ما هي أضرار الشيشة وهل هي أخطر أم أضرار السجائر؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-11-14
أضرار الشيشة

أضرار الشيشة هل تعتقد أنها أقل من أضرار السجائر؟ قد تكون تلك الفكرة هي الدافع الأول الذي دفعك نحو تدخين الشيشة، وتستمر في ذلك الطريق لسنوات طويلة وأنت تعاني من أضرار التدخين بدون أن تعلم، لذا ولكي تنقذ نفسك من ذلك الطريق اعرف ما هي أضرار الشيشة وما إذا كانت أضرارها أقل من السجائر أم لا؟

ما هي أضرار الشيشة؟

أضرار الشيشة

 يحتوي دخان الشيشة على مواد كيميائية أخرى يمكن أن تضعف نظام القلب والأوعية الدموية مثل النيكوتين، المركبات العضوية المتطايرة، الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، الأكرولين، الرصاص والكادميوم والزرنيخ، وبالتالي فمستويات السموم  ترتفع بشكل كبير وتؤثر على وظائف الجسم والجهاز العصبي ويتطلب الأمر سرعة الإقلاع عن التدخين لتجنب تلك الأضرار التي تشمل:

1. ارتفاع ضغط الدم:

تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن تدخين الشيشة يؤثر على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويرتبط الاستخدام المنتظم للشيشة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وقد أثبتت الدراسات أن معدلات ضربات قلب المدخنين ارتفعت 16 نبضة في الدقيقة بعد 30 دقيقة من تدخين الشيشة، كما ارتفع ضغط الدم لديهم.

2. الإدمان:

النيكوتين عقار يسبب الإدمان نظرا لكونه يؤدي إلى اعتماد مستقبلات النيكوتين في المخ عليه وبالتالي حدوث الإدمان والعجز عن التوقف عن التعاطي.

3. تلف الرئة:

تشمل أضرار الشيشة طويلة المدى ضعف وظائف الرئة مما قد يؤدي لمضاعفات منها مرض الانسداد الرئوي المزمن، الالتهاب الرئوي، السعال، البلغم، وضيق التنفس.

4. التسمم بأول أكسيد الكربون:

يرتبط استخدام الشيشة على المدى القصير بآثار صحية حادة بما في ذلك التسمم بأول أكسيد الكربون وغيره من مركبات الزرنيخ والمعادن الأخرى التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

5. الالتهاب الرئوي:

من مضاعفات إنهاك وظائف الرئة التي تكون نتيجة طبيعية لأضرار الشيشة مرض الالتهاب الرئوي المزمن والذي يكون مصحوبا غالبا بالتهاب الشعب الهوائية.

6. النوبة القلبية:

تزيد أضرار الشيشة كذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأهمها النوبات القلبية التي تنتج عن استمرار الارتفاع المطرد في ضربات القلب وتصلب الشرايين.

7. ارتفاع دهون الدم

ارتبط استخدام الشيشة بوجود نسبة عالية من الدهون والبروتينات الدهنية في الدم مما يسبب حدوث الجلطات والسكتات الدماغية.

8. السرطان:

لا تصيبك الشيشة بنوع واحد من السرطان، بل تزيد خطر الإصابة بأكثر من نوع من السرطان وخاصة سرطان الرئة، الحلق، والفم، فالاستخدام المطول أو المكثف للشيشة قد يؤدي إلى خطر تطور الورم في تجويف الفم والمريء مما يعارض فكرة أن الشيشة أقل ضررًا إذا لم يتم استنشاقها، وفي الحقيقة تم ربط حدوث الأورام  للأحبال الصوتية لدى 4.8٪ من مستخدمي الشيشة.

9. تشوه الجنين:

تدخين الشيشة يسبب تلف الحمض النووي للأب والذي يحمل كل الجينات الخاصة بك وتنتقل من خلاله إلى أولادك، والتشوه فيها يظهر في المواليد.

10. الاكتئاب واضطرابات المزاج:

لا تؤثر الشيشة فقط على الجسد، بل النفس كذلك، وفي دراسة أجريت على أكثر من 100 ألف طالب، تبين أن استخدام الشيشة لدى بعضهم ارتبط ارتباطا وثيقا بالاكتئاب والقلق وغيرها من اضطرابات المزاج.

11. شيخوخة الجلد:

أحد أضرار النيكوتين الشائعة شيخوخة الجلد مبكرا لأن تدخين التبغ يمكن أن يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الجلد وهو ما يؤدي لعجز تجديد الخلايا فتتجعد وتكبر سنينا عن عمرها الطبيعي.

12. فيروس سي:

زيادة على ما تقدم، أحد أكثر أضرار الشيشة شيوعا هو خطر الإصابة بالأمراض المعدية نتيجة لحفلات الشيشة الجماعية واستخدام نفس الشيشة في القهوة مع صديق لك أو لشخص استعملها قبلك قد يكون مصابا بنزيف في اللثة وينقل لك العدوى بسهولة شديدة.

13. قرحة المعدة:

خرطوم الشيشة بيئة خصبة لنمو البكتيريا الضارة لمعدتك والتي قد تحمل بشكل دائم بكتيريا تسبب قرحة المعدة، كما ما تم الكشف عن 48 فئة بكتيرية أخرى تعيش في خراطيم الشيشة ومن بينها سلالات خبيثة ومقاومة للمضادات الحيوية، تنتقل لك عندما تلمس الخرطوم بيديك.

14. انخفاض وزن الجنين:

لسوء الحظ فإن عدد مستخدمي الشيشة بين االنساء الحوامل والمراهقات آخذ في الازدياد، والشيشة أثناء الحمل تؤدي بشكل واضح إلى انخفاض وزن الوليد 100 جرام على الأقل عند الإناث اللائي يستخدمن الشيشة مرة واحدة في اليوم أثناء الحمل.

15. ضعف التركيز والذاكرة:

أحد أضرار الشيشة هي أنها تضعف نمو دماغ المراهقين نظرًا لأنها تقلل من مستويات كيمياء الدماغ المسؤولة عن الإدراك والسلوك وقد ينتج عنها انخفاض الانتباه والتركيز وارتفاع العدوانية إلى تأثيرات الشيشة تلك على كيمياء الدماغ عند المراهقين، وعلى الرغم عدم ثبوت هذه الفرضية على الناس إلا أنها مثبتة على فئران تجارب تعرضت لدخان الشيشة وأصيبت ذاكرتها على المدى القصير والطويل.

16. التهابات الفم

تفيد بعض الدراسات والحالات الشائعة أن من أضرار الشيشة والتبغ المصحوب بنكهات فيها حدوث التهابات في الفم ومع الاستمرار دون توقف يزيد هذا من خطر الإصابة بسرطان الفم وأمراض اللثة.

هل أضرار الشيشة أقل خطرا من أضرار السجائر؟

تدخين التبغ مضر، سواء كان من خلال الشيشة أو السجائر فله العديد من المخاطر الصحية نفسها وعلى عكس الشائع فإن أضرار الشيشة أكبر بكثير من السجائر، لأن في حالة الشيشة يتطلب الدخان حرق الفحم والذي يتفاعل مع التبغ فينتج عنه أبخرة يمكن أن تكون سامة أكثر من دخان السجائر.

والشيشة أسوأ من السجائر لطول فترة تدخينها مقارنة بالسجائر، ففي جلسة تدخين لسيجارة ستأخذ 20 نفسا، أما في جلسة تدخين الشيشة في نصف ساعة ستأخذ ما يقارب من 100 نفس، وهذا رقم كبير.

ناهيك عن أن تدخين الشيشة يوفر أكثر من ضعفي كمية النيكوتين الموجودة في دخان السجائر وهذا الحجم من النيكوتين لديه القدرة على دفعك للإدمان بشكل كبير، بالإضافة أن تدخين الشيشة وانتقالها من شخص لآخر يزيد من خطر العدوى بالفيروسات التنفسية وبكتيريا الفم والمعدة.

وبالتالي عزيزي القارئ، ليست الشيشة بديلاً آمناً لتدخين السجائر ولكنها جلسة مؤذية لأجهزة جسمك تتضمن استنشاق من 100 إلى 200 ضعف حجم الدخان المستنشق من سيجارة واحدة، ولذا لا عجب في أن تجد دراسة أجريت على تأثيرات تدخين الشيشة أن مستويات النيكوتين في البلازما تزداد لدى مستخدمي الشيشة أعلى بكثير مقارنة بمستخدمي السجائر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments