ما هي أعراض انسحاب البريجابالين؟ مدتها؟ كيفية علاجها دون ألم؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-02-27
أعراض انسحاب البريجابالين وعلاجها

أعراض انسحاب البريجابالين هي الثمن الذي يدفعه جسمك في أول خطوات علاج الإدمان دون ألم للتخلص من اعتماده على المخدر والعودة لحالته الطبيعية مرة أخرى، فيشبه وقتها السيارة بدون فرامل، حيث تفقد وظائف جسمك توازنها وتبدأ في الانحراف، ويظهر ذلك في صورة أعراض نفسية وجسدية تختلف حدتها من شخص لآخر بناء على مجموعة من العوامل، ويحتاج علاج أعراض انسحاب البريجابالين إلى تدخل طبي.

أعراض انسحاب البريجابالين:

أعراض انسحاب البريجابلين

تحدث أعراض انسحاب البريجابالين بعد التوقف عن تعاطي المخدر خلال ساعات، وقتها تقل كمية الناقل العصبي جابا ويبدأ العودة لوضعه الطبيعي ولكن تلك العودة سيكون لها ثمن يظهر في صورة عدة أعراض تحتاج إلى برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات دون ألم، و تشمل:

1. رغبة شديدة في المخدر:

مع الانقطاع عند تعاطى المخدر فأول شئ تشعر به هو الرغبة الشديدة فيه، وذلك لأن مراكز المخ معتمدة علي البريجابالين ولا تستطيع العمل بدونه، والهرمونات العصبية التي كان يفرزها الدواء تقل بشكل كبير، لذا ومع انسحابه تولد لديك رغبة شديدة في الحصول على الدواء بأي شكل للعمل بشكل طبيعي.

2. أعراض الأنفلونزا:

سوف تواجهك أعراض تشبه دور أنفلونزا شديد نسبيا، تعاني من سيلان في العين والأنف وارتفاع في درجة الحرارة قد يصل إلى الحمى سيتخلله عرق بارد.

3. الاكتئاب:

“لقد أصبحت الدنيا سوداء” “ينتابني أفكار سيئة للغاية”، تلك مشاعر من سبقوك وخاضوا تجربة أعراض الانسحاب والتي يتخللها اكتئاب حاد قد يصل للتفكير في الانتحار نتيجة انخفاض النواقل العصبية المسؤولة عن السعادة والتي كان يزيدها المخدر، وعودتها لمستواها الطبيعي مرة أخرى.

4. تغيرات في المزاج:

ما بين نوبات عصبية وعنف ونوبات هدوء وثبات سوف يتم تقاذفك بينهما، وتتعرض لتغيرات حادة في المزاج وانتقال بين تلك النوبات بشكل مفاجئ.

5. قئ وغثيان:

يؤدي الدواء إلى حدوث تشنجات في المعدة واضطراب في حركة الأمعاء ينتج عنه القئ والغثيان إلى جانب الإصابة بالإسهال.

6. زيادة ضربات القلب:

هل شعرت بانخفاض في ضربات القلب أثناء فترة تعاطى البريجابالين؟ اعكس الوضع إذن عند انسحابه، حيث تلاحظ ارتفاع في ضربات القلب والشعور بالتعب والنهجان عند أقل مجهود.

7. سرعة التنفس:

هل كان ضيق التنفس يصاحبك خلال فترة التعاطي؟ سوف ينعكس الوضع الآن عند انسحاب الدواء، فيصاحبك سرعة في التنفس بسبب زيادة في نشاط الجهاز التنفسي والرئتين.

8. تشنجات في العضلات:

سوف تعاني من تشنجات في العضلات و حدوث الارتعاش أحيانا بسبب سرعة في انتقال الإشارات العصبية من المخ للأطراف نتيجة انسحاب المخدر.

9. قلق شديد:

“إذا رأيت مشهد في التلفزيون لشخص يقفز من أعلى فإني أشعر بقلق بالغ كما لو كنت ذلك الشخص” تلك مشاعر متعاطي بريجابالين في فترة أعراض الانسحاب، والتي تتسم بنوبات قلق شديد بسبب نقص في النواقل العصبية، التي كانت تهدئ الجسم بفعل الدواء وعودتها لمستواها الطبيعي.

10. الأرق:

الشعور بالأرق وصعوبة النوم هي السمة الأساسية لانسحاب البريجابالين، وذلك نتيجة انخفاض في الناقل العصبي جابا الذي يزيده المخدر ويؤدي إلى النعاس، وفي حالة الحصول على بضع ساعات قليلة من النوم سوف يتخللها كوابيس مزعجة.

11. هياج وعنف:

” كنت أتحول لمجنون يبحث عن الدواء” قد تواجه نوبات هياج وعنف نتيجة رغبتك الشديدة في تعاطي الدواء وحاجة الجسم إليه.

12. ألم حاد:

بالتأكيد لاحظت انخفاض في مشاعر الألم أثناء تعاطى البريجابالين، ولكن مع انسحابه سوف تعاني من آلام في الجسم والعضلات بسبب زيادة الإشارات العصبية بين خلايا المخ وخاصة المسؤولة عن الألم.

13. البارانويا:

هل تشعر أن الجميع يضطهدونك؟ تحس أن هناك مؤامرة تحاك حولك من أقرب الناس؟ شعور الاضطهاد ناتج عن البارانويا التي تحدث بسبب الخلل في كيمياء المخ العصبية.

مدة أعراض انسحاب البريجابالين:

تبدأ أعراض انسحاب البريجابالين خلال ساعات من التوقف عن التعاطي، ولكنها تستمر من 7-15 يوم وأحيانا قد تصل إلى شهر على حسب كمية الجرعة ومجموعة من العوامل الأخرى التي تزيد من فترة الانسحاب أو تقلل منها.

استمر في القراءة…

العوامل التي تتحكم في حدة أعراض انسحاب البريجابالين:

ليس شرطا أن تواجه كل تلك الأعراض مجتمعه، وليس شرطا أن تكون حادة للغاية أو خفيفة فالأمر يخضع لعدة عوامل تتحكم في حدة تلك الأعراض ومدتها وتشمل:

1. كمية الجرعة:

إذا  كنت تتعاطى الدواء بجرعات كبيرة فسوف تواجه أعراض انسحاب أكثر حدة وتستغرق فترة طويلة للتخلص منها.

2. فترة التعاطي:

إذا كنت تتعاطى الدواء لفترات طويلة فإنك ستواجه أعراض انسحاب شديدة أكثر، عما إذا كنت تتعاطاه لفترة قصيرة، وتطول مدة الأعراض أكثر في حالة التعاطي لفترات طويلة.

3. العمر:

لو كنت من أصحاب الأعمار الكبيرة فإن أجهزة جسمك تبذل مجهود أكبر للتخلص من الدواء وبالتالي تعاني من حدة الأعراض ومدتها الطويلة عما إذا كنت تتمتع بعمر صغير.

4. أمراض الكبد والكلى:

ما هي حالة الكبد والكلى لديك؟ إذا كانت سيئة وتعاني من أمراض جانبية فأنت ستواجه أعراض انسحاب أكثر صعوبة عما إذا كنت تتمتع بحالة كبد وكلى سليمة.

كيفية علاج أعراض انسحاب البريجابالين؟

علاج أعراض انسحاب البريجابالين يكون بالتوقف الفوري عن التعاطي، وضرورة الخضوع لبروتوكول دوائي لعلاج تلك الأعراض فتمر بشكل سهل وبدون أن تشعر بأي ألم أو مضاعفات جانبية وتتضمن خطة العلاج:

  1. توقيع فحص طبي شامل لتشخيص الوضع الصحي من خلال إجراء (صورة دم كاملة، تحليل لوظائف الكبد والكلى، قياس الضغط والسكر).
  2. اختيار برنامج دوائي بجرعات مناسبة للحالة الصحية.
  3. وضع برنامج غذائي يزيد من قوة الجسم البدنية ويرفع من المناعة للتغلب علي تلك الأعراض بسهولة وتنقية الجسم من السموم.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن البريجابالين:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments