أعراض الصرع النفسية والجسدية وكيفية علاجها؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-05-30
أعراض الصرع

أعراض الصرع هل تعلم أنك لست الوحيد الذي يواجه تلك الأعراض أو يعرف شخص يعاني منها، وأن حوالي 50 مليون شخصا حول العالم يتعرضون لتلك الأعراض بمختلف حدتها، وأن التشنجات واهتزاز الجسم ليست العارض الوحيد لنوبة الصرع علي العكس يحدث في حالات متقدمة وليس جميع الحالات، حيث أن هناك أعراض نفسية وجسدية أخرى تصاحب نوبات الصرع تختلف على حسب نوع النوبات سواء الجزئية أو الكلية، ولكي تعرف أكثر عن نوبات الصرع وكيفية تخطيها بأمان اقرأ معنا السطور التالية.

ما هي أعراض الصرع؟

أعراض الصرع

تحدث أعراض الصرع نتيجة زيادة في النشاط الكهربائي للمخ وسرعة انتقال الإشارات بين الخلايا العصبية، وتختلف شدة الأعراض علي حسب النوبة إذا كانت نوبة كلية نتيجة خلل في النشاط الكهربائي لأجزاء المخ كلها، أو نوبة جزئية بسبب إصابة جزء واحد فقط باضطراب الكهرباء، والفرق بينهم أن الأعراض الجزئية لا تتضمن فقدان الوعي أو عند حدوثه فإنه يستمر لبضع ثواني، وتتضمن أعراض الصرع أعراض نفسية وجسدية تنقسم إلى أعراض ما قبل نوبة الصرع، وأعراض ما بعد نوبة الصرع:

أعراض الصرع النفسية:

تتضمن أعراض الصرع النفسية: 

1. حدوث تشوش العقل:

يحدث ذلك بعد انتهاء نوبات الصرع حيث يواجه المريض ضعف في الاستيعاب و تشتت الانتباه والتركيز يجعله لا يتجاوب مع المؤثرات الخارجية.

2. الخوف والقلق:

تحدث نوبات الصرع بسبب عدم اتزان في وظائف المخ مما ينتج عنه الشعور بالخوف والقلق نتيجة لأنك تتذكر إحساسك بعيش النوبة وأعراضها باستمرار.

3. اضطراب في المزاج:

من أعراض الصرع النفسية حدوث اضطراب في المزاج العام والانتقال بين مشاعر الفرح والخوف بشكل مفاجيء.

أعراض الصرع الجسدية:

أعراض الصرع الجسدية هي أكثر العلامات التي يواجهها المريض قبل، أثناء، وبعد نوبة الصرع وتشمل:

1. فقدان الوعي:

يحدث فقدان الوعي أكثر في نوبات الصرع الكلية وقد يتخلل أيضا النوبات الجزئية، ولكن لا يستمر حدوثه بضعة ثواني، حيث يواجه المريض انقطاع الكهرباء الواصلة إلى المخ وعدم قدرته على أداء وظائفه العامة.

2. تشنجات واهتزاز الجسم:

أثناء نوبة الصرع يحدث تشنجات واهتزاز في الجسم وخاصة في الأطراف و الرقبة وينتج عنها تيبس العضلات والسقوط على الأرض وقد يتخللها عض اللسان، تكرار الحركات بشكل غير إرادي مثل فرك اليدين، صفع الشفاه وتسمى تلك النوبات بنوبات الصرع الكبير.

3. تحديق في الفراغ:

من أعراض ما بعد نوبة الصرع التحديق المستمر في الفراغ نتيجة حالة التشتت وضعف الانتباه التي يتواجد فيها المريض.

4. صداع شديد:

الشعور بالصداع الشديد أحد أعراض ما بعد نوبة الصرع، وذلك نتيجة حالة الاضطراب والاهتزاز التي يتعرض لها المريض.

5. عدم السيطرة على الجهاز الهضمي:

قد يواجه المريض أثناء نوبات الصرع عدم القدرة على السيطرة على حركة الأمعاء والكلى وبالتالي حدوث التبول اللا إرادي.

6. التعب والإرهاق:

الشعور بالتعب والإرهاق أحد أعراض ما بعد نوبة الصرع نتيجة تعرض الجسم للاهتزاز والتشنج العنيف.

7. الحوادث الجسدية:

حالة الاهتزاز وتشنج العضلات التي يتواجد فيها  الجسم تعرضه للحوادث الجسدية أو الإصابة بالكدمات والجروح، نتيجة حدوث ارتطام واصطدامه بالأرض.

استمر في القراءة…

كيفية علاج نوبات الصرع؟

 نوبات الصرع تعتمد في المقام الأول على تناول الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين والتي تعمل على تقليل الإشارات العصبية بين خلايا المخ وبالتالي منع حدوث النوبات، وقد أظهر العلاج تقدم بالغ أدى إلى استجابة 70% من المرضى له وتخفيف أو توقف تلك النوبات، ولكن أحيانا في بعض الحالات قد يضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي في المخ لإزالة الجزء المسبب لحدوث النوبات، أو تركيب جهاز كهربائي داخل جسم المريض للسيطرة على النوبات.

ما يسأله الناس… 

أسئلة شائعة عن أعراض الصرع:

إليك اكثر الأسئلة المتداولة عن أعراض الصرع وكيفية التعامل مع النوبة عند حدوثها.

متى يمكن طلب المساعدة الطبية عند حدوث نوبة الصرع؟

في الأغلب فإن مدة نوبة الصرع تستغرق من 15 ثانية إلى 4 دقائق وعند تخطي ال5 دقائق يجب طلب المساعدة الطبية.

ما العوامل التي تؤدي إلى حدوث النوبات؟

هناك عدد من العوامل التي تسبب حدوث نوبات الصرع وزيادة حدتها تتضمن الأرق، الضغط العصبي، الإصابة بالحمى، عدم الالتزام بالجرعات الدوائية، الإكثار من تناول الكافيين والمنبهات، وتعاطى المخدرات.

هل يمكن علاج نوبات الصرع نهائيا؟

إلى الآن لا يوجد علاج نهائي لمرض الصرع ولكن مع تناول الأدوية والالتزام بالجرعات المحددة في الأوقات التي أقرها الطبيب يؤدي ذلك إلى السيطرة على النوبات والتخفيف منها بشكل كبير.

كيفية إدارة نوبات الصرع؟

عدم تحريك الشخص المصاب بنوبة الصرع إلا عند الحاجة، التفتيش عن الأدوات الحادة والمعدنية في الملابس الموجودة بجواره، إسناد رأسه لحاجز مبطن لمنع ارتطامه بالأرض، تحريك الشخص المصاب على أحد جانبيه لسهولة التنفس، عدم وضع أي شيء في فمه وتجنب تعرضه للاختناق، وعند استمرار مدة النوبة أكثر من 5 دقائق وعدم التنفس بشكل طبيعي يجب طلب المساعدة الطبية بشكل فوري.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
12 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
كامل احمد
كامل احمد
7 شهور

اعاني من ثنائي القطبيه واوقفت استعمال الادويه وبدأت تنتابني نوبات من التشنجات ويهتز كتفاي بشده مع كحه وصوت يصدر مني اثناء الهزه

hudda abdalla
hudda abdalla
9 شهور

السلام عليكم
ابني يعاني من الصرع منذ الخامسة من عمره وتشخصة الحالة بالفص الايمن كان يتعاطى علاج الفالبروميد وبعد عامين تم استبداله بالديباكين استمر عامين اضيف له الكيبرا لما بلغ سن العاشرة اصبح يتعالج فقط بالكبرا ١٥٠٠ جرام مقسمة صباح ومساء.بعد ان اصبح النشاط بالفصين الايمن والايسر
الان بلغ ال ١٩ لكن قبل ٣ سنوات بدأت تظهر علية اعراض العصبية والضحك او الحديث مع نفسة وباخر ٤ اشهر اصبح كثير الانعزال حتى عند الوجبات .وكثير الخروج والحركة .اصبح بدون هدف اكمل الثانوية بعد لأي ومعاناه .كما انه لا يحفظ او يفهم المسائل الرياضية او الكيميائية.وصلت حالته الى التكسير والهيجان والعصبية لاي سبب والشكوك

محمد
محمد
1 سنة

أنا مريض بالصرع الجزئي و أتناول الأدوية لاموجين و كيبام وأجريت كل الفحوصات الطبية ولم يظهر لي أي حفص عن مرضي وأعاني كثيرا من ضعف الذاكرة والتركيز النسيان بكثرة هل هذه الأعراض من الصرع وكيف يجب تخطيها و شكرا

الفت
الفت
Reply to  طبيب التعافي
10 شهور

انا مريضة صرع باخد توباماكس حبتين باليوم وديباكين حبة ونص صباحا ومساء كذلك سؤالي مختلف هل مريض صرع عند حدوث نوبة يدرك ما حوله أي يسمع ويشعر واقتصر الإغماء على ثوانى الأولى اشعر بالألم ولا لتستطيع الحراك اسئل لان هذا مايحدث معي شكرا