مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أسباب الوسواس القهري

أسباب الوسواس القهري هل تساءلت يوما عن سبب إصابة لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام والمغنية كاميلا كابيلو باضطراب الوسواس القهري؟ الأمر لا يحدده سبب واحد وإنما هناك عدة دوافع نفسية وبيولوجية وأسباب متعلقة بالبيئة المحيطة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري، وتحتاج إلى اتباع عدة إجراءات لتجنبها حتى لا تزيد من سوء الحالة.

أسباب الوسواس القهري:

أسباب الوسواس القهري

ليست هناك عوامل ثابتة وأسباب محددة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري وإنما تتعدد العوامل ما بين أسباب بيولوجية، عوامل بيئية وجينات وراثية تسبب الإصابة بذلك الاضطراب وتشمل:

1. تغيير في كيمياء المخ:

واحد من أسباب الوسواسية حدوث خلل في أداء وظائف المخ بسبب نقص في مستوى هرمون السيروتونين أو نشاط مرتفع في بعض أجزاء المخ، ينتج عنه اضطراب في التفكير والسلوك.

2. الضغوط والتوتر:

أحد أسباب الأفكار الوسواسية هو الخضوع لضغوط مستمرة يعاني منها الشخص ويدخل في حالة من التوتر الدائم، الأمر الذي يعرضه لإجهاد عصبي مستمر ينتج عنه اضطراب القلق والوسواس القهري. 

3. الإصابة بالأمراض النفسية:

القلق والاكتئاب والتعرض للصدمات العصبية مثل وفاة أحد المقربين، التنمر الاعتداء الجنسي، جميعها أمراض نفسية غالبا ماترتبط بالإصابة بالوسواس القهري بسبب خلل في وظائف المخ وطريقة التفكير.

4. البيئة المحيطة:

التواجد في بيئة أسرية محيطة يعاني أصحابها من سلوكيات وأفكار قهرية تكسب صاحبها نفس السلوك والتفكير وتزيد من احتمالية إصابته بالوسواس القهري.

5. أسباب وراثية:

الأطفال المولودين لآباء مصابون باضطراب الوسواس القهري معرضون للإصابة بنفس الاضطراب من خلال انتقال الجينات الوراثية إليهم.

6. الأمراض الجسدية:

الإصابة بأمراض الحنجرة وما يصاحبها من التهاب عندالأطفال والعدوى البكتيرية تؤدي إلى تعرضهم للوسواس القهري.

كيفية تجنب أسباب الوسواس القهري؟

هناك عوامل عند اتباعها يمكن تجنب الإصابة بالوسواس القهري وتطور الحالة بشكل كبير تتضمن:

1. ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من إطلاق هرمون السيروتونين و الدوبامين المسؤول عن السعادة والنشاط وخاصة تمارين اليوجا والاسترخاء والتأمل، وذلك لتقليل مستويات التوتر والقلق.

2. تجنب الضغوط والتوتر:

لتقليل الإصابة بالوسواس القهري يجب تجنب العوامل التي تسبب الضغوط وما يصاحبها من شعور بالقلق والتوتر وفي حالة التعرض لتلك العوامل، يجب أن يأخذ الشخص فترة من الراحة بعدها لمدة 30 دقيقة لتصفية الذهن وإعادته لحالة الاسترخاء مرة أخرى.

3. تجنب التواجد في بيئة تزيد من الأفكار الوسواسية:

تجنب التواجد مع أشخاص مصابون بالوسواس القهري يقلل اكتسابك لذلك السلوك وانتقال اضطراب القلق والتوتر إليك.

4. خصص فترة في اليوم لممارسة الوسواس القهري:

قد يبدو الأمر غريبا ولكن تخصيص جزء من اليوم وليكن ساعة لتطبيق الأفكار الوسواسية وقضاء باقي اليوم بدون التفكير فيها يساعدك على تقليل سيطرتها على عقلك.

أسئلة شائعة عن أسباب الوسواس القهري:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن أسباب الوسواس القهري ومن هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به.

هل جميع الأشخاص معرضون للوسواس القهري؟

ليس جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالوسواس القهري، فهناك شخصيات أكثر عرضة للأفكار الوسواسية وخاصة الشخصيات التي تميل إلى تحمل مسئولية نفسة والآخرين، ومن يميلون إلى الدقة والتنظيم.

