مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعاض الحالة النفسية على الجسم

أعراض الحالة النفسية على الجسم، هل استيقظت يوما ووجدت كدمات زرقاء على جسدك؟ تشعر دائما بضيق في التنفس وتسارع ضربات القلب، وشكاوي في المعدة لا تعرف سببها؟ قمت بإجراء تحاليل طبية وكانت النتيجة أنك سليم صحيا ولا تعاني من مشكلة عضوية؟ يكمن السر وراء أعراض المرض النفسي التي تسبب مشاكل  صحية غير معروفة تحدث نتيجة التعرض لضغوط عصبية، اضطرابات قلق وتوتر بشكل مستمر تحتاج منك إلى الانتباه لها والإسراع في علاجها.

أخطر أعراض الحالة النفسية على الجسم:

أعراض الحالة النفسية على الجسم

أليس من المدهش أن تعتقد أن صحتك الجسدية يمكن أن تتأثر مباشرة بالحالة النفسية لك والعكس صحيح؟ لا تندهش فهناك علاقة وثيقة بين الحالة النفسية والجسدية، فعندما لا يتم التعامل مع مشاعرنا – مثل مشاعر الغضب والحزن – يتأثر الجسم سلبًا ويتم إطلاق هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين والتي ترفع من ضغط دم الشخص وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي الغضب غير المنضبط لأمراض القلب، القلق، الأرق، الصداع، مشاكل في الجهاز الهضمي وهذه أبرز أعراض الحاله النفسيه على الجسم:

1. آلام العضلات:

من أعراض الحاله النفسيه على الجسم تأثر العضلات والتسبب في حدوث آلام فيها، فمع بداية الإجهاد المفاجئ تتوتر العضلات دفعة واحدة وتكون مشدودة أو في وضعية حراسة للجسم لو صح التعبير، ليبدأ الجسم في استجابة الهرب، ومن ثم قد يتأثر بعض مناطق في الجسم بآلام، وقد يصاب الدماغ بالصداع الذي يعد من أعراض الحالة النفسية السيئة للغاية نتيجة ارتفاع حاد في ضغط الدم.

2. ضيق التنفس:

يمكن أن تظهر  أعراض الحاله النفسيه على الجسم في رد فعل الجهاز التنفسي بضيق التنفس، والتنفس السريع حيث يضيق مجرى الهواء بين الأنف والرئتين، وهذه قد لا تكون مشكلة للأشخاص الذي لا يعانون من مشاكل في التنفس، لكنها تفاقم مشكلات الجهاز التنفسي بالنسبة لمن لديهم أمراض كالربو والانسداد الرئوي.

3. زيادة ضربات القلب:

يؤدي سوء الحالة النفسية إلى زيادة ضربات القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم في الجهاز العصبي وضيق الأوعية الدموية وارتفاع مع]لات القلب والجهاز التنفسي.

4. تساقط الشعر والأمراض الجلدية:

تسبب الحالة النفسية تساقط الشعر باستمرار، ظهور حب الشباب، وأمراض فطرية جلدية مختلفة، ناهيك عن اصفرار البشرة كأن الشخص منهكا ومريضا وبحالة يرثى لها.

5. عدم انتظام حركة العين:

العيون أيضا لها حظ من أعراض الحاله النفسية على الجسم، بل قد تساعد في تشخيص الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الفصام، الاكتئاب، والتوحد فقد اكتشف الباحثون أن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية عدم انتظام في حركة العين ما بين سرعة حركة بؤبؤ العين أو بطئ حركته، وهو ما قد يسبب مشاكل على المدى البعيد لو لم يعالج السبب على جناح السرعة.

6. تأثيرات على الذاكرة والتركيز:

تأثير الضغط النفسي على الجهاز العصبي يمكن أن يحدث مشاكل حقيقية في الذاكرة والتركيز، وذلك لأنه مع استمرار الضغوط وزيادتها تتلف خلايا المخ ما يضعف ذاكرة الدماغ وقدراتها على الاستدعاء السريع، أما بالنسبة للتركيز فمع الضغط النفسي والتوتر والإجهاد وهذه الحالة السيئة تتخبط إشارات المخ، فلا تدري الإشارات ماذا ولا إلى أين تريد وهنا يظهر على الشخص كأنه في حالة توقف عن التركيز والإدراك بما يحيط به من أشياء.

7. اضطرابات النوم والشهية:

من أعراض الحاله النفسيه على الجسم والتي تحدث نتيجة أعراض الاكتئاب الجسدية والقلق أيضا، الإصابة باضطرابات في النوم والشهية ناجمة عن مشاعر التوتر، الإجهاد، والتفكير والخوف، مما يؤدي لخلل في وظائف الدماغ والتي على رأسها تنظيم النوم وبالتالي يمكن أن يعاني الشخص من الأرق في حالة التوتر أو النعاس الدائم في حالة الاكتئاب، يصاحب ذلك فقدان الشهية ينعكس على الوزن أو زيادة في الشهية وزيادة الوزن والإقبال على الطعام نتيجة الإصابة بالاكتئاب.

8. التعب والإجهاد:

يسبب الإصابة بالاضطرابات النفسية على رأسها الاكتئاب، الإحساس المستمر بالتعب والإرهاق وفقدان الشغف، فلا يستطيع فيه الشخص إنجاز أي شيء ويزهد في فعل أي شيء حتى الأشياء الشخصية.

كيف تسبب الحالة النفسية حدوث آلام في المعدة؟

يمكن أن يؤثر الضغط النفسي والإجهاد على التواصل بين الدماغ والأمعاء فيؤدي هذا إلى الإصابة بمشاكل المعدة بسبب توتر عضلات المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى صعوبة الهضم وبالتالي الإصابة بالإمساك، الشعور بالألم، الانتفاخ، آلام المعدة، والإصابة بالقولون العصبي كأحد أعراض القلق، كما أن الأمعاء يسكنها ملايين البكتيريا التي يمكن أن تؤثر على صحتها وصحة الدماغ معا وبالتالي تتأثر القدرة على التفكير والتأثير على المشاعر.

كيفية علاج أعراض الحالة النفسية على الجسم؟

الآن بعد أن عرفت أن الآلام الجسدية قد تكون نتيجة مباشرة لأحد أعراض الحاله النفسية على الجسم ماذا يمكنك أن تقدم لنفسك لتساعدها على تخطي هذه المرحلة؟

1. العلاج النفسي:

يتم علاج الحالة النفسية بالعلاج النفسي وخاصة العلاج بالكلام أو العلاج السلوكي المعرفي والذي يقدم فرصة لك للتعرف أكثر عن منشأ ضغوط الحالة النفسية وإدارتها والتحكم فيها، مع تغيير سلوكيات وأفكار المريض وردود أفعاله تجاه مصادر القلق والتوتر في حياته فيمنع تأثيرها السلبي عليه، مع النظر للإيجابيات في حياته والتركيز عليها لإحداث التوازن في مشاعره وجوانب حياته فلا يطغى الجانب السلبي عليها.

2. العلاج الدوائي:

يهدف العلاج الدوائي إلى زيادة إفراز همون السيروتونين المسؤول عن السعادة وبالتالي تحسين الحالة المزاجية وتخفيف مشاعر القلق والاكتئاب وما يصاحبه من أرق، ولكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي دقيق.

3. تعلم كيفية الاسترخاء:

ممارسة تماين الاسترخاء والتنفس بعمق يساعد على زيادة دخول الأكسجين من الجسم ومنح المريض الراحة والاسترخاء وبالتالي التخفيف من مشاعر القلق والتوتر بداخله.

4. ممارسة الرياضة بانتظام:

من العلامات الجسدية للمرض النفسي الألم في جميع أنحاء الجسم والتمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الآلام، ومع ذلك، لست في حاجة إلى ممارسة تمارين مكثفة، بل يمكن لشيء بسيط مثل التنزه في أنحاء المدينة أو في الغابة أن يقدم شيئًا جيدًا لنفسيتك وجسمك، كما يمكن أن يؤدي التمرين المنتظم إلى تحسين مزاجك وتقليل هرمونات الإجهاد والضغط النفسي المسببة للقلق.

5. تناول غذاء صحي:

إذا لاحظت أعراض الحاله النفسيه على الجسم فقد يكون نقص التغذية أحد العوامل المساهمة في ذلك، فقد أظهرت دراسة نُشرت في نوفمبر 2017 أن نقص التغذية مرتبط بمرض انفصام الشخصية وخاصة فيتامين د وحمض الفوليك، وأن بعض أوجه النقص في هذه الفيتامينات والعناصر يمكن أن تؤدي إلى التعب وضعف وظائف المخ والتهيج والاكتئاب.

6. عبر عن مشاعرك:

الفقد والحزن والضغط النفسي كلها مشاعر يتعرض لها كل الناس، كل يوم، كل لحظة، وأحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها في صحتك النفسية والجسدية هو كبت مشاعرك ولسوء الحظ قد يكون هذا الأمر مغروسا منذ الصغر فينا لأننا نتربى على كبت الغضب والحزن والخوف وأي شيء سلبي من هذا القبيل، رغم أن الاحتفاظ بمشاعرنا مكبوتة هو مجرد طريقة لا تؤدي إلا إلى انفجارنا نحن في النهاية من الداخل إذا لم نتحدث عما نكبت ونخرجه إلى العلن وتكون النهاية غير حميدة بحالة نفسية ننهار فيها عاطفيا ونمرض جسديا.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن تأثير الحالة النفسية على الجسد:

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.