مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
أسباب مرض الذهان

أسباب مرض الذهان لا تتوقف عند عامل واحد وإنما هي مجموعة عوامل نفسية وجسدية أدت إلى حدوث تغيير كيميائي في المخ نتج عنه مرض الذهان، والتي كلما تم اكتشافها مبكرا كلما تم علاجها بفعالية وحققت الشفاء التام بسرعة ويكون ذلك من خلال 3 خطوات علاجية.

ما هي أسباب مرض الذهان؟

ما هي أسباب مرض الذهان؟ أسباب مرض الذهان؟

تتعدد أسباب الذهان ما بين عوامل وراثية، عقلية، بيئية، إلى جانب تعاطى المواد المخدرة والتي تحدث خلل عقلي يؤدي لظهور الأعراض الذهانية المتمثلة في الفصام، الهلاوس، الضلالات، ونوبات الشك، وقد تتوفر جميع تلك العوامل أو جميعها فتسبب حدوث الذهان وتتضمن:

1. الجينات الوراثية:

تلعب الجينات الوراثية دور كبير في انتقال الأمراض الذهانية عبر الأجيال، فالأفراد المولودين لأباء يعانون من اضطرابات ذهانية يكونون أكثر عرضة للإصابة بها.

2. حدوث تغيير في كيمياء المخ:

هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى حدوث تغيير في كيمياء المخ والتي قد تكون سبب في الاضطرابات الذهانية، وذلك نتيجة حدوث خلل في مستوى الهرمون العصبي الدوبامين والمسؤول عن نقل المعلومات بين الخلايا العصبية في المخ وتشمل:

  • الإصابة بأحد الأمراض المناعية مثل نقص المناعة البشرية والإيدز.
  • الملاريا.
  • مرض الزهري.
  • الشلل الرعاش.
  • التعرض لسكتة دماغية.
  • أورام في المخ.
  • الزهايمر.

3. تعاطى المواد المخدرة:

يسبب تعاطى المواد  المخدرة وخاصة الحشيش، الكبتاجون، الكريستال ميث، المهلوسات، والكوكايين حدوث اضطراب في كيمياء المخ ينتج عنه الإصابة بالذهان.

4. الأمراض العقلية:

الصدمات النفسية في الطفولة مثل الاعتداءات الجنسية أو وفاة أحد المقربين، بالإضافة إلى التعرض لضغوطات كبيرة يصاحبها الإصابة  بالقلق والتوتر الحاد يسبب اضطراب الذهان، في نفس السياق هناك بعض الأمراض النفسية الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالذهان وتشمل اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، الفصام، وبعض أنواع الصرع، والفرق بين الذهان والعصاب يكمن في أن الأمراض العصابية أو النفسية قد تكون أحد العوامل للإصابة بالاضطرابات الذهانية في حالة وصولها لمراحل متقدمة.

5. العوامل البيئية:

البيئة التي ينشأ فيها الشخص تلعب دور في تعزيز الإصابة بمرض الذهان، فإذا نشأ الفرد في بيئة غير صحية يمارس فيها التسلط والعنف فإنه أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الذهان، كما أن الأطفال الذين يعتمدون بشكل كلي على آبائهم ويفقدون الثقة في قدراتهم الشخصية نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجسدية يتطور لديهم فيما بعد الاضطرابات الذهانية.

استمر في القراءة…

كيفية علاج مرض الذهان؟

يختلف العلاج من حالة لأخرى على حسب نوع العرض الذهاني وشدته وقد يتم شفاء المريض بمجرد تلقي العلاج وأحيانا أخرى يحتاج إلى تلقي العلاج مدى حياته، وينقسم العلاج إلى:

1. العلاج الدوائي:

يتم وصف مضادات الذهان لعلاج الأعراض الجانبية للمرض وليس لعلاج المرض نفسه وتهدف إلى السيطرة عليها والتقليل من نوباته، وتشمل (أريبيبرازول، أسينابين، كلوزابين، سيروكويل، لتودا) ولا يمكن تناول تلك الأدوية خارج الإشراف الطبي وإلا تسبب مضاعفات خطيرة.  

2. جلسات علاج نفسي:


تهدف جلسات العلاج النفسي إلى علاج أسباب لذهان النفسية، وتدريب المريض على التعايش مع الذهان وإدارة نوباته التي تفاجئه من حين لآخر.

