مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أضرار التدخين السلبي

أضرار التدخين السلبي ” أعاني من مشاكل في الرئة رغم من أني لا أدخن” جملة يقولها أشخاص كثيرون ممن يعانون من أمراض صحية تشبة التي يعاني منها المدخنين، والسر يكون ليس فقط في قيامك بالتدخين بنفسك، ولكن تواجك بالقرب من شخص مدخن بصفة مستمرة يعرضك إلى أضرار التدخين التي تؤثر على وظائف الجسم والجهاز العصبي، وخاصة على الأطفال والحوامل، اعرف عنها وكيف تقي نفسك منها من هنا.

ما هو التدخين السلبي؟

التدخين السلبي هو الدخان الناتج عن حرق منتجات التبغ الموجود في السجائر، أو الشيشة ويتم استنشاقه أو زفره من قبل الشخص غير المُدخِّن، وخطورته تكمن في أن الخطر على كليهما متساوٍ تقريبا إذ يحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية منها مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة كيميائية يمكن أن تسبب السرطان.

أضرار التدخين السلبي على البالغين والحوامل والأطفال:

أضرار التدخين السلبي

يسبب التدخين السلبي آثار صحية بالغة على الأفراد المصاحبين لأشخاص مدخنين وخاصة الحوامل والأطفال فتشمل:

1. أضرار التدخين السلبي على البالغين:

الالتهاب الرئوي:

من أضرار التدخين السلبي تأثيره على الجهاز التنفسي لدى غير المدخنين من خلال تشابه آثاره مع التدخين النشط ومنها حدوث التهابات الشعب الهوائية بسبب احتراق الأهداب المسؤولة عن تنقية الرئتين من الفيروسات والبكتيريا.

ضيق التنفس:

يسبب التدخين كثرة السعال وحدوث ضيق في التنفس يصاحبه الصفير أثناء عملية الشهيق والزفير.

الشخير:

البالغون الذين يتعرضون للتدخين السلبي لديهم احتمالية أكبر للشخير ويكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات في الجهاز التنفسي أثناء العمليات الجراحية التي تتضمن التخدير.

ارتفاع ضغط الدم:

يسبب التدخين حدوث ارتفاع في ضغط الدم وضيق في الأوعية الدموية لأجهزة الجسم مما يترتب عليه السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تهيج الأنف والأذن والحنجرة:

عادة ما يعاني غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي من تهيج في العين، الأنف، والحنجرة لأن خلايا هذه الأعضاء الثلاثة تبدأ في الدفاع عن الجسم ضد السموم الداخلة إليه، أما في المدخنين فتكون هذه الآليات الدفاعية ميتة أو معدومة.

التهاب الجيوب الأنفية:

ارتبط التعرض للتدخين السلبي بالتهاب الأنف والجيوب وزيادة سوء أعراض انسداد الأنف وإفرازات الأنف والصداع.

خطر السرطان:

يسبب التدخين السلبي التعرض لخطر الإصابة بسرطان الرئة، البنكرياس، المرئ، الحنجرة، والفم.

الضعف الجنسي:

يسبب التدخين حدوث ضعف جنسي لدى البالغ نتيجة ضيق الأوعية الدموية وضعف في وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية.

2. أضرار التدخين السلبي على الحوامل:

الولادة المبكرة:

أحد أضرار التدخين السلبي لو تعرضتي كثيرا له هو الولادة المبكرة قبل الأسبوع السابع والثلاثين والذي يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم الحملي و يمكن أن يعاني الطفل بسببه من مشاكل صحية عند الولادة وبعدها في الحياة أكثر من الأطفال المولودين في الوقت المحدد.

الحمل خارج الرحم:

من أضرار التدخين السلبي على الحامل أنه قد يتسبب في زرع البويضة الملقحة نفسها خارج الرحم وتبدأ في النمو وحينها ينتهي الحمل خارج الرحم بفقدان الحمل ويسبب مشاكل خطيرة ومجهدة للمرأة الحامل أقلها إزالة الجنين جراحيا.

نزيف المهبل:

أحد أكبر أضرار التدخين السلبي على الحامل شيوعا وجود مشاكل في مشيمة الرحم مثل انفصال المشيمة أو زحزحتها، والخطورة تكمن في أن هذه المشيمة هي مصدر غذاء ونمو الجنين والتي تزوده بالطعام والأكسجين من خلال الحبل السري وانفصالها عن الرحم أو انزياحها ونزولها للأسفل قد يسبب نزيف المهبل.

حدوث تشوهات خلقية للجنين:

من أضرار التدخين السلبي على الجنين حدوث تشوهات خلقية، ومنها الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق.

الموت قبل الولادة:

يموت أطفال كثر كظاهرة ناتجة عن أضرار التدخين السلبي بسبب الإجهاض حين يموت الطفل بفعل تسرب السموم إليه قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

3. أضرار التدخين السلبي على الأطفال:

الموت المفاجئ:

لنتفق مبدأيا أن كل من الأطفال الذين تدخن أمهاتهم أثناء الحمل والأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي بعد الولادة هم أكثر عرضة للوفاة من متلازمة موت الرضع المفاجئ بشكل أكبر من الأطفال الذين لا يتعرضون لدخان السجائر.

قلة وزن الرضيع:

الأمهات اللائي يتعرضن للتدخين السلبي أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب أطفال أقل وزنًا عند الولادة، وهو ما يجعل الأطفال أضعف ويزيد من خطر التعرض للعديد من المشاكل الصحية.

الالتهاب الرئوي:

الأطفال الذين تدخن أمهاتهم أثناء الحمل أو الذين يتعرضون للتدخين السلبي بعد الولادة يكون لديهم رئة أضعف من الأطفال الآخرين، مما يزيد من خطر التعرض للعديد من المشاكل في الرئة التي منها التهابات الجهاز التنفسي الحادة كالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي عند الرضع والأطفال الصغار.

الربو:

من أضرار التدخين السلبي أيضا تسببه في إصابة الأطفال بالربو أو زيادة النوبات عند الأطفال المصابين بالفعل بنوبات أكثر تكرارًا وأكبر شدة.

السعال وضيق النفس:

كذلك من آثار ظاهرة التدخين السلبي لدى الأطفال ظهور أعراض لها علاقة بضعف آلية التنفس ومنها السعال والبلغم وضيق النفس بين الأطفال في سن المدرسة.

عدوى الأذن:

من أشد وأخطر أضرار التدخين السلبي على الأطفال خطر الإصابة بعدوى الأذن، ومن المرجح أن يحتاج هؤلاء الأطفال المصابين إلى عملية لإدخال شفاطات لتصريف الصديد بداخلها.


كيف تقي نفسك من أضرار التدخين السلبي؟

أحيانا قد تضطرك الظروف للتواجد بالقرب من مدخن للنيكوتين، وقد يكون من الصعب عليك إقناعه بالإقلاع عن التدخين، الأمر الذي يتطلب منك اتخاذ بعض الاحتياطات للوقاية من التدخين وتجنب تأثيره السلبي عليك، أو التقليل من أضرار السجائر قدر الإمكان تشمل:

1. عدم التدخين في المنزل أو السيارة:

لو استعصى على الشخص المدخن ترك التدخين، تأكد من بقاء منزله وسيارته خاليين من الدخان لأن أطفالك يتنفسون التدخين السلبي في المنزل أكثر من أي مكان آخر، ولا تسمح لنفسك أو لأي شخص بالتدخين في سيارتك وبهذا ستقلل من كمية التدخين السلبي الذي تتنفسه أسرتك وتقلل من فرصة أن يصبح طفلك مدخنًا.

2. اجلس في مطاعم خالية من التدخين:

تناول الطعام مع عائلتك في مطاعم خالية من التدخين حتى لا تؤدي النزهات والخروجات إلى استنشاق المزيد والمزيد من السموم.

3. تجنب الأماكن المغلقة:

تجنب الأماكن العامة المغلقة التي تسمح بالتدخين وتجنب أطفالك التواجد فيها ومن هذه الأماكن، المؤسسات الحكومية وغرف الانتظار وغيرها.

4. اغرس في أطفالك الاعتراض على التدخين:

ما تغرسه في أطفالك اليوم ينشأون عليه غدا، لذا كلما أتيحت لك الفرصة علم أطفالك الابتعاد والاعتراض على استنشاقهم للتدخين السلبي.

5. افتح النوافذ:

قد تقلل النوافذ المفتوحة وفلاتر الهواء وأنظمة تهوية الهواء من أثر التدخين السلبي لكنها لا توقفه تماما، لذا نؤمن أن منع التدخين في الداخل هو الطريقة الوحيدة لحماية الناس من التدخين السلبي.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.