مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أضرار حبوب xanax

أضرار حبوب xanax زاناكس هل تسبب الإدمان؟ إذا كان ينتابك القلق من الآثار المترتبة على تناول عقار زاناكس فقبل أن تقوم  بتعاطيه اعرف ما هي الأعراض الشائعة والأخرى النادرة والتي تستدعي طلب المساعدة الطبية، وهل يمكن أن تصل إلى مرحلة الإدمان بسهولة وتستدعي علاج الإدمان نتيجة لذلك أم لا.

أضرار حبوب xanax زاناكس:

أضرار حبوب xanaxتنقسم الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطي حبوب زاناكس ما بين أعراض شائعة الحدوث وأخرى نادرة تحتاج عند ملاحظتها إلى طلب المساعدة الطبية قبل أن تتطور أكثر وتسبب مضاعفات جانبية.

أضرار حبوب xanax زاناكس الشائعة:

تعد تلك الأضرار هي الشائع حدوثها بين متعاطي حبوب زاناكس والتي تتضمن مجموعة من العلامات تشمل:

1. الدوخة والدوار:

من أشهر الآثار الجانبية لحبوب زاناكس هي الشعور بالدوخة والدوار الناتج عن الهبوط الذي يحدثه الجسم في وظائف المخ والجهاز العصبي بسبب تأثير العقار المخدر.

2. الإمساك وصعوبة التبول:

صعوبة عملية الإخراج هي الشكوى الأولى من متعاطي زاناكس والتي تحدث نتيجة اضطرابات في حركة المعدة إلى جانب ملاحظة أن لون البراز والبول داكن.

3. النعاس:

سوف تشعر عند تعاطى حبوب زاناكس برغبة في النعاس نتيجة حالة التخدير والتسكين التي يحدثها المخدر في الجهاز العصبي.

4. الطفح الجلدي:

عند تعاطى حبوب زاناكس سوف تلاحظ أحيانا حدوث حساسية تظهر في صورة طفح جلدي، ولكن في حالة تطور الحساسية إلي تورم في الحلق واللسان وصعوبة في التنفس يجب طلب المساعدة الطبية بشكل عاجل.

5. تشوش الرؤية:

من أضرار حبوب xanax زاناكس حدوث تشوش في الرؤية أو الرؤية المزدوجة نتيجة الخلل الحادث في مراكز المخ المسؤولة عن الإبصار.

6. انخفاض ضغط الدم:

سوف تشعر عند تعاطى حبوب زاناكس بحدوث انخفاض في ضغط الدم والدورة الدموية قد يصل إلى الإغماء الأمر الذي يحتاج إلى تدخل طبي.

أضرار حبوب xanax زاناكس النادرة:

تعتبر تلك الأضرار هي الآثار الجانبية الأقل شيوعا التي تنتج عن تعاطي حبوب زاناكس ويجب طلب المساعدة الطبية بشكل فوري عند ملاحظتها أو بعض منها.

1. الاكتئاب:

تؤدي حبوب زاناكس إلي دخولك عند تعاطيها في حالة اكتئاب نتيجة انخفاض في هرمون الأندورفين الذي يفرزه المخدر، الأمر الذي قد يتطور إلى التفكير في الانتحار.

2. بطء في ضربات القلب والتنفس:

سوف تلاحظ بطء في ضربات القلب وصعوبة في التنفس نتيجة انخفاض في آلية عمل الوظائف الحيوية للجسم.

3. صعوبة في الكلام:

تتأثر مراكز المخ المسؤولة عن الكلام بسبب حبوب زاناكس فيؤدي ذلك إلى بطء في وظائفها يظهر في صورة التلعثم وصعوبة في الكلام.

4. جفاف الفم:

 جفاف الفم هو أحد الأعراض الأقل شيوعا والتي تحدث عند تناول حبوب زاناكس، وينبغي إخبار الطبيب المعالج حتى لا تسبب التهابات.

5. ضعف الذاكرة:

تؤدي حبوب زاناكس إلي حدوث ضعف في الذاكرة قصيرة المدي نتيجة عدم قدرة المخ على تسجيل الأحداث بسبب انقطاع الكهرباء الواصل إليه.

6. الهياج والعنف:

علي الرغم من آلية عمل حبوب زاناكس التي تعتمد على تسكين الجهاز العصبي إلا أنها قد تسبب حدوث نوبات هياج وعنف نتيجة الاضطراب الحادث في الحالة المزاجية للمريض.

7. تعثر في المشي:

تؤدي حبوب زاناكس إلي حدوث تعثر في المشي نتيجة خلل في الجهاز العصبي والمخ.

8. رعشة في الأطراف:

سوف تشعر أثناء تناول حبوب زاناكس برعشة في الأطراف وتشنج في العضلات نتيجة فقدان التحكم في العضلات والأطراف.

 

هل حبوب زاناكس تسبب الإدمان؟

في حالة تعاطي حبوب زاناكس بجرعات كبيرة لفترات طويلة والخروج عن الإطار الطبي لاستخدامها، يؤدي ذلك إلى حدوث اعتماد نفسي وجسدي علي المادة الفعالة بداخلها وهي البنزوديازيبينات، الأمر الذي يترتب عليه عدم القدرة على التوقف عن التعاطي ومواجهة مجموعة من أعراض الانسحاب مما يتطلب اللجوء إلى أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة للعلاج.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أضرار حبوب xanax زاناكس:

إليك كافة الأسئلة المتداولة بين الناس عن أضرار حبوب xanax زاناكس وتأثيرها على الوزن، والرغبة الجنسية.

هل حبوب زاناكس تؤثر على الرغبة الجنسية؟

تؤدي حبوب زناكس إلي زيادة الرغبة الجنسية في بداية التعاطي ولكن سرعان ما تنقلب تلك الرغبة إلى ضعف تام نتيجة الهبوط الحادث في الجهاز العصبي وانخفاض في إفراز الطاقة الليبيدية المسؤولة الرغبة الجنسية.

ما تأثير حبوب زاناكس على الوزن؟

تؤدي حبوب زاناكس إلى اضطراب في الشهية مما قد يسبب زيادة أو فقدان في الوزن عند بعض الأشخاص.

ما هي أضرار حبوب زاناكس على الصوت؟

قد تؤدي حبوب زاناكس إلى حدوث بحة في الصوت وطنين في الأذن.

إذا كنت تعاني من أضرار حبوب زاناكس فإنك لست مضطر إلى تخطيها بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمسعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.