مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
أضرار الحشيش على الحامل والجنين

أضرار الحشيش على الحامل خطرة جدا قد تسبب الوفاة؛ تتحمل كل سيدة تعب الحمل وتهتم بصحتها ليكتمل حملها على خير وترزق بطفل سليم ومعافى ولكن من المؤسف أن تغفل بعض الحوامل عن أهمية الابتعاد عن التدخين عموما والحشيش وعلاج ادمان الحشيش خصوصا طوال فترة الحمل لحماية جنينها.

لا تقتصر أضرار الحشيش على الحامل التي تدخن الحشيش بل تشمل أيضا الحوامل اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي للحشيش أو غيره من المخدرات.

نتطرق في هذا المقال إلى أضرار الحشيش على الحامل وجنينها والمزيد من المعلومات الطبية الهامة حول الحشيش، فتابعوا معنا…

ما هو الحشيش؟

يعد الحشيش أحد مستخرجات نبات القنب؛ الذي يترأس على قائمة النباتات التي يستخرج منها العديد من المواد المخدرة من بينهم الحشيش.

يؤثر الحشيش مباشرة على الجهاز العصبي المركزي بسبب احتوائه على مادة ال “تتراهيدرو كانيبول – “Tetrahydrocannabinol، وهي السبب في الشعور بالنشوة والسعادة بعد تعاطي الحشيش.

عادة ما يتعاطى المدمنون الحشيش عن طريق تدخينه ومن ثم يعد مادة سهلة الاستخدام كونه لا يحتاج إلى الحقن، إضافة إلى انخفاض سعره نسبيا مقارنة بالمخدرات الأخرى وبناء على ذلك يحتل المرتبة الأولى عالميا في الانتشار بين أنواع المخدرات المختلفة.

ما هو الحشيش؟

هل الحشيش يسبب الإدمان؟

هناك اعتقاد سائد ومنتشر بين أغلب من يتعاطون الحشيش بأنه مخدر المناسبات ولا أحد يدمن هذا المخدر، وكل من أراد التوقف عن تعاطيه يستطيع ذلك بسهولة.

بناء على البحوث العلمية التي أثبتت عدم صحة هذه الاعتقادات، نجد أن الحشيش يسبب الإدمان بسبب تأثيره القوي على خلايا الجهاز العصبي التي تعتمد على وجود الحشيش في الجسم لتفرز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

الجدير بالذكر أن الدراسات الطبية وجدت أن احتمالية تحول متعاطي الحشيش إلى مدمنين تزداد كلما قل سن متعاطي الحشيش، بمعنى أن المراهقون الذين يتعاطون الحشيش مبكرا قبل سن ال18 في الأغلب سوف يصابون بإدمان الحشيش.

وفيما يخص البالغين بينت الدراسات الطبية أن حوالي 10% من متعاطي الحشيش يتحولون إلى مدمنين دون أن يشعروا أو يعترفوا بهذه الحقيقة.

الجدير بالذكر أن تعاطي الحشيش يسهل على الشخص تجربة المخدرات الأخرى، ومن ثم يصفه الأطباء بأنه بوابة الإدمان فهو يعد الشرارة التي تشعل فتيل تجربة أنواع المخدرات المختلفة والإصابة الحتمية بالإدمان.

هل الحشيش يسبب الإدمان؟

أضرار الحشيش على الحامل؟

يؤثر الحشيش بالسلب على الصحة الجسدية والنفسية للرجال والنساء عموما والحوامل خصوصا، ولا تقتصر أضرار الحشيش على الحامل على الأم فقط بل تصيب الجنين أيضا.

أضرار الحشيش على الحامل؟

نذكر من أضرار الحشيش الجسدية على الحامل ما يلي:

أضرار الحشيش على الجنين:

تنتقل المواد الضارة الخاصة بالحشيش من خلال الحبل السري إلى الجنين لتؤثر على تكوين الخلايا والأنسجة بجسمه.

عند تعاطي الحشيش في شهور الحمل الأولى التي تتكون فيها الأعضاء الرئيسة في جسم الجنين، يسبب الكثير من التشوهات الخلقية في تكوين هذه الأعضاء، مثل: حدوث خلل في تكوين الكلى أو ثقوب القلب أو عدم اكتمال نمو الرئة أو الشفة الأرنبية.

مع استمرار تعاطي الحشيش في شهور الحمل التالية وعدم اهتمام الأم بالأكل الصحي يصاب الطفل بانخفاض الوزن الشديد وتزداد احتمالية وفاته داخل الرحم.

في أغلب الأحيان لا يكتمل حمل الأم التي تتعاطى الحشيش ويحدث إجهاض أو يموت الطفل داخل الرحم، وفي حالة احتمال الحمل والوصول إلى الولادة عادة ما يحتاج الطفل إلى الدخول إلى المحضن بسبب انخفاض وزنه ووجود تشوهات خلقية.

الجدير بالذكر أن التأثير السلبي للحشيش على الجنين قد يحدث بسبب تعرض الحامل للتدخين السلبي، وهو ما يحدث في حال استنشاق الحامل لدخان الحشيش المنبعث من زفير الشخص المدخن للحشيش.

ومن ثم ننصح الحوامل بالابتعاد تماما عن تدخين الحشيش مباشرة أو الوجود في أماكن ممتلئة بدخان الحشيش والتدخين السلبي.

أضرار الحشيش على الجنين

أضرار الحشيش على صحة الحامل

  • يزيد الحشيش من احتمالية إصابة الحامل بتسمم الحمل، وهو حالة صحية تشتهر بارتفاع ضغط دم الحامل وقد يتدهور تسمم الحمل ويسبب وفاة الحامل.
  • بسبب إهمال الحامل للتغذية الصحية وانخراطها في تعاطي الحشيش، تصاب بسوء تغذية شديد ونقص حاد في الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على الصحة.
  •  تعد الإصابة بالأنيميا أحد أشهر أضرار الحشيش على الحامل؛ بسبب عدم الاهتمام بالأكل مع زيادة احتياج جسم الحامل للحديد تصاب بفقر الدم الذي يؤثر على صحتها.
  • يسبب تعاطي الحشيش مع سوء التغذية تدهور الجهاز المناعي للحامل، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض والعدوى البكتيرية، مثل التهاب الكبد الوبائي والتهاب مجرى البول والدمامل.
  • يؤثر الحشيش مباشرة على خلايا المخ ويدمرها مما يؤثر على تركيز الحامل وذاكرتها مع زيادة احتمالية ضمور خلايا المخ وتلفها بشكل دائم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي التي تشمل فترات من الإمساك أو الإسهال مع اضطراب الشهية  وألم المعدة.
  • يدمر دخان الحشيش الرئة وتعاني الحامل من السعال المستمر والالتهاب الرئوي باستمرار الذي قد يسبب وفاتها.
  • تتأثر حركة القلب بمادة الحشيش وتقل قدرته على ضخ الجسم بكفاءة لباقي أعضاء الجسم عموما وللجنين خصوصا.
  • تتأثر الكلى بوجود سموم الحشيش التي تتعامل معها لتخلص الجسم منها، وبناء على ذلك تصبح الحامل عرضة للإصابة بالفشل الكلوي.

أضرار الحشيش على صحة الحامل

أضرار الحشيش النفسية على الحامل

  • يعد الاكتئاب أحد أشهر أضرار الحشيش على الحامل، لأن المخ يتوقف عن إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة التي يفرزها طبيعيا في حالة عدم تعاطي الحشيش، ومن ثم تشعر الحامل بحزن شديد يتحول إلى اكتئاب مرضي.
  • تعاني الحامل من التقلبات المزاجية غير المبررة بسبب تأثير الحشيش على الجهاز العصبي المركزي والناقلات العصبية.
  • من الطبيعي أن تتدهور حالة الحامل النفسية في ظل تعاطي الحشيش لتصاب بالفصام وتعاني من الأفكار الانتحارية.
  • قد تعاني الحامل من الهلاوس السمعية والبصرية مع جنون العظمة إذا لم تلجأ لعلاج إدمان الحشيش.

أضرار الحشيش النفسية على الحامل

أضرار الحشيش على الطفل المولود من أم تتعاطى الحشيش

إذا اكتمل الحمل وولدت السيدة طفلها وظل على قيد الحياة فإنه غالبا ما يتعرض إلى هذه المشكلات، ونذكر منها ما يلي:

  • نقص شديد في الوزن مع اضطراب النمو بشكل سليم في المراحل العمرية المختلفة.
  • وجود بعض التشوهات أو العيوب الخلقية التي تؤثر على صحة الطفل.
  • معاناة الطفل من تشتت الانتباه وانخفاض التركيز وتأثر وظائف الدماغ بشكل سلبي.
  • تأخر الطفل في الكلام واكتساب المهارات العادية مع تأخر المستوى الدراسي الأكاديمي.
  • تزداد احتمالية معاناة الطفل من ضعف السمع أو البصر بسبب تأثير الحشيش على تكوين المستقبلات العصبية الحساسة في مخ الطفل.
  • زيادة احتمالية حدوث حالة “الموت المفاجئ” للطفل.
  • إضافة لوجود بعض الدراسات الطبية التي تزعم زيادة احتمالية وقوع هذا الطفل في الإدمان بمعدلات كبيرة في مرحلة المراهقة والشباب.

أضرار الحشيش على الطفل المولود من أم تتعاطى الحشيش

كلمة مستشفى التعافي…

أضرار الحشيش على الحامل والجنين قد تؤدي إلى موت الحامل أو الجنين أو كلاهما، تقدم مستشفى التعافي افضل مراكز علاج الادمان في مصر المساعدة لكل من وقع في فخ الإدمان خصوصا الحوامل خصوصا للتعامل بطرق طبية احترافية في هذه المرحلة الحرجة لإنقاذ الأم والجنين.

Abdullah Naser

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.