مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أضرار الفودكا

أضرار الفودكا بدأت بعد انتشار تناولها فقد كانت المشروب المفضل للأميرة مارجريت والتي اعتادت ادخالها ضمن روتينها اليومي في العناية بالبشرة، ولكن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل انقلبت فوائد الفودكا المتعددة إلى آثار جانبية خطيرة وصلت الى درجة التسمم، الأمر الذي يحتاج منك قبل أن تنبهر بتلك المزايا المتعددة معرفة مخاطر الفودكا الجانبية لتدرك هل تستحق أن تدخلها في حياتك أم لا، وما هي طرق علاج الإدمان منها.

أضرار الفودكا على الجسم:

أضرار الفودكا على الجسم

لا أحد يدرك أن ذلك المشروب بمزاياه وفوائده المتعددة سوف يكون الحارس الذي يفتح لك أبواب الأمراض الخطيرة من السرطان والسكتات القلبية، فعلى الرغم من أنه في أحيان كثيرة قد يكون الحل للعديد من المشاكل، إلا أن أضرار الفودكا على الجسم أطاحت بأي مميزات قد تظهر في بداية التعاطي وتشمل:

1. تشوش في الرؤية:

يسبب تعاطي مشروب الفودكا حدوث تشوش في الرؤية إلى جانب الرؤية المزدوجة، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى المخ، و حدوث خلل في الجهاز العصبي وضعف مركز الإبصار.

2. الإصابة بالسرطان:

أثبتت الدراسات أن متعاطي المشروبات الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بمختلف أنواع السرطان أشهرها سرطان الفم، الحنجرة، الثدي، الكبد والمريء.

3. بطء في التنفس:

نتيجة تأثير الكحول المثبط للجهاز العصبي يؤدي ذلك إلى انخفاض في معدلات التنفس وضعف في وظائف الجهاز التنفسي والرئتين.

4. أمراض الجهاز الهضمي:

يؤدي تناول الفودكا إلى الإصابة بالتهابات وقرح في جدار المعدة ينتج عنه القيء والغثيان والإسهال.

5. تلف في وظائف الكبد:

من أضرار الفودكا على الكبد موت خلايا الكبد وعدم قدرتها على تجديد نفسها بسبب ارتفاع منسوب الكحول في الجسم، الأمر الذي قد يسبب حدوث التسمم الكحولي ويظهر ذلك في عدة أعراض تشمل:

  •  كسل في وظائف الكبد.
  • الإصابة بدهون الكبد.
  • اصفرار في العين.
  • الشعور الدائم بالإرهاق.
  • تورم في الأطراف.
  • وجود دم أثناء القيء أو البراز.

6. تقلص حجم الدماغ:

يؤثر مشروب الفودكا على حجم الدماغ لدى المتعاطي عن أقرانهم من الأشخاص الطبيعية إلى جانب ضعف في وظائف المخ بسبب بطء في إرسال الإشارات العصبية مما ينتج عنه خلل في الإدراك والفهم والقدرة على الاستيعاب.

7. مشاكل أثناء الحمل أو الولادة:

من أضرار الفودكا على الحامل حدوث تشوهات خلقية للجنين مثل تقلص حجم الدماغ ومشاكل في القدرة على التعلم والذاكرة، كما أن الكحول يعرض المرأة الحامل لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

8. الجفاف الشديد:

يسبب الكحول حدث جفاف شديد ينتج عنه الإصابة بالصداع والتعب المستمر.

9. ارتفاع ضغط الدم:

مع استمرار تعاطى الفودكا يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم مما يسبب السكتات الدماغية، ونزيف المخ.

10. ارتكاب جرائم الاعتداء الجنسي:

تعاطى المشروبات الكحولية يؤدي إلى حدوث انفصال عن الواقع ينتج عنه غياب الوعي وبالتالي ارتفاع نسب حوادث الاعتداء الجنسي بين المتعاطين.

 

أضرار الفودكا على الحالة النفسية:

الحالة النفسية هي أول متضرر لتعاطي الفودكا وتعتبر رد فعل طبيعي للخلل الحادث في وظائف المخ والجهاز العصبي ويظهر ذلك الاضطراب النفسي في عدة صور تشمل:

1. الوقوع في الإدمان:

أول وأخطر أضرار الكحول على الحالة النفسية هو حدوث إدمان جسدي وسلوكي على المشروب الكحولي وذلك نتيجة اعتماد مراكز المخ ووظائف الدم على الكحول فلا تستطيع القيام بأنشطتها الحيوية بشكل طبيعي بدون المخدر، الأمر الذي يترتب عليه عدم قدرة المدمن عن التوقف عن التعاطي.

2. ضعف الذاكرة والتركيز:

يسبب الكحول انقطاع في الكهرباء التي تصل للمخ فلا يستطيع تسجل الأحداث الجارية مما يسبب ضعف في الذاكرة قصيرة الأمد وانخفاض التركيز.

3. الاكتئاب:

يسبب الكحول دخول المتعاطي في حالات اكتئاب نتيجة انخفاض في مستوى هرمون الاندروفين المسبب للسعادة والذي يطلقه المخدر، فيشعر المتعاطي بحالة حزن بدون سبب، وربما هذا ما يفسر ميل متعاطي الفودكا لتذكر الأحداث السلبية في حياته بعد انتهاء مفعول الكحول.

4. العزلة:

يميل متعاطي الكحول إلى العزلة والانفصال عن الواقع وعدم الرغبة في الاشتراك أو التفاعل مع أي انشطة خارجية بسبب تركيزه وانشغاله الشديد بتعاطي الكحول.

5. هلاوس سمعيه وبصريه:

مع الوصول لدرجات متقدمة من الإدمان يلاحظ على متعاطي الكحول أعراض لهلاوس سمعية وبصرية بسبب الخلل الحادث في كيمياء المخ.

استمر في القراءة…

فوائد الفودكا:

عند الاستخدام المحدود للفودكا بمعدل كأسين للرجال يوميا كأس واحد للنساء تصبح عنصر فعال في الوقاية من بعض الأمراض كما أنها تحتوي على عدد من الفوائد يشمل:

1. تقليل حدوث السكتات الدماغية:

تسبب الفودكا تدفق الدم إلى المخ مما يقلل من خطر جلطات المخ والسكتات القلبية.

2. علاج الأرق:

بسبب تأثير الكحول المهدئ للجهاز العصبي فإن الفودكا تساعد علي تحفيز النوم والشعور بالراحة والاسترخاء.

3. علاج الآلام:

بسبب تأثير الفودكا المسكن للجسم فإن له فوائد كثيرة في علاج وجع الأسنان وآلام الجسم، ويتم استخدامها  كغسول للفم يطهره من البكتيريا والفطريات.

4. مطهر للجروح:

تحتوي الفودكا على 50% من الكحول لذا يتم استخدامها في تطهير الجروح وحمايتها من التلوث وتراكم البكتيريا.

5. العناية بالجلد:

تستخدم الفودكا في الحفاظ علي صحة الجلد ومنع ظهور حب الشباب بسبب قدرتها علي القضاء علي البكتيريا وقبض المسام و لكن يجب أن يتم تخفيفها بالماء أولا، ولا ينصح لأصحاب البشرة الجافة باستخدامها.

 

كيفية علاج أضرار الفودكا؟

أول خطوة في علاج أضرار الفودكا هو أن تتوقف عن التعاطي، ثم تبدأ رحلتك العلاجية والتي تتضمن التخلص من السموم وأعراض الانسحاب بدون ألم من خلال بروتوكول دوائي يناسبك، يلي ذلك برامج العلاج النفسي التي تستهدف الأسباب التي دفعتك للإدمان وتغيير نمط تفكيرك وتعاملك مع المواقف الحياتية لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكحول:

إذا كنت تعاني من إدمان الفودكا فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.