مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض القلق النفسي عند النساء

أعراض القلق النفسي عند النساء “أنا قلقة جدا” “أصبحت أنفعل بسرعة ولا أستطيع التركيز” تعد تلك أكثر شكاوى النساء  من اضطراب القلق واللاتي أحيانا يواجهونه وينعكس بشكل واسع على الحالة النفسية والجسدية ويؤثر على حياتهن وعلاقتهن في الأسرة والعمل بشكل كبير.

أعراض القلق النفسي الجسدية عند النساء:

أعراض القلق النفسي الجسدية عند النساء:

 تمر النساء بمجموعة من الأعراض الجسدية والتي تحدث بسبب اضطراب القلق وتحتاج إلى تدخل فوري للعلاج وتشمل:

1. نبضك يتسارع:

هذه علامة كلاسيكية للقلق فجهازك العصبي الودي يتحكم في معدل ضربات قلبك وعندما تتعاملين مع شيء مرهق وتفرز الغدد الكظرية هرمونات مثل الأدرينالين (المعروف أيضًا باسم الإيبينيفرين)، تتفاعل المستقبلات في قلبك عن طريق زيادة ضربات قلبك، ويعد هذا ما يتيح لك ضخ المزيد من الدم إلى عضلاتك الكبيرة حتى تتمكنين من الفرار نظريًا أو مكافحة تهديد ما يواجهك.

2. ضيق في النَفَس:

يقوم الدم بتوزيع الأكسجين حول جسمك، لذا تعزز استجابتك للضغط مدى سرعة إرسال الدم حول جسمك – بفضل سرعة نبض قلبك- ما يزيد تنفسك لتزويدك بمزيد من الأكسجين.

3. الإنهاك المستمر:

الشعور المستمر بالتعب هو علامة شائعة للقلق فزيادة نشاط القلق يحرر عضلاتك للبقاء في وضع وحالة التأهب القصوى، مما قد يؤدي إلى استنزاف خطير لطاقتك.

4. صعوبات النوم:

يعاني الشخص المصاب بالقلق من صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا أو كليهما، فالمستويات المرتفعة من هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين تجعل من الصعب الحصول على نوم جيد في الليل.

5. معدة مضطربة:

يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من القلق ألمًا عامًا في المعدة، إمساكًا، إسهالًا أو أنواعًا أخرى من الاضطرابات، وقد يتلخص الكثير من هذا في ما يسميه الخبراء محور الأمعاء الدماغ، وهو نظام اتصال بين دماغك والجهاز العصبي المعوي الذي يتحكم في عملية الهضم، فهذا الاتصال هو السبب في أن الضغط يمكن أن يسبب عبثا بمعدتك واضطرابا فيها.

6. تتصببين عرقا:

إذا كنت تعانين بالفعل من القلق، فلسوء الحظ، التعرق هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لاضطرابات القلق، ويحدث هذا لسبب وهو أنه عندما يتم تنشيط جهازك العصبي، تتأثر الغدد العرقية بشكل أساسي وتؤثر في جميع أنحاء الجسم.

 

الأعراض النفسية للقلق لدى النساء:

تشمل أعراض اضطراب القلق النفسية لدى النساء ما يلي:

1. شعور غالب بالخوف:

تعاني النساء المصابات باضطراب القلق من شعور غالب عليهن بقبض القلب والخوف من حدوث شيء ما سيء في يومهم، وهذا يدفعهم للإحجام أحيانا عن القيام بمهام طبيعية يومية ويجعلهم ينسحبون.

2. انسحاب اجتماعي من الناس والمناسبات:

تنسحب المرأة المصابة بالقلق اجتماعيا وحتى من دوائر الأصدقاء، لشرود الذهن الغالب، قلة رعاية الذات، وهجوم الأفكار عليهن ما يجعلهن يفضلن العزلة.

3. الشعور أنك على حافة الهاوية:

تتسارع أفكار القلق بداخل عقل المرأة المصابة بالقلق، فيدفعها هذا السباق المحموم إلى الشعور بأنها على حافة الجنون، ومهما حكت لمن حولها عن هذا الشعور فلن تستطيع إيصاله لهم.

4. صعوبة التركيز:

بسبب انشغال المرأة المصابة القلق بزحمة الأفكار، ونتيجة لتغيرات معينة في كيمياء الدماغ تصاب المرأة المصابة بالقلق بصعوبة بالغة في التركيز.

5. الانفعال المستمر والمزاج المتقلب:

مع اختلاف الأفكار المترددة على ذهن المرأة المصابة بالقلق، وانفعالها مع هذه الأفكار حزنا وحماسا صعودا وهبوطا، يظهر عليها انفعال مستمر وتقلب المزاج الدائم.

استمر في القراءة…

هل القلق النفسي يؤثر على الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هي أول متأثر من الحالة المزاجية للمرأة وخاصة عند الإصابة بالقلق والذي يؤدي إلى حدوث اضطراب في الحيض وانقطاع الدورة الشهرية أو تكرارها مرتين في الشهر، أوحدوث تغيرات في كمية الدم المعتادة وعدد الأيام بالزيادة أوالنقص، وينعكس أيضا على الحالة المزاجية التي تصاحبها وتزيد من مستويات التوتر والقلق.

 

كيف تتغلبين على اضطراب القلق؟

  • تناولي نظام غذائي صحي غني بالفواكهة والخضروات واحرصي على وجبات متوازنة.
  • قللي من تناول الكحول والكافيين، مما قد يؤدي إلى تفاقم القلق ويسبب نوبات الهلع.
  • احصلي على قسط كاف من النوم
  • مارسي الرياضة يوميًا لمساعدتك على الشعور بالرضا والحفاظ على صحتك.
  • خذي أنفاسًا عميقة.
  •  عدي إلى 100 ببطء.
  • ابذلي قصارى جهدك في طرد الأفكار.

أسئلة شائعة عن أعراض القلق لدى النساء:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن اضطراب القلق لدى النساء وإجابتنا عليها.

هل حالتي النفسية هي أعراض القلق؟

تظن الكثير من النساء أنهم يعرفن أن قلقهن عادي وعابر حتى يحاصرهن شعور مستمر وأفكار مضطربة لا يستطعن التهرب منها مهما حاولن، وبالتالي فظهور هذه الأعراض عليك يدعوك للبحث عن مشورة طبية تعزز التشخيص أو تنكره إذ صار اليوم ممكنا علاج اضطرابات القلق، لكن المهم أن تطلبي المساعدة ممن هم حولك ويدعمونك.

كيف يؤثر القلق على الحياة الجنسية؟

يسبب القلق ضعف حاد في الرغبة الجنسية بسبب حالة التوتر التي تتواجد فيها المرأة، إلى جانب حدوث التشنجات المهبلية بسبب الخوف والهلع الذي تمر بها.

ماذا تفعلين لو ظهرت عليك أعراض القلق؟

اطلبي الدعم ممن حولك من أصدقاء أو عائلة، ليفهموا ويتفهموا سبب انسحابك، وبنفس الوقت عليك طلب المشورة الطبية وتدخل الطبيب، فكلما كان التدخل مبكرا كان التشخيص أوضح والعلاج أكبر فعالية والمضاعفات والانتكاس مرة أخرى أقل بل منعدمة، ولا تنسي ممارسة الرياضة وتناول الوجبات الغنية بالزنك مع التقليل من الكافيين.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن القلق:

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.