مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أسباب الصرع

أسباب الصرع قد تلعب الوراثة دور بالغ في الإصابة بمرض الصرع ولكنها ليست العامل الوحيد فهناك 6 أسباب أخرى قد تكون خارجية وأخرى متعلقة بتغييرات في كيمياء المخ نفسه، تحتاج إلى تحديدها لتجنبها قدر الإمكان ولوضع الخطة العلاجية السليمة للتخلص من مرض الصرع.

ما هي أسباب الصرع؟

ما هي أسباب الصرع؟

تختلف أسباب الصرع النفسي من شخص لآخر، و بعض الأشخاص الذين ليس لديهم سبب واضح للصرع قد يكون لديهم سببا وراثيا، ولكن ما هو صحيح لكل الأعمار أن السبب غير معروف لحوالي نصف الأشخاص المصابين بالصرع، ولكن هناك أسباب عامة يعرف بأنها مسؤولة بشكل مباشر عن الصرع تشمل:

1. أسباب وراثية:

أحد أسباب مرض الصرع هو الوراثة، فبعض الأشخاص الذين ليس لديهم سبب معروف للصرع قد يكون العامل الوراثي هو السبب، فقد يتسبب جين أو أكثر في حدوث الصرع أو قد يكون سبب الصرع طريقة عمل بعض الجينات في الدماغ، فالعلاقة بين الجينات والنوبات معقدة للغاية ولا تتوفر الاختبارات الجينية بعد للعديد من أشكال الصرع.

2. تغيرات في الدماغ:

قد يكون السبب مردود لتغير في بنية الدماغ، فحوالي 3 من كل 10 أشخاص لديهم تغير في بنية أدمغتهم مما يسبب العواصف الكهربائية التي تؤدي للنوبات، وهكذا التغير الهيكلي في منطقة الدماغ الذي قد يولد به بعض الأطفال الصغار مما يؤدي إلى نوبات صرع.

3. طيف التوحد:

طيف التوحد هو الآخر قد يكون سببا من أسباب الصرع المفاجئ، فيعاني حوالي 3 من كل 10 أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد من نوبات.

4. عدوى الدماغ:

عدوى الدماغ هي أيضًا من الأسباب الشائعة للصرع، ويتم علاج الالتهابات الأولية للدماغ بالأدوية، ولكن يمكن أن تترك العدوى ندوبا بالدماغ والتي تسبب النوبات في وقت لاحق.

5. إصابات الرأس:

عندما يصاب الإنسان في رأسه إصابة بالغة قد يتضرر الدماغ إلى الحد الذي يطور لدى الإنسان مرض الصرع، فالعلاقة بين إصابات الرأس والصرع مثبتة طبيا مهما اختلفت الأعمار.

6. السكتة الدماغية:

في منتصف العمر، تكون السكتات الدماغية والأورام والإصابات أكثر تكرارًا، في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، تكون السكتة الدماغية هي السبب الأكثر شيوعًا لنوبات جديدة، يمكن أن تتسبب حالات أخرى مثل مرض الزهايمر أو الحالات الأخرى التي تؤثر على وظائف المخ في حدوث نوبات.

كيفية علاج الصرع؟

في الحقيقة أغلب حالات الصرع علاجها ممكن، أو على الأقل يساعد المصابين في تقليل النوبات، أو التوقف عن نوبات الصرع تمامًا، وتشمل العلاجات:

1. العلاج بالأدوية:

يتم استخدام أدوية تسمى الأدوية المضادة للصرع ، والتي تساهم في احتواء حوالي 70% من الحالات.

2. العلاج بالجراحة:

قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة بالدماغ لإزالة جزء صغير من الدماغ يسبب النوبات.

3. العلاج بالكهرباء:

 أحيانا قد يتم وضع جهاز كهربائي صغير داخل الجسم والذي يساعد في السيطرة على النوبات.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أسباب الصرع:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن مسببات الصرع للأطفال والمراهقين والبالغين.

ما هي أسباب الصرع للأطفال حديثي الولادة؟

تأتي النوبة عادة بسبب تشوهات الدماغ، نقص الأكسجين أثناء الولادة، مستويات منخفضة من السكر، الكالسيوم، أوالمغنيسيوم في الدم أو مشاكل أخرى، أخطاء التمثيل الغذائي الفطرية، النزف داخل الجمجمة، تعاطي الأمهات للمخدرات أثناء الحمل.

ما هي أسباب الصرع للرضع؟

قد يعاني الرضع من الصرع نتيجة التعرض لمجموعة من الأسباب تشمل الحمى، ورم في المخ، التهابات الحنجرة.

ما هي أسباب الصرع لدى الأطفال و البالغين؟

تأتي نوبة الصرع ناتجة عن أسباب الصرع المفاجئ عند الأطفال والتي عادة ما تكون الحالات الخلقية (متلازمة داون، متلازمة انجلمان، التصلب الدرني والأورام الليفية العصبية)، عوامل وراثية، مرض متقدم بالدماغ (نادر)، وعند حدوث صدمة الرأس.

ما هي أسباب الصرع لدى كبار السن؟

تعد أسباب الصرع المفاجيء عند الكبار أحد محركات نوبة الصرع في مثل هذه السن فتأتي عندما تحدث السكتة الدماغية، مرض الزهايمر، الصدمة.

إذا كنت تعاني من الصرع، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    تحدث لي نوبه كل اسبوع او سبوعين وصرع وتقيء من حوالي 40 عمري 22 ماهوه الحل

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب التوجه لطبيب متخصص للكشف ومنحك العلاج المناسب
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.