مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أخطر أضرار الكبتاجون على الكلى

أضرار الكبتاجون على الكلى قد تكون بداية الدخول في متاهة أمراض الكلى والتي قد تصل إلى حد الفشل الكلوي التام و حدوث التسمم، فهناك عداوة ظاهرة ومعلنة بين الكبتاجون والكلى يترك فيها المخدر بصمته الواضحة على وظائف كليتك فيسعى إلى إضعافها بشكل تام حتى لا تستطيع التغلب عليه والتخلص منه كأحد السموم الأعداء أثناء وجوده في الجسم، وبالتالي ينتصر هو عليها ويعلن ساعة الوفاة، ولكن ليست تلك النهاية، فهناك علامات أولية تنذرك بظهور أضرار الكبتاجون وتخبرك بضرورة بإنقاذ نفسك وكليتك من ذلك العدو بأن تتعرف علي تأثيره وكيف يحاربك وما هي أسلحتك للتغلب عليه؟

ما هي أخطر أضرار الكبتاجون على الكلى؟

أضرار الكبتاجون على الكلى

يسبب الكبتاجون آثار خطيرة ومدمرة لوظائف الكلى قد تصل إلى حدوث الفشل الكلوي وعدم قدرة الكلى على التخلص من السموم مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم، إلى جانب ظهور عدة أعراض أخرى تتضمن:

1. الفشل الكلوي:

يسبب الكبتاجون زيادة السموم في الجسم وعدم قدرة الكبد والكلى على التخلص منها مما يؤدي إلي الضغط علي وظائف الكلي و إجهادها و حدوث تدمير في الكلى بشكل تام.

2. حدوث التسمم:

يؤدي الارتفاع الحاد في ضغط الدم بفعل مخدر الكبتاجون إلى تلف الأوعية الدموية وتكتل الدم في الشرايين  فيما يعرف “بتندب الكلى”مما يعوق الكلى عن طرد السموم والفضلات والسوائل الزائدة في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم المواد الضارة في الجسم و حدوث التسمم.

3. سرطان الكلى:

من أضرار الكبتاجون على الكلى حدوث ارتفاع في مستوى الأدرينالين والدوبامين في الجسم فيما يعرف بهرمونات القتال، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الغدة الكظرية الموجودة أعلى الكلى وبالتالي خلل فادح في إنتاج الهرمونات.

4. تلف في عضلات الكلى:

يسبب الكبتاجون حدوث تفكك في عضلات الكلى مما يعرف علميا باسم “انحلال الربيدات” والذي ينتج عنه ارتفاع في المواد السامة داخل الجسم والناتجة عن تفكك العضلات مما يؤدي إلى التسمم، إلى جانب زيادة في هرمون الميوجلوبين المسؤول عن لون البول فتلاحظ:

  • لون بول داكن يميل إلى البني الغامق وهو أحد أعراض تعاطي الكبتاجون.
  • آلام شديدة في عضلات الكلى.
  • نقص شديد في البول و حدوث التسمم.

5. رغوة في البول:

يؤدي الكبتاجون إلى تلف في غشاء الأوعية الدموية الموجودة في الكلى فيما يعرف علميا باسم ” التهاب كبيبات الكلى” ينتج عنه تسرب البروتين إلى البول وانخفاضه في الدم فتلاحظ رغوة في البول، ظهور دم أحيانا، إلى جانب تورم في الأطراف، و حدوث آلام في الظهر ووسط المعدة.

6. فقدان الماء و حدوث الجفاف:

يعتبر الكبتاجون من المواد المدرة للبول نتيجة زيادة في نشاط وظائف الجسم وخاصة الكلى، مما يؤدي إلى زيادة إدرار البول وبالتالي فقدان كميات كبيرة من الجسم و حدوث الجفاف.

7. ضعف تدفق الدم إلى الكلى:

يؤدي تعاطى المنشطات مثل الكبتاجون إلى حدوث ضيق في الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى الكلى وبالتالي حدوث تلف في وظائفها ينتج عنه التسمم والوفاة.

8. تجمع حصوات الكلى:

يؤدي الكبتاجون إلى ضيق الأوعية الدموية و حدوث انسداد في المسالك البولية وبالتالي تجمع الحصوات على الكلى.



كيفية علاج أضرار الكبتاجون على الكلى؟

يحتاج علاج أضرار الكبتاجون على الكلى إلى التوقف الفوري عن التعاطي والخضوع لبرنامج علاجي شامل يمر علي 4 مراحل تتضمن:

1. كشف طبي شامل:

يتم توقيع كشف طبي وفحص شامل لوظائف الجسم وخاصة الكلى لمعرفة الآثار السلبية التي تركها المخدر وتحديد برنامج العلاج النفسي و الدوائي المناسب له بجرعات منخفضة بتركيزات قليلة، حتى لا تؤدي إلى تدهور وظائف الكلى بشكل أكبر.

إلى جانب تعليق المحاليل للحفاظ على مستوى السوائل في الجسم ومنع حدوث الجفاف، وقد يتم اللجوء إلى  غسيل كلوي وذلك لتقليل نسبة السوائل الضارة وزيادة نسبة الأكسجين الواصلة إلى الكلى، مع تناول أدوية لتقليل ضغط الدم وبالتالي تقليل من الإجهاد الحادث لوظائف الكلى، ووضع نظام غذائي صحي يحتوي علي نسبة قليلة من البروتينات.

2. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

بعد التوقف عن التعاطي يتم علاج أعراض الانسحاب بسهولة وبدون ألم عن طريق بروتوكول دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، 

3. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

هنا تأتي لحظة التغيير المنتظرة وفيها يتم تغيير أفكار وسلوكيات المريض ونظرته إلى نفسه والحياة، فنعيد إليه الثقة مرة أخرى ونشعره بذاته ونمحو أي شعور بالعجز والدونية قد يسيطر عليه بسبب المخدر.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

هنا تبدأ خطة العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى، ويتم فيها تدريبه علي الخروج للعالم الخارجي، وكيف يتعامل مع الناس والمجتمع والمشاكل والضغوط الصعبة التي تواجهه بهدوء لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون:

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.