ما هي أسباب الوسواس القهري الديني؟

غالبا ما تكون البيئات المتشددة دينيا والبعيدة عن التفهم والاحتواء أفرادها أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري الديني.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

من الممكن جدا علاج الوسواس القهري وذلك عبر الخضوع لجلسات علاج نفسي لمعرفة سبب الإصابة بذلك الاضطراب وعلاجها، مع تغيير في سلوك وأفكار المريض، وأحيانا قد يلجأ الطبيب إلى أدوية لعلاج الأسباب النفسية المؤدية للوسواس مثل الاكتئاب والصدمات النفسية.

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    سلام عليكم يا دكتور
    دكتور لو سمحت أنا حياتي اتدمرت و ما زالت بتتدمر إلي باقي فيها و أنا عمري ٢٠ سنه

    ازهي سنين عمري اتقلبت جحيم.. كنت في ثانويه عامه صحيت في يوم و ليله لقيت حصلى تغيرات غريبه جدا في جسمي( زي لسعات ف الدماغ و تشتيت ذهن و نسيان و توتر أعصاب و ضغط في الوجه و خلف العينين و صوت تكسير از فرفته من أول الاذن لحد الاسنان مرورا بالفكين و خمول شديد ) و تغير في سلوكى كله (بقيت بتنرفز علي أي حاجه و جالي وسوسة شديده جدا و مقارنة نفس بزمايلي و بحس ب ضيق في صدري طول الوقت و بحس إني بنهج و أنا بتكلم بتعصب جامد و أنا بتكلم لا ارادى)
    كان مستوايا يجيب ٩٩ و الله العظيم ما بعظم في نفسي أنا كنت كده فعلا
    مع الضغط و الكلام ده كله مقدرتش أكمل مذاكره و بقيت فاشل و نفسيتي ماتت حسيت إني مت فعلا و بقي عندي لا مبالاه لأن مش بأيدي حاجه أعملها و بقيت متعايش مع الوضع إلي أنا فيه ده و أنا مش قابله طبعا

    رحت ل دكاتره كتير واحد قال اكتئاب و واحد قال وسواس قهري ذهاني و كان فعلا عندي وسواس لكن مكملتش معه العلاج لأن الدكتورة النفسيه إلي شغاله معه كانت بتقلبني في الفلوس و إحنا مكناش حمل كده والدي جتله جلطه مخ بسبب إلي بيحصل و زعله عليا و جاله شلل نصفي و أنا قررت أبطل العلاج خالص عشان احسسه إني سليم

    لكن للأسف ساء الوضع آكتر و سقطت في الكلية ف كل المواد لأني مذاكرتش ولا كلمه
    و دخلت تجاره و برضه فشلت أول سنه ليا أهو و فاشل
    مش قادر اذاكر ولا أعمل أي حاجه و حياتي بايظه و جسمي فيه حاجات غريبه بتحصل
    لدرجه إني بقيت بفكر كتير ف الانتحار بجد و حاسه مش بعيد عني لكن أنا مش عاوز كده عشان خايف من الموت و خايف من ربنا و مش جاهز للاخره
    أنا عندي أي ي دكتور و أعالجه إزاي

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      انت في حاجة لتوقيع الكشف الطبي وببدء جلسات العلاج النفسي والبرامج الدوائية
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    دلوقتي انا عندى وسوسه رهيبه بخصوص غشاء البكاره لدرجة اني روحت لدكاتره عشان بتجيلي أفكار ان ممكن يكون فيه حاجه سواء أثناء استخدام الشطافه او اتخبطت او مثلا قعدت ع حاجه ناشفه وده كله بسبب ان اهلي دايما يتكلموا ع شرف البنت بطريقه مرعبه المهم فضلت ع الحال ده كتير كل شويه يجيلي ف دماغي أنه حصله حاجه وانا مش حسه واني لو اتجوزت ممكن اتفاجا انه مش سليم مع اني ماتعرضتش لأى حادث
    وكمان اول مابدات أروح لدكتوره للفحص ذهبت لدكتوره غريبه كانت عليه البريوت وماكنتش اعرف لقيتها ضغطت عليه وهى بتكشف وقالتلي ان عندى دمل فوق الغشاء ولازم يتعالج عشان ممكن يتسبب ف تاكل الغشاء مع الوقت وانها سعتها هتقولي ع دكتور يعملي عمليه عشان يشيل الدمل ده وان الغشاء فيه جزء منه مقطوع وان الدم ده منه فاصابني انهيار رهيب لأني ماعملتش اى حاجه ف نفسي وبعدها روحت لدكتوره تانيه قالتلي لاء وان الكلام ده غلط واني طبيعيه ولكن الحقيقي ان عندى دمل فعلا ف المكان ده ولكن العلاج هيصغر حجمه واثناء الجواز هيتفض مع اول لقاء جنسي تمام …..بس انا برضو الشك مسيطر عليه وبيموتني

