احذر أضرار الحشيش على المخ قد تصل للفصام

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-12-05
مخاطر الحشيش على المخ تصل للجنون

أضرار الحشيش على المخ والجهاز العصبي لا تستهين بها فقد تجد نفسك يوما مريض للفصام، فأضرار الحشيش لا تتوقف عند الإدمان فقط بل يعبث بكيمياء مخك ويؤثر على جميع وظائفه ويسبب لك اضطرابات عقلية خطيرة، وكلما أدركت تلك المخاطر مبكرا وبدأت العلاج أنقذت نفسك من ذلك المصير.

أضرار الحشيش على المخ:

يؤثر الحشيش على النواقل العصبية التي تنقل الإشارات العصبية من وإلى المخ ومن ثم يسبب أضرارا عضوية ونفسية، نذكر منها:

كيف يؤثر الحشيش على المخ؟

1. تلف خلايا المخ:

يسبب تعاطي الحشيش مدة طويلة تلف خلايا المخ وعدم قدرتها على العمل بكفاءة، الأمر الذي ينعكس على وظائف المخ الحيوية.

ومن ثم تشعر بالكسل أغلب الأوقات وعدم الرغبة في إتمام المهام المطلوبة منه، وتعاني ضعف التركيز والذاكرة وهو ما ينعكس على عملك.

2. خلل في تقدير المسافات والزمن:

أبرز الكوارث التي تحدث بسبب أضرار الحشيش على المخ هي حوادث الطرق بسبب عدم قدرة متعاطي الحشيش على تقدير المسافات في أثناء القيادة على نحو سليم.

3. الإدمان:

يسبب الحشيش زيادة في إفراز النواقل العصبية المسؤولة عن السعادة، وبالتالي يتعود الجسم عليه ولا يستطيع العمل بشكل طبيعي بدونه، وكلما حاولت التوقف عنه واجهتك أعراض انسحاب تجبرك على العودة إليه.

4. الاكتئاب:

في بداية تعاطي الحشيش يشعر الشخص بالسعادة الشديدة ويصف تجربة تعاطي الحشيش بأنها تجربة جيدة للغاية، ويريد تكرارها مرة أخرى، ولكن مع انتهاء مفعول المخدر يقل إفراز الدوبامين من المخ ويشعر الشخص بالحزن الذي يتدهور إلى الاكتئاب، والذي يصل للتفكير في الانتحار ومن ثم يعد إدمان الحشيش أحد أسباب الانتحار على مستوى العالم.

5. حب العزلة:

يميل مدمن الحشيش لحب العزلة والابتعاد عن الأشخاص حتى المقربين له، فلا يعد يهتم بعلاقاته الأسرية أو الاجتماعية فكل ما يهمه هو كيفية الوصول إلى الحشيش وتعاطيه.

6. الهلاوس السمعية والبصرية:

عادة ما يعاني مدمن الحشيش الهلاوس السمعية والبصرية التي تسبب له الخوف والضلالات وتجعله يتوهم بأن هناك شخص ما يريد أذيته، ما يزيد من عزلته وابتعاده عن الآخرين.

7. نوبات الشك:

نتيجة تكرار الهلاوس وتلف مراكز المخ الحيوية يعاني المريض الكثير من نوبات الشك، والتي قد تصل لاتهام زوجته بالخيانة أو التآمر لقتلة.

8. جنون العظمة:

يشعر مدمن الحشيش بشعور زائف بالثقة في النفس ويتوهم كونه أهم شخص في الكون ويتعالى على الأشخاص الآخرين، وينتهي به الحال بجنون العظمة.

9. الضلالات:

تسيطر على مدمن الحشيش أفكار واعتقادات وهمية كأن المخابرات تراقبه، أو أن أهله يريديون إيذاؤه وقد تصل لاستخدام العنف للدفاع عن نفسه بناء على تلك الاعتقادات.

كيف يسبب الحشيش الإصابة بالفصام؟

الفصام أشهر أضرار الحشيش النفسية والتي تحدث بسبب زيادة  إفرازات الدوبامين والسيرتونين في المخ مما ينتج عنه انفصال المتعاطي عن الواقع.

كيفية علاج أضرار الحشيش على المخ؟ 

بعد أن فهمنا أضرار الحشيش على المخ وكيف يعرض ذلك حياتك للخطر، نتطرق إلى كيفية علاج إدمان الحشيش ونتعرف إلى الخطوات المتبعة في مستشفى علاج الإدمان.

1. مرحلة تقييم المدمن ووضع خطة العلاج:

يشرح الأطباء لك بالتفصيل رحلة العلاج، وما الذي يجب أن تتوقعه في أثناء هذه الرحلة التي ستنقذ حياتك، ويفحصك الأطباء بمختلف تخصصاتهم بعناية شديدة لتقييم حالتك الصحية والجسمانية تقييما دقيقا، بعد ذلك يحدد الأطباء الخطة العلاجية المناسبة لك وينفذونها.

2. مرحلة سحب سموم الحشيش من الجسم دون ألم:

في هذه المرحلة تخضع للأدوية التي يصفها الأطباء للتحكم في أعراض انسحاب الحشيش وجعل فترة سحب السموم تمر دون ألم.
تخضع هذه المرحلة للمراقبة الدقيقة حتى لا يحدث أي مضاعفات جانبية محتملة، كما تشمل خطة العلاج برنامجا غذائيا صحيا لتحسين حالتك الجسدية وتقوية مناعتك.

3. مرحلة التأهيل النفسي:

  • يتم علاج الأمراض النفسية التي أصابتك بسبب تعاطي الحشيش، مثل: الاكتئاب، القلق، الهلاوس السمعية والبصرية من خلال العلاج النفسي والدوائي.
  • يدربك الأطباء النفسيون على طريقة التعامل مع أفكار الإدمان لضمان عدم الرجوع للحشيش مرة أخرى، ذلك من خلال جلسات نفسية فردية.
  • تطبيق العلاج النفسي الجماعي مثل برنامج ال 12 خطوة  وهو عبارة عن جلسات تجمعك بمرضى آخرين تهدف إلى تتبادلون الأفكار والخبرات مع إدمان الحشيش، وقصص النجاح بعد التخلص من الإدمان لتكون حافزا لك في التعافي من إدمان الحشيش.

4. مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

  • يتم تدريبك على كيفية التعامل مع مشكلات وضغوط الحياة، والتعامل الصحيحة مع الضغط النفسي بدلا من تعاطي الحشيش من أجل الهروب من هذه المشكلات.
  • عقد اجتماعات دورية لك مع طاقم المستشفى في جو أسري دافئ، حتى تجد دائما النصيحة والتوجيه الذي يمنعك من الانتكاسة مرة أخرى.

كلمة من مستشفى التعافي…

ما رأيك أن تستيقظ يوما لتجد نفسك مريض فصام؟ ليس ذلك بتهويل ولكن أضرار الحشيش على المخ قد تصل لذلك المدى فالمخدر يسبب اضطراب كيمياء مخك ويصيبك باضطرابات عقلية لا تكتشفها إلا بعد فترة طويلة، لذا كلما أدركت الحقيقة مبكرا أنقذت نفسك من ذلك المصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *