أخطر 7 من أعراض القلق النفسي الجسدية وطرق التخلص منها

وقت القراءة: 3 دقائق
4 أغسطس 2020
أعراض القلق النفسي الجسدية

أعراض القلق النفسي الجسدية هي أهم ما يخبرك به جسمك أن هناك اضطراب القلق يحوم حولك، فكر معي في آخر مرة قلقت فيها! أتذكر ذلك العرق الذي صبته يداك؟  واهتزاز ساقيك؟ تسارع دقات قلبك؟ هل شعرت بالغثيان من شدة القلق، ربما ربطت هذه الأعراض بتوترك، لكن هناك من لا يزال لا يشعر بتأكد حيال سبب شعوره بالإعياء.

ما هي أعراض القلق النفسي الجسدية؟

أعراض القلق النفسي الجسدية

يمكن أن يكون للقلق أعراض جسدية تؤثر على الصحة والحياة اليومية كالتالي:

1. آلام في المعدة:

تعتبر المعدة أو المخ هي الدماغ الثانية لوجود ارتباطات عصبية مكثفة بينها وبين والدماغ وبالتالي تؤثر اختلالات كيمياء الدماغ والمزاج على انسداد المعدة والأمعاء، ويسبب القلق الغثيان، وآلام في الجهاز العصبي.

2. صداع الرأس:

يكون جسمك في حالة تركيز وتأهب دائمًا مما يجعل أعصابك في وضع تركيز دائم دون فواصل منه بسبب القلق والتفكير، وبالتالي يحدث الصداع.

3. الأرق أو مشاكل النوم الأخرى:

من أعراض الاكتئاب ظهور الأرق والاستيقاظ بشكل متكرر وعدم تجميع فترة طويلة للنوم بسبب الكوابيس وازدحام الأفكار القلقة، وبالتالي يعاني الشخص معاناة كبيرة في نهاره بسبب قصر فترة نومه.

4. الضعف أو التعب والإنهاك:

ليس من المفترض أن يكون جسمك في حالة تأهب دائمًا فالتواجد في وضع القتال أو الهروب المستمر جيد في حينه، غير أن ما يحدث مع القلق المزمن هو لزوم حالة الهروب والقتال هذه ما يمكن أن يكون له آثار سلبية وخطيرة على جسمك، فالعضلات المتوترة تجهزك للابتعاد عن الخطر بسرعة، لكن استمرار وضع الهروب والقتال وتوتر العضلات باستمرار يمكن أن يؤدي إلى الألم.

5. التنفس السريع أو ضيق التنفس:

عندما يستجيب جسمك للخطر، تتنفس بسرعة لأن رئتيك تحاول نقل المزيد من الأكسجين عبر جسمك في حالة الحاجة للهروب، وهذا يجعلك تشعر وكأنك لا تحصل على ما يكفي من الهواء، مما يؤدي إلى مزيد من القلق أو الذعر.

6. زيادة معدل ضربات القلب:

هذه الاستجابة عادية فأولا وأخيرا القلق ما إلا ردة فعل من الجسم على الإجهاد فهو تنبيه من جسمك للتهديدات يساعدك على الاستعداد للتعامل معها وهذا ما يسمى استجابة القتال أو الهروب.

7. التعرض لنوبات هلع:

يسبب القلق التعرض لنوبات هلع يصاحبها التعرق، رجفة اليدين والساقين، الشعور بالخدر أو الوخز في أجزاء من الجسم، الدوار، أو بالدوخة، أو كما لو كنت ستقع.

 

كيف تتغلب على أعراض القلق النفسي؟

بعد مشاورة طبيبك والحصول منه على التشخيص والعلاج الأكثر فعالية يبغي عليك مع العلاج أن تقوم بما يلي:

1. الحصول على قسط كاف من النوم:

يساعدك الحصول على القسط الكافي من النوم في استعادة شمل أفكارك وتركيزك والتقليل من تزاحم الأفكار القلقة على دماغك

2. ممارسة التأمل:

التأمل هو لحظات توقف للشخص عن حياته وعالمه المحيط، وبالتالي لا يدع ثغرة للأفكار الدخيلة أن تزدحم على روحه مسببة له القلق.

3. البقاء نشطًا وممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة باستمرار تعدل مزاج مريض القلق، وتشعره بإنجازه في يومه، كما أنها تحرر القلق تحريرا مع الدهون.

4. تناول نظام غذائي صحي:

لأن ما نأكله يتحكم أحيانا في طريقة تفكيرنا، إذا لا بد أن يقوم الشخص بتناول غذاء صحي مليء بالخضروات والأسماك التي تحتوي على الأوميغا 3 والفيتامينات المفيدة للمخ وكيمياء الدماغ.

5. تجنب الكحول والكافيين:

تساعد المواد الكحولية في تزكية روح القلق، وغيرها أيضا من الكافيين ناهيك عن أن الكافيين يبقيك طيلة الليل مستيقظا أمام أفكارك ما يجعل القلق حاضرا فيها.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض القلق النفسي الجسدية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن أعراض القلق الجسدية ومدى تأثيرها على الحياة الجنسية والخصوبة.

هل تستمر أعراض القلق الجسدي لأيام؟

نوبة القلق هي فترة شديدة أو طويلة من القلق وبالتالي فهي أشد من الشعور بالقلق البسيط العادي والطبيعي للجسم ولكن القلق العادي هذا أقل حدة من نوبة الهلع التي يمكن أن تستمر في أي مكان من دقائق إلى ساعات، وتستفحل لتدوم حتى أيام وأسابيع مصحوبة بشعور بالتململ، والشعور بالألم وأنك على حافة الانهيار

هل أعراض القلق الجسدية تؤثر على الحياة الجنسية؟

تؤثر أعراض القلق على الحياة الجنسية فتسبب ضعف في الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.

ما هو تأثير القلق على الدورة الشهرية؟

يسبب القلق اضطراب في الدورة الشهرية فيؤدي إلى تأخرها وتغيير في كمية الدم المعتادة، كما أن يزيد من الاضطرابات النفسية المصاحبة لها.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن القلق:

 

 

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

30 فكرة عن “أخطر 7 من أعراض القلق النفسي الجسدية وطرق التخلص منها”

    1. مساء الخير أستاذ اسلام أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد يمكن جدا أن يتم الشفاء من القلق من خلال العلاج النفسي والدوائي وننصحك بممارسة تمارين اليوجا الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير القلق
      النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت