مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض انسحاب النيكوتين

أعراض انسحاب النيكوتين تعد أصعب مراحل الإقلاع عند التدخين والتي قد تمنعك من الإقدام عليها خوفك من تلك الأعراض التي ربما قد تدفعك للتراجع خطوات للوراء والتخلي عن فكرة الإقلاع عن التدخين، ولكننا نطمئنك وندعوك أن تدع خوفك جانبا فتخطى أعراض الانسحاب ومقاومة اشتياقك الشديد للسجائر أمر يمكنك القيام به بسهولة الآن.

ما هي أعراض انسحاب النيكوتين؟

ما هي أعراض انسحاب النيكوتين؟

تظهر أعراض انسحاب النيكوتين نتيجة التوقف عن تعاطي التبغ وذلك خلال 30 دقيقة – 4 ساعات، وتبلغ ذروتها في ال3 أيام الأولى من الإقلاع ، وتحدث نتيجة انخفاض نسبة هرمون الدوبامين في الجسم والتي كان يزيد النيكوتين من إفرازها، وعند التوقف عن التدخين يعلن الجسم رفضه لذلك التغيير الحادث في كيميائه الداخلية،  ويبدي ذلك الاعتراض في صورة أعراض انسحابية مزعجة تختلف حدتها من شخص لآخر على حسب كمية التبغ التي يتم تدخينها وتشمل:

أعراض انسحاب النيكوتين النفسية:

تتضمن الأعراض النفسية الناتجة عن انسحاب النيكوتين:

1. رغبة واشتياق شديدة للنيكوتين:

تعد العلامة الأصعب والأكثر استمرار،  فبمجرد الإقلاع عن التدخين سوف تنتابك رغبة  شديدة في النيكوتين تظهر خلال 30 دقيقة من التوقف وتستمر تلك الرغبة من 5-20 دقيقة نتيجة انخفاض هرمون الدوبامين في الجسم ورغبته لتعويض الهرمون الناقص من انخفاض النيكوتين.

2. الشعور بالاكتئاب:

يظهر الشعور بالاكتئاب نتيجة الانخفاض في مستوى هرمون الدوبامين و السيروتونين المسؤولان عن السعادة والاسترخاء، وتشعر وقتها بحالة من الحزن والكآبة بدون سبب، ويكون الاكتئاب في ال3 أيام الأولى للإقلاع عن التدخين ويستمر إلى شهر تقريبا.

3. الأرق:

يسبب انسحاب النيكوتين اضطراب في نظام النوم والإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم لساعات طويلة، يصاحب ذلك حركة عين سريعة في الفترات القليلة التي تنام فيها.

4. الشعور بالتوتر:

“أشعر أنه ينقصني شيء أصبحت متوتر لأقل الاشياء” ذلك شعور المدخن عند الإقلاع، فبعد مرور 10 ساعات سوف تشعر بتوتر وقلق نتيجة الاضطراب المزاجي الذي تمر به وإحساس عدم الارتياح.

5. الهياج والعصبية:

“العصبية والهياج لأقل الأسباب هي شعار المرحلة” هكذا يخبرنا مدخني التبغ أثناء مرورهم بأعراض الانسحاب، حيث تنتابك العصبية تجاه أقل الأشياء، وتظهر خلال 24 ساعة من الإقلاع، وذلك نتيجة رغبة الجسم في النيكوتين وعدم قدرته على الحصول عليها إلى جانب تغيرات مزاجية حادة تحدث بسبب اضطراب في الهرمونات الناتج عن التوقف.

6. ضعف التركيز والذاكرة:

سوف تصاب بضعف في الذاكرة وعدم القدرة على التركيز بسبب حالة التشتت التي يتواجد فيها الجسم و انشغالك المستمر بالحصول عن التبغ.

أعراض انسحاب النيكوتين الجسدية:

تتضمن الأعراض الانسحابية للنيكوتين مجموعة من العلامات الجسدية الناتجة عن الخلل الكيميائي الذي يتواجد فيه الجسم وتشمل:

1. التعب والإرهاق:

التعب والإرهاق هي أول الأعراض الجسدية التي تشعر بها أثناء انسحاب النيكوتين ويرجع ذلك لحالة الأرق والتوتر التي تتواجد فيها وعدم حصولك على الراحة الكافية.

2. الصداع:

سوف تشعر خلال تلك المرحلة بصداع وتحديدا بعد مرور 48 ساعة من التوقف عن التدخين، ويحدث بسبب انخفاض ضغط الدم وحالة الإجهاد التي يمر بها الجسم.

3. وخز في الأطراف:

يؤدي الإجهاد الذي تعاني منه إلى حدوث وخز في الأطراف وشعور بشيء يشبه التنميل.

4. الإصابة بالإمساك:

يحدث الإمساك نتيجة صعوبة في حركة الأمعاء وبالتالي عسر في الهضم الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالإمساك والغازات، وأحيانا القيء.

5. انخفاض ضربات القلب:

هل تتذكر ارتفاع ضربات قلبك أثناء التدخين؟ في مرحلة أعراض الانسحاب سوف يحدث العكس وتنخفض ضربات قلبك نظرا لعودتها إلى المعدل الطبيعي.

استمر في القراءة…

كيف تتخطى أعراض انسحاب النيكوتين بسهولة؟

تخطي أعراض الانسحاب لا يتم بمجرد التوقف عن التدخين وتجنب السجائر، بل إن الرحلة تحتاج منك لاتباع عدة خطوات تتراوح بين العلاج النفسي والدوائي وتشمل:

1. هيئ نفسك لأعراض الانسحاب:

قبل الإقدام على تلك المرحلة هيئ نفسك للتغيرات النفسية والجسدية التي تتعرض لها خلال تلك الفترة وذكر نفسك دائما بأنها مرحلة وستمر وسوف يعقبها العديد من الفوائد تعود فيها شخص طبيعي.

2. تناول أدوية تخفف من أعراض الانسحاب:

يمكنك تناول أدوية تخفف من أعراض الانسحاب مثل بوبورينون، زيبان، شانتيكس والذي يخفف الشعور بالاكتئاب والقلق، إلى جانب الفانيكلين والذي يمنع شعورك بمتعة السجائر عن تجربتها وبالتالي الزهد فيها.

3. قاوم الرغبة الشديدة في السجائر:

تلك أصعب التحديات التي تواجهك خلال تلك المرحلة وتحتاج منك اتباع عدة أساليب تشمل:

  • تجنب العوامل التي تشجعك على التدخين مثل أماكن يتم فيها التدخين وأشخاص مدخنين.
  • تخلص من أي سجائر، أو طفايات في المنزل قد تزيد الرغبة بداخلك.
  • في حالة انتابتك رغبة في التدخين قم بغسل أسنانك، مارس الرياضة، تنفس بعمق، اشرب ماء حتى تشغل عقلك عن التفكير في التدخين.

4. تناول منتجات بديلة للنيكوتين:

يمكنك تناول منتجات تحتوي على النيكوتين ولكن بنسبة أقل من التبغ وذلك لتعويض الجسم عن الحرمان من النيكوتين مثل منتجات الnrt، وتتضمن تلك المنتجات (اللبان، لاصقات الجسم، بخاخات الأنف ، أقراص الاستحلاب) وذلك بجرعات يحددها الطبيب حتى لا يحدث إدمان بديل عليها، ويعد ذلك العلاج مناسب أكثر للأفراد الذين يتناولون أكثر من 10 سجائر يوميا وتزيد من نسب النجاح لدرجة تتخطى ال70%.

5. غير من عاداتك:

غير من عاداتك المرتبطة بالتدخين مثل (شرب القهوة، قيادة السيارة، استخدام الهاتف، أثناء المواقف العصبية) واستبدالها بعادات أخرى صحية مثل شرب القهوة مع قطعة شيكولاتة، جزر، خيار، مع شغل يديك باستمرار بشيء رفيع يشبه السجائر مثل السواك  أو القلم حتى تمنح فمك ويدك نفس الرابط الذي قام بينه وبين بالسجائر ولا تشعر بأن شيء تفتقده .

ولا تنس تناول غذاء صحي يركز على فيتامين سي وتجنب الكافيين والتعامل مع الأجهزة الالكترونية وقت النوم، مع الابتعاد عن أي ضغوط أو إجهاد خلال تلك الفترة.

6. احط نفسك ببيئة داعم:

لأن الدعم الخارجي يلعب دور في تخطي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين وتخطي تلك الأعراض، لذا يجب أن تطلب المساعدة من عائلتك وأصدقائك والابتعاد عن المدخنين منهم أو إخبارهم بعدم التدخين أمامك، وبناء علاقات مع أشخاص غير مدخنين.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض انسحاب النيكوتين:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن أعراض انسحاب النيكوتين أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين وإجاباتنا عليها.

كيف تؤثر أعراض انسحاب النيكوتين على الوجه؟

تؤدي أعراض الانسحاب إلى شحوب واصفرار في الوجه بعد الإقلاع عن التدخين.

هل أعراض الانسحاب تسبب زيادة في الوزن؟

قد تسبب أعراض الانسحاب تحسن وظيفة التذوق والشم واستبدال السلوك الاعتمادي على التدخين بسلوك آخر يعتمد على الطعام، كما أن يقلل من مستوى السكر في الجسم وبالتالي رفع إحساس الجوع والرغبة في تناول السكريات والكربوهيدرات.

متى تنتهي أعراض الانسحاب؟

تنتهي أعراض الانسحاب تقريبا خلال شهر ولكن هناك بعض الأعراض النفسية التي قد تستمر ل3 أشهر من التوقف عن شرب السجائر.

هل السعال دليل على تحسن الرئتين؟

على الرغم من أن السعال أثناء التدخين علامة مرضية، إلا أنه على العكس في أعراض الانسحاب علامة على تنظيف الرئتين وعودة الأهداب بها إلى وضعهما الطبيعي.

  1. Avatar

    السلام عليكم صرلي شهرين موقف تدخين ولكن لهلق بحس بتوتر وبحس بإكتائب وببزق بلغم هل هذا شي طبيعي لأن قلتو اعراض نفسيه بضل شهر معقول عم بتوتر من شي تاني؟؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ كريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      مدة أعراض الانسحاب في المتوسط تكون شهر ولكن أحيانا قد تطول الأعراض النفسية أكثر من ذلك، ولكن بالنسبة للبلغم يحتاج إلى طبيب متخصص لتوقيع الكشف الطبي.

    2. Avatar

      بدات التدخين عندما كان عمري ١٥ سنة والان عمري ٢٤ سنة
      يعني استمريت في التدخين لمدة تجاوزت ٩ سنوات بشكل يومي باكيت ونصف يوميا واحيانا باكيتين ، والحمد لله بعد قرائتي لهذا المنشور قررت ترك التدخين واطلعت على الاعراض التي سترافقني و استعديت لمواجهتها
      حددت تاريخ وساعة معينة لترك الدخان وفعلا بهذا التوقيت تخلصت من باكيت الدخان ومن الولاعة وكل شي يتعلق بالتدخين
      واقنعت نفسي اني ما رح ادخن مهما حصل ومهما كانت الاعراض قوية ، وفعلا كان لدي قناعة كاملة بعدم التدخين مهما حصل لي وعندما تركت التدخين لم احس بأي من اعراض الانسحاب الا اعراض بسيطة تجاوزتها بسهولة لانني هيئت نفسي نفسيا، وانصح الجميع عند اتخاذ هذه الخطوة ان يكون لديه قناعة كاملة بعدم عودته للتدخين هيك لن يحس باعراض انسحاب قوية لان القناعة التامة بترك التدخين هي اول خطوة يجب ان تتخذها وهي تخفف اعراض الانسحاب
      الان مر شهر على تركي للتدخين وفعلا حياتي تغيرت للافضل وعدت شخص طبيعي اعيش حياة صحية ومناسبة لعمري لاني في الماضي كانت صحتي سيئة وحياتي كلها سيئة بسبب التدخين وللعلم تحسنت ايضا صحتي من الناحية الجنسية لانني كنت اعاني من مشكلة “ضعف الانتصاب” في سن مبكر بسبب التدخين والان زالت هذه المشاكل كاملة

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذ سامي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        سعداء للغاية بتعليقكك الرائع وشجاعتك في التغلب على التدخين واننا قد استطعنا مساعدتك ولو بمعلومة بسيطة، وننصح الجميع لتقليد تجربتك حتى يتم القضاء على تلك الآفة تماما

  2. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هل الاقلاع عن التدخين يساعد المكتئب في الشفاء من الاكتئاب

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد ينصح بتجنب التدخين لعلاج الاكتئاب على المدى البعيد، ولكن مع العلم ان في فترة اعراض الانسحاب سوف يواجه المريض نوبات اكتئاب ناتجة عن نقص النيكوتين في الجسم قدتستمر لشهر تقريبا فلا داعي للقلق منها لانها مؤقتة

  3. Avatar

    السلام عليكم
    مر عليا 40 يوم توقف عن التدخين ولاكن اشعر بملل ورغبه للعوده الى متى ينتهى الملل والرغبه

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ رضا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الغربة في التدخين هي احد اعراض الانسحاب وقد تستمر معك لفترة خلال شهر – 3 شعور

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ أكرم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأعراض المذكورة هي اعراض انسحاب النيكوتين وقد تستمر إلى شهر، وننصح بالتوجه لطبيب متخصص لمنحك أدوية تخفف منها فتمر دون ألم.

    2. Avatar

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
      دكتورنا الموقّر : أقلعتُ عن التدخين من حوالي الأسبوع ، و أدركُ تلك الأعراض جيداً و مُهيّأ نفسياً و مستعدٌ لها أتم الإستعداد و لكن : كتخفيفٍ من وطأتها ، هل لي أن تُوصف لي دواءً ناجعاً مجرّباً آمناً و ليست له أية آثار سلبية كي أستخدمه إنْ تكرّمتم ؟!

      و شاكرين لكم حُسنَ تعاونكم و رحابة صدركم .

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذ سيد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        نهنئك على شجاعتك واستعداداك للتخلص عن التدخين، وبالنسبة للدواء لا يمكننا وصف اي ادوية دون توقيع الكشف الطبي عليك ومعرفة حالتك الصحية واختيار الدواء المناسب لك وحتى لا يسبب 1لك في مضاعفات جانبية لك، وننصحك بالتوجه لطبيب متخصص لتوقيع لاكشف الطبي ومنحك العلاج المناسب، وسوف تجدنا بجوارك دائما لاي استشارات طبية

      2. Avatar

        السلام عليكم .. اقلعت عن التدخين قبل يومين .. تحملت كل الاعراض ما عدا خفة الراس الشديدة .. امر يؤرقني .. هل خفة الرأس من اعراض انسحاب النيكوتين .. ومتى يزول هذا العارض

        1. طبيب التعافي

          وعليكم السلام أستاذ خالد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          الدوخة والدواء أحد أعراض انسحاب النيكوتين بسبب انخفاض ضغط الدم من المتوقع أن يزول ولكن ننصح بالتوجه لطبيب متخصص لتوقيع الكشف والتأكد أن ذلك السبب الوحيد

  4. Avatar

    قمت بالتدخين لمده عام هل سيتم ظهور كل هذه الاعراض ايضا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة يارا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتوقف عن التدخين سوف تواجهين أعراض الانسحاب ولكن ليس شرطا أن تتعرضين لجميع تلك الأعراض يمكن أن تواجهين بعضها فقط

      1. Avatar

        السلام عليكم
        عمري ٣٨ سنة وادخن السجائر منذ ٢٤ سنة
        هل من الممكن ان يتعافى جسمي من اثار التدخين بصورة سريعة في حال الاقلاع عن التدخين هل هنالك نشاط معين لذلك
        لاني وصلت الى مرحلة كل شي في جسمي احس انه تضرر بسبب التدخين
        وشكرا جزيلا

        1. طبيب التعافي

          مساء الخير أستاذ أحمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          من الممكن التعافي من آثار التدخين وخاصة أعراض انسحاب النيكوتين ولكن الأمر يتطلب اتباع بعض الخطوات التي تقلل الرغبة في التدخين مثل تجنب المحفزات التي تشجع على التدخين، والتخلص من اي سجائر أي وسيلة لتدخين، اشغال وقت فراغك بهواية أو رياضة تفضلها، تناول العلكة وتغيير اسلوب حياتك المرتبط بالتدخين واستبدالها بسلوكيات أخرى، مع الامساك الدائم بجزرة أو خيارة لاشغال يدك بشئ ولا تمتد تلقائيا للسجائر، وذلك على الجانب النفسي، أما اجسدي من الممكن أن تخضع لبرنامج دوائي لتخفيف أعراض انسحاب التدخين وهذا يتطلب الذهاب لطبيب متخصص، وقد يوصي أيضا باستخدام أحد بدائل النيكوتين لتخفيف الرغبة في النيكوتن. وفي الأغلب فإن مدة التعافي من أعراض انسحاب النيكوتين قد تستمر إلى شهر على أقصى تقدير

    2. Avatar

      احتاج اجابة ارجوكم
      هل الاقلاع عن النيكوتين يسبب تشتت في الرؤية
      احس ان نضري متشتت شوي و احيانا ضباب و احيانا ثقل في العينين و بالتأكيد صعوبة التركيز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ؟؟؟؟؟؟؟؟
      ؟؟؟؟؟

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذ سليم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        بعد الاقلاع عن النيكوتين يحدث انخفاض في ضغط الدم يترتب عليه تشوش في الرؤية وننصح بالذهاب إلى طبيب متخصص لتوقيع كشف طبي ومنحك علاج لتخطي تلك الاعراض

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ مجيد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يختلف الاقلاع عن النيكوتين عن علاج الادمان من المخدرات فالنيكوتين الاعتماد عليه اقل وأعراض انسحابه ابسط أما المخدرات أعراض انسحابها أصعب والاعتماد عليها أقوى وتحتاج إلى برنامج علاج دوائي لعلاج أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم وعلاج نفسي لمقاومة أفكار التعاطي وإحاطتك بمجتمع علاجي داعم وتأهيلك اجتماعيا لمنع الانتكاسة

      1. Avatar

        انا بدخن منذ 2007 عندما كان عمري 16 سنة و حاولت مرات كتيييرة أوقف و للأسف بستمر مدة و برجع للتدخين مرة ثانية.. الان لي تقريبا 5 ايام موقف بسبب اني عندي التهاب و برد بس حاسس انه اعراض الالتهاب أقوى من المعتاد يعني حرارة مرتفعة و صداع و غثيان و إرهاق جسدي مؤلم فهل الأعراض دي أقوى من المعتاد عشان موقف تدخين ولى في سبب ثاني؟

        1. طبيب التعافي

          صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          الأعراض التي تمر بها هي بالفعل أعراض انسحاب النيكوتين نتيجة التوقف عن التدخين وننصح بالتوجه لطبيب متخصص لمنحك برنامج دوائي للتخفيف منها

  5. Avatar

    منذ اسبوع تركت التدخين لكن الآن دوار في الرأس ونوم متقطع لماذا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأعراض التي تمر با هي أعراض انسحاب النيكوتين والتي قد تستمر إلى شهر وتحتاج معها للذهاب إلى طبيب متخصص لمنحك أدوية تخفف منها فتمر بسهولة ودون ألم

      1. Avatar

        السلام عليكم انا ادخن منذ حوالي ١٠ سنين ولدي رغبة بالاقلاع عن التدخين ولكن بعدما قرأت أعراضه فأنا لست جاهز لتحمل كل هذه الأعراض الفترة الحالية لا استطيع..

        1. طبيب التعافي

          صباح الخير أستاذ عمار أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          الأعراض المذكورة تستمر لفترة قصيرة و يمكن جدا التغلب عليها بسهولة من خلال برنامج دوائي يخفف منها واتباع بعض خطوات العلاج النفسي وتغيير اسلوب الحياة العامة المرتبط بالسجائر واستبداله بسلوكيات ايجابية جديدة مع مقاومة الرغبة في التدخين، وتذكر أنك بترك التدخين تحمي نفسك من العديد من لاأمراض وتعيد جسمك لحالته الطبيعية مرة أخرى كانك لم تدخن ونحن بجوارك سنبدأ معك خطوة بخطوة ونساعدك

  6. Avatar

    لي الان ما يقارب شهر عن توقفي عن تدخين لكن الخمول فالجسم الارهاق فالجسم ونوم الطويل و صداع لكن خفيف كم تستمر هذا الحاله

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      مدة اعراض الانسحاب تستمر إلى شهر ولكن احيانا هناك بعض الاعراض التي قد تستغرق بضعة شهور اخرى وعامة ننصح بالتوجه لطبيب متخصص لتوقيع كشف طبي شامل ومنحك علاج مناسب

  7. Avatar

    سلام عليكم
    انا استعمل الدخان والشيشة والشمة و التمباك ولاكن المادة اللي دائما تكون معي في البيت وخارج البيت هي التمباك طبعا المواد الاخرى استعملها من فترة الى فترة ان وجدتها معا اصدقائي استعملها ،وابتداءا من اليوم توقفت عن استخدامها ولا اعرف اي شي عن مراحل الاقلاع عن التنباك او الاكلات اللي تساعد في الاقلاع عنه او المشروبات او العادات الخ، واردت ان تساعدوني علما بأني استعمل المواد المذكورة اعلاة من 9 سنوات .

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ نواف أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      مراحل الاقلاع تبدأ بالتوقف عن التعاطي وتجنب اي محفزات تشجعك على التدخين سواء كانت اماكن او اصدقاء او سجائر او ولاعات، اشغال وقت فراغك لالهاء عقلك عن التفكير في التدخين مع مقاومة الرغبة في التدخين سواء بالرياضة ممارسة هواية او مضغ علكة والتحرك خارج المنزل، استبدل دائما عاداتك المرتبطة بالتدخين بعادات اخرى مثلا اذا كنت تدخن بعد الوجبات تناول مشروب اخر، اشغل يدك دائما بجزرة او خيارة حتى لا تمتد تلقائيا للتدخين، تناول غذاء صحي غني بفيتامين سي ومضادات الاكسدة، واحرص على التعرض للشمس لمد جسمك بفيتامين د

  8. Avatar

    انا ادخن سيجارة فا الاسبوع هل الاثار الانسحابية سنكون سهلة

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عمر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يختلف على حسب حالتك الصحية وله تعاني من اعراض تنفسية ام لا ولكن في الاغلب انت تدخن بكمية قليلة لذا فإن انسحاب النيكوتين سيكون بسيط وستواجه اعراض خفيفة

  9. Avatar

    انا قطعت التنمباك من ٤ ايام احس بالضغط مرتفع وكذلك اكتئاب حاد ومدري وش الحل افيدوني مع انوي من يومين مستخدم حبوب المص

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تمر به هي اعراض انسحاب النباك وتحتاج الى برنامج دوائي للتخفيف منها فتر بسهولة وبدون الم
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

36 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.