مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض انسحاب الشبو

أعراض انسحاب الشبو عند مواجهتها بمفردك تسبب لك آلام كبيرة لا تستطيع تحملها وبالتالي تعود بك إلى دائرة الإدمان مرة أخرى، ولكي تتخطى تلك المرحلة بأمان ومواجهتها بدون ألم يجب طلب المساعدة الطبية والخضوع لبرنامج علاج إدمان الشبو يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية، وهنا سوف تتعرف على تفاصيل العلاج وما يتضمنه من خطوات.

ما هي أعراض انسحاب الشبو؟

أعراض-انسحاب-الشبو

تبدأ  أعراض انسحاب الشبو في الظهور خلال 24 ساعة من تعاطي آخر جرعة وتصل إلى ذروتها خلال 7 أيام وتتضمن أعراض نفسية وجسدية تختلف شدتها من شخص إلى الآخر وإليك أبرز أعراض انسحاب الشبو الشائعة:

1. الاكتئاب:

بمجرد التوقف عن تعاطي الشبو سوف تدخل في مرحلة اكتئاب حاد نتيجة انخفاض إفراز النواقل العصبية المسببة للسعادة ورجوعها للوضع الطبيعي وبالتالي الشعور بالاكتئاب الذي قد يتطور إلى أفكار انتحارية في حالات الإدمان الشديد.

2. رغبة في تعاطي الشبو:

عند مواجهة أعراض انسحاب الكريستال ميث سوف تواجه رغبة شديدة في تعاطي المخدر والتي تنتج عن رغبة مراكز المخ في الحصول على تأثير المخدر وبالتالي المطالبة الشديدة به.

3. ارتعاش في الأطراف:

سوف تشعر في مرحلة الأعراض الانسحابية للشبو بارتعاش في الأطراف لا تستطيع التحكم فيه وذلك نتيجة موجه من البرد تجتاح الجسم.

4. الرغبة في النوم:

سوف تشعر برغبة شديدة في النوم على عكس الحالة التي تمر بها عند تعاطي الشبو، ويحدث ذلك نتيجة انسحاب المخدر من الجسم والتخفيف من حالة النشاط والتنبيه التي كان يسببها، وبالتالي الدخول في حالة استرخاء ونعاس تظهر في اليوم الخامس.

5. الشعور بالتعب:

تشعر أيضا في مرحلة أعراض انسحاب الشبو من الجسم بالتعب والإرهاق الناتج عن انخفاض حاد في طاقة الجسم والتي كان يزيد منها المخدر عند تعاطيه.

6. نوبات صرع:

انسحاب المخدر يسبب خلل حاد في كيمياء المخ ينتج عنه الإصابة بالصرع وتشنجات في الجسم.

7. جنون العظمة:

سوف تواجه في مرحلة أعراض انسحاب الشبو من الجسم شعور بالثقة الزائدة وقدرتك على القيام بأعمال غير منطقية التحقيق كتفكيرك في أن تصبح مليونير في يومين أو القدرة على الطيران.

8. هلاوس سمعية وبصرية:

تظهر في الأسبوع الأول من أعراض الانسحاب من الشبو و سوف ترى خلالها أشخاص وتسمع أصوات غير حقيقية، إلي جانب التفكير في أفكار ليس له علاقة بالواقع.

9. القلق:

القلق أحد الأعراض الشائعة الناتجة عن أعراض انسحاب الشبو عن والذي يحدث دون وجود دوافع أو أسباب إليه، وتشير الدراسات أن معدل اضطرابات القلق بين المستخدمين يصل إلى 30%.

10. اضطرابات المعدة:

من أعراض انسحاب الشبو حدوث اضطرابات في المعدة نتيجة انقباض وانبساط في حركات المعدة ينتج عنه الإصابة بالإمساك والإسهال.

11. آلام في المفاصل:

سوف تواجه آلام حادة في الجسم وخاصة في العضلات والمفاصل تشعر بها عند الركبتين.

 12. بطء في ضربات القلب:

على عكس ما كنت تشعر به وقت تعاطي الشبو من تسارع في دقات القلب، فإن في مرحلة أعراض انسحاب الشبو سينخفض معدل ضربات القلب يصل في بعض الأحيان إلى نوبة قلبية.

استمر في القراءة..

