مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض-انسحاب-الحشيش

أعراض انسحاب الحشيش ندرك جيدا خوفك من التعرض لها والأفكار الخاطئة التي تدور في عقلك عن تلك المرحلة وما يمكن أن تواجهه خلالها من صعوبات وبالتالي تمنعك من الإقدام على خطوة علاج الإدمان، ولكن على عكس ما تعتقده يمكن تخطيها بأمان تام دون الشعور بأي ألم، فقط عند اتباع برنامج دوائي متخصص أعرف تفاصيله عبر السطور التالية.

ما هي أعراض انسحاب الحشيش؟

أعراض انسحاب الحشيش

تنشأ أعراض الانسحاب من الحشيش نتيجة التوقف المفاجئ عن تعاطي المادة المخدرة وينتج عن ذلك ظهور أعراض نفسية وجسدية تتضمن:

1. الرغبة الشديدة في التعاطي:

بعد التوقف عن تعاطي الحشيش يشعر المريض برغبة شديدة في تعاطي المادة المخدرة الناتجة عن اعتماد مراكز المخ على الحشيش والمسمى بمستقبلات الأفيونات فتطالب بالحصول عليه.

2. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

يحدث انسحاب الحشيش خلل في وظائف الجسم ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة لدرجة تصل بالمتعاطي إلي الحمى أحيانا.

3. القيء والإسهال:

تتضمن الأعراض الانسحابية للحشيش الشعور بالقيء والغثيان نتيجة أن الجسم وخاصة المعدة يفقد قدرته على التحكم في السوائل مما ينتج عنه التعرض للقيء والإسهال.

3. آلام في الجسم:

يشعر المريض بآلام حادة في وظائف الجسم تبدأ في الظهور نتيجة اعتياد الجسم على التخدير لفترات طويلة بسبب التعاطي وعند التوقف المفاجئ يزداد الشعور بالألم.

4. الإنطواء:

من أعراض الحشيش الانسحابية الميل للإنطواء والعزلة وعدم الرغبة في الاندماج مع العالم الخارجي.

5. الأرق:

تتضمن الآثار الانسحابية للحشيش الشعور بالأرق وعدم قدرة المريض على النوم وفي حالة النوم يستيقظ فجأة نتيجة التعرض للكوابيس أثناء النوم.

6. التعرق:

يزداد إفراز الجسم للعرق بصورة كبيرة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة أو بسبب الخلل الحادث في الاحتفاظ بالسوائل.

7. سيلان دمعي وأنفي:

يعاني المريض من أعراض تشبه الأنفلونزا تظهر في صورة سيلان أنفي ودمعي.

8. التوتر والقلق:

سوف يتعرض المريض في فترة أعراض انسحاب الحشيش إلى نوبات قلق وتوتر دون وجود أسباب أو دوافع لتلك النوبات وإنما نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ التي كانت معتمدة على وجود الحشيش.

9. اكتئاب:

لأن الحشيش يزيد من إفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن السعادة فإن بالتوقف عن تعاطيه يعاني المريض من أعراض اكتئاب وحزن قد تصل في بعض الأحيان إلي التفكير في الانتحار.

10. الهلع والخوف:

من أعراض انسحاب الحشيش الدخول في نوبات هلع وخوف من أشياء غير موجودة وحتى لا تتعلق به.

11. هلاوس سمعية وبصرية:

في حالات الإدمان الشديد يظهر تأثير الحشيش في مرحلة أعراض الانسحاب في صورة هلاوس سمعية وبصرية حيث يشعر بملمس الحشرات على جسمه، كما أنه يسمع أصوات غير حقيقة ويشاهد أشخاص غير موجودين في الواقع.

12. الهياج والعصبية:

سوف تلاحظ على المريض خلال مرحلة أعراض انسحاب الحشيش التصرفات العدوانية والعصبية تجاه أقل المواقف والتي لا تستحق إبداء تلك الردود العنيفة.

13. فقدان الشهية:

يميل المتعاطي في تلك المرحلة إلي فقدان الشهية وعدم الإحساس بالجوع وبالتالي التعرض لفقدان الوزن السريع، ويكون ذلك بسبب ضعف في وظائف الجسم واضطرابات المعدة التي تشعر المريض بالشبع الدائم.

14. ارتعاش الأطراف:

نتيجة أن الجسم يفقد قدرته على التحكم في الأطراف فإن المريض بواجهة ارتعاش في الأطراف تمنعه من القيام بالأعمال اليومية.

استمر في القراءة…

كم مدة الأعراض الانسحابية الحشيش؟

 تستمر مدة أعراض انسحاب الحشيش في المتوسط من 3-14 يوم وتبدأ في الظهور خلال ال24 ساعة الأولى من التوقف عن تعاطي آخر جرعة وتبلغ ذروتها في ال3 أيام الاولى، ولكن تختلف تلك المدة من شخص لآخر بناء على عدة عوامل.

أكمل معنا…

عوامل تتحكم في أعراض انسحاب الحشيش:

الأعراض و المدة المذكورة بالأعلى ليست تحدث بنفس الدرجة لجميع الحالات بل هناك عدة عوامل تحددها وقد تزيد أو تقلل من حدتها والمدة التي تستغرقها وتشمل:

1. طول فترة التعاطي:

كلما طالت فترة تعاطي الشخص كلما استغرق فترة أطول للتخلص من أعراض انسحاب الحشيش بالمقارنة بالأشخاص الذين تربطهم فترة زمنية قصيرة بالمخدر.

2. كمية الجرعة:

إذا كنت تتناول الحشيش بجرعات كبيرة أكثر من مرة في اليوم فإن مدة انسحاب الحشيش من الجسم تستغرق فترة أطول عن الشخص الذي اعتاد تعاطي الحشيش بكميات أقل.

3. الوزن:

الوزن أيضا يلعب دور في انسحاب الحشيش من الجسم فالأشخاص الذين يتمتعون بأوزان أكبر ونسب دهون أعلى تستغرق مدة أعراض انسحاب الحشيش لديهم فترة أطول من نظائرهم أصحاب الأوزان الأقل وذلك لأن الحشيش يلتصق بالدهون ويصعب التخلص منه.

4. العمر:

الأشخاص الذين يتمتعون بأعمار كبيرة يستغرقون مدة زمنية أطول للتخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش عن الأشخاص  أصحاب الأعمار الصغيرة.

5. تناول مخدرات أخرى:

إذا كنت تتناول مع الحشيش أدوية أخرى فإن التخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش يستغرق فترة أطول عما إذا كنت تتناوله بمفردك.

6. الحالة الصحية:

إذا كانت الحالة الصحية لمدمن الحشيش جيدة ولم يعاني من أعراض جانبية خطيرة مترتبة على الإدمان وكانت حالة الكبد سليمة كلما استغرقت فترة أقل للتخلص من أعراض انسحاب الحشيش، وعلى العكس إذا كان الوضع الصحي متردي فإنك تستغرق فترة أطول لتخطي تلك المرحلة.

كيفية التخلص من أعراض انسحاب الحشيش دون ألم؟

يمكنك التخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش من خلال طريقين أولهما أن تعتمد على نفسك وتتوقف عن تعاطي المخدر بمفردك دون طلب المساعدة الطبية وهذا ما لا ننصح به أبدا بل ونحذرك من نتائجه الخطيرة والتي يصعب التحكم فيها مما يعيدك إلي التعاطي مرة أخرى، والطريق الآخر هو طلب المساعدة الطبية والخضوع لبرنامج علاج الأعراض الانسحابية للحشيش وهو الحل المضمون والأكثر أمانا والذي يساعدك على تخطي تلك المرحلة بأمان تام ويتضمن:

1. توقيع كشف طبي دقيق:

يقوم الفريق الطبي بتوقيع كشف دقيق على المريض وتحديد حالته الصحية وما يعانيه من أمراض جانبية سواء الضغط، السكر، القلب أو الأمراض النفسية المترتبة عليه.

2. علاج أعراض انسحاب الحشيش دون ألم:

يتم تحديد برنامج دوائي يناسب الحالة الصحية للمريض يتكون من مجموعة من العقاقير والأدوية الطبية التي تهدف إلي تخفيف الأعراض الانسحابية للحشيش فتمر على المريض دون ألم أو معاناة.

3. وجود رقابة دقيقة:

يخضع المريض لرقابة طبية مستمرة خلال أول مراحل علاج إدمان الحشيش ومتابعة الوظائف الحيوية للجسم لضمان عدم حدوث مضاعفات والتدخل الفوري عند الحاجة. 

4. اتباع برنامج غذائي صحي:

يتم وضع برنامج غذائي صحي من قبل أخصائيو التغذية يهدف إلي دعم المريض خلال تلك الفترة ومده بالمعادن والعناصر الغذائية اللازمة.

أسئلة شائعة عن أعراض انسحاب الحشيش؟

هل تريد أن تعرف كيف تساعد شخص على تخطي تلك المرحلة؟ تفكر في إمكانية علاجها في المنزل؟ اقترح عليك أحدهم دواء معين لعلاج تلك الأعراض؟ إليك كافة الإجابات عن تلك الأسئلة لتجاوز تلك المرحلة بأمان تام .

كيف تساعد شخص على تخطي أعراض انسحاب الحشيش؟

ابعده عن أي محفزات أو أماكن تشجعه على المخدرات، لا تمده بالأموال، ساعده على أخذ إجازة من العمل أو المدرسة، تواصل مع طبيب متخصص.

هل يمكن تناول أدوية أعراض انسحاب الحشيش بدون طبيب؟

لا يمكن تناول أي أدوية لعلاج أعراض انسحاب الحشيش خارج الإشراف الطبي حتى لا تسبب لك أعراض جانبية خطيرة أبرزها الوقوع في الإدمان الدوائي كبديل للحشيش.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الحشيش في المنزل؟

العلاج في المنزل أمر يصعب جدا تحقيقه كما أنه يحمل خطورة ومجازفة كبيرة نظرا لوجود عوامل محفزة كالأفراد أو المنزل نفسه تدفع المدمن للتعاطي مرة أخرى، ضعف الرقابة الأسرية، عدم القدرة على المتابعة والتحكم في نوبات الهياج والعنف التي تحدث مما يسبب إيذاء للمدمن ومن حوله، بالإضافة إلي أن المتعاطي ربما يعاني من أمراض عقلية ناتجة عن الإدمان تظهر عليه خلال تلك الفترة لا يدركها هو من حوله وتسبب له مضاعفات خطيرة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

لا تدع خوفك من مرحلة أعراض الانسحاب يمنعك من بدء رحلة العلاج، فعلى عكس ما هو شائع أصبح من الممكن تخطيها بأمان تام دون أن تشعر بأي ألم فقط إذا حصلت على المساعدة الطبية التي تحدد لك برنامج علاجي مناسب لك.

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.