مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض-انسحاب-الاستروكس-2

أعراض انسحاب الاستروكس “هل يمكن أن أتخطاها بدون ألم؟ يعد ذلك أكثر الأسئلة التي تراود مدمني الاستروكس قبل إقدامهم على علاج الإدمان خوفا من مواجهة تلك الأعراض وبالتالي التراجع عن قرار العلاج، والإجابة هي لم يعد للخوف مكان بعد الآن فيمكنك تخطي تلك الأعراض بأمان تام بدون ألم من خلال برنامج دوائي متخصص.

ما هي أعراض انسحاب الاستروكس؟

أعراض-انسحاب-الاستروكس-و (1)

تظهر أعراض انسحاب الاستروكس بعد التوقف عن تعاطي المخدر وتنشأ نتيجة اعتماد الجسم عليه ومع انسحابه يحدث خلل في وظائف الجسم يظهر في صورة عدة أعراض تشمل:

1.الاكتئاب:

عندما تتعاطى الاستروكس تشعر بالنشوة والسعادة وعند انسحابه من الجسم يحدث الاكتئاب نتيجة قلة في إفراز هرمونات السيروتونين، الاندروفين، الدوبامين المسئولون عن السعادة، وقد يتطور ذلك الاكتئاب إلى التفكير في الانتحار.

2. فقدان الشهية:

سوف تواجه فقدان تام في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام الأمر الذي يترتب عليه قلة التغذية وبالتالي الشعور بالصداع و التعب والإرهاق.

3. ضعف في الذاكرة:

نتيجة لانسحاب الاستروكس من الجسم تقل الكهرباء الواصلة إلى مراكز الذاكرة في المخ وبالتالي تؤدي إلى عدم القدرة على تسجيل الأحداث وحدوث ضعف في الذاكرة.

4. التوتر والقلق:

سوف تدخل في حالات توتر وقلق دون وجود أسباب حقيقية ناتجة عن حدوث خلل في كيمياء المخ بسبب انسحاب المخدر المفاجئ.

5. هياج وعنف:

نتيجة للرغبة الشديدة في تعاطي الاستروكس سوف تنتابك نوبات هياج وعنف تجاه أبسط التصرفات والتي قد تطول من حولك وتسبب لهم الإيذاء.

6. ارتفاع ضغط الدم:

تسبب أعراض انسحاب الاستروكس ارتفاع حاد في ضغط الدم مما يترتب عليه كثرة التعرق.

7. هلاوس سمعية وبصرية:

يقول أحد المرضى “كنت أتخيل أشخاص يجرون ورائي وأسمع أصوات همس في أذني” يحدث ذلك نتيجة هلاوس سمعية وبصرية نتيجة انسحاب المخدر في الجسم و حدوث خلل في كيمياء المخ.

8. الأرق:

” لم أستطع النوم لأيام طويلة” هكذا يقول أحد المرضى الذين خاضوا تجربة انسحاب المخدر من الجسم وما تعرضوا له من أرق وعدم القدرة على النوم.

9. زيادة ضربات القلب:

ترتفع ضربات القلب بشكل ملحوظ نتيجة انسحاب المخد وذلك نتيجة لحدوث تسارع في الوظائف الحيوية للجسم الأمر الذي قد يتطور في بعض الأحيان إلى حدوث نوبة قلبية في بعض حالات الإدمان الشديد.

10. ارتعاش الأطراف:

نتيجة لعدم القدرة على السيطرة على الجهاز العصبي يحدث ارتعاش في الأطراف الأمر الذي يصاحبه آلام في العضلات والمفاصل.

استمر في القراءة…

العوامل التي تخفف من أعراض انسحاب الاستروكس:

ليس جميع المرضى يواجهون نفس أعراض الانسحاب بل هناك عدة عوامل تقلل أو تزيد من حدتها تشمل:

1. طول فترة التعاطي:

كلما طالت فترة تعاطي المخدر كلما واجهتك أعراض انسحاب صعبة نتيجة لتركز نسب المخدر في الجسم وصعوبة خروجه منه.

2. كمية الجرعة:

إذا كنت تتعاطى الاستروكس بجرعات كبيرة كنت أكثر عرضة لمواجهة أعراض انسحاب أكثر صعوبة.

3. الوزن:

في حالة كنت من أصحاب الأوزان الكبيرة فإنك أكثر عرضة لمواجهة أعراض انسحاب صعبة نتيجة لتركز المخدر في الدهون المتراكمة في الجسم.

4. الحالة الصحية:

الحالة الصحية تتحكم في شدة أعراض الانسحاب فكلما كنت تتمتع بحالة صحية جيدة ولا تعاني من أمراض الكبد كلما واجهتك اعراض انسحاب أقل صعوبة.

كيفية علاج أعراض انسحاب الاستروكس؟

أنسب وسيلة لعلاج أعراض الانسحاب هي التوقف عن تعاطي المخدر والخضوع لبرنامج علاجي يتضمن عدة خطوات تشمل:

1. فحص طبي:

يتضمن الفحص توقيع كشف طبي شامل يتضمن قياس الضغط والسكر، معرفة نسبة المخدر في الدم، إجراء رسم قلب ومخ لتحديد الأضرار الصحية واختيار برنامج علاجي مناسب لها.

2. علاج أعراض الانسحاب:

يتم التوقف التام عن تعاطي المخدر وتطبيق برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عنه فتمر دون ألم أو معاناة على الجانب الآخر يتم استخدام أدوية تؤثر على مراكز المخ وتمنعها من المطالبة بالمخدر وبالتالي التخفيف من الرغبة الشديدة فيه.

3. رقابة دقيقة:

سوف تخضع أثناء علاج إدمان الاستروكس لرقابة دقيقة ومتابعة مستمرة على مدار الساعة لمنع حصولك على أي مواد مخدرة، وسرعة التدخل الطبي عند الحاجة.

أسئلة شائعة عن أعراض انسحاب الاستروكس:

إليك أبرز الأسئلة الهامة المتعلقة بعملية العلاج والمدة التي يستغرقها إلى جانب الأدوية المستخدمة:

ما هي مدة أعراض الانسحاب من الاستروكس؟

تستمر مدة أعراض انسحاب الاستروكس من 7-30 يوم قد تزيد أو تقل على حسب حالة كل مريض.

ما هي أدوية علاج أعراض انسحاب الاستروكس؟

يتم استخدام مضادات الذهان، المنومات إلى جانب مثبتات المزاج في علاج أعراض الانسحاب ولكن يمنع تماما استخدامها خارج الإشراف الطبي وإلا تسبب مضاعفات خطيرة تصل إلى حد إدمان المادة الدوائية.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الاستروكس دون طبيب؟

لا يمكن علاج أعراض انسحاب الاستروكس دون طبيب ولا ننصح أبدا بالتفكير في تلك الخطوة نظرا للخطور الشديدة التي تسببها أعراض الانسحاب وما يصاحبها من آلام حادة ومضاعفات خطيرة تحتاج إلي رقابة طبية وبرنامج علاجي يتناسب مع الحالية الصحية يتم اختياره بعد توقيع الكشف الطبي، أما إذا لجأت إلى مواجهتها بمفردك فإنها قد تسبب لك مضاعفات تودي بحياتك.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الاستروكس:

 لست مضطرا لمواجهة أعراض انسحاب الاستروكس بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

 

  1. هل يمكن إصلاح الأضرار الناتجه عن تعاطي الاستركس في المخ ام لا

    1. مساء الخير أستاذ جرجس أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد يمكن علاج أضرار الاستروكس على المخ وذلك من خلال وحدة التشخيص المزدوج المختصة بعلاج الأمراض النفسية والعقلية المترتبة على تعاطي المخدرات، ولكن يجب أولا أن يتم التوقف التام عن تعاطي المخدر والخضوع لبرنامج علاجي يشمل 4 مراحل علاجية تتضمن توقيع كشف طبي شامل لتحديد نسبة المخدر في الجسم والأضرار النفسية والجسدية المترتبة عليه، اختيار برنامج علاج إدمان الاستروكس يناسب حالتك الصحية، ثم التوقف التام عن تعاطي المادة المخدرة واستخدام برنامج دوائي لعلاج أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم أو معاناة، بعدها يأتي دور العلاج النفسي والذي يعمل على علاج الأسباب النفسية التي أدت إلى الإدمان وإحداث تغيير شامل في السلوكيات والأفكار السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية صحية إلى جانب الالتحاق بوحدة التشخيص المزدوج المختصة بعلاج الأمراض النفسية المترتبة على المخدر باستخدام برنامج علاجي يختلف عن الأساليب المختصة بعلاج الأمراض النفسية الأخرى، إلى جانب التأهيل الاجتماعي والتدريب على العيش بدون مخدر والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.
      للاستشارات الطبية المجانية تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وستجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك

2 comments In This Topic: