مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب بالتأكيد قد ظهرت علي مارلين مونرو وروبن ويليامز قبل إقدامهم على الانتحار، حيث تعتبر الإنذار الأول الذي يدل على معاناة الشخص من اضطراب وخلل نفسي، تعبر عنه علامات نفسية وجسدية، وتحتاج إلى تدخل طبي وعلاج للتخلص من الاكتئاب والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى.

ما هي أعراض الاكتئاب النفسية؟

أعراض الاكتئاب النفسية

تظهر أعراض الاكتئاب النفسية نتيجة خلل حادث في الحالة النفسية للشخص والدخول في حالة من  الظلمة الدائمة بدون أسباب ودوافع أدت إليها وتشمل:

1. الحزن بدون سبب:

سوف تلاحظ على الشخص المكتئب الشعور بالحزن والكآبة المستمرة بدون سبب واضح، يتخللها رغبة دائمة في البكاء، وعدم الرغبة في القيام بالأنشطة والممارسات التي اعتاد القيام بها في السابق.

2. العصبية والغضب:

مريض الاكتئاب يعاني من العصبية وسرعة الغضب تجاه أقل الأسباب وانخفاض القدرة على التسامح والغفران.

3. الشعور باليأس:

” أنا متشائم” “كل شيء حولي سيء” “أشعر أن الدنيا تضيق بي”  جمل متداولة من مريض الاكتئاب والناتجة عن وجود نظرة من التشاؤم واليأس وفقدان الأمل في المستقبل.

4. ضعف التركيز:

” لا أستطيع التركيز” ” لقد نسيـت” ضعف التركيز والذاكرة أبرز علامات الاكتئاب التي تظهر على المريض، نتيجة انشغاله التام بالحالة النفسية السيئة التي يمر بها وعدم اهتمامه بأي أمور أخرى.

5. عدم القدرة على اتخاذ القرار:

مريض الاكتئاب يعاني من صعوبة كبيرة في اتخاذ قراراته نتيجة فقدان الثقة بالنفس وتوقع الفشل بصفة مستمرة.

6. الفشل واحتقار الذات:

“أنا فاشل” “ليس لي أهمية” الشعور بالفشل والدونوية أحد العلامات الناتجة عن مرض الاكتئاب، وذلك نتيجة حالة اليأس والكراهية التي ينظر بها الشخص المكتئب إلى نفسه ومن حوله.

7. الشعور بالذنب:

“أكره نفسي وأتمنى الموت” سوف تلاحظ علي مريض الاكتئاب شعوره المستمر بالذنب وكثرة تأنيب وعقاب نفسه على مواقف وتصرفات لم يكن له يد فيها، كما أن كلمة الموت ستصبح جزء من كلامه يرددها بصفة مستمرة.

8. الرغبة في العزلة:

“لا أرغب في الخروج” أريد البقاء بمفردي” تلك أكثر الجمل المتكررة من مريض الاكتئاب نتيجة فقدان الرغبة في الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية وعدم القدرة علي الاستمتاع بها، فهي أحد أعراض الاكتئاب الخفيف ما لم يؤثر علي العمل أو الدراسة.

ما هي أعراض الاكتئاب الجسدية؟

تظهر أعراض الاكتئاب الجسدية كانعكاس للأعراض النفسية، ولا يجد لها  المريض سبب بل يظل يعاني منها لسنوات طويلة بدون اكتشاف أسبابها وتشمل:


1. اضطراب في النوم:

يعاني المريض من اضطراب في النوم سواء كان أرق أو نوم متواصل لفترات طويلة، ولكنه نوم غير مريح يتخلله الكوابيس.

2. اضطراب في الشهية:

اضطراب الشهية والتغيرات الحادثة في الوزن ما بين فقدان الوزن أو اكتسابه بمعدل 5% في الشهر أحد العلامات التي تدل على اكتئاب الشخص والناتجة عن اضطراب في الحالة المزاجية والسلوكية.

3. التعب والإرهاق:

” أنا متعب” “لا أستطيع القيام بأي شيء” فقدان الطاقة والشعور المستمر بالتعب والإرهاق هي أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية والناتجة عن انخفاض الهرمونات العصبية المسؤولة عن النشاط، وانخفاض الدافع تجاه القيام بأي شيء.

4. آلام في الجسم غير مبررة:

“لدي صداع”  “أعاني من آلام في بطني” دائما ما يواجه الشخص آلام جسدية بدون وجود سبب عضوي لها، وإنما ناتجة سوء الحالة النفسية التي يعاني منها، ولا تظهر تلك الآلام مرة واحدة وإنما تظهر علي فترات متباعدة بدون أن يعرف المريض السبب.

 

كيفية علاج أعراض الاكتئاب؟

يتم علاج أعراض الاكتئاب من خلال اللجوء إلى طبيب نفسي يقوم بتحديد برنامج العلاج الذي يناسبه، وبمجرد الحصول على العلاج تختفي الأعراض الجانبية تلقائيا، وفي أغلب الأحيان يستمر العلاج من أسبوعين- 4 أسابيع، ولكن هناك حالات قد تستغرق سنوات.

1. العلاج الدوائي:

يختلف العلاج الدوائي من شخص لآخر ويتم تعاطيه تحت إشراف طبي دقيق بجرعات معينة لفترات زمنية قصيرة.

 مثبطات امتصاص السيروتونين SSRIS:

هي الجيل الأول من أدوية علاج الاكتئاب والتي تعمل علي تثبيط  امتصاص السيروتونين وبالتالي زيادة إطلاق هرمونات السعادة والتحسين من المزاج العام للمريض وأشهرها (زولوفت، سيليكسا، فلوكستين، سيتالوبرام).

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين:

نوع أحدث من مثبطات الاكتئاب وتتضمن (فينلافاكسين، دولوكستين، فيتزيما).

أدوية MAOIS :

تهدف تلك الأدوية إلى التقليل من إنزيم أحادي الأمين و الذي يسبب زيادة الهرمونات العصبية المسئولة عن المزاج العام، ولكن يقل تطبيقها بسبب تفاعلها مع الأطعمة وخاصة الجبن والألبان والتسبب بمضاعفات.

البوبروبيون :

يستخدم البوبروبيون في علاج أعراض الاكتئاب البسيطة مثل الأرق، الصداع واضطراب المعدة.

2. جلسات العلاج النفسي:

تهدف جلسات العلاج النفسي التي تقام بين الطبيب والمريض إلى البحث عن أسباب ومحفزات الاكتئاب لديه والعمل على فهم سبب شعوره نحوها، و تغيير طريقة تعامله معها.

3. العلاج السلوكي المعرفي:

هو عبارة عن جلسات تهدف إلى إحداث تغيير جذري في سلوكيات وأفكار المريض السلبية وطريقة تفكيره ونظرته للحياة وتعامله مع الأمور، واستبدالها بطرق أخرى إيجابية تعيد إليه الثقة إلى نفسة ورؤية الحياة من منظور آخر.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض الاكتئاب:

إليك كافة الأسئلة المتداولة عن أعراض الاكتئاب وهل يمكن أن تؤدي للانتحار أو الإدمان أم لا.

هل الاكتئاب يدفع إلى الانتحار؟

من الممكن أن يسبب الاكتئاب التفكير في الانتحار نتيجة عدم القدرة على العيش ورغبة الشخص في التخلص من الحياة مما يدفعه لإنهائها، ويظهر ذلك التفكير عند ملاحظة الانتقال بين حالات يأس إلى سعادة وهدوء بشكل مفاجيء أو الحديث عن الموت وأن العالم أفضل بدونه.

هل يؤدي الاكتئاب إلى إدمان المخدرات؟

من الممكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الوقوع في إدمان المواد المخدرة نتيجة عدم قدرة الشخص على تحمل الواقع المحيط ورغبته في الهروب منه و خلق عالم آخر يشعر فيه بالثقة والسعادة.

