مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض-انسحاب-الهيروين

أعراض انسحاب الهيروين على الرغم من أنها ليست تجربة بالهينة ، إلا أنه يمكنك تخطيها بدون ألم من خلال خضوعك لبرنامج دوائي يهدف إلى علاج الإدمان الهيروين والتخفيف من أعراض الانسحاب فتمر عليك بدون أن تشعر بألم أو معاناة تذكر ويتم تحديده ليناسب حالتك الصحية، وهنا سوف تتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بأعراض الانسحاب وكيفية تخطيها.

ما هي أعراض انسحاب الهيروين؟

أعراض انسحاب الهيروين

تظهر أعراض الانسحاب من الهيروين بعد مرور 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة، وتبلغ ذروتها خلال 48 ساعة، وتنقسم إلى أعراض أولية وأعراض متأخرة.

أعراض انسحاب الهيروين الأولية:

1. آلام في الجسم:

“كنت أشعر أنني أتعرض للركل من كل جانب”  هكذا وصف أحد المرضى الآلام التي واجهها خلال تلك الأعراض والتي تتضمن آلام حادة في الجسم تشمل المفاصل والعضلات.

2. سيلان في العين والأنف:

 ستواجهك في مرحلة الأعراض الانسحابية للهيروين أعراض تشبه الأنفلونزا من ضمنها سيلان في الأنف والعين لن تستطيع التحكم فيه ولكنه يخف بعد مرور عدة أيام.

3. الأرق:

على الرغم من أن النوم العميق هو سمة متعاطي الهيروين، إلا أن الحال سينقلب رأسا على عقب في مرحلة أعراض الانسحاب   فستعاني من الأرق لعدة أيام ثم نوم متقطع يتخلله بالكوابيس.

4. القلق:

 ستشعر بالقلق من كل شيء حتى لو لم يكن يستحق، سببه الأكبر هو معرفتك بأنك لن تتعاطى المخدر مرة أخرى.

5. التعرق:

في تلك المرحلة ستواجه العرق الغزير فيقول أحد المرضى “كان العرق يغرق وسادتي في غضون دقائق” والذي نتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة وصلت إلى الحمى.

6. ارتعاش في الأطراف:

ستشعر برعشة برد مفاجئة يترتب عليها ارتعاش في الأطراف لا تستطيع السيطرة عليها.

أعراض انسحاب الهيروين المتأخرة:

بعد مرور ال48 ساعة الأولى يبدأ التحدي الحقيقي في الظهور وذلك في صورة أعراض تشمل:

1. رغبة شديدة في المخدر:

يقول أحد المرضى “ظل عقلي يخبرني بضرورة التعاطي وتولدت لدي رغبة هائلة في الحصول على جرعة جديدة” وذلك نتيجة اعتماد عمل مراكز المخ على المخدر وبالتالي المطالبة به.

2. قيء وغثيان:

 سوف تواجه حالة مستمرة من القيء فيقول أحد المرضى “كنت أقضي وقتي كله في الحمام حتى تحول وجهي للون الأصفر”.

3. عصبية مفرطة:

 أشهر أعراض انسحاب الهيروين هي العصبية المفرطة تجاه أقل الأسباب لدرجة ممكن أن تصل إلي العنف وإهانة من حولك.

4. الاكتئاب:

سوف تواجه نوبات اكتئاب حاد ينتج عن انخفاض نسب الأندروفين في الجسم والذي كان يطلقها المخدر، على الجانب الآخر ستواجه شعور بالشفقة والحزن على نفسك بسبب ما يعانيه جسمك من تغيير.

5. فقدان الشهية:

سيرفض الجسم أي رغبة في الطعام وتنعدم الشهية بشكل تام وفي حالة الإصرار وتناوله يتحول إلى قيء. 

6. العطش الشديد:

نتيجة فقدان السوائل بسرعة وبكميات كبيرة فإنك ستواجه شعور شديد بالعطش والرغبة في المياه.

7. آلام في البطن:

نتيجة عدم وجود المخدر فإن عضلات المعدة تنكمش مما يترتب عليه الشعور بآلام في البطن والإصابة بالإسهال.

8. اتساع في حدقة العين:

سوف تلاحظ اتساع في حدقة العين عن الوضع الطبيعي وخاصة أثناء تعاطي المخدر الذي كان يضيق من حدقة العين، مما يترتب عليه حساسية من الضوء وعدم القدرة على النظر إليه.

استمر في القراءة…

العوامل التي تزيد من شدة أعراض انسحاب الهيروين:

تختلف حدة أعراض الانسحاب من شخص لآخر فليس جميع المرضى يواجهون نفس الأعراض بنفس الدرجة، وهناك عدة عوامل تزيد أو تقلل منها تشمل:

1. كتلة الجسم:

قد يبدو غريبا أن يتحكم الوزن في شدة أعراض انسحاب الهيروين، ولكن نتيجة أن المخدر يلتصق بالدهون المتراكمة في الجسم، فإن كلما زادت الكتلة زاد تركيز المخدر وزادت شدة أعراض الانسحاب.

