مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أضرار التدخين على الجسم

أضرار التدخين هل تعلم أن كل 8 ثوان هناك شخص يموت بسبب التدخين؟ وأن معدل الوفيات بسبب السجائر حول العالم بلغ 6 مليون وفاة  سنويا؟ ليس الأمر مجرد سيجارة يتم تناولها للتسلية والمتعة وإنما هي طريق يفتح أمامك أبواب من الانهيار الجسدي والنفسي والذي لا يتوقف عندك فقط وإنما قد يطول من حولك لتستيقظ  يوما تجد نفسك أو ابنك مصاب بسرطان الرئة، وقتها تتمنى لو تعود سنة إلى الوراء لتقلع عن السجائروتتفادى أضرارها، وحتى تتجنب ذلك المصير دعنا نصحبك في رحلة تتعرف فيها على أضرار السجائر وكيفية الإقلاع عنها. 

ما هي أخطر أضرار التدخين الجسدية؟

إذا عرض عليك أحدهم تناول مادة سامة ماذا سيكون ردك وقتها؟ بالتأكيد سترفض فما بالك بتناول 500 مادة سامة نصفها مواد سرطانية؟ تلك حقيقة التدخين الذي تقوم بتناوله يوميا وربما أكثر من مرة بدون إدراك لمخاطره المتعددة عليك ولا نتائجه الفادحة علي أجهزة الجسم، وتتضمن أضرار التدخين الصحية.

أضرار التدخين على الجسم:

1. انهيار وظائف الرئة:

الرئتين

تعد الرئة هي أكبر المتضررين من أضرار التدخين على الجهاز التنفسي والذي تنعكس آثاره عليها بشكل مباشر وذلك في عدة صور تشمل:

  • على المدى القصير تسبب أخطار التدخين تغيرات في وظائف الرئة فيلاحظ بطء حركة الهواء من الي الرئة فيما يعرف بالصفير و ينتج عنه السعال وضيق التنفس.
  • الإصابة بسرطان الرئة بسبب مادة القطران السامة التي تحول الخلايا الطبيعي في الجسم إلى خلايا مسرطنة.
  •   تكرار الإصابة بنزلات البرد والالتهاب الرئوي بشكل مستمر.
  • زيادة كمية المخاط والالتهابات نتيجة نمو الخلايا التي تفرزها في المجاري الهوائية، مما يزيد من سمكها وتعجز الرئة عن تنظيفها فيبقى المخاط في المجرى الهوائي ويجعلك تسعل مع إفراز البلغم بشكل مستمر.
  • يسبب التدخين تقدم عمر الرئتين مما يضعف عملها وقدرتها على حمايتك من العدوى.
  • يعمل التدخين على هياج والتهاب الرئة مما يسبب تهيج الصدر والسعال.
  • يدمر التدخين أنسجة الرئة وبالتالي يقلل المساحات الهوائية، فيخفض من وصول الأكسجين إليها، لذا يحتاج المدخن دائما إلى أجهزة تنفس صناعي.
  • من مخاطر التدخين الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن مما يترتب عليه ضيق في التنفس.
  • حدوث التهاب في الشعب الهوائية بسبب حرق الأهداب والحويصلات الهوائية التي تحمي الرئة من الأجسام الغريبة  وبالتالي يصبح المدخن أكثر عرضة لدخول الفيروسات والبكتيريا مما يترتب عليه الإصابة بالأمراض التنفسية الخطيرة.

2. السكتات القلبية:

القلب

من أضرار التدخين على القلب زيادة نسببة غاز أول اكسيد الكربون وانخفاض نسبة الاكسجين مما يسبب انقباض الأوعية الدموية المحيطة بالقلب وعدم وصول الدم إليها، الأمر الذي ينتج عنه ضعف في عضلة القلب و حدوث السكتات القلبية، على الجانب الآخر تزيد مادة القطران في السجائر من سمك الدم مما يسبب ضيق الشرايين وحدوث الجلطات، وربما هذا ما يفسر نهجان المدخن المستمر وشعوره بالإرهاق وعدم قدرته على بذل مجهود.

3. تدمير الجهاز العصبي:

تحتوي السجائر على مادة النيكوتين والتي تسبب اعتماد مستقبلات المخ ووظائف الجسم عليها وبالتالي الوصول إلى مرحلة الإدمان، وذلك بسبب قدرة النيكوتين على رفع مستويات النشاط وعدم قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه الحيوية بدونه مما يؤدي إلى خلل في نظامه الكيميائي وتدميره بشكل تام، وعند التوقف عن تناول النيكوتين يواجه المدخن أعراض انسحاب مزعجة.

4. التعرض لخطر السرطان:

يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الكلى، المثانة، عنق الرحم، الفم، القولون، البلعوم، والمعدة، الحنجرة، الي جانب سرطان الفم الناتج عن مرض اليبوركيا الذي يسبب بقع بيضاء على اللسان.

5. خطر السكتات الدماغية:

المخ

يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى تجلط الشرايين وضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انفجارها وحدوث نزيف في المخ يسمى نزيف تحت العنكبوتية وهو أحد أنواع السكتات الدماغية.

6. تلف وظائف الكبد:

الكبد

بسبب زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فإن التدخين يسبب تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين فيؤدي إلى الإصابة بالسكر المستوى الثاني، كما أنه يعرض المدخن للإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس.

7. فقدان التركيز والذاكرة:

من أخطار التدخين نقص في وصول الأكسجين إلى وظائف المخ الحيوية الأمر الذي يؤثر على مراكز التركيز والذاكرة التي تتعرض للضعف التام.

8. الشيخوخة المبكرة:

الوجه

مظهرك يبدو أكبر من عمرك” جملة دائما توجه للمدخن وذلك بسبب ظهور التجاعيد  في الوجه نتيجة التدخين الذي يقلل من فيتامين أ في الجسم ونقص وصول الأكسجين إلى خلايا الجلد،  واصفرار الوجه،  وسوف تلاحظ ظهور الخطوط حول الفم واسمرار الشفاة مما يمنح المدخن مظهر أكبر من سنه بمراحل.

9. صعوبة الهضم:

الجهاز الهضمي

يؤدي التدخين إلى حدوث حموضة في المعدة وعدم القدرة علي الهضم  كما تسبب أضرار التدخين على الجهاز الهضمي ارتجاع المريء،  القيء والغثيان، وتشنجات في المعدة.

10. عدم القدرة على الشم والتذوق:

تسبب أضرار التدخين على صحة الإنسان ضعف في وظيفة التذوق والشم، مما يؤدي إلى زيادة توتر الشخص المدخن وميله إلى التدخين بشكل أكبر كثافة.

11. ضعف النظر والرؤية:

من أضرار التدخين على العين التسبب في اعتام العدسة مما يؤدي إلى صعوبة في الرؤية، إلي جانب الضمور البقعي المرتبط بالعمر الذي يصيب بقعة صغيرة بالقرب من مركز الشبكية والمطلوبة للرؤية المركزية، كما أنه يسبب جفاف العين واعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكر.

12. حدوث اضطرابات نفسية:

تتضمن أضرار التدخين النفسية معاناة المدخن من نوبات اكتئاب بسبب نقص هرمون النشاط والسعادة الذي يولده النيكوتين، كما أنه يواجه حالات هياج وعنف في حالة عدم التدخين لفترات طويلة. 

استمر في القراءة…

كيفية التغلب على أضرار التدخين؟

بمجرد التوقف عن التدخين سيبدأ جسمك في التعافي بمفرده والتغلب على الآثار الجانبية التي يسببها التدخين  وسوف تلاحظ في ال72 ساعة الأولى سهولة في التنفس وانخفاض في السعال،  وبعد مرور شهر يقل المخاط  وينخفض التهاب الشعب الهوائية وتزيد قدرة الرئتين على التنظيف الذاتي ومكافحة العدوى وبالتالي تقل نزلات البرد وسوف تلاحظ تحسن حالتك الصحية وقدرتك على  الجري والقيام بالأعمال المختلفة دون تعب أو نهجان.

1. التوقف الفوري عن التدخين:

ويتم ذلك من خلال عدة خطوات تشمل:

  • دون الأسباب التي تدفعك للتوقف عن التدخين والأضرار التي سببها لك لتكون حافز يدفعك للاستمرار في التعافي.
  • حدد يوم  للتوقف عن التدخين واستعد له واخبر عائلتك وأصدقائك  بنيتك للإقلاع  عنه.
  • لا تحتفظ بأموال كثيرة قد تغريك بشراء السجائر وإنما احتفظ بمبلغ محدود يكفي المواصلات وشراء الطعام.
  • تخلص من أي سجائر، ولاعات، وطفايات في المنزل وتجنب التعرض لأي صور أو مشاهد تحتوي على أشخاص يدخنون.

2. تخلص من أعراض الانسحاب:

بمجرد التوقف عن تناول السجائر سوف تنتابك رغبة شديدة فيها خلال ال20 دقيقة الأولى و تواجه مجموعة من الأعراض الانسحابية التي تشمل (رغبة شديدة في السجائر، اكتئاب، صداع، عصبية، فقدان في الشهية، تخدير في الأطراف)وتحتاج معها الأدوية تخفف منها مثل بوبربيون، شامبكس، ويلبوترين أو تناول أدوية تسد مستقبلات النيكوتين في المخ وبالتالي تمنع تاثير السجائر عليك وتقلل من رغبتك فيها، وأحيانا أخرى يمكن استخدام منتجات  nrt  البديلة للسجائر مثل (اللاصقات، الأقراص، بخاخ للأنف)والتي تحتوي على مادة النيكوتين وتحافظ على نفس مستوى الهرمونات التي تفرزها السجائر وتمنع الجسم من الرغبة فيها ولكن يجب تناولها بجرعات محددة تحت إشراف طبي دقيق لمنع حدوث إدمان بديل عليها.

3. تجنب العوامل التي تشجع على التدخين:

حدد المواقف التي تشجعك على التدخين مثل شرب القهوة، التحدث في الهاتف، بعد الوجبات، قيادة السيارة مواجهة المواقف والضغوط العصبية في العمل أو المنزل وغير من طريقة تعاملك معها وذلك بإشغال عقلك بشيء آخر مثل:

  • تغيير طريقك المعتاد أثناء القيادة.
  • الذهاب في نزهة بعد الوجبة.
  • الضغط على أحد الكرات أثناء التحدث في الهاتف لتفريغ طاقتك العصبية.
  • إذا كنت تقوم بالتدخين مع القهوة فقم بتناول القهوة في المنزل قبل الذهاب للعمل حتى تغير الظروف المحيطة بتناولها.
  • إذا انزلقت وتناولت أحد السجائر قم بالتخلص من العلبة وباقي السجائر الأخرى.

4. تغيير سلوكك المعتمد على التدخين:

لأن التدخين هو سلوك فموي معتاد فإن المخ سوف يتوق دائما لإحساس السجائر في الفم، لذا عند اشتداد الرغبة قم بتناول العلكة، الخضار الني، الجزر، الحلوى، حتى تمنح المخ نفس شعور التناول من خلال الفم ولكن بمواد أخرى.

5. اشغل وقت فراغك:

لا تدع لنفسك فرصة للتفكير في السجائر واشغل وقت فراغك بسلوكيات وهوايات تمنحك نفس تأثير السجائر وتزيد من إفراز هرمون الدوبامين مثل ممارسة الرياضة، تربية حيوان أليف، تعلم اللغات، والعمل الخيري.

6. عالج الأسباب التي تدفعك للتدخين:

تعد آخر خطوات العلاج وتهدف إلى علاج الأسباب الرئيسية التي تدفعك للتدخين سواء كانت اكتئاب، توتر، قلق وتعليمك كيفية التعامل مع الضغوط  والمواقف المثيرة للتوتر والقلق في حياتك بدون الهروب منها إلى السجائر.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أضرار التدخين:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن أضرار التدخين وتأثيرها على الجهاز التناسلي والشعر ودور الرياضة في التخفيف منها.

ما هي أضرار التدخين الجنسية؟

يؤدي التدخين إلى انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب لدى الرجال، وتتعرض النساء للجفاف المهبل وبالتالي عدم الوصول للنشوة الجنسية، كما أنه يسبب الإصابة بسرطان الخصية لدى الرجال وسرطان الرحم لدى النساء وعند الحمل يرفع من نسب الإجهاض ويؤدي إلى التشوهات الخلقية مثل الشفة الأرنبية، ولادة أطفال بأوزان أقل من الطبيعي، إلى جانب متلازمة موت الرضيع المفاجئ

لماذا يسبب التدخين الإجهاد الجسدي؟

تسبب السجائر ضعف في عضلة القلب ونقص في وصول الأكسجين إلى أجهزة الجسم مما ينتج عنه شعور عام بالتعب والإرهاق ونهجان مستمر عند القيام بأقل مجهود.

هل التدخين يؤدي إلى الوفاة؟

يسبب التدخين حدوث الوفاة حيث أن 80% من حالات الوفيات بسبب سرطان الرئة كانوا مدخنين للنيكوتين.

كيف يؤثر التدخين على الشعر والأسنان؟

يسبب التدخين تساقط الشعر، الصلع المبكر، وظهور الشعر الأبيض، كما أنه يؤدي إلى تساقط الأسنان والتهابات اللثة، وصدور رائحة كريهة من الفم بالإضافة إلى فطريات الأظافر

هل الرياضة تخفف من أضرار التدخين؟

تلعب الرياضة دور كبير في التخفيف من أضرار التدخين، حيث تعتبر أحد الوسائل الصحية التي يتم استبدال السلوك الاعتمادي على السجائر بها، كما أنها تزيد من إفراز هرمونات النشاط في الجسم وبالتالي تعوض الجسم عن الهرمونات التي كانت تفرزها السجائر.

  1. Avatar

    شكرا لكم جميعا على المعلومة بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      شكرا جزيلا لك سعدنا جدا بكلماتك الرقيقة ودعواتك لنا، نعدك بتقديم كل ما هو مفيد دائما.

  2. Avatar

    يجب على الإنسان أن يبتعد عن التدخين
    لانه يسبب أمراض عده
    ومن اضراره مرض السرطان

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالفعل للتدخين آثار جانبية خطيرة أبرزها الإصابة بسرطان الرئة

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      مراحل الاقلاع عن التدخين تبدأ بالتوقف عن التعاطي وتجنب اي محفزات تشجعك على التدخين سواء كانت اماكن او اصدقاء او سجائر او ولاعات، اشغال وقت فراغك لالهاء عقلك عن التفكير في التدخين مع مقاومة الرغبة في التدخين سواء بالرياضة، ممارسة هواية او مضغ علكة والتحرك خارج المنزل، استبدل دائما عاداتك المرتبطة بالتدخين بعادات اخرى مثلا اذا كنت تدخن بعد الوجبات تناول مشروب اخر، اشغل يدك دائما بجزرة او خيارة حتى لا تمتد تلقائيا للتدخين، تناول غذاء صحي غني بفيتامين سي ومضادات الاكسدة، واحرص على التعرض للشمس لمد جسمك بفيتامين د

  3. Avatar

    ما تعليقكم فالشخص اللذي يقلع عن تدخين السجائر نهائيا .. و بدلا عن ذلك يدخن حجر واحد من الشيشة .. الارجيلة .. ليلا .

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عبدة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تدخين الشيشة اكثر خطورة من تدخين السجائر وليس كما هو شائع بديل اخف على العكس امراضها اكثر لذا يجب التوقف عن التدخين نهائيا ايا كانت الوسيلة

  4. Avatar

    هل التدخين لمدة وجيزة ك تلاتة سنوات فقط ، خطيرة على الجسم بنفس الشكل الذي فصلته في المقال؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ليس شرطا أن تظهر جميع الاعراض على جميع المدخنين فالامر يختلف من حالة صحية لأخرى، وانما نتحدث عن الاعراض الشائعة بشكل شامل، ولكن عامة 3 سنوات هي فترة طويلة للتدخين وقد تسبب اضرار صحية لذا ننصح بالتوقف عن الندخين لتجنب تلك الاضرار

  5. Avatar

    ما هي اضرار التدخين الرئيسيه ?
    اي عندما ادخن لفترة طويله لابد من الاصابه بها
    وليس الامراض الاحتماليه كالقلب وتصلب الشرايين

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ احمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ليست هناك قواعد ثابتة للأضرار التي يجب أن تحدث لك فالامر يختلف على حسب كل حالة صحية وما يحدث لمريض قد لا يحدث للآخر ولكن هناك اعراض شائعة تتمثل في ضيق التنفس، السعالـ، رائحة الفم الكريهة، والنهجان، وآلام في الصدر

12 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.