أعراض المخدرات بعد تركها أخطر 10 أعراض نفسية وكيفية علاجها

وقت القراءة: 5 دقائق
5 فبراير 2020
أعراض المخدرات بعد تركها

أعراض المخدرات بعد تركها تخيل أنك تحاول الجلوس على كرسي وفجأة يتم سحبه من مكانك بالتأكيد ستسقط على الأرض هكذا أعراض انسحاب المخدرات تظهر نتيجة سحب المخدر من الجسم وتتضمن أعراض نفسية وجسدية، وعلى الرغم من صعوبتها يمكنك الآن تخطيها بسهولة وبدون ألم فقط عند تطبيق بروتوكول دوائي يهدف إلى علاج الإدمان وأعراض الانسحاب دون ألم.

متى تظهر أعراض المخدرات بعد تركها؟

تظهر أعراض المخدرات بعد تركها خلال 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة وتبلغ ذروتها خلال 48 ساعة، وتتراوح ما بين حادة إلي بسيطة وذلك على حسب عدة عوامل تتضمن طول فترة الإدمان، الحالة الصحية للمدمن، إلى جانب كمية الجرعة التي تم تعاطيها، والوزن والعمر، وتحتاج إلى برنامج لعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم، وتشمل:

ما هي أعراض المخدرات النفسية بعد تركها؟

أعراض-المخدرات-بعد-تركها-و (1) (1)

الجسم في مرحلة سحب السموم يشبه السيارة دون فرامل كل وظيفة تعمل على حدى بدون وجود نظام تسير عليه، وتعد الحالة النفسية هي أكبر متأثر بسحب المخدرات من الجسم حيث تتعرض لخلل تام في الوظائف النفسية والسلوكية وتشمل:

1. نوبات هياج وعنف:

ما أن تتوقف عن تعاطى المخدر حتى ينتابك نوبات هياج وعنف قد تتطور إلي إيذاء من حولك، وذلك نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ يترتب عليه الدخول في تلك النوبات.

2. اكتئاب:

يعد الاكتئاب أشهر أعراض المخدرات بعد تركها ويحدث نتيجة نقص في إفراز هرمونات السعادة الأندورفين والسيروتونين التي كان يطلقها المخدر وبالتالي الدخول في نوبات اكتئاب قد تتطور إلى التفكير في الانتحار.

3. هلاوس سمعية وبصرية:

” كنت أرى الحشرات تسير على جسدي وفي كل مكان في الغرفة، وأسمع أصوات تهمس في أذني ” هكذا يصف أحد المرضى الذين خاضوا تجرب سحب السموم من الجسم، ويحدث ذلك نتيجة وجود هلاوس سمعية وبصرية يتعرض لها المريض.

4. تقلبات في المزاج:

الانسحاب المفاجئ للمخدر من الجسم ينتج عنه خلل في وظائف المخ ويظهر ذلك الخلل في التقلبات المزاجية المفاجئة والانتقال من حالات سعادة وهدوء إلى عصبية و هياج.

5. قلق وتوتر:

” كنت أقلق من كل شيء بدون وجود مبرر أو داع” هكذا يقول أحد المرضى عن أعراض المخدرات بعد تركها والتي واجه فيها اضطراب القلق والتوتر.

6. جنون العظمة:

” كانت لدى ثقة كبيرة في نفسي هيأت لي أنني قادر على احتلال العالم” عبر أحد المرضى عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم والتي ولدت به ثقة وصلت إلى حد جنون العظمة والاعتقاد بالقدرة على القيام بأمور غير منطقية.

7. ضعف في الذاكرة والتركيز:

“لا أتذكر أي شيء قمت به بالأمس” يعد ذلك شعار المريض أثناء مرحلة سحب السموم والذي يشعر فيها بضعف تام في التركيز والانتباه والذاكرة، وذلك نتيجة لضعف في وصول الكهرباء إلى المخ وعدم قدرته على تسجيل الأحداث.

8. مشاكل في التفكير:

في مرحلة أعراض المخدرات بعد تركها يعاني المريض من عدم القدرة على التفكير نتيجة الإجهاد الذي يمر به في تلك المرحلة، إلي جانب ضعف في المراكز المسؤولة عن التفكير في الدماغ.

9. الانفصال عن الواقع:

الانفصال عن الواقع هو أحد أعراض تعاطي المخدرات بعد تركها حيث تشعر خلالها كما لو أنك خارج جسمك وتراقبه من بعيد ويحدث نتيجة الدخول في حالات توتر وقلق شديد.

10. رغبة شديدة في تعاطي المخدر:

يقول أحد المرضى “تحولت إلى شخص لا يرى سوى المخدر وأرغب في الحصول عليه بأي ثمن” هكذا يقول أحد المرضى عن الرغبة الشديدة التي انتابته في الحصول على المخدر أثناء مرحلة سحب السموم، وذلك نتيجة اعتماد مستقبلات الأفيون في المخ على المخدر ومع انسحابه تطالب الجسم بالحصول عليه.

استمر في القراءة…

ما هي أعراض المخدرات الجسدية بعد تركها؟

1. ارتعاش الأطراف:

“كنت ارتعش تحت ملابسي السميكة” هكذا يقول أحد المرضى عن أعراض المخدرات بعد تركها والتي انتابه خلالها ارتعاش في الأطراف نتيجة عدم القدرة على التحكم في الجهاز العصبي.

2. آلام في الجسم:

يقول أحد المرضى “كان الألم شديد وخاصة في الساقين يليه الشعور بألم في المعدة” لأن آلام الجسم هي أحد أعراض المخدرات بعد تركها والتي تطول جميع أجزاء الجسم وخاصة المفاصل والعضلات ثم تنتقل بعدها إلى المعدة التي تعاني من تشنجات.

3. كثرة التعرق:

كثرة التعرق أحد أعراض تعاطي المخدرات بعد تركها فيقول أحد المرضى ” كنت أفرز العرق بغزارة لدرجة دفعتني إلى تغيير ملابسي عدة مرات” يحدث ذلك نتيجة تخلص الجسم من السموم في صوره عرق إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة.

4. اضطراب في النوم:

ما بين النوم لساعات طويلة تصل إلى 20 ساعة والأرق الذي يمتد إلى 3 أيام يعاني المرضى خلال فترة أعراض الانسحاب من اضطرابات النوم، ويعتمد ذلك على حسب نوع المخدر فسحب المنشطات من الجسم ينتج عنه النوم لساعات طويلة، أما سحب المهدئات مثل الأفيون والحشيش ينتج عنه الأرق، وذلك لأن أعراض الانسحاب عكس الأعراض التي يسببها المخدر.

5. قيء وإسهال:

نتيجة حدوث اضطرابات في المعدة فإن المريض يدخل في حالة قيء وإسهال مستمر قد يؤدي إلى الوصول للجفاف ويشعر معه المريض بالصداع.

6. سيلان في العين والأنف:

لأن جزء من أعراض المخدرات بعد تركها يشبه أعراض الأنفلونزا فإن سيلان العين والأنف إلي جانب ارتفاع درجة الحرارة يعد أكثر علامات سحب السموم.

7. اتساع في حدقة العين:

يسبب انسحاب المخدرات اتساع في حدقة العين الأمر الذي يعرض المريض إلى حساسية في قاع العين وعدم القدرة على النظر إلى الضوء.

8. اضطراب في ضربات القلب:

يقول أحدهم” كنت أسمع دقات قلبي وأشعر أنه قلبي سيخرج من صدري” يقول الآخر” كنت أشعر أن نبضات قلبي بطيئة لدرجة تصل إلى أنه سيتوقف تماما” ويحدث اضطراب ضربات القلب ما بين التسارع والبطء نتيجة لخلل في وظائف القلب وذلك على حسب نوع المخدر، فانسحاب الأمفيتامينات والكوكايين يترتب عليه بطء في ضربات القلب، وعلى العكس انسحاب الكحول، الأفيون، الحشيش والمهدئات يولد تسارع في الضربات.

9. فقدان الشهية:

نتيجة وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي فإن المريض يواجه فقدان تام في الشهية يترتب عليه انخفاض في الوزن.

كيفية علاج أعراض المخدرات بعد تركها ؟

إذا كنت تفكر في علاج أعراض المخدات بعد تركها خارج الإشراف الطبي فننصحك بالابتعاد عن تلك الفكرة إذا يعرضك ذلك مضاعفات خطيرة نتيجة مواجهة أعراض الانسحاب الصعبة بدون مساعدة طبية، لذا يظل الحل الأكثر أمان بالنسبة لك هو الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن عدة خطوات تشمل:

  1. إجراء فحص طبي شامل يتكون من (قياس نسبة المخدرات في الجسم من خلال تحليل المخدرات، قياس نسبة السوائل، الضغط، والسكر، وإجراء رسم قلب ومخ) لمعرفة الوضع الصحي واختيار برنامج دوائي مناسب للحالة.
  2. منع تعاطي المواد المخدرة وتطبيق برنامج دوائي لمواجهة الأعراض الانسحابية فتمر دون ألم أو معناه.
  3. استخدام أدوية تسد مستقبلات الأفيون في المخ وتمنع الجسم من الرغبة في المخدر.
  4. وجود رقابة دقيقة طوال فترة العلاج لمنع حدوث مضاعفات وسرعة التدخل.
  5. توفير برنامج غذائي صحي يعوض السوائل المفقودة أثناء سحب السموم ومنع حدوث الجفاف.

أسئلة شائعة عن أعراض المخدرات بعد تركها؟

إليك أبرز الأسئلة التي يسألها الناس عن مدة أعراض انسحاب المخدرات والأدوية المستخدمة في العلاج.

ما هي مدة أعراض الانسحاب من الجسم؟

تختلف مدة أعراض الانسحاب من شخص لآخر على حسب طول فترة التعاطي، الحالة الصحية، كمية الجرعة المخدرة ولكن في المتوسط تستغرق من 3-10 أيام.

هل يمكن علاج أعراض المخدرات بعد تركها في المنزل؟

لا يمكن علاج أعراض المخدرات بعد تركها في المنزل نظرا لما يترتب عليها من مجازفة كبيرة بسبب عدم القدرة على التحكم في أعراض الانسحاب نتيجة عدم وجود رقابة مستمرة، إلى جانب أن المنزل لا يعد بيئة صحية تشجع علي العلاج.

ما هي أدوية علاج أعراض المخدرات بعد تركها؟

البوبرينورفين، تربتزول، ريفوتريل، نالتركسون، سيركويل، كمبرال، الكلونيدين أبرز أدوية علاج أعراض المخدرات بعد تركها والتي لا يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي وإلا تسبب مضاعفات جانبية خطيرة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرت:

لست مضطرا لتخطي علاج الإدمان من المخدرات بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

40 فكرة عن “أعراض المخدرات بعد تركها أخطر 10 أعراض نفسية وكيفية علاجها”

  1. انامتعاطي مخدرات حشيش وخمور وحبوب وادويه كميائيه اقعلت عنها لي ثلاثه ايام انا الان داخل في حالة اكتئاب وعدم النوم والقلق والتوتر وبالرغبه في المخدرات رغبه شديد
    شكرا لكم

    1. صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك تمر باعراض انسحاب ناتجة عن التوقف عن التعاطي ويجب أن تخضع لبرنامج دوائي يخفف منها فتمر بسهولة وبدون أن تشعر يأي ألم، يعقب ذلك تأهيلك نفسيا، تغيير أفكارك وسلوكك ونظرتك إلى نفسك والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، وتدريبك على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. ابني مدمن مخدرات على مدى طويل والان قرر يتعافى ويتابع في مركز التعافي من الادمان والحمد لله الاعراض الانسحابيه بسيطه جدا ولكن في الفتره هذي يقول انه يسمع اصوات جن تلاحقه ويرمون ملابسه ويفتحون الباب والضوء ويضايقونه ويراهم يطيرون من حوله ولا بستطيع النوم ويقومون بسحب فراشه فهل هذه اوهاوم وشكوك ومازهو علاجها لانه لايستطيع النوم الازفي النهار وهذه الاشياء دائما يراها في الليل افيدوني جزاكم الله خيرا عمره ٢٥سنه وهذا حاصل من يومين ويتكرر كل يوم بعد يوم واحيانا كل يوم

    1. صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الواضح ان ابن حضرتك يعاني من هلاوس سمعية وبصرية وضلالات ناتجة عن تعاطي المخدرات والتي أثرت على الحالة النفسية وسببت خلل في كيمياء المخ العصبية، وهو بحاجة إلى الخضوع لبرنامج تشخيص نفسي متخصص في علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. اخي كان يتعاطى كل انواع المخدرات ودي وهو في مصحة علاج الادمان عايزة اسالك دكتور هل عند خروجه من المصحة يرفق بعلاج او لا

        1. صباح الخير أستاذة امينة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          الأمر يعتمد على حسب حالته الصحية ولكن قد يتم كتابة ادوية لعلاج الاكتئاب والقلق، وفي حالة معاناته من اعراض ذهانية او فصام بالتأكيد يكون هناك ادوية مصاحبة، والاهم هو وجود خطرة للرعاية اللاحقة واجتماعات مستمرة بعد العلاج للحفاظ على تعافيه، مع تمنياتنا له بدوام التعافي

          1. السلام عليكم
            انا كنت اتعاطا كل انواع المخدرات لمدة سبع سنوات دوائية مثل حبوب ليريكا و الترامادول و حشيش و اقرص المثان فيتامين و لاكن الان عندي سنة و شهرين من توقفي عن تعاطي اي مهلوس و لم أحس بأي أعرض للأنسحاب و لكن الأن بدأت أشعر بلرغبة في العودة خصوصا عند سماعي اغاني كنت اسمعها خلال فترت التعاطي و أنا الان في حالة اكتئاب و للتنويه قبل ٣ سنوات اصبح عندي وسواس قهري لم يكن عندي من قبل و زادة حدته يوم بعد يوم حتى اصبحت احس انه جزء من شخصيتي .
            هل هذا الوسواس نتج من المخدرات أم هو مرض نفسي لا علاقة له بلمخدرات و هل أعراض الإنسحاب من المخدرات تدوم أكتر من سنة ؟

          2. وعليكم السلام محمد أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج سعداء بتواصلك معنا
            في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
            ينبغي أن أخبرك أن علاج الإدمان ليس توقفك عن التعاطي فقط ولكن هناك جزء آخر وهو الجانب النفسي الذي يسببه المخدر، فالأفكار التي تدفعك للتعاطي وحالات الاكتئاب والوسواس أيضا جميعها اضطرابات نفسية ناتجة عن تعاطي المواد المخدر وخاصة أنك تعاطيت أكثر من مخدر، وأنت بحاجة إلى علاجها من خلال برنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي يغير سلوكياتك ويعلمك التحكم في الأفكار التي تدفعك للتعاطي والسيطرة عليها، إلى جانب علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان من خلال أدوية وجلسات علاج نفسي.
            للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت