أضرار المخدرات النفسية والجسدية على المدمن وكيفية علاجها نهائيا

وقت القراءة: 4 دقائق
29 ديسمبر 2020
أضرار المخدرات النفسية والجسدية

أضرار المخدرات النفسية وأضرار المخدرات الجسدية بالتأكيد سمعت من قبل عن مدمن مخدرات قتل ابنه أو أحد من أسرته، ربما قد تذهلك بشاعة الجريمة ولكن إذا عرفت السر من ورائها فلن تستغرب،لأن  أضرار المخدرات والتأخير في بدء خطوات علاج الإدمان قد تصل لذلك الحد من التسبب في نوبات هياج وعنف وهلاوس سمعية وبصرية قد تصل لارتكاب جرائم قتل تطول حتى أقرب الناس للمتعاطي، على الجانب الآخر فإنها تترك آثار جسدية خطيرة قد تصل لحد الوفاة.

أضرار المخدرات النفسية والجسدية:

أضرار المخدرات النفسية والجسدية

ليست مخاطر المخدرات مقتصرة على الإدمان فقط، ولكنها تسبب آثار نفسية وجسدية خطيرة على الحالة الصحية للمدمن قد تطول أيضا من حوله وتحتاج إلى سرعة التدخل الفوري وتناول أدوية علاج الإدمان للتخلص منها، وتشمل:

أضرار المخدرات النفسية:

1. حدوث الإدمان:

تسبب المخدرات حدوث الإدمان عليها نتيجة زيادة إفراز الهرمونات العصبية مثل الدوبامين، الأدرينالين، والسيروتونين، وبالتالي  يعتاد المخ على ذلك المستوى العالي من الهرمونات العصبية و يقع في إدمان المخدر ويتولد لديه رغبة شديدة في زيادة الجرعة للحصول على نشوة أكبر، يصاحب ذلك عدم القدرة على التوقف عن تعاطيه وإلا يواجه أعراض انسحاب ناتجة.

2. الاكتئاب:

تسبب المخدرات دخول المدمن في نوبات اكتئاب حاد قد تصل إلى التفكير في الانتحار نتيجة انخفاض هرمون السيروتونين و الدوبامين في المخ والمسؤول عن النشوة والسعادة والذي يفرزه المخدر وبالتالي الدخول في حالة حزن.

3. الإصابة بالفصام:

تسبب المخدرات وخاصة الحشيش الإصابة بمرض الفصام على المدى البعيد.

4. الاضطرابات الذهانية:

تؤدي المخدرات إلى الإصابة بالاضطرابات الذهانية مثل الهلاوس السمعية والبصرية، الضلالات، الشعور بالاضطهاد، جنون العظمة، نوبات الشك نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ العصبية.

5. خلل في الشعور بالزمن:

تؤدي المخدرات إلى حدوث خلل في تقدير المسافات والزمن فمثلا لا يستطيع الشخص تحديد المسافات بدقة ويميل الي قصرها أو زيادتها عن الوضع الطبيعي، على جانب الإطاء الزمني يشعر المدمن بأن الأسبوع يمر كأنه يوم أو على العكس يشعر بأن الزمن يمر ببطئ.

6. نوبات الهلع:

سوف تلاحظ على المدمن الدخول في نوبات هلع وخوف وخاصة في حالة انتهاء مفعول المخدر من جسمه بسبب رغبته الشديدة في التعاطي.

7. ضعف الذاكرة والتركيز:

تتسبب المخدرات في حدوث ضعف في الذاكره ة قد تصل الي الفقدان التام نتيجة عدم وصول الإشارات الكهربائية الي مراكز الذاكرة في المخ، مع ضعف حاد في التركيز والانتباه للواقع المحيط.

8. الهياج والعنف:

“كنت أشعر أني كثور هائج مستعد لفعل أي شئ”  هكذا يعبر أحد المدمنين عن حالة الهياج التي تنتابه خلال فترة إدمان المخدرات وخاصة عند تناول المواد المنشطة للجهاز العصبي منها مثل الكبتاجون والشبو.

9. الانفصال عن الواقع:

تتسبب المخدرات في تغييب المدمن عن الواقع والتعامل معه كونه أوهام ليس له علاقة بها.

أضرار المخدرات الجسدية:

1. حدوث قرحة المعدة:

تسبب المخدرات حدوث التهابات في المعدة والقولون العصبي يترتب عليها إسهال مزمن، كما أنها تسبب حدوث قرحة المعدة نتيجة زيادة الإفرازات الحمضية الأمر الذي ينتج عنه حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

2. تشوش الرؤية:

تسبب المخدرات حدوث تشوش في الرؤية والرؤية المزدوجة بسبب بطء الإشارات العصبية الواصلة إلى المخ.

3. الإصابة بالسرطان:

تسبب المخدرات الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان نتيجة تحفيز نشاط الأورام السرطانية الموجودة في الجسم والناتجة عن زيادة نسبة السموم، ويتضمن سرطان الكبد، سرطان الرئة، سرطان الجلد، سرطان البنكرياس، وسرطان الكبد.

4. النوبات القلبية:

تسبب المخدرات ارتفاع ضغط الدم وضيق الأوعية الدموية مما يسبب حدوث الجلطات ينتج عنه النوبات القلبية، إلى جانب الشعور المستمر بآلام حادة في الصدر.

5. الإصابة بسكتات في المخ:

تؤدي المخدرات إلى حدوث تلف في خلايا الدماغ وضمور القشرة المخية، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم وضيق الأوعية الدموية الأمر الذي يترتب عليه حدوث الجلطات وبالتالي نزيف المخ والسكتات الدماغية.

6. تليف الكبد:

تؤدي المخدرات إلى تضخم الطحال وزيادة نسبة السموم في الجسم مما يضعف قدرة الكبد علي التخلص منه، فيسبب تراكم الدهون علي الكبد و حدوث فشل في وظائفه.

7. تلف في وظائف التنفس:

تؤدي المخدرات إلى ضعف الجهاز المناعي وتكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي والعدوى البكتيرية التنفسية التي تسبب السعال المزمن، ويصاحبه ضيق في التنفس ناتج عن حدوث تلف حاد في وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 90%.

8. الإصابة بالعمى:

تؤدي المخدرات إلى التهاب الأعصاب في العين، ينتج عنه احمرار  وتهيج العين بشكل مستمر والذي قد يتطور إلى الإصابة بالعمى.

9. حدوث تقرحات في الوجه:

إذا نظرت إلى وجه مدمن المخدرات سوف تجده ملئ بالتقرحات والجروح، ويرجع ذلك لكونها تسبب هلاوس جسدية تنتح عن المخدر تؤدي الي شعور المتعاطي أن هناك حشرات تسير على وجه فيقوم بالحكة التي ينتج عنها تلك الخدوش.

10. الإصابة بالإيدز والأمراض المعدية:

من أخطر أضرار المخدرات الجسدية هي إصابة المدمن بالإيدز والأمراض المعدية الناتجة عن العلاقات الجنسي الغير آمنة مع شركاء يحملون المرض، أو تناقل الحقن أثناء تعاطى الدواء.

11. نزيف الأنف:

تؤدي المخدرات إلى تمزق الغشاء المخاطي و حدوث نزيف الأنف، إلى جانب فقدان حاسة الشم.

12. العجز الجنسي:

علي الرغم من أن الشائع بين الناس كون المخدرات تحسن من القدرة الجنسية، إلا أن ذلك الاعتقاد هو خاطئ تماما فإدمان المخدرات يسبب ضعف الانتصاب و حدوث العجز الجنسي، إلى جانب عدم الرغبة الجنسية وعدم الوصول للنشوة الجنسية، علي الجانب الآخر تسبب الجفاف المهبلي لدى النساء.

13. حدوث الإجهاض أثناء الحمل:

في حالة تعاطى المخدرات أثناء الحمل فإن ذلك يعرض الأم  للإجهاض و حدوث التسمم الحملي، إلى جانب تعرض الجنين للتشوهات الخلقية ونقص في النمو.

اقرأ أيضاً عن أضرار المخدرات أبرزها الفصام والاكتئاب والعجز الجنسي 

كيفية علاج أضرار المخدرات النفسية والجسدية؟

يحتاج علاج أضرار المخدرات النفسية والجسدية إلى ضرورة التوقف الفوري عن تعاطي المخدر والخضوع لبرنامج علاجي شامل يتضمن عدة مراحل تشمل:

1. الكشف الطبي:

في أول مراحل العلاج سوف يتم توقيع كشف طبي شامل لمعرفة الأضرار الجانبية النفسية والجسدية و اختيار التي سببها المخدر واختيار البرنامج العلاجي المناسب للمريض.

2. سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم:

في تلك المرحلة سوف يتم سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب الناتجة من خلال برنامج دوائي فتمر بسهولة وبدون أي ألم.

3. العلاج النفسي:

في مرحلة العلاج النفسي سوف يتم تغيير المريض بشكل تام واستبدال سلوكياته وأفكاره وردود أفعاله السلبية بأخرى إيجابية مع تعليمه كيفية مقاومة أفكار التعاطي لمنع الانتكاسة.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

في مرحلة التأهيل الاجتماعي سوف يتم تدريب المريض على العيش دون مخدر والتعامل مع المواقف الصعبة لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن أضرار المخدرات:

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *