مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض الاكتئاب الحاد

أعراض الاكتئاب الحاد  “أتمنى أن أصاب بالسرطان ولا أصاب بمرض الاكتئاب” جملة قالها أحد مرضى الاكتئاب وعبرت عن معاناته مع واحد من أشهر الأمراض النفسية وأكثرها شيوعا بين الناس، والتي على الرغم من خطورتها إلا أنها تلقي عدم اهتمام من المصابين بها ومن حولهم فيتم تجاهل علامات الاكتئاب الحاد التي تنذر بالخطر وتحتاج إلى ملاحظة قوية حتى يتم علاجها وتجنب ما يصاحبها من نتائج خطيرة.

أعراض الاكتئاب الحاد النفسية:

أعراض الاكتئاب الحاد النفسية:

تظهر أعراض الاكتئاب النفسي كأول الرسائل التي يبعث بها المخ لتنذر بوجود خلل واضطراب نفسي في حياة المريض يظهر في صورة عدة متغيرات تشمل:

1. الحزن الشديد:

“لم يعد شيء يسعدني وأشعر أني داخل دائرة مظلمة” تلك الجمل تعبر عن حالة الحزن الدائم والمستمر نتيجة الاكتئاب والتي تحدث بدون سبب علي الرغم من أن المريض قد يكون محاط بكافة أسباب السعادة.

2. فقدان الثقة في النفس:

“أنا نكرة لم أعد أنفع في شيء” الإحساس بالدونية وفقدان الثقة في النفس والقدرة على تحقيق النجاح هو شعور المريض تجاه نفسه ناتج عن شكه المستمر في قدراته مما يترتب عليه إحساسه بالفشل والإحباط.

3. الشعور الشديد بالذنب:

“أنا السبب”  “لن أسامح نفسي مطلقا” من علامات الاكتئاب الحاد شعور المريض بالذنب ولوم النفس دون مبرر أو سبب، مع الإقدام على توقيع أشد العقوبات بها، مما يولد بداخله شعور عارم باليأس.

4. الهياج والعنف:

العصبية هي الصفة السائدة لمريض الاكتئاب الحاد فسوف تجده ينفعل تجاه أبسط المواقف ولا يتسامح مع الآخرين بأي شكل ولا يقبل أي اعتذار، فيتحول لوتر مشدود قادر على إحداث رنين مزعج بمجرد اللمس.

5. تعاطى المخدرات:

الإقدام على تعاطى الكحول والمخدرات هي أبرز العلامات الخطيرة للاكتئاب الحاد، وذلك للهروب من الواقع الأليم تجاه عالم  آخر يمد المريض بالثقة والشجاعة، علي الجانب الآخر تعد المخدرات أحد أسباب الاكتئاب الحاد.

6. العزلة الاجتماعية:

” أريد الجلوس بمفردي ولا أريد أن أرى أحد”  العزلة وعدم رغبة المريض في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية أو الهوايات التي اعتاد القيام بها هي أحد العلامات الواضحة للاكتئاب.

7. الأوهام  والهلاوس:

الاضطرابات الذهانية كالأوهام ونوبات الهلوسة البسيطة قد تكون مؤشر خطير على وصول مريض الاكتئاب لمراحل متأخرة تتطلب العلاج الفوري.

 

أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية:

مثل الحالة النفسية فإن الجسم يرسل هو الآخر إشارات تخبر المريض بخلل حاد في اتزانه النفسي تنعكس على وظائف الجسم وتظهر في صورة عدة أعراض تشمل:

1. الإرهاق الشديد:

“لا أستطيع القيام من مكاني وأصبحت أتعب من أبسط الأشياء” الجملة الأشهر لمريض الاكتئاب والذي يعاني من إرهاق وتعب جسدي شديد يعوقه عن القيام بالمهام الطبيعية.

