أسباب انتشار المخدرات وكيفية حماية نفسك وأبنائك منها

وقت القراءة: 3 دقائق
2022-04-20
أسباب انتشار المخدرات

أسباب انتشار المخدرات وسر التفشي الواسع لتلك السموم بين الناس، الأمر ليس مجرد انحراف أخلاقي كما تعتقد، بل يدخل فيه عوامل نفسية وجسدية واجتماعية أيضا كثيرة تدفع الشخص للإقبال على المخدرات والوقوع في دائرة الإدمان، ولكن أسباب الإدمان يمكنك جدا تجنبها عبر اتباع عدة خطوات.

أسباب انتشار المخدرات:

تختلف أسباب انتشار المخدرات من شخص لآخر وتتضمن عوامل نفسية، جسدية، واجتماعية أيضا تدفعك للتعاطي للهروب منها للمخدر وتشمل:

أسباب انتشار المخدرات

أسباب انتشار المخدرات النفسية:

1. الإصابة باضطرابات نفسية:

الاضطرابات النفسية من اكتئاب، قلق، وسواس قهري، ضلالات، هلاوس سمعية وبصرية، تدفعك لتعاطي المخدرات للحصول على الراحة والاسترخاء في محاولة منك لزيادة النواقل العصبية المسؤولة عن السعادة وبالتالي التغلب على الآلام النفسية التي تعاني منها.

2. الصدمات العاطفية:

التعرض لصدمات نفسية وعاطفية مثل الخيانة والانفصال قد تدفعك لتعاطي المخدرات للتغلب علي مشاعر الألم والاكتئاب التي تمر بها.

3. فقدان الثقة بالنفس:

التعرض للتنمر وفقدان الثقة بالنفس يدفعك أحيانا لتعاطي المخدرات وخاصة المنشطة منها والتي تولد شعور بالثقة والقوة يصل إلى جنون العظمة وبالتالي الدخول في دائرة الإدمان.

أسباب انتشار المخدرات الجسدية:

1. العنف الجسدي:

التعرض لحوادث عنف جسدي وإيذاء بدني يولد نوع من الغضب والعجز والرغبة في تعاطى المخدرات للهروب من تلك الآلام الجسدية والنفسية الناتجة عن تلك الحوادث.

2. التحرش الجنسي:

التحرش الجنسي والتعرض لحوادث الاغتصاب قد تؤدي لإدمان المواد المخدرة لنسيان تلك الذكريات الأليمة والتغلب على مشاعر الاكتئاب والعجز الناتجة عن الانتهاكات الجنسية الحادثة.

3. الجينات الوراثية:

الجينات لها دور ليس بالصغير في إدمان المخدرات، فالأبناء المولودين لآباء كان لديهم تاريخ من التعاطي عرضة للإدمان بنسبة 4 أضعاف من الأبناء العاديين ليس في تاريخهم العائلي تاريخ إدماني.

4. الإصابة بأمراض صحية مزمنة وخطيرة:

السرطان والإيدز أمراض صحية خطيرة قد تدفع بصاحبها إلى تعاطى المخدرات لتسكين الآلام التي يمر بها والخروج من حالة الاكتئاب والعجز التي يولدها المرض.

أسباب انتشار المخدرات الاجتماعية:

1. المشاكل والعنف الأسري:

المشاكل الأسرية وعدم التفاهم بين الزوجين، والعنف الناتج عنه تجاه الأبناء، سيدفعك لتعاطي المخدرات للهروب من ذلك الجو الأسري المشحون وتخفيف مشاعر التوتر والاكتئاب الناتجة عنه.

2. التواجد في بيئة تشجع على التعاطي:

الأصدقاء والبيئة الاجتماعية التي يتواجد فيها أفراد يتعاطون المخدرات أو تتسامح مع فكرة التعاطي حتما ستدفعك للإدمان في النهاية ورغبة منك في القبول الاجتماعي وعدم الرغبة في الشعور بالنبذ والميل إلى مجاراة الآخرين في سلوك التعاطي.

3. الملل ووجود وقت فراغ:

الشعور بالملل ووجود أوقات فراغ كبيرة وعدم توفر دافع أو هواية أو نشاط يشغل وقتك وعقلك يدفعك إلى المخدرات للقضاء على ذلك الملل وخوض مغامرة جديدة.

4. الضغوط المادية:

الفقر والضغوط المادية الكبيرة والتورط في ديون تمثل دافع تجاه المخدرات للتخلص من حالة الاكتئاب والتخفيف من تلك الضغوط بالهروب منها لعالم آخر موازي.

5. سهولة الحصول على الأموال:

على العكس من الفقر وتدهور الوضع المادي، توفر الأموال بكميات كبيرة وعدم وجود إرشاد أسري لإنفاقها يجعل من الابن فريسة لتجار المخدرات الذين يسحبونه تدريجيا لذلك الطريق.

كيف تقي نفسك ومن حولك من أسباب انتشار المخدرات:

التعرض لمسببات انتشار المخدرات أمر حتمي، ولكن يجب أن تستعد للتعامل معها وتجنب تأثيرها عليك والوقوع في الإدمان ويكون ذلك من خلال عدة خطوات:

1. التوعية بالمخدرات وأضرارها:

لا تنتظر أن تتعرض لسبب يعرضك للإدمان بل يجب أن توعي نفسك ومن حولك بأضرار المخدرات وتأثيرها عليك حتى تصنع حاجز نفسي بينك وبين المخدر يجعلك ترفضه تلقائيا في حالة عرضه عليك.

2. تجنب أي عوامل تشجعك على التعاطي:

ابتعد فورا عن أي أماكن أو أشخاص يشجعونك على التعاطي لرغبتك في الاندماج معهم حتى تتجنب التجربة معهم وبالتالي طريق الوقوع في الإدمان.

3. عالج أي أمراض نفسية:

لا تهمل أي أعراض نفسية تعاني منها وأسرع فورا في اللجوء لطبيب متخصص لعلاج أي أعراض اكتئاب أو قلق وتوتر.

4. سيطر على الضغوط:

لا تدع الضغوط المادية والعملية تسيطر عليك وتعلم كيفية إدارتها والحصول على فترات من الاسترخاء والراحة لتخفيف مشاعر التوتر والقلق التي تعاني منها.

5. أشغل وقت فراغك:

اشغل وقت فراغك، واملأ حياتك بهواية أو نشاط مفيد تجد نفسك فيه، ولا تدع لعقلك مساحة للتفكير والرغبة في تجربة المخدرات.

كلمة من مستشفى التعافي…

أسباب انتشار المخدرات ليست سوء أخلاق من الشخص كما تعتقد ، وإنما هناك دوافع نفسية ومجتمعية تؤدي إليها يمكنك تجنبها إذا اتبعت عدة خطوات تحميك أنت وأبنائك منها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *