المدمنين وخاصة المراهقين منهم.

4. ضغوط في العمل:

“العمل خلق من أجل أن يحقق لك فائدة وليس من أجل أن يدفعك للهاوية”  فأحيانا قد تكون الضغوط التي يسببها العمل وعدم قدرتك على التعامل معها إلي جانب وجود مشاكل مالية وديون متراكم أحد أسباب الإدمان على المخدرات والانفصال عن تلك الضغوط للحصول على الاسترخاء.

5. الوحدة والفراغ:

“الوحدة حقا قاتلة ليس ذلك مجازا ولكن حقيقة”، فالفراغ الذي تسببه الوحدة وغياب الأهداف أحد أسباب الإدمان على المخدرات لأنه يؤدي إلى الهروب لتعاطي المخدر، لذا كلما كان هناك هدف أساسي تسعى من أجله وتشغل به وقت فراغك كلما قللت ذلك الشعور بداخلك وتجنبت  مصير الإدمان.

6. الاستعداد الشخصي للتعاطي:

لماذا هناك أشخاص يصلون للإدمان وأشخاص آخرين يتحكمون في أنفسهم؟ الإجابة تكمن في الاستعداد الشخصي ومدى اعتماد المخ على المخدر ورغبته فيه فهناك أشخاص لديهم قابلية للإدمان عن غيرهم وتطالب مراكز المخ لديهم بالحصول على المخدر بشكل أكبر من أفراد آخرين يستطيعون التوقف عند مرحلة معينة من التعاطي.

7. ضغط الأصدقاء:

“جرب معنا ولن تندم” تلك الجملة هي أحد أكبر أسباب الإدمان على المخدرات نتيجة التواجد في محيط من الأصدقاء يتعاطون المخدرات ويمارسون ضغوط لمشاركتهم يدفعك ذلك إلي الاندماج معهم والإقبال على التعاطي ثم الانزلاق في طريق الإدمان.

8. عوامل وراثية:

“إبن المدمن يحتمل أن يكون مدمن” ممكن أن تنطبق تلك المقولة على هذا الموقف في حالة وجود تاريخ عائلي يحمل أعضاء من المدمنين يتولد عنه ميل واستعداد الأجيال القادمة للإدمان أقوى من العائلات الأخرى الخالية من الإدمان، ويرجع ذلك لأن الحيوانات المنوية تنقل المخدر أثناء تكوين الجنين خلال ممارسة العملية الجنسية.

كيفية تجنب أسباب الإدمان على المخدرات؟

لأن الوقاية من المشكلة يظل أفضل من علاجها، فإن البحث عن أسباب تعاطى المخدرات وعلاجها منذ بداية حدوثها يقيك من الدخول في متاهة الإدمان المظلمة والانزلاق إلى ذلك الطريق وما يترتب عليه من انهيار يطول جميع جوانب الحياة ويتم ذلك من خلال:

1. توعية الأبناء بأضرار المخدرات:

في مرحلة المراهقة يتولد لدى الأبناء حب التجربة واكتشاف كل ما هو غامض إلى جانب الجهل بالنتائج المترتبة على أضرار تلك التجارب، لذا فإن التوعية بالمخدرات وأضرارها يزيل من من غموض هذا العالم الخفي عند الأبناء وبالتالي لا يلجئون لتجربتها ويتكون لديهم حاجز نفسي ضد المخدرات ويبتعدون عنها تلقائيا.

2. تعلم قول لا لأصدقائك:

قد تكون كلمة لا التي تقولها لصديق يعرض عليك تعاطى المخدرات هي أداة النجاة التي تنقذ بها حياتك، فعلى الرغم من أن هناك رغبة لديك للاندماج مع الأصدقاء وربما خجل من رفض دعوات المشاركة إلا أن النتائج المترتبة عن ذلك الاندماج ستؤدي إلى حدوث كارثة، لذا وفي حالة إدراكك لعدم قدرتك على الرفض ينبغي تجنب ذلك النوع من الأصدقاء بشكل تام والأماكن المتواجدون بها.

3. اهزم الضغوط ولا تجعلها تهزمك:

ندرك جيدا أن التوتر والضغوطات اليومية التي تمر بها في العمل والمنزل والحياة الاجتماعية تشكل عبء عليك تحتاج معه لفترة من الراحة والاسترخاء الأمر الذي قد يشكل لك دافع للحصول على المخدر كمكافأة، ولكن تلك الطريقة لن تقدم لك حلول بل تزيد من أعبائك، لذا ينبغي البحث عن مصادر أخرى للاسترخاء من هوايات تخفف من مستويات التوتر لديك مثل القراءة، ممارسة الرياضة وخاصة تمارين اليوجا، المشاركة في الأنشط والأعمال الخيرية.

4. علاج الأمراض النفسية:

لأن  الأمراض النفسية من اكتئاب، توتر، واضطراب ما بعد الصدمة أحد وأكبر أسباب المخدرات فإن طلب المساعدة الطبية والعلاج منها يصبح ضرورة ملحة ليس فقط للتخلص منها ولكن لتجنب لحظة ضعف تدفعك إلى تعاطى المخدرات والدخول في متاهة الإدمان.

5. عدم تناول أدوية خارج الإشراف الطبي:

أيا كانت النصائح التي تسمعها من أحد الأصدقاء بفوائد ذلك المسكن وقدرته على منحك الراحة والاسترخاء فنحذرك من اتباعها حتى لا تسبب اعتماد مراكز المخ عليها وبالتالي الوصول للإدمان ،فتعاطي الأدوية والعقاقير الطبية يجب أن يتم تحت إشراف طبي و بجرعات محددة لفترات زمنية معينة، إلي جانب أن الطبيب يقوم باختيار الدواء على حسب الحالة الصحية وما تعانيه من أمراض فلا يسبب مضاعفات.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أسباب الإدمان على المخدرات؟

نعرض لك كافة الأسئلة الشائعة عن أسباب الإدمان على المخدرات عند الشباب وكيف يؤدي انخفاض الوزن وزيادة القدرة الجنسية إلى التعاطي:

ما هي أسباب الإدمان على المخدرات عند الشباب؟

تتضمن أسباب الإدمان على المخدرات عند الشباب الشعور بالملل، الفضول وحب التجربة، فقدان الثقة في النفس والمظهر الخارجي وخاصة في الأعمار ما بين 13-18 عاما والرغبة في مصدر يمنحهم الثقة والسعادة، إلي جانب ضغط الاختبارات وعدم القدرة على التأقلم مع ما يسببه من توتر وقلق وبالتالي الهروب منه إلى المخدر إلى جانب الرغبة في زيادة الجهد المبذول في الدراسة من خلال تعاطي المنشطات.

ما العلاقة بين إنقاص الوزن و إدمان المخدرات؟

في بعض الأحيان قد تدفع الرغبة الشديدة في إنقاص الوزن إلي تعاطي المخدرات والعقاقير المنشطة للجهاز العصبي مثل الكوكايين والأمفيتامينات والتي تساعد على سرعة الحرق وفقدان كميات كبيرة من الوزن في وقت قصير، ولكن ذلك الفقدان في الوزن سرعان ما يكتسبه مرة أخرى عند التوقف عن التعاطي.

هل الجنس يؤدي إلي إدمان المخدرات؟

هناك معتقدات خاطئة بقدرة المخدرات وخاصة المنشطة للجهاز العصبي على زيادة القدرة الجنسية وعلاج بعض المشاكل من سرعة قذف وضعف الانتصاب الأمر الذي يدفع إلى الإقبال عليها وتعاطيها بشكل مفرط وخاصة بعد ملاحظة تحسن في بداية التعاطي، ولكن ذلك التحسن المزيف سرعان ما ينقلب إلي انهيار وضعف تام في الحياة الجنسية إلي جانب الإدمان على المادة المخدرة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:

لست مضطرا لمواجهة علاج الإدمان من المخدرات بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.