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة سلمى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      المشكلة ليست جسدية وغير متعلقة بالغشاء، ولكن المشكلة نفسية في افكارك الوسواسية نحوه وخوفك من ان يكون غيرموجود، انت بحاجة للعلاج النفسي للتغلب على الافكار الوسواسية والتحكم فيها ويكون ذلك من خلال برنامج التأهيل السلوكي أو جلسات العلاج النفسي، لذا ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي.

  3. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير بعض الأحيان يجيني تفكير عن أشياء

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذ عبدالعزيز أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      التفكير الطبيعي الذي تستطيع السيطرة عليها ولا يؤثر على حياتك أمر لا ضرر منه، أما في حالة كنت تعاني من أفكار وسواسية لا تستطيع السيطرة عليها وتؤثر على حياتك يجب الخضوع للعلاج النفسي لتعليمك كيفية السيطرة عليها وعلاج أسبابها.

  4. Avatar

    السلام عليكم انا ابني عمره ١٩ سنه وبعاني من الوسواس القهري وطرقت جميع الابواب في العلاج ولكن بدون جدوى ويمكن حضرتكم تستغربوا انه اقول لكم نحنا في المانيا وبالرغم من ذلك ابني تتدهور حالته وترك كل وسائل العلاج الدوائيه والنفسيه لانها لم تكن بالقدر المطلوب للاسف وانا منهاره حاليا ولا اعرف ماهو التصرف الصحيح ارجوا المساعده وجزاكم الله خيرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة هبة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الوسواس القهري لا يتوقف فقط على العلاج الدوائي وإنما يحتاج إلى العلاج النفسي والسلوكي أيضا فيجب تعليم المريض كيفية التحكم في الأفكار الوسواسية بعدة طرق منها العلاج بالحديث، تغيير أفكاره وسلوكياته، تعريضه للمواقف التي تثير افكاره الوسواسية تدريجيا لتقليل قلقه منها ومواجهتها ولكن ذلك تحت اشرف طبي، ننصحك باحتوائه وتفهمه واخباره انك تريدين مساعدته، وتجنب مواقف عالية التوتر والقلق مع البدء في البرنامج العلاجي مرة أخرى.

      1. Avatar

        السلام عليكم
        انا قبل أيام أصبحت تأتيني أفكار تسبب لي ألم الراس وأحيانا ابكي بسببها الأفكار هي أن انتحر أو اقتل نفسي أو اقتل امي وانا ابكي وابكي تعوذت من الشيطان الرجيم وما قاعدة اعرف الحل…
        علما اني أشعر أنه اكتئاب وفقدت رغبتي بالحياة…

        1. طبيب التعافي

          صباح الخير أستاذ مينا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          ما تمر به هي افكار وسواسية تحتاج لعلاج نفسي ودوائي للسيطرة عليها ومنع عقلك من التفكير يها لذا ننصح بالتوجه لطبيب متخصص
          للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    2. Avatar

      اريد التخلص من الافكار الوسواسية باشياء اقوم بفعلها بنفسي لتفادي هذه الافكار دون اللجوء الى الادويه اود ان تقترح علي

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذ سلامة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        الأمر يطلب التوجه لطبيب نفسي لمعرفة اسباب الوسواس ومشاعر القلق وعلاجها وليس شرطا ان يكون العلاج دوائي ، بل الجزء الأكبر من العلاج يكون نفسي وتأهيل سلوكي يغير افكارك وسلوكياتك ويستبدلها بسلوك وافكار ايجابية
        وننصحك بممارسة تمارين اليوجا الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير الوسواس وفي حالة عدم القدرة علي القيام بذلك تحديد فترة صغيرة في يومك لممارسة الوسواس وتجنبه طول اليوم، وهكذا تقل تلك المدة تدريجيا إلا أن تنتهي تماما
        للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      2. Avatar

        أنا من حوالى سنه حصلت معايا مشكله مره واحده كنت نايمه وقمت مره واحده على ضربات قلبى سريعه وحسيت إن قلبى هايقف ومن ساعتها وانا بدأت تتكرر معايا الازمه دى لدرجه ان من كتر خوفى منها بقت تتكرر معايا لحد ماروحت لدكتور وقالى وساوس وعطالى علاج مشيت عليه فتره وارتحت بس وقفته من نفسى تعبت بعديه بس استحملت التعب لحد ما بقيت كويسه شويه بس رجعت اتعب تانى بس من غير زياده ضربات القلب يعنى خوف وقلق وضيقه وإحباط على طول وبدأت احلم بحاجات تخوفنى اكتر وعلى طول حاسه انى هاموت ودى اكتر حاجه تعبانى انى على طول حاسه انى هاموت لدرجة انى بقى يجينى فى الاحلام الاحساس ده ومش عاوزه ألجأ للعلاج تانى لأن فكره ان أنا اخد مهدأت كانت تعبانى نفسى ابقى طبيعيه وأبطل الخوف والقلق من الإحساس اللى أنا فيه.

        1. طبيب التعافي

          صباح الخير أستاذة راندا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          ما تمرين به هو قد يكون وسواس قهري بالفعل او اضطراب قلق، وبالنسة للدواء لم يكن عليكي ابدا توقيفه بمفردك لانه ادى الى اعراض الانسحاب ويجب تدريج الجرعة لتفاديها، وما حدث الان هو انتكاسة وعودة للاعراض لذا فالحل هو اللجوء لطبيب نفسي والخضوع للعلاج النفسي والدوائي لمعرفة اسباب الوسواس والسيطرة على تلك المشاعر وبالنسبة للدواء لا داعي للقلق فالادوية مفيدة جدا ولا تسبب اي مشاكل اذا تم تناولها تحت اشراف طبي
          للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير يادكتور أنا بعض الأحيان تجيني وسوسة لا أستطيع السيطرة عليها بالرغم أني إحاول عدم التفكير فيها و تجنبها وتغيير التفكير والوسوسة أفديني يادكتور من خلال هذا التعليق وكيف أسيطر على تلك الوسوسة وجزاك الله خيراً

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ عبد العزيز أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ننصحك بتجنب العوامل التي تزيد من افكارك الوسواسية، تجنب الضغوط والتوتر قدر الامكان، الحصول على قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة، مع سرعة التوجه لطبيب نفسي مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

      1. Avatar

        السلام عليكم دكتور لدي سؤال فقط هو ان الوسواس القهري على اي اساس يصيب المريض اقصد على اي اساس يصيب الحالة مثلاً كالنظافة او مثلاً في الدين اهكذا عشوائياً ام يصيب اكثر شي انت مهتم به ام ماذا ققط اريد ان افهم اضافة الى انه احياناً تأتيني وساوس ان الوسواس هو الحق ويأمرني بالحق 😂 لا اعرف ما سخف هذه الافكار لكن فقط اتمنى ان تجيبني على اي اساس يصيب الموضوع.

        1. طبيب التعافي

          وعليكم لاسلام استاذ اسيد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          لا يوجد سبب واحد للوسواس وانما هناك اسباب متعددة على حسب البيئة الاجتماعية والاسرية أو صدمات الطفولة، او حتى الوراثة وعلى حسب كل حالة ونقاط الضعف وما تمر به من ظروف اجتماعية ونفسية يتم اصابتها بالوسواس

  6. Avatar

    السلام عليكم يا دكتور انا بعاني بقالي مده كبيره اوي من التفكير الزائد كل تفكيري خوفي علي امي واخواتي والناس ال بحبهم من كتر م بخاف أفقد حد منهم بيوصل معايا الموضوع لأحلام وحشه بفقد فيها الناس دي وصل بيا الحال اني تعبت جسمانيا ونفسيا ودلوقتي بتعالج جسمانيا بس نفسيا مش كويسه بقيت بنام كتير اوي وبصحي بصداع صعب جدا عاوزه اسيطر ع افكاري دي ومش عارفه ازاي كل م احاول اتبسط شويه تيجي الافكار دي ف دماغي ومعرفش اهرب منها وأفضل خايفه والله بصلي ويحاول ع اد م اقدر ابعد عن التفكير دا

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تعانين منه هو وسواس اجتراء الافكار، الامر يتطلب تلقي العلاج النفسي للسيطرة على تلك الافكار والتحكم فيها وتغيير طريقة تعاملك مع المؤثرات حولك وقد يتم وصف ادوية تخفف مشاعر القلق بداخلك، ننصحك ممارسة تمارين اليوجا الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير الوسواس وفي حالة عدم القدرة على القيام بذلك تحديد فترة صغيرة في يومك لممارسة الوسواس وتجنبه طول اليوم،
      النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

20 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.