متى تحتاج إلى مساعدة طبية لعلاج الاكتئاب؟

عندما تبدأ أعراض الاكتئاب في التأثير علي حياتك وعدم قدرتك على ممارستها بشكل طبيعي والمعاناة من أعراض جسدية دون سبب عضوي، تحتاج وقتها للذهاب إلى طبيب متخصص.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب فلست مضطرا لتخطي العلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ هشام
      للاستشارات الطبية المجانية تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزينلمساعدتك في أي وقت

  1. Avatar

    يا فندم انا تعبت شويه دور برد ولوز قلب بتعب في المعده المهم انى اتوهمت انى عندى كورونا وهموت ومن ساعتها وانا نفسيتى تعبانه خالص اعمل ايه نصيحه

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      انت تعاني من قلق شديد بسبب حالة الفزع التي يمر بها العالم والمؤثرات الخارجية ممن حولك، ننصحك بالابتعاد عن اي اخبار مزعجة تخص الكورونا، شرب سوائل دافئة، وممارسة تمارين الاسترخاء، والابتعاد عن المنبهات والكافيين حتى لا تزيد القلق مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

  2. Avatar

    انا معنديش ثقه بحد وبقيت بتعب كتيرررر وانا محبوسة في البيت مبخرجش بقالي ٦شهور جالي تعب في جنبي اليمين بيوقف رجلي وزي ما يكون سكاكين بتقطع فيه واهلي مهملين فيه لما اقول اني تعبانه بيتريقو عليه مش عارفه اعمل انا زهقت نفسي اكون بجد

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة أمنية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      من الواضح انك تعانين من اعراض جسدية ناتجة عن الاكتئاب لذا انتي في حاجة للخضوع لعلاج نفسي وسلوكي للتخلص من الاكتئاب واعراضه المترتبة
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    اناعندي اكتئاب نفسي حادراجعت طبيب نفسي وصرف لي علاج استعملته تحسنت حالتي لكنه زادوزني مع العلاج وتركته وانتكست مره ثانيه مااذاافعل

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة سارة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      علاج الاكتئاب لا يتوقف فقط على العلاج الدوائي ولكن يتضمن أيضا العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لتغيير طريقة تفكيرك ونظرتك لنفسك والحياة ومعرفة الأسباب الرئيسية للاكتئاب وكيفية التعامل مع الحياة باسلوب وتفكير صحي وذلك لتجنب الانتكاسة.
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    سلام عليكم.انا اعاني من ضعف و خفقان قلب.وفزع كلما رن الهاتف.ذهبت للدكتور قاللي اكتآب.ارهقني الدواء.اريد علاجا بدون دواء

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة نعيمة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب أن تخضعي للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي لعلاج أسباب الاكتئاب والتحكم في أعراضه فلا يقتصر الأمر على العلاج الدوائي فقط

  5. Avatar

    انا عندي مشكله من شهر رمضان اني اخاف من الموت
    وتاتيني نوبات هلع احس فيها اني سأموت ولي ٣ شهور وما اقدر استمتع بالحياة وحتى في العيد داىما ابكي وما اقدر اتنفس

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة أروى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون تلك أحد أعراض الوسواس القهري لذا انتي في حاجة إلى كشف طبي وتحديد العلاج المناسب

  6. Avatar

    اعاني من أرق في النوم ولما انام بنام فترات طويله ومش عايزه اصحى، شهيتي قلت ويعتبر مباكلش مبتكلمش مع صحابي زي الاول وببقي عايزه ابعد عن كل الناس احيانا ببقي فرحانه وأحيانا ابقى زعلانه جدا من غير سبب دماغي دايما شغاله وبتفكر في اي حاجه حقيقي تعبت ومش عارفه مالي

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة أروى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون تلك أحد أعراض الاكتئاب ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لمنحك العلاج المناسب

  7. Avatar

    عندي خط اسود تحت عيني من قلت نعاثاني وبتهته في الكلام وعاوز اموت يارب انام ما قوم

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      أنت في حاجة إلى علاج نفسي للتخلص من الاكتئاب ننصحك بالتوجه لطبيب لتوقيع الكشف الطبي ومنحك دواء لعلاج اضطرابات النوم والأرق

  8. Avatar

    اعاني من فقدان الكلام و وعدم الادراك و لا يوجد سبب عضوي

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ صلاح أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب الخضوع للكشف الطبي لمنحك برنامج العلاج النفسي والبرنامج الدوائي المناسب لك لعلاج تلك الأعراض

  9. Avatar

    السلام عليكم انا اعاني من الخوف الكبير من الطبيب و الكشف و عمل الفحوصات اخاف ان يكون عندي مرض خطير لا استطيع الكشف عند الطيب دائما أشك أن الطبيب سوف يقول ان لدي مرض خطير في الآونة الأخيرة شعرت بالكثير من التوتر و الخوف و الم في المعدة و كثرة الشعور بالغثيان و قلة الاكل لا أعرف هل السبب نفسي ام عضوي و لا استطيع الذهاب إلى الطبيب للفحص لانس اخاف من النتائج ارجو المساعدة لا استطيع ممارسة حياتي من كثر الهلوسة و الخوف من الأمراض

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تعانين منه هو وسواس قهري أدى إلى أعراض جسدية لذا ننصحك بالذهاب إلى طبيب نفسي لمساعدتك على التحكم في اأفكار الوسواسية والسيطرة عليها

  10. Avatar

    السلام عليكم
    انا بقالي حوالي اسبوع دايما نفسيتي وحشه حتى لما بتحصلي حاجات حلوه ف يومي بقيت مش بهتم وفرح ليها
    كتير بعيط ف اليوم قلبي واجعني حاسس بشعور وحش جدا جدا بيكون موجود ف معظم يومي حاولت بكل الطرق عشان نفسيتي تتحسن مش عارف بالأخص اني بعيد عن اهلي في بلد تانيه

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد يكون ذلك أعراض للاكتئاب ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي وتحديد العلاج الدوائي والنفسي المناسب لك.

  11. Avatar

    السلآم عليكم دكتور أنا طالبة بدرس إدارة الرياضة
    كلشي معي ماعم بيمشي حتى إذا حد بيتقدملي بعد كم لقاء مع الأهل بيصير يتحجج انو مش مستعد لزواج .
    وشغل ماعم لاقي لما لاقي بلاقي بمرتب ضعيف وبعد فترة بيطردوني.
    اصداقي معد شوفهم
    والأمور هي عم تتكرر بفوت بحالة كائبة وبتمنى الموت حتى بقول يمكن حد عاملي سحر لأن الي عم يصير مش طبيعي الحمد الله بصلي وبصوم الإيام البيض بيجي كمان توسس من الشيطان انو الحياة مو عادلة بعدين بسكت

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة ياسمين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد يكون ذلك اعراض اكتئاب بسبب الضغوط النفسية التي تمرين بها، لذا ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لمساعدتك على السيطرة على تلك الافكار وتعليمك كيفية التعامل مع المواقف الصعبة، مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

  12. Avatar

    صباح الخير
    شعور دايم معاي اخاف مومرتاحه ف يومي اشك بكل شيء م احب اتكلم مع احد ولا ابغى اشوف احد دايم حزينه احس بضعف وعدم ثقه حصل لي موقف واثر بحياتي كثير.

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الأعراض المذكورة قد تكون أعراض اكتئاب ناتجة عن صدمة نفسية تعرضتي لها، لذا أنتي بحاجة إلى علاج نفسي يساعدك على كسر دائرة الاكتئاب المحيطة بك ومقاومة الأفكار التي تسيطر عليكي والنظر إلى الحياة ونفسك بمنظور آخر لذا ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي، وإلا أن يحدث ذلك نقدم لك بعض الإرشادات التي تساعدك على كسر دائرة الاكتئاب تتضمن ممارسة الرياضة لرفع هرمون السعادة في الجسم، ممارسة انشطة محببة كمشاهدة الافلاه والهوايات المفضلة، الابتعاد عن الكافيين والحصول على قسط كاف من النوم، يمكن البدء بالسير خارج المنزل لمدة دقائق يوميا، السؤال عن اصدقائك القدامى والخروج معهم لابعاد عقلك عن الافكار الاكتابية التي تسيطر عليه.

26 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.