مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أضرار-كبسولات-بريجابالين

أضرار كبسولات بريجابالين مجموعة علامات تخبرك ما إذا كان ينبغي عليك الاستمرار في تعاطى الدواء أو خروجك من دائرة الأمان وضرورة التوقف عن التعاطي، وتنقسم إلى أعراض شائعة طبيعية الحدوث وأعراض غير شائعة نادرة الحدوث تحتاج منك عند ملاحظتها إلى إخبار الطبيب المعالج قبل أن تتطور أكثر وتصل إلى مرحلة الإدمان.

أضرار كبسولات بريجابالين الشائعة:

أضرار-كبسولات-بريجابالين

تعد تلك الأضرار المذكورة هي الأكثر شيوعا بين المرضى والتي في أغلب الأحيان تعتبر أعراض طبيعية ولا تشكل خطورة على حياة المريض وتنقسم إلي:

1. تشوش في الرؤية:

يقول أحد المرضى ” كنت أشعر بعدم وضوح في الرؤية الأمر الذي منعني من أداء الأعمال المختلفة” حيث يعد تشوش الرؤية والرؤية المزدوجة أبرز أضرار كبسولات بريجابالين وينتج عن تأثير الدواء على مراكز الإبصار في المخ أو بسبب انخفاض ضغط الدم والشعور بالصداع.

2. عدم اتزان في المشي:

عند تعاطي كبسولات البريجابالين سوف تلاحظ خلل في التوازن وعدم قدرتك على المشي بشكل طبيعي ويرجع ذلك إلى  انخفاض ضغط الدم والشعور بالدوخة والدوار.

3. الإمساك:

” ظللت أعاني من الإمساك لأيام طويلة” هكذا يقول أحد المرضى عن أضرار كبسولات بريجابالين التي واجهته أثناء تناول الدواء، ويرجع ذلك نتيجة صعوبة حركة الأمعاء وعدم قدرتها على الهضم وبالتالي الإصابة بالإمساك.

4. ضعف في الذاكرة:

” لم أكن أستطيع التذكر إلا بصعوبة بالغة الأمر الذي أثر على أدائي في العمل بشكل كبير” هكذا يصف أحد المرضى تأثير بريجابالين عليه، ويحدث ضعف الذاكرة نتيجة ضعف في وصول الكهرباء إلى المخ وبالتالي عدم القدرة على تسجيل الأحداث.

5. وخز في الأطراف:

أحد أضرار كبسولات بريجابالين الشعور بوخز في اليدين والرجلين يشبه الدبابيس، وذلك نتيجة ضعف في عمل بعض الأعصاب المرتبطة بالأطراف.

6. اضطراب في ضغط الدم:

يؤدي تناول البريجابالين إلي حدوث اضطرابات في ضغط الدم حيث يتراوح بين الارتفاع والانخفاض بشكل مفاجيء.

7. قيء وغثيان:

” كثير ما أشعر بالغثيان وينتابني القيء خلال فترة تناول كبسولات البريجابالين” هكذا يصف أحد المرضى ما تعرضوا له أثناء تعاطى الدواء والذي يحدث نتيجة وجود التهابات في المعدة وحدوث التهيج.

8. النعاس:

“كانت الرغبة في النعاس هي شعاري أثناء تناول الدواء والتي صلت إلي حد النوم في العمل” حيث يرجع عمل البريجابالين في المقام الأول إلى تسكين الآلام الناتجة عن التهابات الأعصاب وبالتالي دخول الجسم والجهاز العصبي في حالة تخدير.

9. جفاف في الفم:

جفاف الفم هو أشهر الأعراض الناتجة عن تعاطى البريجابالين حيث تشعر خلاله بعدم ترطيب الفم، وظهور تشققات على الشفاه.

استمر في القراءة…

أضرار كبسولات بريجابالين الأقل شيوعا:

تعد تلك الأضرار هي الأقل شيوعا والأكثر خطورة عند تناول كبسولات بريجابالين وعند ملاحظتها أو خروجها عن الحد الآمن فإن ذلك يستوجب اللجوء إلى الطبيب المعالج وإخباره بالآثار المترتبة.

1. القلق:

“كنت أشعر بالقلق من أي شيء حتى لو كان بدون مبرر يذكر”  هكذا يقول أحد المرضى الذين عانوا من اضطراب القلق الناتج عن تناول حبوب البريجابالين نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ انعكس على الحالة الحالة النفسية للمتعاطي.

2. الاكتئاب:

يسبب تناول البريجابالين زيادة إفراز هرمونات الأندروفين ومع تخفيض الجرعة أو التوقف عن تعاطيها سوف تشعر بحالة اكتئاب قد تصل إلي التفكير في الانتحار.

3. التبول اللاإرادي:

يسبب تناول البريجابالين ضعف في عضلة المثانة وعدم القدرة على التحكم في البول مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي.

4. رغبة في تعاطي المخدر:

الاستمرار الطويل في تعاطي البريجابالين ينتج عنه حدوث اعتماد نفسي وجسدي يصل إلي درجة الإدمان الأمر الذي ينتج عنه رغبة شديدة في تعاطى المخدر والعجز عن التوقف عن التعاطي.

5. صعوبة في التنفس:

“كنت أتنفس بصعوبة وأشعر بآلام شديدة في الصدر” هكذا يصف المرضى الذين قاموا بتناول عقار البريجابالين وتأثيره السلبي على القدرة على التنفس.

6. تشنجات في الجسم:

على الرغم من أن البريجابالين أحد الأدوية المستخدمة في الوقاية من الصرع، إلا أنه في بعض الأحيان قد يسبب نوبات مشابهة للصرع تظهر في صورة تشنجات في الجسم.

متى يجب التوقف عن تناول كبسولات بريجابالين؟

في حالة استمرت الأعراض الشائعة التي تم ذكرها لفترات طويلة أو ازدادت سوءا ووصلت إلى إبداء رد فعل تحسسي وظهور  التورم على الوجه و الجسم، صعوبة في التنفس، طفح جلدي إلى جانب اللهفة والرغبة الشديدة في تناول الدواء والشعور باكتئاب يتخلله أفكار انتحارية، فأنت وصلت إلى مرحلة خطيرة يجب معها اللجوء إلى الطبيب المعالج وإخباره بتطور الوضع ورغبتك في التوقف عن تعاطي الدواء، والذي يقوم بتقليل الجرعات أو التوقف التام عن التعاطي عند عدم الوصول للإدمان، وفي حالة الوصول للإدمان تخضع لبرنامج سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات الناتجة وفي كل الأحوال لا ينبغي التوقف بدون استشارة الطبيب.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أضرار كبسولات بريجابالين:

نطرح لك أهم ما يسأله الناس عن الأضرار الناتجة عن كبسولات بريجابالين وتأثيرها عل القلب والوجه والوزن.

ما هي أضرار كبسولات بريجابالين على الوجه؟

تؤدي كبسولات بريجابالين إلى حدوث تورم في الجفون، الوجه، اللسان، الشفتين، إلى جانب حدوث طفح جلدي واحمرار في العين وبقع بيضاء على الفم والشفاه.

هل تؤثر كبسولات بريجابالين على القلب؟

تؤدي كبسولات بريجابالين إلى حدوث انخفاض في ضربات القلب وضعف في العضلة تصل في بعض الأحيان إلى السكتة القلبية.

ما هي أضرار كبسولات بريجابالين على الوزن؟

كنت أتناول كل شيء وازداد وزني بشكل كبير أثناء تعاطى الدواء، هكذا يقول أحد المرضى، حيث تعد تلك أشهر الآثار الجانبية لتعاطي كبسولات بريجابالين والتي تحدث نتيجة ارتفاع الشهية أو بسبب احتباس السوائل في الجسم.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن بريجابالين:

لست مضطرا لتخطي أضرار كبسولات بريجابالين بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    هل كبسولة واحدة من علاج الجابابينتين تؤدي الى نفس المخاطر المذكورة في التقرير عن اضرار هذا العلاج

  2. Avatar

    مساء الخير أستاذ كامل، أهلا سهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    يمكن أن تسبب الكبسولة تلك الأعراض ولكن قد تختلف حدتها من حالة لأخرى و في حالة كانت من الأعراض الشائعة لا داعي للقلق، أما إذا كانت أعراض نادرة يجب التواصل مع الطبيب المعالج وإخباره.

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.