مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اعراض-تعاطي-الحشيش.

أعراض تعاطي الحشيش ” أشعر بنشوة وسعادة كبيرة ولا أستطيع التحرك من مكاني” كانت تلك الأعراض المشتركة بين متعاطي الحشيش عندما سألناهم ماذا يشعرون عند تعاطي المخدر؟ ولكن في حالة أردت التعرف أكثر على علامات متعاطي الحشيش فقد أحضرنا لك قائمة تحتوي على أعراض تعاطي المخدرات النفسية والجسدية من خلالها تستطيع تحديد ما إذا كان الشخص الذي أمامك يتعاطى حشيش أم لا؟

ما هي أعراض تعاطي الحشيش على الجسم؟

أعراض-تعاطي-الحشيش-على-الجسم-و (1)

الذي نتناوله اليوم هو أعراض الحشيش على جسم الإنسان بعد التعاطي مباشرة، و التي تتضمن أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة، فتظهر خلال نصف ساعة من التعاطي وتستمر إلى حوالي 3 ساعات، وذلك  في حالة كان ذلك تعاطي أولى لم يصل لمرحلة الإدمان بعد.

1. خمول و استرخاء الجسم:

هل رأيت من قبل متعاطي الحشيش في حالة استرخاء ولا يستطيع الحركة؟ تلك أحد أشهر أعراض تعاطي الحشيش وتحدث نتيجة هبوط في نشاط الجهاز العصبي ودخوله في حالة استرخاء شديد عن الطبيعة المعتادة نتيجة تأثير المادة الفعالة على مستقبلات القنب في المخ وزيادة إفراز هرمون الأندروفين.

2. النوم لساعات طويلة:

نتيجة لحالة الاسترخاء الشديد التي يدخل فيها الجهاز العصبي، فإن وبعد تعاطي جرعة الحشيش يميل المتعاطي للنوم لساعات طويلة عن المعتاد.

3. ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالبرد:

ليست أنفلونزا ولكنها أشبه بها، فتعاطي الحشيش يرفع درجة حرارة الجسم ويؤدي إلي تهيج الجهاز التنفسي والإصابة بالبرد والسعال المستمر.

4. زيادة في الوزن:

“أشعر بالجوع الشديد” تلك أشهر اقوال متعاطي الحشيش، فبعد تناول الجرعة تزداد لديهم الرغبة لتناول الطعام وخاصة الميل الشديد للسكريات.

5. ارتعاش في الأطراف:

استرخاء وخمول الجهاز العصبي ينعكس بشدة على الأطراف والعضلات التي يفقد المتعاطي التحكم فيها وتتعرض للرعشة المستمرة.

6. ارتفاع ضربات القلب:

تناول الحشيش يعرض الجسم لهزة عنيفة وزيادة إفراز مادة الدوبامين في المخ بشكل مفاجيء مما يؤدي إلى  زيادة في ضربات القلب. 

7. الضحك دون أسباب:

من أعراض الحشيش على المتعاطي الضحك لدرجة هستيرية، نظرا لأنه يحفز تدفق الدم إلي الفصوص الأمامية في الجانب الأيمن والأيسر من المخ والمرتبطة بالضحك والتي تدفع المتعاطي إلى الضحك بشكل لا إرادي بعد التعاطي.

استمر في القراءة…

ما هي أعراض تعاطي الحشيش على الحالة النفسية؟

أعراض تعاطي-الحشيش-النفسية (1)

1. النشوة والسعادة:

أشهر أعراض شرب الحشيش والتي تدفع المتعاطي لتكرار تجربته هو الإحساس بالنشوة والسعادة نتيجة زيادة إفراز هرمون الأدرينالين المسئول عن الإحساس بالسعادة والسلام النفسي، ولكن يقل ذلك الشعور بتكرار التعاطي فالتجربة الأولى لا تشبه ما بعدها.

2. التبلد واللامبالاه:

“لست مهتم” هي شعار متعاطي الحشيش الأول ويطبقها في جميع تصرفاته بعد التعاطي فيشعر بفقدان الحافز والتبلد ناحية المتغيرات التي تحدث حوله وعدم الاهتمام بأي مؤثرات خارجية.

3. عدم التركيز:

يؤثر الحشيش على مناطق التركيز في المخ ويعاني من انخفاض القدرة على التركيز وخاصة في الأمور التي تحتاج للانتباه، الأمر الذي ينعكس على أدائه في العمل والدراسة.

4. ضعف الذاكرة:

يؤثر الحشيش بشكل كبير على الذاكرة قصيرة الأمد فيؤدي إلى ضعف في الذاكرة وصعوبة تكوين ذكريات وتسجيل أحداث أثناء التعاطي الأمر الذي يصعب عليه استدعائها بعد ذلك.

5. رؤية الألوان وسماع الأصوات بشكل أوضح:

الألوان التي تراها بشكلها الطبيعي يراها متعاطي الحشيش بشكل أكثر وضوح، حيث يعمل على تنشيط الحواس الخمسة وزيادة الحساسية تجاه الأصوات والألوان واللمس.

6. خلل في تقدير المسافات والزمن:

لا يستطيع متعاطي الحشيش الإحساس الصحيح بالزمن وتقدير المسافات بشكل طبيعي، فيشعر ببطء الزمن ويميل إلى تقدير المسافات بشكل أطول مما يعرضه لخطر ارتكاب الحوادث في حالة القيادة أثناء التعاطي.

أكمل معنا…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي الحشيش؟

إلى جانب الأعراض النفسية والجسدية هناك علامات على  المتعاطي بشكل عام والوجه والحالة الجنسية تظهر في عدة صور فتشمل:

ماذا يفعل الحشيش بالإنسان؟

يؤدي تعاطي الحشيش إلي دخول الإنسان في حالة من الخمول والاسترخاء إلى جانب الإحساس بالسعادة والنشوة وتستمر تلك الحالة لمدة من 3-4 ساعات.

ما هي أعراض تعاطي الحشيش على الحالة الجنسية؟

على الرغم من أن الحشيش أحد الدوافع لتقوية العملية الجنسية، إلا أن وعلى العكس له تأثير سلبي على القدرة الجنسية التي تتعرض للضعف وفقدان الاهتمام والرغبة في العملية الجنسية، إلي جانب عدم التقدير الصحيح لمدة العملية الجنسية والإحساس بطول الفترة الزمنية على الرغم من استمرارها لفترة أقل.

ما هي أعراض الحشيش على الوجه؟

تشمل أعراض تعاطي الحشيش على الوجه إحمرار العين، شحوب الوجه، اتساع في حدقة العين، جفاف الفم والشعر.

كيفية التخلص من أعراض الحشيش؟

ينتهي تأثير الحشيش بعد 3 ساعات من التعاطي، ولكن هناك عدد من العوامل التي تسرع من التخلص من أعراض تعاطي الحشيش وتشمل:

1. شرب الماء الكثير:

شرب الماء الكثير يسرع من خروج الحشيش من الجسم وبالتالي انتهاء آثاره وأعراضه بسرعة بعد التعاطي.

2. الذهاب للنوم:

على الرغم من أنه يحدث تلقائيا، إلا أن النوم يسرع من التخلص من أضرار الحشيش بعد تعاطيه إلي جانب عدم شعور المتعاطي بها.

3. عدم التعاطي:

التخلص من تلك الأعراض يبدأ من عدم التعاطي وتجنبها من الأصل، ويتم ذلك بالبحث عن الأسباب التي تدفع للتعاطي وعلاجها من خلال طبيب نفسي متخصص في علاج الإدمان.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.