مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري كثيرة، وتختلف من شخص لآخر، لكنها تتفق في أنها أفكار قلقة لا يمكن لك أن تسيطر عليها أو تقهرها فتدفعك هي لسلوكيات غريبة وغير منطقية أو عقلانية متسببة في توقف الدماغ عند رغبة معينة أو فكرة معينة، فلا تستغرب إن رأيت شخصا يغسل يديه 20 مرة متتالية، تريد أن تعرف المزيد عن الوسواس القهري وسلوكياته؟ اقرأ هذا المقال.

أعراض الوسواس القهرى:

أعراض الوسواس القهري

يؤثر اضطراب الوسواس القهري على كل شخص بشكل مختلف عن الآخر لكنه يتسبب عادةً في نمط معين من الأفكار والسلوكيات تقع في إطار عناصر رئيسية:

  • الهواجس حيث تتكرر فكرة، صورة أو دافع غير مرغوب فيه وتزاحم مزعج لتلك الهواجس في عقلك. 
  • السلوك القهري حيث السلوكيات المتكررة أو الأفعال التي يشعر الشخص المصاب بالوسواس القهري بأنه مدفوع لأدائها نتيجة ضغط القلق والضيق الناجم عن الوسواس.

الهواجس والأفكار الناجمة عن الوسواس القهري:

تتضمن بعض الهواجس الشائعة التي تؤثر على الأشخاص المصابين بالوسواس القهري ما يلي:

1. الخوف من تعمد الإيذاء:

الخوف هو أحد أعراض الوسواس القهري الشهيرة وهو خوف من إيذاء نفسك أو الآخرين عمداً مثل خوف الشخص من مهاجمة شخص آخر أطفاله مثلا وأفكار تأتيه أنه سيتعدى عليهم.

2. الخوف من الإيذاء بالخطأ:

الخوف من إيذاء نفسك أو الآخرين عن طريق الخطأ شعور متوجس يصاب به المصاب بالوسواس القهري ومنه أن يخاف من إشعال النار في المنزل من خلال ترك الموقد قيد التشغيل.

3. الخوف من التلوث:

يخاف المصاب بالوسواس القهري من التلوث بأشكاله المختلفة ويعتقد أنه قد يصاب بعدوى لمجرد سلامه مع شخص أو تقبيله وأنه هذا يسبب له المرض، العدوى، أو الرائحة الكريهة.

4. الخوف من الفوضى:

يخاف المصاب بالوسواس القهري من الفوضى ويشعر بالحاجة إلى التناسق أو التنظيم فمثلا يتأكد من أن جميع الملصقات الموجودة على العلب في دولابه بنفس المحاذاة ومتناغمة مع بعضها.

5. الخوف من الأفكار الجنسية:

المصاب بالوسواس القهري يعاني من سيل من التصورات الجنسية التي تطال محارمه أو أصدقاءه، وهذه الأفكار رغم كونها مثيرة للاشمئزاز إلا أن الشخص يندفع في تيارها وامتلاكها لا يعني التصرف وفقًا لها، وبالتالي يخاف المريض من التصرف تجاهها وهو ما يجعله يخاف من إيذاء المقربين.

السلوك القهري الناجم عن الوسواس القهري:

يبدأ القهر كطريقة لمحاولة تقليل أو منع القلق الناجم عن الفكر الوسواسي، وعلى الرغم من أن هذا السلوك في الواقع إما مفرط أو غير مرتبط بالواقع ويدرك معظم المصابين بالوسواس القهري أن مثل هذا السلوك القهري غير منطقي ولا معنى له، لكنهم لا يستطيعون التوقف عن التصرف بناءً عليه ويشعرون أنهم بحاجة إلى القيام بذلك، وتشمل الأنواع الشائعة من السلوك القهري لدى الأشخاص المصابين بالوسواس القهري ما يلي:

1. الكمال:

يعاني المصاب باضطراب الوسواس القهري من إلحاح داخلي وسعي للكمال في كل شيء حوله فتجده يلتزم أقصى درجات الدقة ويقهر نفسه لتذكر الأشياء ولديه رعب من فقدان الأشياء.

2. الهواجس الدينية:

يجد الشخص المصاب بالوسواس القهري سلوكا قهريا دينيا يتعلق بثنائية الإيمان\ الإلحاد فيحاول قهر هذه الأفكار بما فيها الأفكار التي تتضمن ظنه بأنه يسيء إلى الله.

3. الغسيل والتنظيف:

يقوم الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري بمتابعة غسل يديه باستمرار دون داع أحيانا ويبالغ في غسل الأشياء ونظافتها ظنا منه أنه سيصاب بمرض معدي لو لم يفعل ذلك.

4. التحقق:

لا تتعجب لو وجدت شخصا مصابا بالوسواس القهر يفحص أجزاء الجسم أو يتحقق من عدم حدوث أي شيء فظيع ويعيد فحص الأبواب المقفلة أو محبس الغاز فهذا يعد سلوكا قهريا.

5. التكرار:

يكرر المصاب باضطراب الوسواس القهري الأنشطة المختلفة بما في ذلك إعادة قراءة وتكرار الأنشطة الروتينية مثل النهوض من الكرسي.

6. الإكراهات العقلية:

يظن الشخص المصاب بالوسواس القهري أنه معرض للأذى والإصابة بالمرض طول الوقت فيلح في الدعاء لمنع الأذى.