2. مدة التعاطي:

هل تتعاطى الهيروين من فترة طويلة أم قصيرة؟ إذا كانت الإجابة طويلة فإن تركيز المخدر واعتماد الجسم عليه يزيد وبالتالي تزداد حدة أعراض انسحاب الهيروين عما إذا كنت تتعاطاه لفترة قصيرة.

3. كمية التعاطي:

إذا كنت تتعاطى المخدر بكميات قليلة فإنك ستواجه أعراض انسحاب الهيروين بشكل أقل حدة عما إذا كنت تتعاطاه بكميات كبيرة.

4. خلط الهيروين بمواد أخرى:

هل كنت تتناول الهيروين بمفرده أم تخلطه بمواد أخرى مثل الكحول والكوكايين؟ في حالة كنت تكتفي به فإنك ستواجه أعراض انسحاب أقل حدة عما إذا كنت تخلطه بمواد مخدرة أخرى.

5. حالة الكبد والكلى:

لأن الكبد هو مخلصك الرئيسي من السموم لذا كلما تمتعت بحالة صحية جيدة كلما استطعت التخلص من أعراض انسحاب الهيروين بشكل أفضل وبالتالي لن تواجه أعراض قوية، أما في حالة كان الجسم يعاني من أعراض جانبية استغرق فترة أطول للتخلص من السموم وزادت حدة أعراض الانسحاب.

كيفية علاج أعراض انسحاب الهيروين؟

قد تفكر أنه يمكنك الاعتماد على نفسك وعلاج الإدمان عن طريق التخلص من الأعراض الانسحابية للهيروين بمفردك والتوقف التام عن التعاطي وتحمل الأعراض الناتجة عن ذلك التوقف لفترة من الوقت، ولكن تلك الطريقة في علاج الإدمان من الهيروين تحمل مجازفة كبيرة نظرا لخطورة أعراض انسحاب الهيروين وما تسببه من مضاعفات لا تستطيع تحملها تضطرك إلى العودة للإدمان مرة أخرى، لذا يجب الخضوع لبرنامج علاجي متخصص يخفف منها ويشمل:

  •  توقيع فحص طبي عليك لتحديد الحالة الصحية ومعرفة الأضرار الجانبية التي سببها الإدمان من خلال إجراء تحليل المخدرات في البول والدم ومعرفة وظائف الكبد، بالإضافة إلى طرح أسئلة متعلقة بتاريخك المرضي وتعاطي المخدرات.
  • سحب السموم من الجسم بمنعك تماما من تعاطي المخدر وتطبيق برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية للهيروين فتمر دون ألم.
  • الخضوع لرقابة مستمرة من الفريق الطبي للتأكد من سلامة عملية سحب السموم ومنع حدوث مضاعفات جانبية.
  • تحديد نظام غذائي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة التي تساعدك على مواجهة تلك الأعراض.

أسئلة شائعة عن أعراض انسحاب الهيروين:

مدة أعراض الانسحاب، أدوية العلاج، إمكانية العلاج في المنزل أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن الناس عن علاج أعراض انسحاب الهيروين وإليك كافة الإجابات عنها.

ما هي مدة أعراض انسحاب الهيروين؟

تختلف مدة انسحاب الهيروين من الجسم من شخص لآخر ولكن في المتوسط تستمر من 3-10 أيام على حسب شدتها.

ما هي أدوية علاج أعراض انسحاب الهيروين؟

تتضمن أدوية علاج أعراض انسحاب الهيروين البوبرينورفين، النالتركسون ولكن لا يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي حتى لا تسبب مضاعفات صحية أو إدمان بديل، مع العلم أنه تم منع تداول عقار الميثادون في العلاج لما سببه من أضرار صحية خطيرة.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الهيروين في المنزل؟

من الصعب جدا علاج أعراض انسحاب الهيروين في المنزل نظرا لعدم القدرة على التحكم فيها وعدم وجود رقابة مستمرة على المريض مما يمكنه من خداع أفراد الأسرة و تعاطي المخدر، إلي جانب أن المنزل يحمل ذكريات تشجع على التعاطي، وبطء التدخل الطبي عند الحاجة وحدوث مضاعفات لا يمكن لحاقها.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الهيروين:

هل تخاف من مواجهة أعراض انسحاب الهيروين ولا تريد اتخاذ قرار العلاج؟ لا داعي للتردد بعد الآن والاستمرار في حياة الإدمان بإمكانك إنقاذ نفسك والتخلص من سجن المخدرات من خلال برنامج دوائي متخصص لعلاج أعراض الانسحاب فتمر عليك دون أن تشعر بأي ألم تستطيع بعدها استكمال مراحل العلاج بسهولة وآمان.

 لن تضطر لتخطي رحلة العلاج من إدمان الهيروين بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن جاهزون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.