ما هي أعراض ترك العادة السرية وكيفية التغلب عليها؟

وقت القراءة: 3 دقائق
9 مايو 2020
أعراض ترك العادة السرية

أعراض ترك العادة السرية على الرغم من صعوبتها أحيانا، إلا أنها دليل علي اختيارك الطريق الصحيح وبدأ رحلة التخلص من أضرار العادة السرية، وتنقسم إلى علامات نفسية وجسدية تحتاج منك إلى الصبر واتباع بعض الأساليب وخطوات علاج الإدمان للتغلب عليها فتمر بسهولة، وإليك أعراض انسحاب العادة السرية بالتفصيل وطرق التغلب عليها.

ما هي أعراض ترك العادة السرية؟

أعراض ترك العادة السرية

تظهر أعراض الإقلاع عن العادة السرية بعد التوقف عن ممارستها، ليبدأ بعدها عقلك وجهازك العصبي في التعرض لبعض الاضطرابات نتيجة نقص في إفراز هرمونات السعادة والنشاط التي تسببها النشوة الجنسية، وبالتالي مواجهة علامات وتغيرات سلوكية ونفسية تشمل:

1. الهياج والعصبية:

مع الإقلاع عن ممارسة العادة السرية سوف تشعر بالهياج والعصبية تجاه أبسط المواقف نتيجة حرمان الجسم من الهرمونات التي تسببها النشوة الجنسية، وبسبب الاضطراب الحادث في المزاج العام.

2. التفكير المستمر في الجنس:

تظل الأفكار الجنسية تحاصرك طوال الوقت وتزداد الرغبة الشديدة في ممارسة العادة السرية، وقد يصل ذلك التفكير الجنسي حتى في التعامل العادي مع النساء في جوانب الحياة المختلفة.

3. الأحلام الجنسية:

ستجد أن الأفكار الجنسية تطاردك حتى أثناء النوم فتعاني من الأحلام الجنسية وتشاهد ومضات لأفلام ومشاهد جنسية اعتدت رؤيتها في السابق.

4. الاكتئاب:

من أعراض الإقلاع عن العادة السرية التعرض لنوبات اكتئاب بسبب انخفاض في إفراز هرموني الدوبامين والأندروفين المسببان للسعادة والناتجان عن النشوة الجنسية، وبالتالي الدخول في حالة اكتئاب نتيجة رجوع مستوى الهرمونات للوضع الطبيعي.

5. ضعف التركيز:

لأن عقلك سيظل مشغولا بالتفكير في الجنس وممارسة العادة السرية، فإنك ستعاني من ضعف في التركيز في أي أمور حياتية أخرى، وسوف تتعرض لما يسمى بمتلازمة ” التحديق في الجدران” بمعنى أن تظل تنظر إلى نفس الاتجاه لفترات طويلة دون فعل شيء.

6. الأرق:

في حالة الإدمان الشديد على العادة السرية قد تعاني من الأرق لفترات طويلة، الأمر الذي ينتج عنه الإرهاق الدائم والشعور بالصداع.

7. القلق:

سوف تشعر بالقلق والتوتر نتيجة تخليك عن القيام بالعادات التي اعتدت ممارستها فيظل المخ في حالة ضغط و اضطراب كما لو أنه يبحث عن شيء ما، ويستمر ذلك لعدة أيام ثم يعود إلى وضعه الطبيعي مرة أخرى.

 

كيفية علاج أعراض ترك العادة السرية:

يحتاج التغلب على أعراض ترك العادة السرية اتباع بعض الخطوات، والتي تهدف إلى تغيير سلوكك العام واشغال عقلك عن التفكير في الممارسة أو أي أمور قد تذكره بالسلوكيات القديمة حتى يعتاد على الوضع الجديد، وبالتالي يقل إلحاحه عليك في الرجوع لعاداته السابقة.

1. تجنب العزلة:

تجنب العزلة بشكل تام حتى لا تعطي الفرصة لعقلك بالتفكير في العادة  السرية واستدعاء المشاهد الجنسية إلى مخيلتك، وأحط نفسك دائما بدوائر اجتماعية لا يتم فيها ذكر الجنس أو أي أمور متعلقة به.

2. اشغل وقت فراغك:

عقلك سيأخذك دائما إلى مسار التفكير في العادة السرية ويلح عليك في تكرار الممارسة، لذا قم بإشغاله من خلال ممارسة الهوايات، الأنشطة المختلفة مثل القراءة، أو تربية الحيوانات الأليفة.

3. تجنب أي مشاهد جنسية:

امسح أي أفلام أو صور جنسية من علي جهازك أو هاتفك حتى لا تضطر لمشاهدتها وتشعل بداخلك الرغبة الجنسية، مما يدفعك لممارسة العادة مرة أخرى.

4. مارس الرياضة:

أنت في حاجة لاستبدال مصدر العادة السرية الذي كان يمدك بـ هرمون الدوبامين بمصدر صحي آخر بديل عنه، ولا يوجد سوى الرياضة التي تفرز كميات كبيرة من هرمونات السعادة والنشاط وبالتالي يتم إشباع الجسم و لا يحتاج أن يطالبك بالهرمونات المحروم منها.

5. علاج الأسباب النفسية التي أدت لوقوعك فى الإدمان:

بالتأكيد هناك أسباب نفسية أدت لاتجاهك للعادة السرية إما للهروب من الواقع الخارجي وخلق عالم بديل خاص بك لعدم قدرتك علي الاندماج معه، أو بسبب الاكتئاب والتعرض لبعض الصدمات النفسية التي لم تستطع التعامل معها، لذا أنت في حاجة لعلاج المصدر حتى لا يتجدد مرة أخرى.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض ترك العادة السرية:

هنا نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة والشائعة عن أعراض ترك العادة السرية والتغيرات النفسية التي قد يواجهها الناس وإجابتنا عليها.

هل ضعف الرغبة الجنسية من علامات ترك العادة السرية؟

نعم، حيث تتضمن أعراض ترك العادة السرية الزهد في ممارسة العملية الجنسية، وعلى الرغم من ذلك سوف تلاحظ الانتصاب المتكرر وخاصة في الصباح.

ما هي مدة أعراض انسحاب العادة السرية؟

تختلف مدة أعراض انسحاب العادة السرية على حسب درجة الإدمان ولكنها قد تصل إلى 90 يوم.

هل تقلب المزاج من أعراض ترك العادة السرية؟

بالتأكيد نتيجة الاضطراب الحادث في الحالة النفسية بسبب انخفاض الهرمونات العصبية في المخ يؤدي ذلك إلى حدوث تقلبات مزاجية غير مبررة ما بين حالات اكتئاب وحزن إلي نشوة وسعادة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن العادة السرية

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

117 فكرة عن “ما هي أعراض ترك العادة السرية وكيفية التغلب عليها؟”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حاسس لي فتره م في تقلب مزاج كثير ولا رغبه في الجنس والعاده هذي من علامات الترك ؟

    1. وعليكم السلام يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تقلب المزاج وفقدان الرغبة في الجنس هي بالفعل من أعراض انسحاب العادة السرية بسبب حالة الاكتئاب والحزن التي تمر بها، ولكن سرعان ما تختلفي بمرور الوقت وبعد أن يرجع هرمون السيرتونين لمستواه الطبيعي