أخطر أعراض انسحاب الجابابنتين؟ مدتها؟ وكيف تتخلص منها دون ألم؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-10-17
احذر مواجهة أعراض انسحاب الجابابنتين بدون طبيب

أعراض انسحاب الجابابنتين، عندما تعتقد يوما أن احتياجك لمادة الجابابنتين لم يعُد كما كان، وتقرر أن تتوقف عن تناول هذا الدواء، ولكنك تواجه أعراض انسحاب لدواء جابتين تكون خطيرة قد تجعلك تتورط من جديد في تناول الدواء بشكل أكثر إدمانًا، ورغم اختلاف تلك الأعراض من شخصٍ لآخر تبعًا لعدة عوامل فإنها تظل أعراضًا من الخطر أن تُصاب بها دون علاج.

أعراض انسحاب الجابابنتين gabapentin:

بمجرد توقفك عن تناول الدواء سوف تواجهك تغيرات نفسية وجسدية متعددة يعلن بها جسدك فقدان السيطرة على نفسه وغياب المادة التي تعود عليها وتشمل:

ماذا يحدث عندما ينسحب الجابابنتين من جسمك؟

1. رغبة شديدة في الجابابنتين:

إذا توقفت عن الجابابنتين فجأة فإنك ستشعر برغبة شديدة في معاودة التعاطي، لما يُسببه من اعتماد المخ عليه، وعدم القدرة على التعايش بدون استخدامه، فتنتابك رغبة شديدة في تناوله مرةً أخرى.

2. اكتئاب حاد:

الاكتئاب سيكون مرافقك بعد التوقف عن تناول الجابابنتين، قد يصل بك إلى حد الأفكار الانتحارية والرغبة الشديدة في أذية نفسك.

3. القلق والارتباك:

تعالج مادة جابابنتين للقلق اضطرابات  القلق والتوتر عندما تستخدمها، وإذا توقفت عند الدواء بشكل مفاجئ فإن ذلك سيجعلك تتعرض لنوبات من القلق مرةً أخرى حتى تتخطى أعراض انسحاب الجابابنتين.

4. الهلاوس:

تأثير الجابابنتين على العقل كتأثير المخدرات، وانسحاب المخدرات يُعرِّضك للإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية نتيجة اختلال كيمياء المخ، فيتهيأ للمريض رؤية أشياء لا وجود لها، وسماع أصوت غير حقيقية، والشعور بوجود أشياء تمشي على جسده أو تلمسه، والهلاوس السمعية والبصرية هي الأكثر شيوعًا.

5. الأرق:

ستشعر بالأرق الشديد بعد التوقف عن تناول الجابابنتين، ولن تستطيع النوم بسهولة بسبب فرط نشاط الغدد الدرقية التي كان يعمل الجابابنتين على تهدئتها لمنحك إحساس الراحة والاسترخاء.

6. اضطرابات النوم:

قد تُصيبك اضطرابات النوم أيضًا إن قررت التوقف عن تناول الجابابنتين، واضطرابات النوم ليست فقط هي الأرق، بل تتعدد الاضطرابات بين قلة النوم أو النوم القهري، أو اضطراب في الساعة البيولوجية، وكل ذلك ناتجًا عن انسحاب مادة الجابابنتين.

7. الصداع:

الصداع أحد أهم أعراض انسحاب الجابابنتين، بسبب اضطرابات النوم التي يمر بها المريض عند انسحاب المادة الإدمانية، يجعله معرَّضًا للصداع النصفي عند الاستيقاظ من النوم.

8. تسارع ضربات القلب:

يعمل الجابابنتين على تهدئة ضربات القلب، والشعور بالخمول، وعند انسحابه من الجسم فإن الأعراض تنقلب وتزداد حدتها، وتشعر بتسارع في ضربات القلب والعرق الغزير تجعلك عاجزًا عن التنفس.

9. ارتعاش الأطراف:

يفقد الجهاز العصبي سيطرته على الأعصاب فيحدث ارتعاش في الأطراف وتسارع في انتقال الإشارات العصبية من المخ للأطراف بسبب أعراض انسحاب الجابابنتين، فتأثيره المباشر عليه يجعله في حالة من الاسترخاء والتحكم في الأعصاب، ولكن بعد انسحابه فإن العكس تمام هو ما يحدث لك خلال فترة الانسحاب.

10. اضطراب في الرؤية:

تأثير الجابابنتين على أعصاب العين يختل عندما تخرج المادة الفعالة من الجسم وتظهر الأعراض الانسحابية على المريض، فيشعر بعدم وضوح الرؤية.

11. اختلال التوازن:

تجعلك أعراض انسحاب الجابابنتين في حالة من الدوار المستمر، وعدم التوازن؛ بسبب الارتفاع الشديد في ضغط الدم بعد انسحابه.

مدة أعراض انسحاب الجابابنتين:

تظهر أعراض انسحاب الجابابنتين بمجرد التوقف عن تعاطي الدواء بين 12 ساعة إلى 48 ساعة بعد الجرعة الأخيرة، وتظل لمدة تصل إلى 10- 15 يوم، وقد تطول تلك المدة أو تقصر حسب عدة عوامل خاصة بالمريض.

ما هي العوامل التي تؤثر على حدة أعراض انسحاب الجابابنتين؟

العوامل التي تتحكم في أعراض انسحاب جاباببنتين

توجد عوامل متعددة تؤثر على أعراض انسحاب الجابابتين gabapentin من شخص إلى آخر، وهي:

1. فترة التعاطي:

ستزاد مدة أعراض انسحاب الجابابنتين، إذا طالت فترة تناول الدواء، وكلما طالت أكثر كلما زادت فترة الأعراض الانسحابية بعد خروج الدواء.

2. الكمية التي تم تناولها قبل التوقف:

إذا زادت عدد جرعات الدواء في جسدك كانت فترة خروجه أطول، وبالتالي فإن الأعراض الانسحابية ستطول مدتها لديك.

3. الحالة الصحية:

ماذا لو كنت مصابًا باضطرابات نفسية أخرى أو أمراض في الجسم؟ لا شك أن أعراض انسحاب الجابابنتين سوف تطول عن المعدل الطبيعي الذي ذكرناه.

4. سن المريض:

العمر يُعتبر عاملًا أساسيًا في التأثير على مدة أعراض انسحاب الجابابنتين، ولذلك فإن المرضى الأصغر سنًا يتخلصون من المادة المخدرة بشكل أسرع من كبار السن.

5. مواد إدمانية أخرى:

إذا كان المريض من مدمني المخدرات أو المشروبات الكحولية المختلفة فإن ذلك سيزيد من مدة بقاء المخدر في جسمه، بخلاف من يتناول دواء جابابنتين فقط دون وجود تعاطي لمخدرات أخرى.

كيفية علاج أعراض انسحاب الجابابنتين gabapentin؟

يستطيع المريض أن يتخلص من أعراض انسحاب جابابنتين من خلال التواصل مع إحدى مصحات علاج الإدمان، ليتم علاج المريض من تلك الأعراض دون الشعور بالألم، وذلك من خلال:

1. الفحص الطبي:

من خلال تشخيص الحالة وتقييمها بعمل فحوصات كاملة من (تحليل صورة دم- تحليل فيروسات- تحاليل وظائف الكلى والكبد- قياس السكر والضغط)، ثم تقديم تقرير يشمل جميع المشاكل الصحية وتحديد البرنامج العلاجي المناسب لحالته.

2. علاج أعراض انسحاب الجابابنتين دون ألم:

من خلال التوقف تمامًا عن تناول الدواء، وسحب السموم من جسم المريض، وعلاج أعراض انسحاب الجابابنتين ببرنامج دوائي متكامل لتمر دون أن تشعر بالألم، وذلك في مدة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يوم.

3. وضع برنامج غذائي صحي:

يقوم متخصصي التغذية بوضع برنامج غذائي صحي لتقوية بنيتك الجسدية وتعزيز مناعتك ومساعدتك على تخطي تلك الأعراض بسهولة.

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تجازف بمواجهة أعراض انسحاب الجابابنتين بمفردك فهي تعرضك لخطورة كبيرة أنت في غنى عنها، اختار دائما الوضع الآمن واطلب المساعدة الطبية التي تجعلك تتجاوزها دون ألم.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك

مقالات ذات صلة:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *