مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
الاكتئاب

أسباب الاكتئاب تتعدد ما بين عوامل نفسية وجسدية تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، أشهرها على الإطلاق الضغوط العصبية والصدمات النفسية التي تفرضها علينا الحياة كالوفاة والانفصال، وكلما زادت المعرفة بتلك الأسباب زادت خطوات الوقاية منها وبالتالي تجنب الإصابة بالاكتئاب.

ما هي أسباب الاكتئاب؟

أسباب الاكتئاب

تشير التقديرات إلى أن 10٪ إلى 15٪ من عامة الناس سيعانون من الاكتئاب السريري في حياتهم، كما وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 5٪ من الرجال و 9٪ من النساء يعانون من اضطرابات الاكتئاب في أي سنة معينة وهذه تجميعة لأبرز أسباب وعوامل الاكتئاب:

1. اختلالات كيمياء الدماغ:

أحد الأسباب البيولوجية المحتملة للاكتئاب هو عدم التوازن في الناقلات العصبية التي تشارك في تنظيم الحالة المزاجية، وأحد أهم أسباب الاكتئاب عند المراهقين بشكل خاص لأن دماغهم ينمو في تلك المرحلة، وتلعب بعض النواقل العصبية بما في ذلك الدوبامين والسيروتونين والنورابينفرين دورًا مهمًا في الحالة المزاجية،حيث تعد مواد كيميائية تساعد مناطق مختلفة من الدماغ على التواصل مع بعضها البعض، وبالتالي النقص في بعض النواقل العصبية يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور الأعراض التي تعتبر الأعراض المعروفة للاكتئاب السريري.

وفي حين يُشار إلى هذا التعامل غالبًا باعتباره سببًا رئيسيًا للاكتئاب إلا أنه لا يزال غير مثبت ويعتقد العديد من الخبراء أنه لا يرسم صورة كاملة للعوامل المعقدة التي تساهم في الاكتئاب، لكن على اعتبار أن له دور تركز أدوية علاج الاكتئاب على تغيير مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ، تشمل بعض هذه العلاجات مثبطات امتصاص السيروتونين، النورابينفرين، ومثبطات مونو أمين أوكسيديز، ومضادات الاكتئاب ثلاثية التركيب.

2. الإصابة بالأمراض الجسدية:

من أسباب الاكتئاب أيضا بعض الحالات الطبية، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب إذا كنت تعاني من مرض مزمن أو اضطراب في النوم أو حالة الغدة الدرقية، وتميل معدلات الاكتئاب أيضًا إلى أن تكون أعلى بين الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن والسكري، التصلب المتعدد والسرطان، فالعقل والجسد مرتبطان بشكل واضح، وإذا كنت تعاني من مشكلة صحية جسدية، فقد تكتشف تغييرات في صحتك النفسية أيضًا.

ويمكن تفسير ارتباط المرض بالاكتئاب من طريقين أولهما أنه قد يؤدي إلى الإجهاد الناتج عن الإصابة بمرض مزمن إلى نوبة من الاكتئاب الشديد، وثانيهما أنه يمكن أن تسبب بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية، مرض أديسون، أمراض الكبد أعراض الاكتئاب.

3. اضطراب في الهرمونات:

من أسباب الاكتئاب التي تم توثيقها هرمونات الأنوثة، فعلى نطاق واسع أثبت العلم أن النساء يعانين من الاكتئاب الشديد حوالي ضعف عدد الرجال، نظرًا لأن حدوث الاضطرابات الاكتئابية يصل إلى ذروته خلال سنوات الإنجاب عند النساء، ويُعتقد أن عوامل الخطر الهرمونية قد تلعب دورًا.

والنساء معرضات بشكل خاص لاضطرابات الاكتئاب في الأوقات التي تكون فيها هرموناتهن في حالة تغير مستمر، مثل وقت الدورة الشهرية، الحمل، الولادة، انقطاع الطمث، إذ التقلبات الهرمونية الناتجة عن الولادة وأمراض الغدة الدرقية من  أسباب الاكتئاب عند المرأة الظاهرة، وقد يحدث اكتئاب ما بعد الولادة بعد عملية الولادة والذي يعتقد أنه ناتج عن التغيرات الهرمونية السريعة التي تحدث فور الولادة، ناهيك عن ارتفاع نسبة ​​خطر اكتئاب المرأة بعد أن تمر بسن اليأس.

4. الوراثة:

التاريخ المرضي للعائلة أحد أهم أسباب الاكتئاب على الإطلاق، والذي يشكل عامل خطر مهم، إذ تزداد احتمالية تعرضك لأعراض الاكتئاب إذا كان الآخرون في عائلتك يعانون أيضًا من الاكتئاب أو نوع آخر من اضطرابات المزاج، وهنا تشير التقديرات إلى أن الاكتئاب تحدده الجينات بنسبة 40٪ تقريبًا، وبالفعل قد ربطت دراسات التوائم والتبني والأسرة أسباب الاكتئاب بالوراثة،  وبينما تشير الدراسات إلى وجود مكون وراثي قوي إلا أن الباحثين ليسوا متأكدين بعد من جميع عوامل الخطر الجينية للاكتئاب، لكن على كل وجد الباحثون أن إصابة أحد الوالدين أو الأجداد بالاكتئاب يضاعف من خطر الإصابة بالاكتئاب.

ولا يزال من غير الواضح بالضبط أي الجينات تلعب دورًا في الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، لكن الباحثين يعرفون أن هناك العديد من الجينات المختلفة التي يمكن أن تلعب دورًا، وهنا تأتي أهمية تذكر أنه لا يوجد سبب واحد للاكتئاب يعمل بمعزل عن الأسباب الأخرى، فقد تكون العوامل الوراثية عامل خطر رئيسي لكن العلماء يعتقدون أيضًا أن الجينات والبيئة تتفاعل للتحكم بالضبط في كيفية تعبير هذه الجينات عن نفسها.

5. تغير فصول السنة:

قد يتسائل كثير من الناس ما سبب الاكتئاب المفاجئ وهنا يُعتقد أن نوعًا واحدًا من الاكتئاب قد يفاجئ صاحبه ويسمى الاضطراب العاطفي الموسمي وقد صار معروفا رسميًا باسم الاضطراب الاكتئابي الموسمي الكبير وينتج عن اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي للجسم، ويأتي هذا من أثر الضوء الذي يدخل العين على هذا الإيقاع، وخلال أيام الشتاء  يقضي الناس وقتًا محدودًا في الهواء الطلق ربما يتعطل هذا الإيقاع، يمكن أن يؤدي انخفاض ضوء الشمس أيضًا إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ، مما قد يؤثر على الحالة المزاجية، كما يمكن للتغيرات الموسمية أيضًا أن تغير مستويات الميلاتونين في الجسم، مما قد يعطل النوم ويساهم في تغيرات المزاج.

6. سوء التغذية:

يمكن أن يساهم النظام الغذائي السيئ في الإصابة بالاكتئاب بعدة طرق، فمن المعروف أن مجموعة متنوعة من نقص الفيتامينات والمعادن تعد أحد أهم أسباب الاكتئاب، وفي هذا وجدت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية أو ذات نسبة غير متوازنة من أوميغا 6 إلى أوميغا 3 ترتبط بزيادة معدلات الاكتئاب، وبالإضافة إلى ذلك ترتبط النظم الغذائية الغنية بالسكر بأسباب الاكتئاب.

7. الضغط العصبى:

أحد أهم اسباب الاكتئاب عند الرجال بالذات هو حالة الضغط العصبي فيمكن أيضًا أن تكون أحداث الحياة المجهدة التي تطغى على قدرة الشخص على التأقلم سببًا للاكتئاب، ويشتبه الباحثون في أن المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول والذي يُفرز خلال فترات التوتر قد تؤثر على الناقل العصبي السيروتونين ما يشكل سببا من أسباب الاكتئاب.

8. الحزن والخسارة:

التعرض لصدمات عنيفة مثل وفاة شخص عزيز أو حدوث الانفصال إلى الإصابة بالاكتئاب، ومن هنا يأتي سبب جديد من أسباب الاكتئاب يعاني فيه الشخص من اضطراب النوم وضعف الشهية وفقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة وغيرها كاستجابة طبيعية لفقدان الشهية، ومن الطبيعي والمتوقع أن تهدأ أعراض الحزن بمرور الوقت، ولكن عندما تسوء الأعراض قد يتحول الحزن إلى اكتئاب.

9. الأدوية والمخدرات:

يمكن أن تساهم جرعات الأدوية المخدرة والكحول كأحد عوامل أو أسباب الاكتئاب ولكن حتى بعض العقاقير الموصوفة والعادية وغير المخدرة قد تم ربطها بالاكتئاب، وبعض الأدوية التي ثبت ارتباطها بالاكتئاب تشمل مضادات الدوخة، المنشطات، البنزوديازيبينات، الكورتيكوستيرويدات، حاصرات بيتا، والبريجابالين، لذا سيكون من المهم مراجعة أي أدوية تم وصفها لك والتحدث مع طبيبك إذا كنت تشعر بالاكتئاب.


كيفية الوقاية من أسباب الاكتئاب؟

على الرغم من أن بعض الأسباب المؤدية للاكتئاب لا يمكن منعها من الحدوث إلا أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتخفيف منها، وخطوات أخرى عند اتباعها يمكن الوقاية من الدخول في دائرة الاكتئاب تشمل:

1. ابتعد عن تعاطي المخدرات:

تجنب تعاطي المواد المخدرة والتي قد تكون وسيلة للهروب من واقعك الضاغط هي أول الخطوات لحماية نفسك من الوقوع في الاكتئاب، وذلك لكونها تؤدي إلى خلل في كيمياء المخ وتزيد من إطلاق الهرمونات العصبية المسؤولة عن السعادة وعند التوقف عن تعاطيها يقل المستوى الهرموني مما يسبب الاكتئاب.

2. اتبع نظام حياة صحي:

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن مثل (الأوميجا3- المكسرات-بذور الكتان- الحبوب- الخضروات الورقية) يسهم بشكل كبير في تجنب الاكتئاب، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام يزيد من إطلاق هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة والنشاط وبالتالي يمنع حدوث الاكتئاب.

3. احط نفسك بأشخاص داعمين:

إحاطة نفسك ببيئة صحية وأسخاض داعمين يمنحونك طاقة إيجابية ويمدونك بالثقة والحب يجنب التعرض لنوبات اكتئاب، وفي حالة التعرض لها سوف تجد المساعدة التي تنتشلك منه سريعا.

4. احصل على قسط كاف من النوم:

الحصول على قسط كاف من النوم لمدة 8 ساعات ليلا يساعد على استقرار المزاج وزيادة الهرمونات العصبية في المخ.

5. تناول الأدوية تحت إشراف طبي:

إذا كنت تتناول وصفات طبية لأدوية تسبب آثارها الجانبية الإصابة بالاكتئاب فيجب الحذر في الجرعات المقررة وعدم الخروج عن الإشراف الطبي أثناء فترة التناول حتى لا تسبب الإصابة بالاكتئاب.

6. ابتعد عن الأشياء المحفزة للاكتئاب:

في عالم السموات المفتوحة أصبح تناقل الأخبار المسببة للاكتئاب شئ معتاد ومتداول بكثرة لذا كلما قللت تعرضك لتلك المصادر، وفي الحياة الواقعية هناك أماكن وأصدقاء وذكريات حتى تولد لديك مشاعر بالاكتئاب لذا كلما تجنبته كلما حميت نفسك من الوقوع في الاكتئاب.

7. تخلص من توترك:

التعرض للتوتر لفترات طويلة يسبب الإصابة بالاكتئاب، لذا وفي حالة ملاحظة زيادة مستويات التوتر لديك قم بممارسة تمارين الاسترخاء ورياضة اليوجا حتى تحافظ على استقرارك النفسي والعصبي.

8. احصل على مساعدة طبية:

كلما حصلت على المساعدة الطبية مبكرا في بداية التعرض للاكتئاب كلما استطعت التخلص منه بشكل أسرع وأكثر سهولة وبالتالي تخف من تأثيره السلبي على حالتك النفسية وحياتك العامة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الاكتئاب:

  1. Avatar

    عندي مشكلة نفسية وهي الخوف وقلق الدائم بسبب الضرب الشديد ، من اهلي لأني كنت اعرف رجل. كيف اقدر أتواصل لأكمل المشكلة؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يمكنك ترك استفسارك هنا وسوف نقوم بالرد عليك

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.