مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
2أعراض-انسحاب-ليرولين

أعراض انسحاب ليرولين ما المدة التي تستغرقها؟ وهل يوجد طريقة لتقليل فترة الانسحاب؟ أهم الأسئلة التي تدور في عقل مدمني ليرولين قبل الإقدام على تلقي علاج الإدمان وعلى الرغم من اختلافها من شخص لآخر إلا أن هناك مدة متوسطة  وشائعة بين جميع المرضى و عوامل تتحكم فيها فتقلل منها أو تزودها.

ما هي أعراض انسحاب ليرولين؟

أعراض انسحاب ليرولين

بمجرد التوقف عن تعاطي دواء ليرولين تظهر مجموعة من أعراض الانسحاب الناتجة عن حدوث خلل في كيمياء المخ وتعبر عن ذلك الخلل في صورة عدة أعراض تشمل:

1. الاكتئاب:

أحد أشهر أعراض انسحاب ليرولين هو الشعور بالاكتئاب نتيجة قلة إفراز هرمون الأندروفين المسئول عن السعادة والاسترخاء وبالتالي رجوعه إلي مستوياته الطبيعية وشعور المريض بتغيير في حالته المزاجية، وفي بعض حالات الإدمان الشديد قد يتطور الاكتئاب إلى التفكير في الانتحار.

2. القلق:

يقول أحد المرضى ” كنت أشعر بالقلق من كل شيء بدون مبرر” وتفسير ذلك أن المريض يفكر في كيفية العيش بدون المخدر الذي اعتاد عليه وينتابه حالة قلق من حياته القادمة، إلى جانب أن انسحاب المخدر يسبب خلل في كيمياء المخ بما فيها المراكز العصبية المسؤولة عن مشاعر القلق.

3. ضعف في الذاكرة والتركيز:

“لا أتذكر أي شيء قمت به كما أن قدرتي على التركيز انعدمت تماما” كانت تلك أحد أقوال المرضى الذين خاضوا تجربة انسحاب ليرولين والتي تحدث نتيجة ضعف وصول الكهرباء إلي المخ وبالتالي عدم القدرة على تسجيل الأحداث والتركيز فيها.

4. آلام في الجسم:

سوف تشعر بآلام في الجسم وخاصة في العضلات والمفاصل نتيجة خلل في الوظائف العامة للجهاز العصبي.

5. نوبات هياج وعنف:

عند انسحاب المخدر من الجسم تنتهي حالة الهدوء والاسترخاء التي يسببها وتبدأ في الشعور بنوبات هياج وعنف قد تصل إلى إيذاء من حولك إذا لم يتم السيطرة عليها بالأدوية اللازمة.

6. تقلبات في المزاج:

لا تستغرب إذا وجدت نفسك تمر بحالات سعادة وانتشاء ثم تتحول فجأة إلي حالة انفعال وعصبية في نفس اللحظة لأن انسحاب مخدر ليرولين يحدث تغيرات حادة وفجائية في المزاج العام بسبب خلل في كيمياء المخ.

7. الشعور بالدوار:

نتيجة حالة الإرهاق التام الذي يشعر به الجسم في مرحلة أعراض انسحاب ليرولين فإنك تشعر بدوخة ودوار يمنعك من ممارسة الأنشطة اليومية.

8. تشوش في الرؤية:

تؤثر أعراض انسحاب ليرولين على المراكز العصبية في المخ والمسئولة على النظر فتتسبب في إضعافها و حدوث تشوش في الرؤية وأحيانا رؤية مزدوجة.

9. ارتعاش في الأطراف:

يتعرض الجهاز العصبي لصدمة حادة نتيجة انسحاب المخدر وينتج عنه اهتزاز في الجسم وارتعاش في الأطراف.

استمر في القراءة…

العوامل التي تقلل من مدة أعراض انسحاب ليرولين:

هناك عدة عوامل تقلل من حدة ومدة أعراض انسحاب ليرولين تشمل:

1. طول فترة التعاطي:

إذا كنت تتناول حبوب ليرولين لفترات طويلة فإن ذلك يؤدي إلي زيادة تركيز المخدر في الجسم وطول فترة أعراض الانسحاب.

2. كمية الجرعة:

في حالة كنت تتناول كميات كبيرة من حبوب ليرولين فإن مدة أعراض الانسحاب تطول أكثر عما إذا كنت تتناولها لفترات قصيرة.

3. الوزن:

زيادة الوزن تطول من فترة أعراض الانسحاب نتيجة لالتصاق المخدر بالدهون المتراكمة وبالتالي استغرقها فترة أطول للخروج من الجسم.

4. العمر:

إذا كنت من أصحاب الأعمار الصغيرة فإنك أكثر قدرة على مواجه أعراض الانسحاب وبالتالي تستغرق فترة زمنية أقل للتخلص منها عما إذا كنت من أصحاب الأعمار الكبيرة.

5. الحالة الصحية:

كلما تمتعت بحالة صحية جيدة ولا تعاني من أمراض جانبية كلما كنت أكثر قدرة على التخلص من أعراض الانسحاب في وقت أقل.

كيفية علاج أعراض انسحاب ليرولين:

 قد يلجأ البعض إلى التخلص من أعراض انسحاب ليرولين بدون طبيب الأمر الذي يعرضهم لمضاعفات وأضرار جانبية خطيرة، لذا يظل الحل الأكثر أمانا هو العلاج تحت إشراف طبي باستخدام برنامج دوائي يتضمن عدة خطوات:

  1. فحص الحالة المرضية ومعرفة الأمراض المصاحبة لها، إلي جانب تحليل نسبة المخدر في الجسم واختيار برنامج علاجي مناسب للوضع الصحي.
  2. التوقف عن تعاطي المخدر واستخدام أدوية علاج الإدمان تهدف إلى التخفيف من الأعراض الانسحابية فتمر بدون ألم أو معاناة.
  3. توقيع رقابة دقيقة على المريض لمنع حصوله على أي مواد مخدرة أثناء أعراض الانسحاب ومراقبة سير عملية سحب السموم لمنع حدوث أي مضاعفات.
  4.  الحرص على تقديم برنامج غذائي متكامل يهدف إلى تعزيز مناعة الجسم وتعويض السوائل المفقودة أثناء سحب السموم.

أسئلة شائعة عن أعراض انسحاب ليرولين:

مدة انسحاب ليرولين، والأدوية المستخدمة في تلك الفترة أبرز الأسئلة الشائعة عن أعراض انسحاب ليرولين وإليك كافة الإجابات عنها:

ما هي مدة أعراض انسحاب ليرولين؟

تستغرق مدة انسحاب ليرولين من يوم إلى يومين وقد تمتد إلى أسابيع.

ما هي أدوية علاج أعراض انسحاب ليرولين؟

النالتريكسون، الكلونيدين، البنزوديازبين أشهر أدوية علاج ليرولين ولكن لا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب لمعرفة الجرعات والفترات المحددة للدواء حتى يتم التأكد من أنها تناسب المريض ولا تسبب مضاعفات جانبية قد تصل إلى الإدمان البديل.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب ليرولين في المنزل؟

يحذر أطباء علاج الإدمان من علاج أعراض انسحاب ليرولين في المنزل وذلك لعدم القدرة على التحكم في أعراض الانسحاب وما يتخللها من نوبات هياج وعنف قد تسبب إيذاء للمدمن ومن حوله، إلا جانب أن المنزل يذكر المريض بفترة التعاطي ويعوقه عن الاستمرار في عملية العلاج.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن ليرولين:

 لست مضطرا لمواجهة أعراض انسحاب ليرولين بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.