3. العلاج السلوكي المعرفي:

يساعد العلاج السلوكي المعرفي على التحكم في الأفكار الذهانية وتحديد النوبات ومعرفة ما إذا كان ما تراه وتفكر فيه حقيقة أم هلاوس، وذلك للتفرقة بينهم وإعادة الاتصال بالواقع مرة أخرى.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أسباب مرض الذهان:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن الذهان وإمكانية شفاء المريض منه.

هل يشفى مريض الاضطراب الذهاني؟

يختلف الأمر من شخص لآخر فهناك بعض الاضطرابات الذهانية التي يتم شفاؤها تماما بمجرد تلقي العلاج وتناول الدواء، أما في حالات أخرى مثل الفصام تحتاج إلى تناول الدواء مدى الحياة والتعايش مع المرض.

كيفية التعامل مع مريض الذهان؟

عند التعامل مع مريض الذهن حاول دائما أن تضع نفسك مكانه وتراه بعين العاطفة وليس بالمنطق، فكر بمشاعرك وليس بعقلك، وامنحه الدعم والتفهم لما يمر به وأنك بجواره ستحميه وتراعاه، تفاعل معه وشاركه مشاعره وقدم له أفضل الطرق للتعامل مع المواقف والضغوط التي يواجهها، وتجنب تماما انتقاده ولومه على ما يواجهه واحذر من إنكار مشاعره أو الجدال فيها.

هل أعراض الانسحاب تسبب الذهان؟

تتضمن أعراض انسحاب المواد المخدرة الإصابة ببعض الاضطرابات الذهانية حيث أنها تسبب اضطراب في كيمياء المخ بسبب انسحاب المادة المخدرة التي يعتمد عليها الجسم فتظهر تلك الأعراض في صورة اعتراض من المخ على إزالة المخدر.

 

 

 

 

 

Abdullah Naser

test bio
  1. كنت بتعالج وباخد دواء لانزابين 10 ابتدي الدكتور معايا بقرص ونص وبعد فتره قرص وبعد فتره نص قرص . فضلت علي نص القرص 3 سنين وبعدين بقيت اخد العلاج فتره وابطل مع نفسي فتره بأختصار اهملت العلاج ولما اخدت العلاج تاني اللي هوه نص القرص مبقاش بيجيب نتيجه ورجعت اخد قرص لقيت نفسي لسه تعبان وابتديت اخد الجرعه كامله اللي هيه قرص ونص . احسنت شويه بس لقيت نفسي رجلي بقت بتترعش ومخنوقه ودايخه ومفيش تركيز خالص والنوم بقلق ويوم انام ويوم لقه . حتي الاكل وانا بعمله في المطبخ مبقتش زي الاول بقيت بنسي حجات وانا اولادي عايزني . حد يفهمني . اعمل ايه . افضل امشي علي العلاج لمده شهر وارجع اقلل الجرعه زي ما كان الدكتور ممشيني عليها .
    رجاء الرد . اللي بيكتب اخو المريضه .شكرا

    1. مساء الخير يافندم، الأعراض المذكورة ناتجة عن تناول الدواء بجرعات كبيرة فتسبب آثار جانبية بتلك الدرجة، ننصحك بالعودة للطبيب المعالج فورا لأن حالتك الصحية تغيرت وتحتاجين لكشف وتشخيص جديد، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعات المناسبة لحالتك الصحية أو تغيير الدواء

  2. ايش السبب اللي يخلي الشخص يسمع اصوات في راسه يعني ناس تتكلم بس هوا يسمعها ويسوي حركات غريبه ويضرب اخوانه الصغار ويذكر اسماء ناس يعرفهم قديم

    1. صباح الخير أستاذة مرام أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      المريض يعاني من أعراض ذهانية وهلاوس سمعية وبصرية بمعنى انه يسمع اصوات غير حقيقية ويرى اشخاص غير حقيقيين مما يترتب عليه سلوكه العنيف، هو في حاجة ملحة لعلاج نفسي ودوائي للتغلب على تلك الأعراض
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. ماهو سبب مرض الذهان

    1. مساء الخير أستاذة هيلة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      لا يوجد سبب واحد للذهان وإنما عوامل مختلفة قد تكون وراثية، امراض في المخ، اعتداءات جنسية، بيئة عنيفة، تعاطي المخدرات او احد الامراض العقلية مثل الفصام والاكتئاب الذهاني

6 comments In This Topic:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.