2. تغيرات حادة في الوزن:

ما بين زيادة هائلة في الوزن أو نقص شديد هكذا يقع مريض الاكتئاب والذي يتعرض لتغيرات حادة في الشهية والوزن فيصل ذلك المتغير إلى نسبة 5% شهريا سواء بالزيادة أو النقصان.

3. بكاء مستمر:

سوف تلاحظ على مريض الاكتئاب بكاؤه المستمر بدون سبب أو على أصغر المواقف والأسباب البسيطة.

4. آلام حادة في الجسم:

“أعاني من صداع لا ينتهي” “جميع أجزاء جسمي تؤلمني” تلك الشكوى المستمرة لمريض الاكتئاب والتي تترجم في صورة آلام في المعدة والعضلات بالإضافة إلى الصداع والشعور المستمر بالإمساك، وقد يستمر في البحث عن سبب عضوي لها لسنوات طويلة دون أن يجد السبب.

5. اضطراب في النوم:

يعاني مريض الاكتئاب من الأرق والاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح، أو النوم لفترات طويلة للهروب من الواقع المحيط به.

6. بطء الحركة:

الثقل الكبير والحزن العارم الذي يشعر به مريض الاكتئاب ينعكس في بطء الحركة والحديث، إلى جانب ملاحظة ارتخاء الجفون وتهدل الوجه.

استمر في القراءة…

هل أعراض الاكتئاب الحاد تصل إلى الانتحار؟

قد تصل أعراض الاكتئاب الحاد إلى الانتحار، أو التفكير فيه والتخطيط له، وسوف تلاحظ على المريض حديثه المستمر عن الموت يصاحب ذلك سلوك متهور في القيادة بسرعة أو القيام بتصرفات عنيفة تعرض حياته للخطر، مع قيامه بالتخلي عن الأشياء الثمينة والمفضلة، وترديده جمل “العالم أفضل بدوني” أو  “لا أريد العيش في هذه الحياة”.

ما يسأله الناس..

أسئلة شائعة حول أعراض الاكتئاب الحاد:

نعرض لك كافة الأسئلة المتداولة عن علامات الاكتئاب الحاد وتأثيرها على النساء والرجال. 

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء؟

يؤثر الاكتئاب على النساء بنسبة أكبر من الرجال ويظهر تأثيره الحاد في صورة تغيرات في الدورة الشهرية، آلام البطن، الصداع، البكاء المستمر، الإجهاض، انقطاع الطمث، النوم لساعات طويلة، وزيادة الوزن.

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال؟

تظهر أعراض الاكتئاب الحاد علي الرجال في صورة سرعة الانفعال، تراجع الأداء في العمل، تعاطي الكحول أو المخدرات، فقدان الرغبة الجنسية، وإيذاء النفس أو الآخرين.

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد عند المراهقين؟

تتضمن أعراض الاكتئاب الحاد في مرحلة المراهقة العصبية والعنف، تراجع الأداء الدراسي، الصداع، آلام المعدة، التفكير في الانتحار.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب الحاد فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    انا مريضة بالمرض الاكتئاب عائلتي لا تاعلم شئ كنت سوف انتحر ف الحجر صحي ولاكين كان شئ يقول لي لا تفعلي اريد نصيحة منك ارجوك سعدني انا اعاني كتيرا اتمنا لو تساعدني من نخطي هدا المرض

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة ايمان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب ان نعالج اولا اسباب الادمان ثم ان نحاول سويا خروجك من تلك العزلة والكابة التي فرضها عليك وتغيير نظرتك لنفسك وللحياة واعادة الثقة اليها مرة اخرى، وهذا يتطلب التوجه لطبيب نفسي لتلقي مضادات الاكتئاب والعلاج المناسب، والا ان يتم ذلك ننصحك بفك تلك العزلة والخروج من المنزل والسير بالخارج، ممارسة الرياضة, اللقاء مع اصدقائك او السؤال عنهم، ممارسة هواية مفضلة او شئ يبعث بداخلك السرور قديما.
      مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.