ما هي أسباب الوسواس القهري وكيفية تجنبها؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-06-16
أسباب الوسواس القهري

أسباب الوسواس القهري هل تساءلت يوما عن سبب إصابة لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام والمغنية كاميلا كابيلو باضطراب الوسواس القهري؟ الأمر لا يحدده سبب واحد وإنما هناك عدة دوافع نفسية وبيولوجية وأسباب متعلقة بالبيئة المحيطة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري، وتحتاج إلى اتباع عدة إجراءات لتجنبها حتى لا تزيد من سوء الحالة.

أسباب الوسواس القهري:

أسباب الوسواس القهري

ليست هناك عوامل ثابتة وأسباب محددة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري وإنما تتعدد العوامل ما بين أسباب بيولوجية، عوامل بيئية وجينات وراثية تسبب الإصابة بذلك الاضطراب وتشمل:

1. تغيير في كيمياء المخ:

واحد من أسباب الوسواسية حدوث خلل في أداء وظائف المخ بسبب نقص في مستوى هرمون السيروتونين أو نشاط مرتفع في بعض أجزاء المخ، ينتج عنه اضطراب في التفكير والسلوك.

2. الضغوط والتوتر:

أحد أسباب الأفكار الوسواسية هو الخضوع لضغوط مستمرة يعاني منها الشخص ويدخل في حالة من التوتر الدائم، الأمر الذي يعرضه لإجهاد عصبي مستمر ينتج عنه اضطراب القلق والوسواس القهري. 

3. الإصابة بالأمراض النفسية:

القلق والاكتئاب والتعرض للصدمات العصبية مثل وفاة أحد المقربين، التنمر الاعتداء الجنسي، جميعها أمراض نفسية غالبا ماترتبط بالإصابة بالوسواس القهري بسبب خلل في وظائف المخ وطريقة التفكير.

4. البيئة المحيطة:

التواجد في بيئة أسرية محيطة يعاني أصحابها من سلوكيات وأفكار قهرية تكسب صاحبها نفس السلوك والتفكير وتزيد من احتمالية إصابته بالوسواس القهري.

5. أسباب وراثية:

الأطفال المولودين لآباء مصابون باضطراب الوسواس القهري معرضون للإصابة بنفس الاضطراب من خلال انتقال الجينات الوراثية إليهم.

6. الأمراض الجسدية:

الإصابة بأمراض الحنجرة وما يصاحبها من التهاب عندالأطفال والعدوى البكتيرية تؤدي إلى تعرضهم للوسواس القهري.

كيفية تجنب أسباب الوسواس القهري؟

هناك عوامل عند اتباعها يمكن تجنب الإصابة بالوسواس القهري وتطور الحالة بشكل كبير تتضمن:

1. ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من إطلاق هرمون السيروتونين و الدوبامين المسؤول عن السعادة والنشاط وخاصة تمارين اليوجا والاسترخاء والتأمل، وذلك لتقليل مستويات التوتر والقلق.

2. تجنب الضغوط والتوتر:

لتقليل الإصابة بالوسواس القهري يجب تجنب العوامل التي تسبب الضغوط وما يصاحبها من شعور بالقلق والتوتر وفي حالة التعرض لتلك العوامل، يجب أن يأخذ الشخص فترة من الراحة بعدها لمدة 30 دقيقة لتصفية الذهن وإعادته لحالة الاسترخاء مرة أخرى.

3. تجنب التواجد في بيئة تزيد من الأفكار الوسواسية:

تجنب التواجد مع أشخاص مصابون بالوسواس القهري يقلل اكتسابك لذلك السلوك وانتقال اضطراب القلق والتوتر إليك.

4. خصص فترة في اليوم لممارسة الوسواس القهري:

قد يبدو الأمر غريبا ولكن تخصيص جزء من اليوم وليكن ساعة لتطبيق الأفكار الوسواسية وقضاء باقي اليوم بدون التفكير فيها يساعدك على تقليل سيطرتها على عقلك.

أسئلة شائعة عن أسباب الوسواس القهري:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن أسباب الوسواس القهري ومن هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به.

هل جميع الأشخاص معرضون للوسواس القهري؟

ليس جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالوسواس القهري، فهناك شخصيات أكثر عرضة للأفكار الوسواسية وخاصة الشخصيات التي تميل إلى تحمل مسئولية نفسة والآخرين، ومن يميلون إلى الدقة والتنظيم.

ما هي أسباب الوسواس القهري الديني؟

غالبا ما تكون البيئات المتشددة دينيا والبعيدة عن التفهم والاحتواء أفرادها أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري الديني.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

من الممكن جدا علاج الوسواس القهري وذلك عبر الخضوع لجلسات علاج نفسي لمعرفة سبب الإصابة بذلك الاضطراب وعلاجها، مع تغيير في سلوك وأفكار المريض، وأحيانا قد يلجأ الطبيب إلى أدوية لعلاج الأسباب النفسية المؤدية للوسواس مثل الاكتئاب والصدمات النفسية.

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
22 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
نوره
نوره
2 شهور

انا يادكتور تعرضت لصدمه قبل شهرين ومن بعدها صرت افكر بشكل هستيري انام وانا خايفه اصحى وانا خايفه احيانا لما اطلع من البيت مااحب ارجع له احس بخوف ودقات قلبي تتسارع ماعاد صارت نفس اول نفسيتي تغيرت مرره حتى الاكل يمر عليه يومين مااكل نفسي مسدوده واحيانا وانا اضحك تمر عليه زي اللحظه حزن اخاف اني اضحك وكم من مره فكرت في الانتحار وكل يوم ابكي واحس الحياه مالها اي طعم ولا لون من بعد الصدمه للى تعرضت لها اتمنى تقولي وتوضح لي ويش اقدر اسوي وويش اللى فيني

م /ع
م /ع
7 شهور

السلام عليكم يا دكتور انا بعاني بقالي مده كبيره اوي من التفكير الزائد كل تفكيري خوفي علي امي واخواتي والناس ال بحبهم من كتر م بخاف أفقد حد منهم بيوصل معايا الموضوع لأحلام وحشه بفقد فيها الناس دي وصل بيا الحال اني تعبت جسمانيا ونفسيا ودلوقتي بتعالج جسمانيا بس نفسيا مش كويسه بقيت بنام كتير اوي وبصحي بصداع صعب جدا عاوزه اسيطر ع افكاري دي ومش عارفه ازاي كل م احاول اتبسط شويه تيجي الافكار دي ف دماغي ومعرفش اهرب منها وأفضل خايفه والله بصلي ويحاول ع اد م اقدر ابعد عن التفكير دا

عبدالعزيز
عبدالعزيز
1 سنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير يادكتور أنا بعض الأحيان تجيني وسوسة لا أستطيع السيطرة عليها بالرغم أني إحاول عدم التفكير فيها و تجنبها وتغيير التفكير والوسوسة أفديني يادكتور من خلال هذا التعليق وكيف أسيطر على تلك الوسوسة وجزاك الله خيراً

اسيد
اسيد
Reply to  طبيب التعافي
7 شهور

السلام عليكم دكتور لدي سؤال فقط هو ان الوسواس القهري على اي اساس يصيب المريض اقصد على اي اساس يصيب الحالة مثلاً كالنظافة او مثلاً في الدين اهكذا عشوائياً ام يصيب اكثر شي انت مهتم به ام ماذا ققط اريد ان افهم اضافة الى انه احياناً تأتيني وساوس ان الوسواس هو الحق ويأمرني بالحق 😂 لا اعرف ما سخف هذه الافكار لكن فقط اتمنى ان تجيبني على اي اساس يصيب الموضوع.