أخطر أعراض الاكتئاب النفسية والجسدية وطرق علاجها

وقت القراءة: 4 دقائق
16 مايو 2020
أعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب بالتأكيد قد ظهرت علي مارلين مونرو وروبن ويليامز قبل إقدامهم على الانتحار، حيث تعتبر الإنذار الأول الذي يدل على معاناة الشخص من اضطراب وخلل نفسي، تعبر عنه علامات نفسية وجسدية، وتحتاج إلى تدخل طبي وعلاج للتخلص من الاكتئاب والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى.

ما هي أعراض الاكتئاب النفسية؟

أعراض الاكتئاب النفسية

تظهر أعراض الاكتئاب النفسية نتيجة خلل حادث في الحالة النفسية للشخص والدخول في حالة من  الظلمة الدائمة بدون أسباب ودوافع أدت إليها وتشمل:

1. الحزن بدون سبب:

سوف تلاحظ على الشخص المكتئب الشعور بالحزن والكآبة المستمرة بدون سبب واضح، يتخللها رغبة دائمة في البكاء، وعدم الرغبة في القيام بالأنشطة والممارسات التي اعتاد القيام بها في السابق.

2. العصبية والغضب:

مريض الاكتئاب يعاني من العصبية وسرعة الغضب تجاه أقل الأسباب وانخفاض القدرة على التسامح والغفران.

3. الشعور باليأس:

” أنا متشائم” “كل شيء حولي سيء” “أشعر أن الدنيا تضيق بي”  جمل متداولة من مريض الاكتئاب والناتجة عن وجود نظرة من التشاؤم واليأس وفقدان الأمل في المستقبل.

4. ضعف التركيز:

” لا أستطيع التركيز” ” لقد نسيـت” ضعف التركيز والذاكرة أبرز علامات الاكتئاب التي تظهر على المريض، نتيجة انشغاله التام بالحالة النفسية السيئة التي يمر بها وعدم اهتمامه بأي أمور أخرى.

5. عدم القدرة على اتخاذ القرار:

مريض الاكتئاب يعاني من صعوبة كبيرة في اتخاذ قراراته نتيجة فقدان الثقة بالنفس وتوقع الفشل بصفة مستمرة.

6. الفشل واحتقار الذات:

“أنا فاشل” “ليس لي أهمية” الشعور بالفشل والدونوية أحد العلامات الناتجة عن مرض الاكتئاب، وذلك نتيجة حالة اليأس والكراهية التي ينظر بها الشخص المكتئب إلى نفسه ومن حوله.

7. الشعور بالذنب:

“أكره نفسي وأتمنى الموت” سوف تلاحظ علي مريض الاكتئاب شعوره المستمر بالذنب وكثرة تأنيب وعقاب نفسه على مواقف وتصرفات لم يكن له يد فيها، كما أن كلمة الموت ستصبح جزء من كلامه يرددها بصفة مستمرة.

8. الرغبة في العزلة:

“لا أرغب في الخروج” أريد البقاء بمفردي” تلك أكثر الجمل المتكررة من مريض الاكتئاب نتيجة فقدان الرغبة في الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية وعدم القدرة علي الاستمتاع بها، فهي أحد أعراض الاكتئاب الخفيف ما لم يؤثر علي العمل أو الدراسة.

ما هي أعراض الاكتئاب الجسدية؟

تظهر أعراض الاكتئاب الجسدية كانعكاس للأعراض النفسية، ولا يجد لها  المريض سبب بل يظل يعاني منها لسنوات طويلة بدون اكتشاف أسبابها وتشمل:


1. اضطراب في النوم:

يعاني المريض من اضطراب في النوم سواء كان أرق أو نوم متواصل لفترات طويلة، ولكنه نوم غير مريح يتخلله الكوابيس.

2. اضطراب في الشهية:

اضطراب الشهية والتغيرات الحادثة في الوزن ما بين فقدان الوزن أو اكتسابه بمعدل 5% في الشهر أحد العلامات التي تدل على اكتئاب الشخص والناتجة عن اضطراب في الحالة المزاجية والسلوكية.

3. التعب والإرهاق:

” أنا متعب” “لا أستطيع القيام بأي شيء” فقدان الطاقة والشعور المستمر بالتعب والإرهاق هي أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية والناتجة عن انخفاض الهرمونات العصبية المسؤولة عن النشاط، وانخفاض الدافع تجاه القيام بأي شيء.

4. آلام في الجسم غير مبررة:

“لدي صداع”  “أعاني من آلام في بطني” دائما ما يواجه الشخص آلام جسدية بدون وجود سبب عضوي لها، وإنما ناتجة سوء الحالة النفسية التي يعاني منها، ولا تظهر تلك الآلام مرة واحدة وإنما تظهر علي فترات متباعدة بدون أن يعرف المريض السبب.

 

كيفية علاج أعراض الاكتئاب؟

يتم علاج أعراض الاكتئاب من خلال اللجوء إلى طبيب نفسي يقوم بتحديد برنامج العلاج الذي يناسبه، وبمجرد الحصول على العلاج تختفي الأعراض الجانبية تلقائيا، وفي أغلب الأحيان يستمر العلاج من أسبوعين- 4 أسابيع، ولكن هناك حالات قد تستغرق سنوات.

1. العلاج الدوائي:

يختلف العلاج الدوائي من شخص لآخر ويتم تعاطيه تحت إشراف طبي دقيق بجرعات معينة لفترات زمنية قصيرة.

 مثبطات امتصاص السيروتونين SSRIS:

هي الجيل الأول من أدوية علاج الاكتئاب والتي تعمل علي تثبيط  امتصاص السيروتونين وبالتالي زيادة إطلاق هرمونات السعادة والتحسين من المزاج العام للمريض وأشهرها (زولوفت، سيليكسا، فلوكستين، سيتالوبرام).

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين:

نوع أحدث من مثبطات الاكتئاب وتتضمن (فينلافاكسين، دولوكستين، فيتزيما).

أدوية MAOIS :

تهدف تلك الأدوية إلى التقليل من إنزيم أحادي الأمين و الذي يسبب زيادة الهرمونات العصبية المسئولة عن المزاج العام، ولكن يقل تطبيقها بسبب تفاعلها مع الأطعمة وخاصة الجبن والألبان والتسبب بمضاعفات.

البوبروبيون :

يستخدم البوبروبيون في علاج أعراض الاكتئاب البسيطة مثل الأرق، الصداع واضطراب المعدة.

2. جلسات العلاج النفسي:

تهدف جلسات العلاج النفسي التي تقام بين الطبيب والمريض إلى البحث عن أسباب ومحفزات الاكتئاب لديه والعمل على فهم سبب شعوره نحوها، و تغيير طريقة تعامله معها.

3. العلاج السلوكي المعرفي:

هو عبارة عن جلسات تهدف إلى إحداث تغيير جذري في سلوكيات وأفكار المريض السلبية وطريقة تفكيره ونظرته للحياة وتعامله مع الأمور، واستبدالها بطرق أخرى إيجابية تعيد إليه الثقة إلى نفسة ورؤية الحياة من منظور آخر.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض الاكتئاب:

إليك كافة الأسئلة المتداولة عن أعراض الاكتئاب وهل يمكن أن تؤدي للانتحار أو الإدمان أم لا.

هل الاكتئاب يدفع إلى الانتحار؟

من الممكن أن يسبب الاكتئاب التفكير في الانتحار نتيجة عدم القدرة على العيش ورغبة الشخص في التخلص من الحياة مما يدفعه لإنهائها، ويظهر ذلك التفكير عند ملاحظة الانتقال بين حالات يأس إلى سعادة وهدوء بشكل مفاجيء أو الحديث عن الموت وأن العالم أفضل بدونه.

هل يؤدي الاكتئاب إلى إدمان المخدرات؟

من الممكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الوقوع في إدمان المواد المخدرة نتيجة عدم قدرة الشخص على تحمل الواقع المحيط ورغبته في الهروب منه و خلق عالم آخر يشعر فيه بالثقة والسعادة.

متى تحتاج إلى مساعدة طبية لعلاج الاكتئاب؟

عندما تبدأ أعراض الاكتئاب في التأثير علي حياتك وعدم قدرتك على ممارستها بشكل طبيعي والمعاناة من أعراض جسدية دون سبب عضوي، تحتاج وقتها للذهاب إلى طبيب متخصص.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب فلست مضطرا لتخطي العلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

44 فكرة عن “أخطر أعراض الاكتئاب النفسية والجسدية وطرق علاجها”

  1. انا عائلتي تضرني دائما وهي السبب في اكتئابي افكر ب الانتحار ولا اقدر لاني اخاف من الموت كل يوم ابكي واصارخ وبس اكون على سريري ولا اقدر اتحرك او انام امي دائما تشغلني بمهمات البيت ولا استطيع تأديتها مع ان عمري 16 سنه واهلي م اقدر اصارحهم ولا اقولهم اني مكتئبه لان العلاج عندهم هو الصلاه ولا فادني م اقدر اكمل حياتي كذا ابي حل انا محتاره م بين الموت والعلاج تكفى ساعدني لاني مقدر اروح ل طبيب يساعدني بسبب اهلي

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة ليان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في حالتك لا يوجد حل سوى الطبيب لان التفكير في الانتحار علامه خطيرة تحتاج الى تدخل طبي من خلال العلاج الدوائي والنفسي حتى يتم السيطرة على مشاعر الاكتئاب وزيادة مستوى هرمون السعادة في الجسم، وبامكانك ان تري عائلتك هذا التعليق من الطبيب حتى يتم اقناعهم، وننصح بالخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. انا اعاني من الم في المفاصل الم مزمن سويت فحوصات كل شي سليم بس مش بقدر اتحرك من الالم وفيني خمول وتعب وارهاق وسريعه العصبيه وبسرعه ابكي وما ابي اسوي اشي شي في الحياه هل مممن ادويه الاكتئاب تخفف الم المفاصل المزمن

    1. صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تمرين به من آلام قد يكون ناتج عن الاكتئاب ومع علاجه بالعلاج النفسي والدوائي سوف تتحسن الحالة الصحية وتختفي تلك الأعراض تدريجيا، الأدوية ليس لها تأثير مباشر ولكن مع تحسن الحالة النفسية سوف تتحسن الحالة الجسدية
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت