مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أسباب الوسواس القهري

أسباب الوسواس القهري هل تساءلت يوما عن سبب إصابة لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام والمغنية كاميلا كابيلو باضطراب الوسواس القهري؟ الأمر لا يحدده سبب واحد وإنما هناك عدة دوافع نفسية وبيولوجية وأسباب متعلقة بالبيئة المحيطة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري، وتحتاج إلى اتباع عدة إجراءات لتجنبها حتى لا تزيد من سوء الحالة.

أسباب الوسواس القهري:

أسباب الوسواس القهري

ليست هناك عوامل ثابتة وأسباب محددة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري وإنما تتعدد العوامل ما بين أسباب بيولوجية، عوامل بيئية وجينات وراثية تسبب الإصابة بذلك الاضطراب وتشمل:

1. تغيير في كيمياء المخ:

واحد من أسباب الوسواسية حدوث خلل في أداء وظائف المخ بسبب نقص في مستوى هرمون السيروتونين أو نشاط مرتفع في بعض أجزاء المخ، ينتج عنه اضطراب في التفكير والسلوك.

2. الضغوط والتوتر:

أحد أسباب الأفكار الوسواسية هو الخضوع لضغوط مستمرة يعاني منها الشخص ويدخل في حالة من التوتر الدائم، الأمر الذي يعرضه لإجهاد عصبي مستمر ينتج عنه اضطراب القلق والوسواس القهري. 

3. الإصابة بالأمراض النفسية:

القلق والاكتئاب والتعرض للصدمات العصبية مثل وفاة أحد المقربين، التنمر الاعتداء الجنسي، جميعها أمراض نفسية غالبا ماترتبط بالإصابة بالوسواس القهري بسبب خلل في وظائف المخ وطريقة التفكير.

4. البيئة المحيطة:

التواجد في بيئة أسرية محيطة يعاني أصحابها من سلوكيات وأفكار قهرية تكسب صاحبها نفس السلوك والتفكير وتزيد من احتمالية إصابته بالوسواس القهري.

5. أسباب وراثية:

الأطفال المولودين لآباء مصابون باضطراب الوسواس القهري معرضون للإصابة بنفس الاضطراب من خلال انتقال الجينات الوراثية إليهم.

6. الأمراض الجسدية:

الإصابة بأمراض الحنجرة وما يصاحبها من التهاب عندالأطفال والعدوى البكتيرية تؤدي إلى تعرضهم للوسواس القهري.

كيفية تجنب أسباب الوسواس القهري؟

هناك عوامل عند اتباعها يمكن تجنب الإصابة بالوسواس القهري وتطور الحالة بشكل كبير تتضمن:

1. ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من إطلاق هرمون السيروتونين و الدوبامين المسؤول عن السعادة والنشاط وخاصة تمارين اليوجا والاسترخاء والتأمل، وذلك لتقليل مستويات التوتر والقلق.

2. تجنب الضغوط والتوتر:

لتقليل الإصابة بالوسواس القهري يجب تجنب العوامل التي تسبب الضغوط وما يصاحبها من شعور بالقلق والتوتر وفي حالة التعرض لتلك العوامل، يجب أن يأخذ الشخص فترة من الراحة بعدها لمدة 30 دقيقة لتصفية الذهن وإعادته لحالة الاسترخاء مرة أخرى.

3. تجنب التواجد في بيئة تزيد من الأفكار الوسواسية:

تجنب التواجد مع أشخاص مصابون بالوسواس القهري يقلل اكتسابك لذلك السلوك وانتقال اضطراب القلق والتوتر إليك.

4. خصص فترة في اليوم لممارسة الوسواس القهري:

قد يبدو الأمر غريبا ولكن تخصيص جزء من اليوم وليكن ساعة لتطبيق الأفكار الوسواسية وقضاء باقي اليوم بدون التفكير فيها يساعدك على تقليل سيطرتها على عقلك.

أسئلة شائعة عن أسباب الوسواس القهري:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن أسباب الوسواس القهري ومن هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به.

هل جميع الأشخاص معرضون للوسواس القهري؟

ليس جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالوسواس القهري، فهناك شخصيات أكثر عرضة للأفكار الوسواسية وخاصة الشخصيات التي تميل إلى تحمل مسئولية نفسة والآخرين، ومن يميلون إلى الدقة والتنظيم.

ما هي أسباب الوسواس القهري الديني؟

غالبا ما تكون البيئات المتشددة دينيا والبعيدة عن التفهم والاحتواء أفرادها أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري الديني.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

من الممكن جدا علاج الوسواس القهري وذلك عبر الخضوع لجلسات علاج نفسي لمعرفة سبب الإصابة بذلك الاضطراب وعلاجها، مع تغيير في سلوك وأفكار المريض، وأحيانا قد يلجأ الطبيب إلى أدوية لعلاج الأسباب النفسية المؤدية للوسواس مثل الاكتئاب والصدمات النفسية.

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    سلام عليكم يا دكتور
    دكتور لو سمحت أنا حياتي اتدمرت و ما زالت بتتدمر إلي باقي فيها و أنا عمري ٢٠ سنه

    ازهي سنين عمري اتقلبت جحيم.. كنت في ثانويه عامه صحيت في يوم و ليله لقيت حصلى تغيرات غريبه جدا في جسمي( زي لسعات ف الدماغ و تشتيت ذهن و نسيان و توتر أعصاب و ضغط في الوجه و خلف العينين و صوت تكسير از فرفته من أول الاذن لحد الاسنان مرورا بالفكين و خمول شديد ) و تغير في سلوكى كله (بقيت بتنرفز علي أي حاجه و جالي وسوسة شديده جدا و مقارنة نفس بزمايلي و بحس ب ضيق في صدري طول الوقت و بحس إني بنهج و أنا بتكلم بتعصب جامد و أنا بتكلم لا ارادى)
    كان مستوايا يجيب ٩٩ و الله العظيم ما بعظم في نفسي أنا كنت كده فعلا
    مع الضغط و الكلام ده كله مقدرتش أكمل مذاكره و بقيت فاشل و نفسيتي ماتت حسيت إني مت فعلا و بقي عندي لا مبالاه لأن مش بأيدي حاجه أعملها و بقيت متعايش مع الوضع إلي أنا فيه ده و أنا مش قابله طبعا

    رحت ل دكاتره كتير واحد قال اكتئاب و واحد قال وسواس قهري ذهاني و كان فعلا عندي وسواس لكن مكملتش معه العلاج لأن الدكتورة النفسيه إلي شغاله معه كانت بتقلبني في الفلوس و إحنا مكناش حمل كده والدي جتله جلطه مخ بسبب إلي بيحصل و زعله عليا و جاله شلل نصفي و أنا قررت أبطل العلاج خالص عشان احسسه إني سليم

    لكن للأسف ساء الوضع آكتر و سقطت في الكلية ف كل المواد لأني مذاكرتش ولا كلمه
    و دخلت تجاره و برضه فشلت أول سنه ليا أهو و فاشل
    مش قادر اذاكر ولا أعمل أي حاجه و حياتي بايظه و جسمي فيه حاجات غريبه بتحصل
    لدرجه إني بقيت بفكر كتير ف الانتحار بجد و حاسه مش بعيد عني لكن أنا مش عاوز كده عشان خايف من الموت و خايف من ربنا و مش جاهز للاخره
    أنا عندي أي ي دكتور و أعالجه إزاي

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      انت في حاجة لتوقيع الكشف الطبي وببدء جلسات العلاج النفسي والبرامج الدوائية
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.