مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أضرار الاستروكس

 أضرار الاستروكس تحدث بسبب النبات الذي يعد واحد من أخطر أنواع المخدرات التي انتشرت في الآونة الأخيرة انتشار النار في الهشيم، والاستروكس هو عبارة عن نباتات عشبية يُضاف إليها مجموعة من المركبات الكيميائية، ومنها مادة الهيوسين والهيوسيامين والاتروبين، والتي لها العديد من الأثار الجانبية الضارة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، ما هي أضرار الاستروكس ؟ وكيفية علاج إدمان الاستروكس وأضراره فيما يلي تابع للمزيد.

أضرار الاستروكس الجسدية:

أضرار الاستروكس الجسدية

يتسبب  الاستروكس في إصابة جسم المتعاطي بأضرار خطيرة ومن أهمها:

  • حدوث اضطرابات في التنفس وهبوط  حاد فى الجهاز التنفسى، وذلك بسبب تأثيره السلبي على الرئتين، وقدرته على تضييق مجرى التنفس.
  • التعرض للذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم.
  • الضعف العام للجسم الذي قد يؤدي إلى الهزال الناتج عن فقدان الشهية المستمر، والذي يسببه الاستروكس للمتعاطي.
  • العجز الجنسي؛ حيث يؤثر تعاطي مخدر الاستروكس بشكل مستمر على القدرة الجنسية لدى الرجال، مما يسبب لهم عجز جنسي، وقد يصل في بعض الأحيان الإصابه بالعقم.
  • ضيق الأوردة والشرايين الناتج عن ضيق في الدورة الدموية، مما يتسبب في تغيير شكل الأنف.
  • حدوث جلطات المخ والقلب، الناتجة عن انسداد الشرايين.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وعسر في الهضم، الناتجة عن التعرض لالتهابات حادة فى المعدة، نتيجة تعاطي مخدر الاستروكس.
  • نقص الكالسيوم والحديد في الجسم، والذي ينتج عنه ألم حاد في المفاصل والعضلات.
  • تساقط الأسنان، فقد يؤثر تناول مخدر الاستروكس على الكالسيوم الموجود في جسم المتعاطي تأثيراً سلبيًا، والذي ينتج عنه تساقط الأسنان وآلام في العظام.
  • حدوث نوبات ذعر وتشنجات عصبية، ناتجة عن الهلاوس السمعية والبصرية، الناتجة عن تعاطي هذا المخدر القاتل.
  • الإصابة بالسكتات الدماغية، التي قد تؤدي إلى الوفاة.
  • صعوبة تحريك الأطراف، والتعرض للإصابة بالشلل الرعاش، أو ما يسمى طبياً  “باركنسون.
  • يتعرض مدمن الاستروكس إلي فقدان في الذاكرة، الناتج عن تلف فى خلايا المخ، واضطراب الجهاز العصبي.

استمر في القراءة…

أضرار الاستروكس النفسية:

كما يتسبب مخدر الاستروكس في حدوث أضرار جسدية للمتعاطي، فإنه يتسبب أيضاً في الكثير من الأضرار النفسية ومن بينها:

  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر، الذي يتسبب في الإصابة بالاكتئاب، وانعدام الرغبة في الحياة بدون تعاطي هذا السم القاتل.
  • عدم السيطرة على النفس، نتيجة حدوث أوهام وهلاوس عنيفة، مُصاحبة لتناول مخدر الاستروكس.
  • الميل للعزلة، وعدم الإختلاط، والبعد عن التجمعات والمناسبات الإجتماعية.
  • الارتباك المستمر، وعدم القدرة على تقدير المسافات أثناء القيادة بعد تعاطي مخدر الاستروكس، مما قد ينتج عن ذلك ارتكاب حوادث الطريق.
  •  التقدير الخاطئ للأمور، وعدم القدرة على التصرف، وإتخاذ القرارات السليمة.
  • الشعور باليأس من الحياة، وعدم الرغبة في استمرارها، مما قد يدفع المدمن للتفكير في الانتحار.

أكمل معنا…

أضرار الاستروكس على مخ الإنسان:

يحتوي مخدرالاستروكس على الكثير من المواد الكيميائية السامة، التي تؤثر بشكل سلبي ومباشر على خلايا المخ ، حيث يصل مخدر الاستروكس إلى مراكز المخ، ويعمل على تخدير مركز الوعي فيه، والسيطرة عليه بشكل كامل وبسرعة كبيرة.

فلا يحتاج المتعاطي تناول مخدر الاستروكس لفترات طويلة، حتى يصل لهذه النتيجة، بل يكفي تناول هذا المخدر القاتل مرات معدودة، وبعدها يكون المتعاطي فريسة لإدمان هذه المادة المخدرة الخطيرة، والتي سرعان ما تقضي عليه وعلى حياته ومستقبله بشكل كامل.

ومن هنا يتضح مدى خطورة أضرار الاستروكس، فهو يحتوي على مواد كيميائية سامة، ولها آثار جانبية خطيرة على خلايا الدماغ، وعلى كافة أجهزة الجسم الحيوية، وعند تعاطيه ولو لمرة واحدة يظل المريض بحاجة إلى تناوله بشكل متزايد، فكل مرة يُزيد من  الجرعة، وإذا لم يحصل عليها لأي سبب من الأسباب، يُصاب المدمن بحالة من الهياج الناتجة عن تعرضه لأعراض الانسحاب  القاسية، والتي قد لا يتحملها المدمن بمفرده.

لا تتوقف هنا…

أضرار الاستروكس الاجتماعية:

مخدر الستروكس من المواد التي لا تضر بالمتعاطي فقط، وإنما يمتد أثرها ليضر بالمجتمع ككل، مثله كمثل باقي المواد المخدرة ولكن تأثير مخدر الاستروكس أقوى هذه الأنواع جميعًا، ويترك تأثير شديد على نفسية المدمن، وتمتد أضرار الاستروكس، لتشمل كل المحيطين بالشخص المدمن بل والمجتمع بأكمله.

فمن أكثر أضرار تعاطي الاستروكس هو الشعور باللامبالاة الدائم، الذي يُصيب المدمن، فيصبح شخص سلبي تجاه مسؤولياته الأسرية والاجتماعية، كما يصبح شخص أناني لا يفكر في من حوله بل يفكر فقط في رغباته وكيفية إشباعها.

كما أنه يصبح إنسان يائس من الحياة، فلا يهمه نجاح حياته العملية أو العلمية، فكل ما يبحث عنه هو كيفية الحصول علي هذا السم القاتل، الذي يفصله عن الواقع، فلا يهتم مدمن الاستروكس بسير حياته الاجتماعية، وعلاقاته مع الآخرين، وإنما هدفه هو تحقيق رغبته وسعادته، التي يحصل عليها من تناول هذا المخدر، فيبتعد عن أسرته وأصدقائه، وجميع معارفه، لأنه يعتبرهم أنهم مصدر لتهديده وبعده عن هذا المخدر، لذلك يجب على كل أب وكل أم مراقبة أبنائهم بشكل مستمر، وملاحظة سلوكهم ومعرفة تفاصيل حياتهم الخاصة.

كيفية التخلص من أضرار الاستروكس:

يمكن العلاج من إدمان الاستروكس وأضراره الجانبية من خلال عدة خطوات علاجية تبدأ أولا بالتوقف عن التعاطي وسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب الناتجة بدون ألم، ثم بدء رحلة الآثار الجانبية للمخدر من خلال خضوع المريض لوحدة التشخيص المزدوج والتي تعمل على علاج الأمراض النفسية المترتبة على الاستروكس من خلال وحدة التشخيص المزدوج وذلك بأساليب طبية حديثة تختلف عن الأسلوب التقليدي في علاج الأمراض النفسية الأخرى.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أضرار الاستروكس:

اضرار الاستروكس عديدة والكثير من الشباب بالأخص يُقبلون على إدمان الاستروكس غافلين عن الأضرار الناجمة عنه، والتي قد تصل إلى الانتحار، ولهذا دعنا نقدم لك إجابات لبعض الأسئلة التي تُحيرك بشأن أضرار الاستروكس.

هل يؤدي الاستروكس إلى الموت؟

الاستروكس له الكثير من المخاطر، ولعل أبرزها الإصابة بالاكتئاب الحاد، الذي قد يجعل الفرد يفكر في المحاولة في الانتحار.

هل يؤثر الاستروكس على البول؟

تعاطي الاستروكس قد يتسبب في الصعوبة في التبول، فهو له دور كبير في الإصابة باحتباس في البول، حيث يعمل مخدر الاستروكس على التأثير سلبياً على عضلات المثانة مما يؤدي إلى اضطرابات في التبول.

ما هي أضرار الاستروكس على الجهاز العصبي؟

الاستروكس يقوم بتخدير جهازك العصبي بشكل كبير، كما أنه يعمل على إحداث هبوط حاد في وظائف الجهاز العصبي وشله تماماً.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الاستروكس:

إذا كنت تعاني من أضرار الاستروكس فلست مضطرا لتخطيها بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمسعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.