7. التنظيم والترتيب:

يشعر المصاب بالوسواس القهري بحاجة ماسة لترتيب الأشياء وتنظيمها من حوله فيتأكد من أن أحذيته في نفس النسق ويطمئن ألا شيء تحرك من على مكتبه أو تزحزح أثناء تنظيف العامل له.

8. الإفراط في الإدخار:

السلوك القهري المالي نابع من أفكار قلقة تتدافع على المصاب تتعلق بالإفلاس فيبالغ الشخص في ادخار المال مدفوعا بقهر الأفكار له.

وأحيانا لا تكون كل السلوكيات القهرية واضحة للآخرين، لذا ينبغي طلب المساعدة للمصابين قبل أن تتطور حالتهم ويؤذون أنفسهم أو المحيطين بهم.


كيفية التحكم في أعراض الوسواس القهري؟

لتتغلب وتتحكم في أعراض الوسواس القهري عليك اتباع هذه الإرشادات واحدا تلو آخر:

1. حدد المواقف التي تظهر فيها الأعراض:

اكتب قائمة بالمواقف التي تظهر فيها الأعراض، يعني مثلا عند مغادرة المنزل، أو بعد لمس شيء تعتقد أنه ملوث، وضع قائمة فيها كل صور الأفكار أو الدوافع التي تخطر ببالك في كل موقف مثل ظن أن الموقد مشغل، أو أن اليدين متسخة.

2. قيم درجة الوسواس القهري الذي تشعر به:

 اكتب كل شيء تفعله لتجنب هذه الأفكار والتخلص منها، مثل تفقد الموقد أو غسل اليدين، وضع قائمة بأي أنشطة أو مواقف تتجنبها بسبب هواجسك، راجع ما كتبته وقم بتقييم القلق الذي ينتابك لو حاولت مقاومة هذا السلوك القهري، واستخدم مقياس تصنيف من 0 إلى 10، حيث تعني 10 أنك ستكون قلقًا للغاية، و 8 تعني قلقًا بشدة، و 5 تعني أن القلق معتدلًا، و 3 تعني أن القلق خفيفًا.

3. حدد السلوكيات التي تستطيع مقاومتها:

اختر سلوكا قهريا واحدا في القائمة تعتقد أنه يمكنك مقاومته بقلق خفيف إلى متوسط ​​فقط، وفي المرة القادمة التي تكون فيها في هذا الموقف، حاول بأقصى ما تستطيع مقاومة هذا الإكراه دون الاستسلام مع الانتباه إلى مدى شعورك بالقلق في البداية، وإلى الطريقة التي يتلاشى بها هذا القلق بمرور الوقت.

4. كرر السلوك الذي تستطيع مقاومته:

كرر نفس هذا النشاط، وقاوم الإكراه، في كل مرة تكون فيها في هذا الموقف مرة واحدة على الأقل كل يوم، ومع الممارسة يصبح من الأسهل والأسهل المقاومة، لأن قلقك يتلاشى.

5. اختر سلوك قهري أكثر صعوبة:

بمجرد أن تشعر بالراحة اختر سلوكا قهريا آخر وأصعب قليلاً وكرر الخطوة، واستمر بهذه الطريقة حتى تنجح في التعامل مع جميع الإكراهات في قائمتك التي وضعتها، تذكر دائما، أنه عند نوبة الوسواس القهري، فإن الشكوك تزداد قوة كلما استسلمت لها، وتضعف كلما قاومتها.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض الوسواس القهري:

نعرض لك  أهم الأسئلة المتدولة عن الوسواس القهري وإجابتنا عليها:

ماذا يحدث لو تُركت أعراض الوسواس القهري دون علاج؟

إذا تُركت الأعراض بدون علاج سيتفاقم الوسواس القهري لدرجة أن المصاب قد يعاني من مشاكل جسدية أو يصبح غير قادر على العمل لما يصيبه من أفكار انتحارية فحوالي 1٪ من مرضى الوسواس القهري يموتون بالانتحار.

هل أعراض الوسواس القهري تسوء بتقدم العمر؟

نعم تزداد الأعراض سوءًا مع تقدم العمر فقد يواجه الأشخاص صعوبة في تذكر متى بدأت الأعراض، وإذا لم يتم التدخل الطبي قد تدفعك السلوكيات القهرية إلى تركهم المنزل والكلام مع النفس والخوف من الآخرين أو الخوف على الآخرين من سيل الأفكار المندفعة داخل دماغ المصاب.

كيف أعالج أعراض الوسواس القهرى دون دواء؟

يمكن علاج أعراض الوسواس القهري دون دواء فهناك الكثير من فروع العلاج المعرفي السلوكي مثل العلاج السلوكي الجدلي والعلاج بالتقبل، وتم إثبات فرع آخر من العلاج المعرفي السلوكي أكثر فاعلية في عدد من الدراسات منذ الثمانينيات وهو العلاج بالتعرض والوقاية من الاستجابة.

هل تفسد أعراض الوسواس القهري الزواج؟

غالبًا ما يعاني المصابون بالوسواس القهري من حالة دائمة من عدم اليقين أو الأفكار المقلقة، وهذا يتطلب تطمينات متكررة من زوجك قد تكون مزعجة للشريك السليم، وبالتالي فوجود علاقة مع شخص يعاني من مشاكل في الصحة النفسية وخاصة الوسواس القهري يمكن أن تجعل الزواج أكثر صعوبة في حالة عدم القدرة على التعامل معها وبالتالي تصل للانفصال.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الوسواس القهري:

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.