مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض القلق النفسي

أعرض القلق النفسي ممكن أن تكون طبيعية إذا كنت تغير مكان سكنك، لديك امتحان، أو تواجهك مشاكل في العمل فبالتأكيد ستشعر بها تجاه تلك الضغوط التي تواجهك، ولكن في حالة استمر ذلك القلق حتى بعد انتهاء المسبب ينبغي عليك أن تحذر لكونه تحول من شيء طبيعي إلى مرضي له أعراض على حياتك العامة، ولا تدري إذ ربما قد ينزلق بقدمك إلي دائرة الاكتئاب أو الإدمان، لذلك أحضرنا إليك أبرز أعراض القلق النفسي وطرق التعامل معها.

أعراض القلق النفسي:

تظهر علامات القلق النفسي على المريض نتيجة الدخول في توتر واضطراب دائما بدون وجود أسباب لتنعكس بشكل بالغ على الحالة النفسية والسلوكية فتشمل:

1. ضعف التركيز:

لا أستطيع التركيز أو الاحتفاظ بالمعلومات” يؤثر القلق بشكل كبير على مراكز التركيز التي تتعرض للضعف كما أنه يؤثر على الذاكرة قصيرة الأمد فلا تستطيع تسجيل المعلومات.

2. العصبية والهياج:

نتيجة لحالة الإثارة التي يتواجد فيها الجسم بسبب ارتفاع الأدرينالين فإن المريض يدخل في حالة هياج وعصبية تجاه أي مواقف أو ضغوط مهما كانت بسيطة. 

3. التوتر والقلق المفرط:

من أعراض القلق النفسي دخول المريض في حالة من التوتر والقلق بدون داع أو وجود أسباب حقيقة تؤدي إليه فيصبح حالة ملازمة للشخص في مواقف لا تستدعي المبالغة في الشعور.

4. الارتباك:

“أنا متردد دائما ولا أستطيع أن أخذ قرار حاسم” تلك أحد شكاوى مرضى القلق النفسي والتي تحدث بسبب فقدان الثقة وافتراض الاحتمالات الأسوأ مما يعيق الشخص عن اتخاذ القرار المناسب له، والارتباك وعدم القدرة على التصرف في المواقف البسيطة.

5. الاكتئاب:

بسبب حالة التوتر المستمر التي يتعرض لها المريض فإنه يدخل في حالة اكتئاب قد تصل إلى التفكير في الانتحار.

6. نوبات هلع:

نوبات الهلع والخوف هي أحد علامات القلق النفسي الحاد والتي تولد شعور عارم بالخوف والفزع يسيطر على المريض وتنعكس على آثاره الجسدية بشكل كبير.

7. الرغبة في العزلة:

مريض القلق النفسي يكره الخروج من المنزل ويفضل العزلة الدائمة وعدم الاشتراك في أي أنشطة خارجية وذلك لعدم شعوره بالأمان في الخارج وسط الازدحام والتجمعات وخوفه من الحكم عليه من الآخرين.

استمر في القراءة…

أعراض القلق النفسي الجسدية:

أعراض القلق النفسي الجسدية:

تظهر أعراض القلق النفسي الجسمانية نتيجة أن جسمك يشعر بالقلق وبالتالي يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين ويدفع جميع الأجهزة للحركة لحمايتك من التهديد الخارجي الذي يواجهك، وتتضمن:

1. الأرق:

الأرق هو أحد الإشارات الحمراء التي تنذر بأن المريض يعاني من القلق وذلك بسبب حالة الشد العصبي المستمر والتي يتواجد فيها الجسم،مما يصعب من النوم بشكل طبيعي، لذا يلاحظ على المريض الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم.

2. صعوبة في التنفس:

من الأعراض الجسدية للقلق النفسي شعور المريض بضيق في التنفس نتيجة لانخفاض مستوى الأكسجين الواصل للرئتين.