العوامل التي تتحكم في أعراض انسحاب الشبو:

هناك عدد من العوامل التي تتحكم في أعراض الانسحاب وتزيد أو تقلل من حدتها وتشمل:

1. طول فترة التعاطي:

كلما طالت فترة تعاطي الشبو كلما واجهت أعراض انسحاب أكثر حدة، وعلى العكس إذا كنت تتعاطى الشبو لفترات قصيرة فإنك تواجه أعراض انسحاب بسيطة.

2. الكمية التي تم تعاطيها:

في حالة كنت تتعاطى الشبو بكميات قليلة فإن حدة أعراض الانسحاب تقل، وإذا كنت تتعاطاه بكميات أكبر فإنك تواجه أعراض انسحاب أكثر صعوبة.

3. العمر:

عمرك يتحكم في شدة أعراض الانسحاب فكلما كنت أصغر كلما استطعت التخلص من أعراض انسحاب الشبو بسهولة، وفي حالة كنت متقدم في العمر كلما واجهت أعراض انسحاب أكثر صعوبة.

4. تعاطي مواد أخرى:

إذا كنت تتعاطى الشبو مع مواد مخدرة أخرى مثل الكحول فإنك تواجه أعراض انسحاب أكثر صعوبة عما إذا كنت تتناوله بمفرده.

5. الحال الصحية:

كلما كنت تتمتع بحالة صحية سليمة ولا تعاني من أمراض جانبية وخاصة أمراض الكبد كلما واجهت أعراض انسحاب أقل حدة عما إذا كنت تعاني من أمراض ناتجة عن الإدمان.

كيفية علاج أعراض انسحاب الشبو؟

علاج أعراض انسحاب الشبو وسحب السموم من الجسم يمكن أن يتم من خلال طريقين أحدهم صعب والآخر سهل، الصعب يتمثل في التوقف عن تعاطي المخدر بمفردك ومواجهة أعراض الانسحاب الأمر الذي يترتب عليه خطورة بالغة وآلام شديدة تعيدك الي الإدمان مرة أخرى، والثاني الأكثر سهولة وأمان يتمثل في طلب المساعدة الطبية والخضوع لبرنامج علاج الإدمان الذي يتضمن عدة خطوات.

  1. الكشف الطبي ومعرفة الحالة الصحية والأضرار التي سببها المخدر واختيار برنامج علاجي مناسب.
  2. منعك من تعاطي الشبو ومواجهة أعراض الانسحاب باستخدام برنامج دوائي مفصل فتمر دون أن تشعر بألم.
  3.  يعمل البرنامج على الحد من الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر ومنع مراكز المخ من المطالبة به.
  4. توفير رقابة دقيقة طوال خطوات علاج إدمان الشبو لمنع حدوث أي مضاعفات.
  5. توفير نظام غذائي داعم مليء بالسوائل والفيتامينات التي تمنع الجسم من الجفاف وتعوضه عن السوائل المفقودة بسبب أعراض الانسحاب.

 أسئلة شائعة عن أعراض انسحاب الشبو:

إليك أبرز الأسئل المتعلقة بأعراض انسحاب الشبو والمد التي يستغرقها العلاج إلى جانب الأدوية المستخدمة.

ما هي مدة أعراض انسحاب الشبو؟

تستغرق أعراض انسحاب الشبو مدة تصل من 7-14 وقد تزيد إلى شهر في حالات الإدمان الشديد.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الشبو دون طبيب؟

الاستغناء عن دور الطبيب في علاج أعراض انسحاب الشبو أمر صعب للغاية و يسبب خطورة بالغة ينتج عنه مضاعفات خطيرة وبالتالي الرجوع للتعاطي مرة أخرى.

ما هي أدوية علاج أعراض انسحاب الشبو؟

تتضمن أدوية علاج أعراض انسحاب الشبو المودافينيل، بروبرانولول، بوبروبيون ولا يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي وإلا تسبب إدمان بديل للدواء.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الشبو:

لا تدع خوفك من أعراض انسحاب الشبو يمنعك عن تلقي العلاج، فالآن بإمكانك تخطي تلك المرحلة بأمان تام من خلال برنامج دوائي يخفف من آثر الأعراض ويجعلها تمر دون ألم.

لست‌ ‌مضطرا‌ ‌لتخطي‌ ‌أعراض انسحاب الشبو بمفردك،‌ ‌ففي‌ ‌مستشفى‌ ‌التعافي‌ ‌نحن‌ ‌متواجدون‌ ‌لمساعدتك‌ ‌تواصل‌ ‌معنا‌ ‌الآن.‌ 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.