أشهر فوائد وأضرار دواء librax وكيف تتجنبها؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-09-04

فوائد وأضرار دواء librax ما هي وأيهما أكبر من الآخر؟ الإجابة عن سؤالك تحدد ما إذا كان دواء librax مناسب لك أم لا؟ وهل تحقق أكبر استفادة من ليبراكس أم أن أضراره أكبر من أي فائدة تعم عليك، ولست فقط وحدك بل الطبيب نفسه يعقد تلك المقارنة بين فوائد وأضرار دواء ليبراكس قبل أن يقرر وصفه لك ليضمن لك فعاليته وملائمته لحالتك الصحية وتحقيق الهدف منه.

فوائد دواء librax:

فوائد دواء ليبراكس

“ليس فقط دواء واحد وإنما دوائين تم دمجهم مع بعض” تلك المقولة تشاع حول دواء ليبراكس والذي يحتوي على مادتي كلوردازيبكسيد والمشتقة من مادة البنزوديازيبينات وهي أحد المثبطات للجهاز العصبي ومادة كلودينيوم والتي تحد من تشنجات القولون والمعدة، لذا فإنه يدخل في علاج الأمراض الجسدية المتعلقة بوظائف القناة الهضمية والمسالك البولية والمصاحبة لاضطراب القلق والتوتر لتشمل:

1. علاج القولون العصبي:

يتم استخدام الدواء في المقام الأول في علاج القولون العصبي حيث يعمل على تخفيف تشنجات القولون وعضلات المعدة والتقليل من فرط الحركة الزائدة للقناة الهضمية.

2. علاج قرحة المعدة والأثني عشر:

يستخدم الدواء في علاج قرحة المعدة والتي تصيب الأمعاء الدقيقة (الأثنى عشر) أو ما يعرف بالقرحة الهضمية، نتيجة تقرح الغشاء المخاطي، وبالتالي تحد منها وتتخلص من أعراضها مثل القيء، الغثيان، وآلام الصدر.

3. التهابات الأمعاء:

يستخدم الدواء في علاج التهابات الأمعاء والقناة الهضمية بسبب البكتيريا والفيروسات وما يصاحبها من إسهال شديد وآلام البطن.

4. علاج عسر الهضم:

يستخدم الدواء في علاج عسر الهضم  والإمساك الناتج عن اضطرابات القناة الهضمية فيعمل على ارتخاء عضلات المعدة بسبب احتوائه على مادة البنزوديازبين المهدئة للعضلات.

5. علاج تقلص الحالب: 

يدخل الدواء أيضا في علاج تقلصات الحالب وعسر حركته وصعوبة انتقال البول إلى المثانة، حيث يساعد على ارتخاء عضلات الحالب وبالتالي تدفق البول من الكلى للمثانة.

6. علاج سلس البول:

نتيجة حالة التوتر والقلق قد يسبب ذلك حدوث سلس في البول وعدم التحكم في عضلات المثانة، ومع التخلص من ذلك الاضطراب يتم علاج نزول البول اللاإرادي.

7. علاج صعوبة الطمث:

قد يصف الطبيب الدواء في علاج صعوبة الطمث وتشنجات الرحم، نظرا لكونه يعمل علي ارتخاء عضلات الرحم وبالتالي نزول الدورة الشهرية، ويتم تناول الدواء قبل الحيض ب 4 أيام.

8. علاج المثانة العصبية:

يدخل الدواء في علاج صعوبة التبول وما يترتب عليه من احتقان العضو الذكري للرجال.

9. علاج القلق والتوتر:

يزيد الدواء من إطلاق الهرمون العصبي جابا والذي يمنح شعور بالراحة والاسترخاء ويقلل الإشارات العصبية في الجسم فيخفف من مشاعر القلق والتوتر.

 

أضرار دواء librax:

 على الرغم من فوائد دواء librax المتعددة إلا أنه على الجانب الآخر له العديد من الآثار الجانبية، ونظرا لاحتوائه على مادة البنزوديازبين المهدئة للجهاز العصبي والتي تسبب الاعتماد عليها، حيث تعادل 5  أقراص ليبراكس حقنة واحدة من الفاليوم، وتتضمن تلك الأضرار:

أضرار تناول دواء ليبراكس؟

1. حدوث الإدمان: 

يسبب التعاطي المستمر لدواء ليبراكس حدوث اعتماد مراكز المخ عليه و الوقوع في الإدمان نتيجة احتوائه على مادة البنزوديازبين المهدئة للجهاز العصبي والتي تزيد  إفراز الناقل العصبي جابا المسبب للسعادة والاسترخاء.

وبالتالي يعتمد المخ على الدواء لإنتاج ذلك الهرمون، ولا تستطيع  التوقف عن تعاطي الدواء وإلا تواجه أعراض انسحاب صعبة تحتاج إلى سرعة التدخل وبدء علاج الإدمان من المخدرات.

2. جفاف العين:

يسبب الدواء حدوث جفاف في العين قد يصاحبه وخزة واحمرار في العين إلى جانب جفاف الفم، بسبب قلة إفراز القناة الدمعية في العين، واللعاب في الفم، ويمكنك التغلب عليه من خلال:

  • تناول العلكة بدون سكر.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الحلوى الصلبة.

3. انخفاض ضغط الدم:

يؤدي الدواء إلى انخفاض ضغط الدم بسبب احتوائه على مادة البنزوديازيبينات المثبطة للجهاز العصبي مما يسبب الشعور بالدوخة والدوار والإحساس بطنين الأذن، تشوش الرؤية، الأمر الذي قد يسبب ارتكاب الحوادث في حالة القيادة أثناء تعاطي الدواء.

4. القئ:

يسبب الدواء شعور بالقيء والغثيان نتيجة اضطراب حركة المعدة والجهاز الهضمي.

5. ضعف الذاكرة:

نتيجة لاحتواء الدواء على مادة البنزوديازبين والتي تعمل على بطء انتقال الإشارات العصبية بين مراكز المخ، فإنه يسبب ضعف الذاكرة نتيجة ضعف وصول الإشارات العصبية إلى مراكز الذاكرة بالمخ.

6. الضعف الجنسي:

نظرا لانخفاض ضغط الدم وعدم وصول الدم الكافي إلى الجهاز التناسلي فإن ذلك يؤدي إلى ضعف الانتصاب وبالتالي الضعف الجنسي العام.

7. اضطراب ضربات القلب:

يؤدي الدواء إلى حدوث اضطرابات في ضربات القلب بين ارتفاع حاد وانخفاض مفاجئ في وظائف القلب.

8. الاكتئاب:

يسبب الدواء الشعور باكتئاب حاد نتيجة انخفاض هرمون جابا بعد انتهاء مفعول الدواء، وقد يتطور أحيانا إلى التفكير في الانتحار.

9. الطفح الجلدي:

من أضرار دواء librax حدوث تحسس من مكوناته يظهر في صورة طفح جلدي وجفاف حاد في الجلد.

10. ضيق في التنفس:

يؤدي الدواء إلى حدوث ضيق في التنفس بسبب انخفاض في الأكسجين الواصل إلى الرئتين نتيجة انخفاض ضغط الدم.

11. فقدان التحكم في حركات العضلات:

سوف تشعر عند تعاطى الدواء بالحركات اللاإرادية وفقدان التحكم في الأعصاب يصاحبها أحيانا تشنجات وارتعاش في العضلات. 

12. هلاوس سمعية وبصرية:

يسبب الدواء حدوث هلاوس سمعية وبصرية وسماع أصوات غير حقيقية ورؤية أشخاص غير موجودين نتيجة لوجود اضطراب في كيمياء المخ العصبية.

كيف تتجنب أضرار دواء librax؟

تجنب أضرار دواء librax يتطلب الالتزام باتباع الإرشادات الطبية التي أقرها الطبيب المعالج وتناول الدواء في المواعيد المحددة بالجرعات التي يقرها، وعدم تناول الدواء لفترات طويلة أو التوقف عنه فجأة بعد فترة قصيرة من العلاج مما يجنبك حدوث اعتماد جسدي عليه.

علي الجانب الآخر فإن تناول غذاء صحي غني بالألياف والخضروات وشرب الكثير من المياه وتناول الحلوى الصلبة يساعدك على تجنب الآثار الجانبية للدواء.

كلمة من مستشفى التعافي…

على الرغم من الاستخدامات الطبية المتعددة لدواء ليبراكس إلا أنه على الجانب الآخر قد يسبب آثار جانبية خطيرة في حالة الخروج عن الإطار الطبي للدواء، يحتاج منك إلى الالتزام بتعليمات الطبيب وتجنب تماما زيادة الجرعة أو تقليلها دون الرجوع إليه.

Subscribe
نبّهني عن
guest
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
هاله
هاله
6 شهور

السلام عليكم انا باخد لبركس بقال كذا شعر بس بوقفه شويه و ارجعله تانى و حاسه انى سببلى اعراض كتير صداع جامد و رعشه داخليه فى و عدم توارن و اثر كمان على عيونى و ضغط واطى على طول ومش عارفه ارجع تانى لطبعتى و المشكله انه الدواء الاى لحس براحه لما باخده عسان القولون و التهابات المعده وانا شخصيه عصبيه جدا جدا و قلق و توتر طول الوقت عل فى بديل يريحنى من الاعراض ديه كلها و يخفف اعراض دواء لبركس

حماده زعمان
حماده زعمان
8 شهور

أنا بقالى فتره طويله باخد دواء ليبراكس وبشعر برعشه فى الاطراف وارتخاء فى الاعصاب وعاوز ابطله ايه الدواء اللي يساعدنى انى ابطله بدون الام الانسحابيه وشكرا جزيلا

منال محمد محمد شحاته
منال محمد محمد شحاته
Reply to  طبيب التعافي
7 شهور

هل مسموح لتعطي اقراص ليبراكس لمريض عنده ضعف في عضلة القلب تصل الي ٢٩/: ويعاني من اضطرابات شديده في الجهاز الهضمي