3. ارتفاع ضربات القلب:

” أكاد أسمع نبضات قلبي” جملة شهيرة يقولها مريض القلق نتيجة حدوث ارتفاع حاد في ضربات القلب بسبب ارتفاع هرمون الأدرينالين ينتج عنه جفاف الفم والعرق الغزير.

4. آلام في الجسم:

يسبب القلق آلام في العضلات وتشنجات البطن ينتج عنه الشعور بالقيء أو  الإسهال.

5. التعب والإرهاق:

سوف تلاحظ علي مريض القلق النفسي شعوره الدائم بالتعب والإرهاق دون أسباب وعدم قدرته علي أداء الأعمال البسيطة، وذلك لأن الجهاز العصبي يكون مستفز بالكامل وفي حالة توتر وشد عصبي، مما ينتج عنه الإصابة بالصداع الشديد والشعور بالدوار

6. ارتعاش الأطراف:

سوف تلاحظ على مريض القلق النفسي ارتعاش في الأطراف ناتج عن الشد العصبي الذي يعاني منه.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

هل تسبب أعراض القلق النفسي الوقوع في الإدمان؟

يحاول مريض القلق أن يهرب من الواقع المحيط به من خلال تناول الحبوب المهدئة والمسكنة لآلام الجسم بدون استشارة طبية، أو تعاطي المواد المخدرة لتخفيف الشعور بالقلق والهروب من حالة الخوف والتوتر الحاد التي أصبحت تسيطر عليه وذلك لكون المخدرات  تزيد من إطلاق هرمونات السعادة وتمنح شعور هائل بالراحة والاسترخاء في بادي الأمر سرعان ما ينقلب إلى إدمان في حالة الاستمرار على التعاطي.

معومة تهمك…

كيفية التخلص من أعراض القلق النفسي؟

على الرغم من أن العلاج الطبي هو الوسيلة الأكثر فعالية في علاج القلق النفسي إلا أن هناك عدة أساليب طبيعية تساعدك عى التخفيف من الأعراض.

1. استمع إلى الموسيقى:

تلعب الموسيقى دور هام في الحصول على الراحة والاسترخاء وانخفاض مستوى القلق لديك.

2. مارس الرياضة:

ممارسة الرياضة خاصة تمارين الاسترخاء واليوجا يحسن من الحالة النفسية ويخفف من مشاعر القلق والتوتر.

3. تناول أطعمة تخفف القلق:

اتباع نظام غذائي غني بالخضراوت، الفواكهة، المكسرات واللجوم يخفف من الشعور بالقلق.

4. ابتعد عن المنبهات والتدخين:

الإفراط في التدخين وتناول المشروبات المنبهة يساعد على تعزيز الشعور بالقلق لدى المرضى.

5. الابتعاد عن محفزات القلق:

تجنب المواقف الاجتماعية أو الأشخاص الذين يحفزون مشاعر بالقلق.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض القلق النفسي:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن علامات القلق النفسي ومتى تحتاج إلى زيارة طبيب.

متى تظهر أعراض القلق النفسي؟

تبدأ أعراض القلق غالبا في الظهور عند سن الطفولة أو بداية المراهقة وتستمر مع الشخص وحتى بعد انتهاء البلوغ، وإذا لم يقم بالسيطرة عليها قد تصاحبه مدى الحياة.

متى تحتاج أعراض القلق النفسي إلى زيارة طبيب؟

تكون زيارة الطبيب أمر ملح وضروري عندما عندما تقدم على تعاطي المخدرات أو تواجه نوبات اكتئاب حاد يتخللها أفكار انتحارية أو المعاناة من أضرار جسدية.

كيف يؤثر القلق النفسي على النساء؟

يؤدي القلق النفسي إلى حدوث اضطراب الدورة الشهرية و ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

إذا كنت تعاني من القلق النفسي فلست مضطرا لتخطي العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    أعاني من اضطرابات القلق وقال طبيبي أنها أثار الضغط النفسي فأعطاني دواء mag2 لكن دون جدوى فأنا أشعر أحيانا خفقان في القلب خصوصا في المساء وصعوبة التنفس والإرهاق وحتى الالام في الرأس فما الحل الذي يمكنني الاستعانة به دون العودة للطبيب

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ نورا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ننصحك بالرجوع للطبيب لتغيير الدواء ومع ذلك ننصحك بالحصول على قسط كاف من النوم، ممارسة الرياضة، اليوجا، وتمارين الاسترخاء الابتعاد عن مواقف التوتر والقلق، تناول نظام غذائي صحي.

  2. Avatar

    اعاني من كل هذة الاعراض السابقة الم احيانا ورعشه احيانا وسرعه في دقات القلب والاحساس بها وتنميل بجانبي الراس وخنقه حيث انني مغترب وعائلتي ليست معي فما العلاج المناسب لمثل هذة الحالة

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب الاول تحديد سبب تلك الأعراض والاضطراب النفسي الذي أدى إليها واستخدام العلاج الدوائي أو النفسي معها، لذا ننصحك بالتوجه إلى طبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي ومنح العلاج المناسب.

  3. Avatar

    اشعر بخوف شديد منذ ان رايت سارق في منزلي ،وعندما انام اشعر برعشة قوية وكذالك احس انني مستيقظة لم انم فماهو الحل ،الحالة التي انا فيها من يوم عيد الاضحى .

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة نورة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      انتي تمرين باضطراب ما بعدالصدمة نتيجة التعرض لخادث سبب لكي خوف وهلع، ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف لطبي ومنح العلاج المناسب.

  4. Avatar

    اعاني من القلق مندو طفولاتي وابحت عن علاج لي هاد المرض

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ طارق أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد هناك أسباب نفسية أدت لذلك القلق لذا يجب علاجها أولا، ثم تعليمك كيفية الاسترخاء والسيطرة على مشاعرك، ننصحك بالتوجه إلى طبيب نفسي لتلقي العلاج.

  5. Avatar

    اشعر بضيق نفس عند القلق وعضلات حلقي بتشد وبحس راح ابلع لسانيي عقد ما عضلات بتشد لا اريد الذهاب لدكتور اريد حل بلمنزل☹

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة رورو أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الاعراض المذكورة هي اعراض جسدية ناتجة عن القلق ويجب الذهاب لطبيب نفسي بشكل فوري والخضوع لجلسات علاج نفسي ومضادات للقلق و لا ينصح بتناول اي ادوية او العلاج خارج الاشراف الطبي

  6. Avatar

    خايف من شيء محدد قد يحصل هذا الشيء احتمال كبير انه ما يحصل لكني لست قلقا فقط بل متوقف عن الحياة نهائيا . لا استطيع ان اتوقف عن التفكير. محتاج نصيحة يمكن تساعدني.

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عبد العزيز أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب أن نعرف أولا اسباب القلق لعلاجها وتدريبك على التحكم في تلك الأفكار ومواجهتها والسيطرة لعيها، وهذا يتطلب علاج نفسي ورؤية طبيب، وإلا أن يتم ذلك ننصحك بالابتعاد عن اي عوامل تحفز على القلق وممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس بعمق، الابتعاد عن التدخين والكافيين، الحصول على قسط كاف من النوم، وممارسة الرياضة حتى تقوم بزيادة همون السعادة.

    2. Avatar

      السلام عليكم….؛
      لي مدة وانا اعاني من أعراض بشكل يومي وان اختفت فقط تختفي مثلا اربع ايام وتعود بشكل يومي وقد تأتي لي اكثر من مرة فاليوم الأعراض:,
      ضيق التنفس وكتمه طوال الوقت .. معدتي تصدر اصوات وأشعر ببرودة دائمه في الأطراف دوخه وعدم توازن الاسهال رؤية مشوشه أشعر بأن العالم غريب … وايضا ارق هنالك مزيد من الأعراض التي لم اذكرها بما تنصحني؟ جائت لي هذه الأعراض بعد صدمة مرضيه لم يستدعي لها القلق اصلا حيث انني قلقت وخفت بشكل مبالغ فيه!!!!!

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أستاذة غدير أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        الأعراض المذكورة قد تكون ناتجة عن نوبات قلق حاد أدت لأعراض نفسية وجسدية لذا ينصح بالتوجه لطبيب نفسي لمنحك العلاج المناسب

    3. Avatar

      اشعر دائما بالخوف وتاتيني نوبات من الضيق والخوف والرعشة والبرودة وعندي دوار م شي تمر وعدم توازن كل هذا حدث لي بعد حادثة مرضية هي ارتفاع ضغط ووفبي للمستشفى بعدها تدهور حالتي النفسية وبدات اشعر بالقلق والخوف الدائم ماذا افعل

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        ننصحك بممارسة تمارين الاسترخاء وممارسة الرياضة لابتعاد عن اي مصدر للقلق احاطة نفسك ببيئة صحية هادئة وداعمة من اصدقاء يمنحوك الحب والثقة، وف حالة انتباتك مشاعر بالقلق وجه عقلك نحو شئ ايجابي داما كالتفكير في ايجابيات حياتك او الامور التي انجزتها في يومك حتى لو كانت بسيطة، وننصح بالتوجه لطبيب نفسك لمنحك لالعاج المناسب

  7. Avatar

    أعاني من التوتر و القلق و الكثير من الاعراض الجسدية كالتعب و الارهاق ضيق التنفس الم في الجهة اليسرى و ثقل بالجسم الايمن و العصبية و الحزن دون سبب زرت اطباء الاعصاب و المخ آخد الدواء لكن بمجرد انقطاعي عنه تعود الاعراض مجددا ما الحل ؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة أمنية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون الأعراض الجسدية ناتجة عن اضطراب نفسي تمرين به والأدوية ليست الحل الوحيد بل يجب الخضوع للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي للتحكم في تلك الأفكار والسيطرة عليها

  8. Avatar

    سبق لي زيارة طبيب نفسي وتم تشخيصي بوجود قلق لدي لكن بحسب تشخيص الطبيب انه طيف من القلق وليس قلق حاد، خضعت لجلسات مع الطبيب لكن بعد مده الأعراض موجوده ولم اتخلص منها،سؤالي هل اذا خضعت للعلاج بالأدوية سوف ينتهي القلق والحساسيه الزايده لأن الموضوع اتعبني جداً وقد عرض لي الطبيب من قبل الخضوع للأدويه اذا كنت ارغب لكن رفضت وذلك لخوفي من الأدوية فقط وذلك انا الآن ارغب بالأدوية لكن ترددي هل الدواء علاج بإذن الله مضمون وسوف اتعافى بأذن الله

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الدواء ليس منه مشكلة في حالة تم تناوله تحت اشراف طبي دقيق ولفترة محددة جدا ومع الالتزام بجرعاته على العكس قد يحسن حالتك، بالنسبة لفعاليته الأمر يتلف على حسب استجابتك له ولكن طلاما الطبيب قد اقترحه عليك فقد يصح فعال لأنه يعالج شئ محدد يراه الطبيب

    2. Avatar

      يعطيكم العافية ، دكتور منذ شهر أُصبت بنوبة هلع وأنا نائمة وظننت بإنها نوبة قلبية و طمئنني الطبيب إنني بخير والحمدلله لكن الاعراض الجسدية ضلت تلازمني مع شعور الاختناق وخصوصا بالليل ،، الان سيطرتُ على أعراضي الجسدية وأصبحت لا تخيفني نوعا ما لإنني أقنعت نفسي إنها وهم .. لكن أفكاري تقتلني .. لا أستطيع منع نفسي عن افكاري عن الموت بشكل مستمر وماذا سيحدث بعده والخ .. ويوما عن يوم أفكاري تتعمق وأخاف بشدة على عائلتي وفورا يبدأ جسمي بالتعب والالام باماكن متفرقة وحرارة وبرودة معا وقي وتشنج .. حياتي توقفت تماما و انفصلت عن الواقع وأشعر بإنني سوف أُجن بأي لحظة ولا أستطيع النوم ابدا .. لو أخذت أدوية الهلع مثل بروزاك او غيرها بإستشارة طبيب هل سأتوقف عن التفكير ؟ وهل اذا اوقفت الادوية سترجع الحالة من جديد ؟

