أعراض الوسواس القهري الشديد الفكرية و السلوكية والجسدية

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-07-01
أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري معاناة كبيرة يعبر عنها مرضى الوسواس القهري في بعض الجمل التي تتكرر على مسامعنا كثيرا كأطباء، فيقول أحدهم  “لقد اهترأت يداي من كثرة الغسيل”  “دائما ما تخيل أفكار جنسية غريبة” “أصبحت أعيد الصلاة عشر مرات” قد يبدو لك الأمر في الوهلة الأولى شيء بسيط، ولكن مع التعمق أكثر في علامات الوسواس القهري تجدها تحمل تهديد قوي لحياة المرضى وتحتاج إلى ملاحظتها حتى يتم التدخل الطبي الباكر ومنعها من التطور.

ما هي أعراض الوسواس القهري الفكري؟

أعراض الوسواس القهري الفكري

يبدأ الوسواس بفكرة غريبة تسيطر علي المريض ويفقد السيطرة عليها يحاول طول الوقت تحجيمها ومنعها من الظهور ولكنه قد ينجح أحيانا ويخفق أحيانا أخرى وتشمل تلك الأفكار: 

1. التفكير في الانتحار:

يقول أحد المرضى “عندما أقف في أدوار مرتفعة أتخيل نفسي أقفز منها حتى أني أقبل أحيانا علي تنفيذ تلك الفكرة” التفكير في الانتحار أحد أعراض الوسوسة التي قد تدفع بالمريض إلى إيذاء نفسه في أحيان كثيرة.

2. أفكار حول إيذاء الآخرين:

في مسلسل سجن النساء قامت أحد الشخصيات بقتل أطفالها عبر دس السم في الطعام وذلك خوفا عليهم، وتم تشخيص المريضة وقتها بمرض الوسواس القهري، والذي أحد أعراضه التفكير في إيذاء الآخرين للظن بحمايتهم من أي مخاطر تحيط بهم.

3. أفكار جنسية ودينية غريبة:

قد تسمع أحد الأشخاص في البرامج الدينية يشكو من سيطرة فكرة دينية أو جنسية عليه وعدم قدرته علي مقاومتها وتعد تلك الأفكار الشاذة أحد أعراض الوساوس الفكرية.

4. الخوف من الإصابة بالأمراض المعدية:

” لا أستطيع الخروج من المنزل أخشى كثيرا من المرض وانتقال العدوى من أفراد آخرين” الخوف الشديد من انتقال العدوى و الهوس بالنظافة أبرز علامات الوسواس القهري التي تسيطر بشكل بالغ على المريض.

5. الشعور الدائم بالذنب:

الشعور بالذنب واللوم الشديد الذي يتطور إلى كراهية النفس أحد الأعراض الشائعة للوسواس القهري الشديد والتي تدخل صاحبها في نوبة اكتئاب مستمرة.

6. الإصابة باضطرابات نفسية:

تأتي الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، التوتر، القلق المفرط، الشعور بأن كل شيء لا يطاق على قائمة الأعراض الناتجة عن الوسواس القهري والتي تحتاج إلى تدخل طبي لعلاجها.

 

أعراض الوسواس القهري السلوكي:

دائما ما تتطور الأفكار الوسواسية إلى سلوكيات عامة تعرف بالسلوك القهري تجبر الشخص على ارتكابها ولا يستطيع مقاومتها ويهدف من خلالها إلى الحصول على التوتر وتخفيف شعوره بالقلق وتتضمن:

1. انهيار العلاقات الاجتماعية:

“لقد انهارت حياتي خسرت علاقتي بجميع من حولي” أشهر الجمل التي يبدأ بها مرضى الوسواس القهري كلامهم والذي يؤثر على العلاقات الاجتماعية فتصل إلى الانهيار نتيجة الرغبة في العزلة عن الناس تجنبا للعدوى أو الشعور بالمسؤولية الزائدة الأمر الذي يصل بهم للتحكم والسيطرة الزائدة على العلاقات المحيطة، وتعد العلاقة الزوجية أول المتأثرين بذلك الاضطراب.

2. الهوس بالترتيب:

لن ترى مريض الوسواس القهري يجلس في مكانه بدون أن يعيد ترتيب الأشياء بشكل وبوضع معين يريحه، وقد يستغرق منه فترات طويلة لينشغل بها عما ورائه من التزامات.

3. كثرة غسل اليدين:

من أعراض الوسواس القهري كثرة غسيل اليدين والاستحمام بشكل متكرر ومبالغ فيه تجنبا للتلوث والإصابة بالعدوى .

4. العد لرقم معين:

مريض الوسواس القهري يميل إلى عد الأغراض من حوله سواء عد السيارات، الأسقف،  والبلاط وأحيانا العد لرقم معين ليشعر معه بالراحة.

5. غلق الأبواب والأنوار عدة مرات:

بالتأكيد شاهدت أحد الأشخاص يقوم بغلق الأبواب والنور أكثر من مرة لدرجة تصل إلي عشرات المرات فيما يعرف بوسواس التأكد.

6. تكرار الصلاة:

من أعراض الوسواس القهري الديني الشك المستمر في عدم أدائه الصلاة بشكل صحيح أو الوضوء بطريقة سليمة، لذا تجده يكرر الصلاة والوضوء لعشرات المرات قد تصل إلى ساعات طويلة.

7. تجنب مصافحة الآخرين:

إذا رأيت أحد الأشخاص يرفضون مصافحتك فندعوك لعدم الغضب منه فهو لا يقصد الإساءة مطلقا ولكن خوفه الشديد من العدوى والتلوث يجعله يرفض الاقتراب منك ولمس الآخرين.

8. الاحتفاظ بأغراض ليس لها قيمة:

اقتناء النفايات ليس شيء مضحك ولكنه أحد أعراض الوسواس القهري والذي يتطور إلى درجة عدم القدرة على العيش وتحمل الحياة في المنزل.

أكمل معنا…

أعراض الوسواس القهري الجسدي:

على الرغم من أن ليس هناك علامات جسدية ناتجة عن الوسواس بشكل مباشر إلا أن هناك أعراض جسدية تنتج عن الأفكار و السلوك الوسواسي وتشمل:

1. الإصابة بالأمراض الجلدية:

إذا نظرت إلى يد مرضى الوسواس القهري ممن لديهم هوس النظافة ستلاحظ عليها الاحمرار والجفاف الدائم والذي يتطور إلى إكزيما حادة بسبب كثرة غسل الأيدي.

2. السمنة و النحافة الزائدة:

مريض الوسواس القهري قد يضرب على نفسه أحيانا نظام غذائي صارم،  إما بالإفراط في تناول الطعام أو الابتعاد عنه تماما مما ينتج عنها سمنة ونحافة زائدة تؤثر على الصحة العامة.

3. إدمان المخدرات:

لا يستطيع مريض الوسواس القهري العيش مع هذا الكم من الضغط والقلق فلا يجد سوى باب المخدرات الذي يهرب إليه من ذلك العذاب الفكري ليريحه ويمنحه بعض من السكينة والراحة حتى لو كانت زائفة.

4. اضطراب تشوه الجسم:

تشوه الجلد ونتف الشعر أبرز الأعراض الجسدية التي تظهر على مريض الوسواس وتشعره بالراحة، وفي الأغلب ناتجة عن رغبته في إيذاء نفسه.

أسئلة شائعة عن أعراض الوسواس القهري :

مجموعة من الأسئلة المتداولة عن علامات الوسواس القهري وتأثيرها على الحالة النفسية والوظيفية.

هل يؤدي الوسواس القهري إلى الإصابة بالأمراض النفسية؟

من المحتمل أن يسبب الوسواس القهري الإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب، اضطراب ثنائي القطب، التوتر والقلق لدرجة قد تصل إلى الانتحار.

بماذا يشعر مريض الوسواس القهري؟

الشعور بالقلق هو الشيء المسيطر على مريض الوسواس نظرا لوجود أفكار تحاصره بدون القدرة على السيطرة عليها مما يدفعه لارتكاب تصرفات غريبة.

ما هي أضرار الوسواس القهري على الحياة الوظيفية؟

نتيجة لعدم التركيز في المهام الوظيفية وكثرة التأخر عن العمل يؤدي ذلك إلى تراجع حاد في الأداء الوظيفي والتعرض للفصل.

إذا كنت تعاني من أعراض الوسواس القهري فإنك لست مضطرا للعلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
30 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Nothing
Nothing
5 شهور

اجالي الوساوس القهري ف شهر ال٨ وراح مني ف شهر ١٢ والحين رجعلي وأكثر من قبل لدرجة كل اليوم أفكاري شاذة ومقرفه وكلها افكار كفر وافكار جنسية مقرفة جدا حتى لما اشوف شخص دغري تطلع ذي الأفكار وقرفت من نفسي حرفيا+ التعمق في الدين حتى صرت اشك ف ديني هل هذا كله بسبب الوساوس القهري؟؟ وكيف اتخلص منو لاني اضن حالتي سيئة جدا

مارلي بيكاتشو
مارلي بيكاتشو
7 شهور

أنا تعبت كثيرا من الوسواس القهري صار لي 7سنوات اعاني منه ذهبت إلى الطبيب النفسي ولكن الى الان اعاني منه اولا اتاني على شكل افكار بسيطه ف نفذتها بعدين صار عندي هوس بالدراسة وبعدها صار هوس بالترتيب بعدها بالتنضيف بعدها بالاستحمام يعني باليوم استحم4مرات وابقا بالحمام ساعات طويلة وبعدها صار عندي هوي شديد بالدين لدرجه صرت أجلس بالغرفه لحالي واعبد كتير يعني انقطعت عن كل الناس كرمال العباده بعدها صارت تجيني افكار جنسيه وهلوس كتير وكمان صرت ما اقدر اميز بين الواقع والخيال ……وصار الوسواس يخبرني انو أنا مارست العادة السريه لكن بصراحة أنا لا أحب ان مارستها أم لا وهكذا وأنا صرت أبعد عن الدين والصلاه بسبب هذه الافكار ومع هذه الافكار الم في المعدة والكليه وراسي والم في العضلات ولا أستطيع الحركة بحريه ماذا أفعل ساعدوني باليززززززززززززززززز 😭🥺

AA
AA
Reply to  طبيب التعافي
6 شهور

لو سمحت ي دكتور انا ليا ٥ سنين بعاني من وسواس غريب لدرجة الجنون وكل فترة يزيد اكتر مثلا يعني لو مريت امام صندوق قمامة او سيارة صرف صحي اتخيل ان جراثيم تتطاير حولي وتمسك في ملابسي وارجع البيت اغسل كل ملابسي واستحم اكثر من مرة مع العلم اني اكون جالسة بسيارتي ومقفلة الشباك ومع ذلك اتخيل الجراثيم علقت بملابسي
ومثلا لو احد بصق في الشارع وانا مريت عليها بدون م المسها اتخيل ان الجراثيم تطير من البصقة علي الارض وتعلق في ملابسي ارجع البيت اغسل كل ملابسي
حتي عند غسل يدي اتخيل ان الماء يضرب في المغسلة ويلمسها ويرجع ليدي مرة اخرة ف اظل اغسل يدي واذا نقطة ماء وقعت علي ارض الحمام واحسست بان رجلي قد تبللت ف اتخيل بان نقطة الماء هذه لمست الارض وضربت بها ورجعت الي رجلي مرة اخرة ف اضطر لغسل رجلي

نور
نور
7 شهور

ارجوكم الحقوني انا خلاص مبقتش حاسه غير بتوتر حاد وقلبي بيدق سريع ودايما بفضل اترعش خايفه..انا تالته ثانوي حلمي بيضيع مني بسبب قلقي. .انا في اي موقف ببالغ فيه وبفضل متوتره واحرق في اعصابي وبطني بتوجعني جدا ارجوكم ساعدوني انا تعبتتتت تعبتتت بقيت دايما حاسة باحباط وبطلت اذاكر بقيت اهرب من مذاكرة في اني انام