مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض لاكتئاب الجسدية

أعراض الاكتئاب الجسدية تظهر في صورة علامات يظهرها جسدك ليخبرك بوجود اضطراب حاد يحدث في وظائفه بسبب مرض الاكتئاب والذي يحدث تردي في حالتك النفسية تحتاج منك إلى ملاحظتها مبكرا وإيجاد علاج لها قبل أن تتطور أكثر وتتحول إلى أضرار جسدية خطيرة.

أعراض الاكتئاب الجسدية:

اعراض الاكتئاب الجسدية

أعراض الاكتئاب الجسدية هي أحد أعراض الاكتئاب التي تظهر على المصاب وتنذر بسوء الحالة النفسية و ضرورة التدخل الطبي:

1. الكدمات الزرقاء:

تحدث تلك الكدمات بسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ مما يولد انفجار في الأوعية الدموية.

2. الإنهاك وانخفاض طاقتك وحماسك:

التعب عرض شائع للاكتئاب، فكلنا يعيش لحظات من مستويات الطاقة الأقل والذي يمكن أن نشعر بهذا الهبوط في الصباح، على أمل البقاء في السرير ومشاهدة التلفزيون بدلاً من الذهاب إلى العمل، معتقدين أن هذ الهبوط ينبع من الإجهاد، إلا أن الاكتئاب يكون السبب لكليهما، وعلى عكس الإرهاق اليومي العادي الذي نعيشه كل يوم، يمكن أن يسبب الإرهاق المرتبط بالاكتئاب أيضًا مشاكل في التركيز ومشاعر التهيج واللامبالاة.

3. آلام الظهر والعضلات:

قد تشعر أنك بخير في الصباح، ولكن بمجرد أن تكون في العمل أو تجلس في مكتب المدرسة يبدأ ظهرك يؤلمك، يمكن أن يكون التوتر و الاكتئاب هما السبب، وعلى الرغم من ارتباط آلام الظهر غالبًا بوضعية أو إصابات سيئة، إلا أنها قد تكون أيضًا أحد أعراض الاكتئاب.

4. الصداع:

يعاني الجميع تقريبًا من الصداع العرض، فهو شائع جدًا لدرجة أننا غالبًا ما نعده مشكلة ليست خطيرة، إذ يمكن لمواقف العمل المجهدة، مثل الصراع مع زميل في العمل، أن تسبب هذه الصداع، ومع ذلك، قد لا يكون الصداع ناتجًا دائمًا عن الإجهاد، خاصة إذا كنت قد تحملت زميلك في العمل في الماضي، فإذا لاحظت التحول إلى الصداع اليومي كعادة مستمرة ومتواصلة، فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب.

5. مشاكل في العين والرؤية:

هل تجد أن العالم يبدو ضبابيًا؟ لأنه يمكن للاكتئاب أن يجعل العالم يبدو رماديًا وكئيبًا، فتشير دراسة بحثية أجريت عام 2010 في ألمانيا إلى أن هذا القلق على الصحة العقلية قد يؤثر بالفعل على البصر وفي هذه الدراسة تحديدا والتي أجريت على 80 شخصًا، كان الأفراد المكتئبون يجدون صعوبة في رؤية الاختلافات في الأسود والأبيض من الألوان وهذا قد يفسر لماذا يمكن للاكتئاب أن يجعل العالم يبدو ضبابيًا.

6. اضطرابات المعدة والبطن:

هذا الشعور بأن معدتك تتقطع ألما هو أحد أكثر علامات الاكتئاب التي يمكن التعرف به منها ومع ذلك، عندما تبدأ بطنك في التقلصات، من السهل تشخيصه على أنه غازات أو آلام الدورة الشهرية ولو ازداد الألم سوءًا مع الإجهاد يكون علامة على الاكتئاب، في الواقع يقترح باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد أن عدم الراحة في المعدة مثل التقلصات والانتفاخ والغثيان قد يكون علامة على سوء الصحة النفسية.

7. مشاكل الجهاز الهضمي:

يمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، محرجة وغير مريحة، وغالبًا ما يكون سببها التسمم الغذائي أو فيروسات الجهاز الهضمي إذ من السهل افتراض أن الانزعاج المعوي ينبع من مرض جسدي لكن العواطف مثل الحزن والقلق والإرهاق يمكن أن تعطل مساراتنا الهضمية، وفي ذلك تشير إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2011 إلى وجود صلة بين القلق والاكتئاب وآلام الجهاز الهضمي.

استمر في القراءة…

كيفية علاج الاكتئاب؟

في حال ظهور هذه الأعراض عليك، ينبغي أن تقوم باستشارة طبيبك لتحديد اكتئابك وتحديد نوع العلاج المناسب لك، قد يصرف الطبيب لك أدوية مضادات الاكتئاب ومثبطات امتصاص السيروتونين أو يتم تطبيق جلسات العلاج النفسي لمعرفة أسباب الاكتئاب وطرق تعاملك معه.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض الاكتئاب الجسدية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن أعراض الاكتئاب الجسدية وكيفية علاجها؟

هل يمكن علاج الأعراض الجسدية للاكتئاب؟

نعم، علاج الأعراض الجسدية للاكتئاب شيء ممكن جدا، خصوصا أن مضادات الاكتئاب تعمل كمسكنات ألم تخفف من وقع آلام الاكتئاب الجسدية غير المبررة، وكلما سارع الشخص للتشخيص الأولي كلما كان التدخل أكثر فعالية له.

هل الاكتئاب يؤثر على الحالة الجنسية؟

يسبب الاكتئاب انعدام الرغبة في ممارسة العملية الجنسية يصاحب ذلك ضعف جنسي لدى الرجال وبرود لدى النساء.

هل يمكن لأعراض الاكتئاب تغيير مظهرك؟

معظم المرضى الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب البسيط يظهرون بشكل طبيعي، لكن في المرضى الذين يعانون من أعراض أكثر حدة، يمكن ملاحظة انخفاض في الاستمالة والنظافة الشخصية، وكذلك تغير في الوزن كما يمكن أيضًا ملاحظة الهالات السوداء وارتخاء الجفون عند بعض المرضى الذين يعانون من اكتئاب حاد.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.