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير أستاذة ميساء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        الأدوية فقط ليست كافية على التخلص من أفكار الخوف والقلق هي تخفف منها ولكنها لا تسيطر عليها، أنتي بحاجة إلى علاج نفسي وتأهيل سلوكي لمعرفة اسباب تلك النوبات اصلا وعلاجها وتدريب عقلك عن التحكم فيها، لذا ننصح بالتوجه لطبيب نفسي يركز على جانب العلاج النفسي ولا يقتصر على الدوائي فقط

    3. Avatar

      يعطيكم العافيه، منذ ٣ اشهر وضعت يدي على قلبي ولم اسمع نبض، خفت كثيرا من ان اكون قد احتضر وبسبب الخوف زادت نبضات قلبي وبدأت ارجف وشعرت بالدوار وكتمه في الصدر وكما لو انني منفصله عن الواقع. اعتقد انها نوبه هلع. تكررت هذه الحاله معي يوميا. الى ان اصابني يوما حزناً شديدا على حالتي هذه ويأس. اصبحت افكر بالموت بشكل دائم وانه سوف يأتيني عما قريب واقرأ عن علامات الموت كثيرا علما انني لا اصدق شيئا من هذه العلامات ولكن من كثره التفكير. واضع تواريخا قائله انني سوف اموت في الوقت ذلك واربط كل شي على انه دلاله لقرب موتي. التفكير بالموت اهلكني واحيانا من شده الخوف اشعر بتقلصات في بطني وكتمه شديده في الصدر. فقدت المتعه واشعر بالخوف من الدنيا ومن كل شي ولا اشعر بالامان ابدًا احيانا اخاف بلا سبب لا اعلم لماذا او مما انا خائفه؟ اشعر انني بحاجه الى شي لكن لا اعلم ما هو. اشعر ان شيئا سيئا سيحدث واخاف جدا. لا اشعر بالارتياح ابداً. اشعر بالغثيان. اشعر انني تائهه. واشعر بالضيق في صدري واحيانا كأن هناك شي في حلقي. لا استمتع بشي. خائفه طوال الوقت. لا استطيع النوم. فما الحل؟ واسألكم الرفق بي.

      1. طبيب التعافي

        صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        قد يكون ذلك وسواس قهري ننصح بالتوجه لطبيب نفسي للتشخيص والعلاج
        للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  9. Avatar

    السلام عليكم ….اعاني من الم في الجسم والمفاصل وتشنجات وضغوطات وعدم تحمل مواجهات ونقاشات وذالك ينعكس على صحتي واشعر بالارهاق والتعب الشديد …احب الاستماع وتدبر القران لاكتساب الراحه والطمأنينه …اتناول دواء سيبرلاكس ٥ mg وكلونيكس ربع حبه وقت تفاقم الحاله مده سته اشهر …

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ ابراهيم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب اولا توقيع كشف طبي لمعرف سبب تلك الآلام سواء نفسي أو جسدي ثم وصف العلاج المناسب لك
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  10. Avatar

    أشعر منذ مدة بتعب في كل أنحاء الجسم خاصة الأطراف سفلى وخز بأصابع اليدين وكذلك ضربات سريعة في القلب والآلام بالرأس وقلة النوم دهبت عند طبيب القلب وقال لي بأنني أعاني من التوتر وأنها حالة نفسية .فما هي النصيحة التي تنصحني بها دكتور وجزاك الله خيرا.

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة حسناء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون تلك أعراض اضطراب القلق ترتب عليها أعراض جسدية ننصح بالتوجه لطبيب نفسي لمعرفة اسباب القلق ومساعدتك على السيطرة عليها
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

28 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.