مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض القلق النفسي

أعرض القلق النفسي ممكن أن تكون طبيعية إذا كنت تغير مكان سكنك، لديك امتحان، أو تواجهك مشاكل في العمل فبالتأكيد ستشعر بها تجاه تلك الضغوط التي تواجهك، ولكن في حالة استمر ذلك القلق حتى بعد انتهاء المسبب ينبغي عليك أن تحذر لكونه تحول من شيء طبيعي إلى مرضي له أعراض على حياتك العامة، ولا تدري إذ ربما قد ينزلق بقدمك إلي دائرة الاكتئاب أو الإدمان، لذلك أحضرنا إليك أبرز أعراض القلق النفسي وطرق التعامل معها.

أعراض القلق النفسي:

تظهر علامات القلق النفسي على المريض نتيجة الدخول في توتر واضطراب دائما بدون وجود أسباب لتنعكس بشكل بالغ على الحالة النفسية والسلوكية فتشمل:

1. ضعف التركيز:

لا أستطيع التركيز أو الاحتفاظ بالمعلومات” يؤثر القلق بشكل كبير على مراكز التركيز التي تتعرض للضعف كما أنه يؤثر على الذاكرة قصيرة الأمد فلا تستطيع تسجيل المعلومات.

2. العصبية والهياج:

نتيجة لحالة الإثارة التي يتواجد فيها الجسم بسبب ارتفاع الأدرينالين فإن المريض يدخل في حالة هياج وعصبية تجاه أي مواقف أو ضغوط مهما كانت بسيطة. 

3. التوتر والقلق المفرط:

من أعراض القلق النفسي دخول المريض في حالة من التوتر والقلق بدون داع أو وجود أسباب حقيقة تؤدي إليه فيصبح حالة ملازمة للشخص في مواقف لا تستدعي المبالغة في الشعور.

4. الارتباك:

“أنا متردد دائما ولا أستطيع أن أخذ قرار حاسم” تلك أحد شكاوى مرضى القلق النفسي والتي تحدث بسبب فقدان الثقة وافتراض الاحتمالات الأسوأ مما يعيق الشخص عن اتخاذ القرار المناسب له، والارتباك وعدم القدرة على التصرف في المواقف البسيطة.

5. الاكتئاب:

بسبب حالة التوتر المستمر التي يتعرض لها المريض فإنه يدخل في حالة اكتئاب قد تصل إلى التفكير في الانتحار.

6. نوبات هلع:

نوبات الهلع والخوف هي أحد علامات القلق النفسي الحاد والتي تولد شعور عارم بالخوف والفزع يسيطر على المريض وتنعكس على آثاره الجسدية بشكل كبير.

7. الرغبة في العزلة:

مريض القلق النفسي يكره الخروج من المنزل ويفضل العزلة الدائمة وعدم الاشتراك في أي أنشطة خارجية وذلك لعدم شعوره بالأمان في الخارج وسط الازدحام والتجمعات وخوفه من الحكم عليه من الآخرين.

استمر في القراءة…

أعراض القلق النفسي الجسدية:

أعراض القلق النفسي الجسدية:

تظهر أعراض القلق النفسي الجسمانية نتيجة أن جسمك يشعر بالقلق وبالتالي يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين ويدفع جميع الأجهزة للحركة لحمايتك من التهديد الخارجي الذي يواجهك، وتتضمن:

1. الأرق:

الأرق هو أحد الإشارات الحمراء التي تنذر بأن المريض يعاني من القلق وذلك بسبب حالة الشد العصبي المستمر والتي يتواجد فيها الجسم،مما يصعب من النوم بشكل طبيعي، لذا يلاحظ على المريض الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم.

2. صعوبة في التنفس:

من الأعراض الجسدية للقلق النفسي شعور المريض بضيق في التنفس نتيجة لانخفاض مستوى الأكسجين الواصل للرئتين.

3. ارتفاع ضربات القلب:

” أكاد أسمع نبضات قلبي” جملة شهيرة يقولها مريض القلق نتيجة حدوث ارتفاع حاد في ضربات القلب بسبب ارتفاع هرمون الأدرينالين ينتج عنه جفاف الفم والعرق الغزير.

4. آلام في الجسم:

يسبب القلق آلام في العضلات وتشنجات البطن ينتج عنه الشعور بالقيء أو  الإسهال.

5. التعب والإرهاق:

سوف تلاحظ علي مريض القلق النفسي شعوره الدائم بالتعب والإرهاق دون أسباب وعدم قدرته علي أداء الأعمال البسيطة، وذلك لأن الجهاز العصبي يكون مستفز بالكامل وفي حالة توتر وشد عصبي، مما ينتج عنه الإصابة بالصداع الشديد والشعور بالدوار

6. ارتعاش الأطراف:

سوف تلاحظ على مريض القلق النفسي ارتعاش في الأطراف ناتج عن الشد العصبي الذي يعاني منه.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

هل تسبب أعراض القلق النفسي الوقوع في الإدمان؟

يحاول مريض القلق أن يهرب من الواقع المحيط به من خلال تناول الحبوب المهدئة والمسكنة لآلام الجسم بدون استشارة طبية، أو تعاطي المواد المخدرة لتخفيف الشعور بالقلق والهروب من حالة الخوف والتوتر الحاد التي أصبحت تسيطر عليه وذلك لكون المخدرات  تزيد من إطلاق هرمونات السعادة وتمنح شعور هائل بالراحة والاسترخاء في بادي الأمر سرعان ما ينقلب إلى إدمان في حالة الاستمرار على التعاطي.

معومة تهمك…

كيفية التخلص من أعراض القلق النفسي؟

على الرغم من أن العلاج الطبي هو الوسيلة الأكثر فعالية في علاج القلق النفسي إلا أن هناك عدة أساليب طبيعية تساعدك عى التخفيف من الأعراض.

1. استمع إلى الموسيقى:

تلعب الموسيقى دور هام في الحصول على الراحة والاسترخاء وانخفاض مستوى القلق لديك.

2. مارس الرياضة:

ممارسة الرياضة خاصة تمارين الاسترخاء واليوجا يحسن من الحالة النفسية ويخفف من مشاعر القلق والتوتر.

3. تناول أطعمة تخفف القلق:

اتباع نظام غذائي غني بالخضراوت، الفواكهة، المكسرات واللجوم يخفف من الشعور بالقلق.

4. ابتعد عن المنبهات والتدخين:

الإفراط في التدخين وتناول المشروبات المنبهة يساعد على تعزيز الشعور بالقلق لدى المرضى.

5. الابتعاد عن محفزات القلق:

تجنب المواقف الاجتماعية أو الأشخاص الذين يحفزون مشاعر بالقلق.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض القلق النفسي:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن علامات القلق النفسي ومتى تحتاج إلى زيارة طبيب.

متى تظهر أعراض القلق النفسي؟

تبدأ أعراض القلق غالبا في الظهور عند سن الطفولة أو بداية المراهقة وتستمر مع الشخص وحتى بعد انتهاء البلوغ، وإذا لم يقم بالسيطرة عليها قد تصاحبه مدى الحياة.

متى تحتاج أعراض القلق النفسي إلى زيارة طبيب؟

تكون زيارة الطبيب أمر ملح وضروري عندما عندما تقدم على تعاطي المخدرات أو تواجه نوبات اكتئاب حاد يتخللها أفكار انتحارية أو المعاناة من أضرار جسدية.

كيف يؤثر القلق النفسي على النساء؟

يؤدي القلق النفسي إلى حدوث اضطراب الدورة الشهرية و ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

إذا كنت تعاني من القلق النفسي فلست مضطرا لتخطي العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.