أخطر 6 من أضرار الكافيين على الجسم وكيفية التخلص منها؟

وقت القراءة: 4 دقائق
24 يوليو 2020
أضرار الكافيين

أضرار الكافيين قد لا تهتم بآثاره أحيانا اعتقادا منك بأنها لن تشكل خطر أو مضاعفات على صحتك العامة، ولكن على العكس فإن الكافيين من المواد المنبهة التي تعد سلاح ذو حدين عند تناولها باعتدال تظهر لك وجهها الحسن أما عند الإفراط فيها تحمل لك وجهها القبيح الذي قد يصل بك إلى درجة الاعتماد عليه ويحتاج منك إلى علاج الإدمان منه.

أضرار الكافيين على الجسم:

أضرار الكافيين على الجسم

لابد أن تعرف عزيزي القارئ أن تناول المعتدل من المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين غير مضرة بصحة الإنسان، وهو ما أوصى به الأطباء وأخصائيو التغذية، والتي تقدر بحوالي ثلاثة أكواب يوميا بإجمالي 300 ملل جرام، ولكن عندما تتجاوز هذا الحد المسموح به، وتتحول إلى الإسراف في تناول هذه المشروبات، تُصيب جسمك بكل الخلايا والأجهزة إلى أضرار بالغة، وتتضمن أضرار الكافيين على الجهاز العصبي:

1. هشاشة العظام:

تناول كميات كبيرة من الكافيين يوميًا يؤثر على امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، مما يؤثر على نمو عظام الجسم، وخاصةً إذا كان الجسم في مرحلة المراهقة أو البلوغ، وتكون النتيجة النهائية الإصابة بهشاشة في العظام.

2. الإمساك:

يعتاد جسم الإنسان على الكميات اليومية التي يحصل عليها من المواد المختلفة، وذلك ينطبق أيضًا على الكافيين، ويتعود الجهاز الهضمي على الكافيين، وخاصةً القولون، وعندما يحدث نقص في الكميات، أو يتوقف فجأة، يظهر الجسم رد فعل، قد يأتي في صورة إمساك. 

3. الصداع:

إدمان الكافيين كغيره من باقي أنواع الإدمان التي تؤثر على خلايا الدماغ وتغير من كمياء المخ حيث ينتظر المخ الحصول على الكميات اليومية التي اعتاد عليها وعند توقف الحصول على الكافيين يصاب الشخص بصداع قوي لايتحمله الشخص يشمل المنطقة المحيطة بالعينين ومنطقة الجبهة كذلك يكون مصحوب بنبضات شديدة في الدماغ.

4. الأرق والإرهاق والعصبية:

الإدمان هو تعود الجسم على كميات محددة بشكل منتظم يوميًا أو أقل من ذلك من مواد محددة، وبالتالي تحتاج أجهزة الجسم هذه المواد، لكي تنتظم في وظائفها اليومية، وهذا أيضًا شأن الكافيين، ففي حالة غياب الكميات اليومية يتعرض الشخص لحالة تعب وأرق شديدة، وفقدان التركيز، كذلك الإصابة بعصبية زائدة بدون داعي أو على أسباب بسيطة لا تحتاج لكل ذلك رد الفعل.

كما يؤثر أيضًا الكافيين على الجهاز العصبي للإنسان، مثل حدوث رعشة في الأطراف، وصداع، وعلى سبيل المثال عندما يعتاد الشخص على تناول خمسة أكواب من القهوة يوميًا، يحدث خلل في يومه عندما يتناول ثلاثة أو أربعة أكواب.

5. الأزمات القلبية:

من أضرار الكافيين على القلب حدوث اضطراب في عمل القلب، وتدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، ويظهر ذلك بوضوح عند الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض القلب، حيث يتعرضوا لزيادة في معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي.

وقد يتطور الأمر سوءاً عند الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم، حيث قد يتعرضوا إلى نوبات أو أزمات قلبية تعرضهم أحيانًا للموت أو فقدان الحياة نهائيًا.

6. الفشل الكلوي:

تتضمن أضرار الكافيين على الكلى حدوث الفشل الكلوي، بسبب وجود مادة الكافيين ومادة الثيوفيللين، حيث يعملا على تقليل وظيفة مادة الأدينوزين، التي تُعيد المياه من الكلى إلى باقي أعضاء الجسم، قبل خروجها من الجسم في صورة بول، وبالتالي تزداد كمية المواد السامة والضارة في الكلى، نتيجة كثرة إدرار البول، ومن هذه المواد الأوكسالات، الكالسيوم، الفسفور، واليوريا.

ومن الجدير بالذكر أن كمية القهوة أو الشاي التي يحتاجها أي شخص في يومه تُحدد حسب وزنه وسنه وحالته الصحية، بدون ترك أي آثار سلبية، حيث يستفيد الجسم من فوائدها فقط، وفي المتوسط لا يجب أن يزداد الاستهلاك عن 2 كوب يوميا وبالتحديد من 200 إلى 300 ملل جرام.

 استمر في القراءة…

نصائح للتخلص من أضرار الكافيين:

هناك عدد من الخطوات التي من شأنها أن تساعد على التخلص من إدمان الكافيين والتقليل منه شيئاً فشيئاً حتى حد الاعتدال، والذي يُفيد الجسم دون إحداث أضرار له، فيما يلي نلقي الضوء على النصائح اللازمة للعلاج من إدمان الكافيين، والوقاية من أضرار الكافيين.

1. تناول كمية كبيرة من الماء:

فمن المفترض أن المعدل الطبيعي لتناول الماء يومياً هو 8 أكواب من الماء، وهو ما يُعادل لترين من الماء، وللتخلص من إدمان الكافيين يرجى تناول كمية أكبر من المعدل الطبيعي من الماء، حتى يساعد الماء على التخلص من السموم بالجسم، وهذا عن طريق التخلص من السوائل المتراكم بها السموم من خلال التبول، ومن المعروف أن هؤلاء من يعتادون على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة، يشعرون بالعطش أكثر من غيرهم، ولهذا يجب عليهم مضاعفة تناول كمية الماء الطبيعية في اليوم.

2. تناول مشروبات بديلة للكافيين:

يجب استبدال القهوة بتناول الكمية الكافية البديلة من المشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر، ومن المعروف أن الشاي الأخضر له دور فعال في القضاء على السموم بالجسم، ويحمي من الأمراض المختلفة.

3. تناول الماغنسيوم:

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الماغنسيوم مثل البقوليات، الذرة، الأسماك، والمكسرات.

4.ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية يزيد من إفراز هرمون الدوبامين الذي يقوم بزيادة الدوبامين مما يعد بديل صحي للكافيين ويقلل من رغبة الجسم في المطالبة به.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أضرار الكافيين:

أضرار الكافيين كما ذكرنا سابقاً متعددة وجميعها تؤثر سلباً على أجهزة الجسم المختلفة، ومن خلال ما يلي نستعرض مجموعة من أكثر الأسئلة الشائعة عن أضرار الكافيين وإجاباتها.

ما هي أضرار الكافيين على الحامل؟

عندما تعتاد المرأة في شهور حملها على تناول كميات كبيرة من الكافيين، يذهب ذلك للجنين من خلال الدم في صورة غذاء، وبعد الولادة يحدث للجنين أعراض انسحاب في حالة اكتمال الحمل، ولكن في حالات أخرى لم يكتمل الحمل كلية، ويحدث إجهاض، كما قد يؤدي الكافيين الزائد إلى حدوث تشوهات للجنين وعيوب خلقية، تظل مؤثرة علية طول حياته، لذلك يشدد جميع أطباء النساء والولادة بجانب وجود احتمالات عالية لحدوث ولادة مبكرة، سواء في الشهر السابع أو الثامن، وأحيانًا قبل ذلك.

ما هي أضرار الكافيين على الأطفال؟

تأثير الكافيين على الجهاز العصبي للإنسان متشابه في الأطفال والكبار، حيث تعتبر مادة الكافيين مُنشط ومنبه للجسم بأقل كميات يتم استخلاص مادة الكافيين، من عدد مختلف من أوراق وثمار النبات، وتسبب خلل في عمل الوظائف المختلفة كارتفاع ضغط الدم، ارتفاع في ضربات القلب عن الحد المعتدل، قلة التركيز في المذاكرة، حدوث اضطرابات في النوم، الشعور بصداع.

ما هي أضرار الكافيين على البشرة؟

تتضمن أضرار الكافيين على البشرة ظهور حب الشباب في الوجه، هالات سوداء حول العين، جفاف البشرة، شحوب الوجه، وتجاعيد مبكرة في البشرة.

هل الكافيين يضر بالشعر؟

أضرار الكافيين للشعر محدودة للغاية، على العكس فإن الكافيين مفيد جداً للشعر، فهو يعمل على التعزيز من بصيلات الشعر، إضافة إلى أنه يحتوي على المزيد من الفيتامينات التي تحسن من صحة الشعر.

إذا كنت تعاني من أضرار الكافيين فإنك لست مضطرا للتخلص منها بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 أفكار عن “أخطر 6 من أضرار الكافيين على الجسم وكيفية التخلص منها؟”

  1. السلام عليكم محتوى رائع. انا اعاني من ارتفاع نبضات القلب المفاجئ و عند بحثي عن الاسباب لقيت انه القهوة احد الاسباب وانا بحكم لني مقبلة على ضهادة الباكالوريا و يلزمني ادرس و ما في منشط يأثر في خلف الكافيين . بماذا تنصحني سيادتك ؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة نجلاء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ارتفاع ضربات القلب ليس شرطا ان تكون القهوة سببه الرئيسي فهناك اسباب نفسية وجسدية اخرى كالقلق والتوتر لذا ننصحك بالفحص الطبي اولا للتأكد من عدم وجود سبب طبي وراء ذلك، بالنسبة للقهوة يمكن استبدالها بمشروبات اخرى صحية كالشاي الاخضر، أو القهوة المنزوعة الكافيين

  2. عندي أكتئاب و طول الوقت حزين بسبب فقدان شخص عزيز عليا و بشرب في اليوم حوالي ١٢كوبايه قهوة بقالي أسبوع و حياتي بايظة خالص لعدم النوم علمآ بأن سني 16عام فقط

    1. صباح الخير أستاذ عبد الرحمن أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي علاج الاكتئاب نفسيا ودوائيا، وننصح بالخروج من تلك الحالة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت