مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض تعاطي الكبتاجون

 أعراض تعاطي الكبتاجون ” أشعر بقوة كبيرة تجعلني أعمل لساعات طويلة دون تعب” هكذا وصف متعاطي الكبتاجون شعوره عندما سألناه عن إحساسه بعد تعاطي الكبتاجون، ولكن ذلك الشعور المؤقت يصاحب أعراض التعاطي الأخرى النفسية والجسدية تعد دليلك الذي تعرف به صفات متعاطي الكبتاجون والتأكد فعلا من كونه يتناول المخدر، يمكنك معرفتها و طرق علاج إدمان الكبتاجون عبر السطور التالية.

أعراض تعاطي الكبتاجون في الجسم:

أعراض تعاطي الكبتاجون على الجسميسبب تعاطي الكبتاجون هزة عنيفة لوظائف المخ والجهاز العصبي تظهر في صورة مجموعة من أعراض الكبتاجون على الجسم والتي تتشابه مع أعراض تعاطي الكبتاجون لأول مرة وتتضمن:

1. فرط الحركة والنشاط:

يؤثر الكبتاجون على وظائف الجهاز العصبي ويؤدي إلى ارتفاع عنصر الأدرينالين في المخ المسئول عن النشاط، مما يؤدي إلى زيادة الحركة والنشاط وينعكس على أداء العمل والدراسة الذي يرتفع بقوة، نتيجة لإقبال المتعاطي على العمل لساعات طويلة.

2. هالات سوداء:

من علامات متعاطي الكبتاجون ظهور هالات سوداء وذلك نتيجة لعدم القدرة على النوم لساعات طويلة، وينعكس ذلك بشدة على العين التي يتغير لون الجلد المحيط بها وتظهر عليها الهالات السوداء.

3. انخفاض الوزن 

 يسبب الكبتاجون إطلاق هرمون النورابينفرين المسئول عن السيطرة على الشهية، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الحرق وضعف الشهية وبالتالي خسارة الوزن، لذا كان يتم استخدامه قديما طبيا لتقليل الوزن.

4. اتساع حدقة العين:

أحد أعراض تعاطي حبوب الكبتاجون اتساع حدقة العين الأمر الذي ينتج عنه حساسية ضد الضوء والشمس فلا يستطيع المتعاطي النظر إليها ولا يتحمل البقاء في مكان به ضوء وتراه يرتدي نظارات الشمس ليلا.

5. احمرار الأنف:

يؤدي الكبتاجون إلى حدوث خلل في الهرمونات فيؤدي إلى جفاف الغشاء المخاطي المحيط بالأنف وقلة الرطوبة، إلى جانب احتقان الأنف، الأمر الذي ينتج عنه نزيف الأنف و كثرة الحك وظهور اللون الأحمر حول الفتحات.

6. جفاف الفم:

مثل الأنف تماما فإن الفم يتعرض للجفاف وظهور لون أبيض وتشققات حول الشفاه.

7. كثرة الكلام:

لا تستغرب إذا رأيت متعاطي الكبتاجون يميل للثرثرة والكلام الكثير، فالكبتاجون يؤثر على وظائف المخ الموجودة في الفص الأمامي منه  والمسئولة عن الكلام ويؤدي إلى ارتفاع في نشاطها.

8. زيادة إفراز العرق:

ستجد متعاطي الكبتاجون يعاني من إفراز العرق حتى مع الجو البرد بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

9. الشعور بالغثيان:

يسبب الكبتاجون حدوث اضطراب في المعدة يتولد عليه شعور بالقيء والغثيان بعد التعاطي.

استمر في القراءة…

واعرف ما هي أعراض الكبتاجون النفسية.

أعراض تعاطي الكبتاجون النفسية:

اعراض- تعاطي- الكبتاجون-النفسية (1)

1. زيادة اليقظة والتنبيه:

يؤثر الكبتاجون على مراكز اليقظة والانتباه في المخ فيرفع من كفاءتها وأدائها في العمل ويظهر ذلك أكثر في إجراء العمليات الحسابية والأنشطة التي تحتاج إلى تفكير.

2. الأرق:

بسبب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين المسؤول عن اليقظة والنشاط فإن المتعاطي يعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم لساعات طويلة.

3. العنف والعدوانية:

من أعراض تعاطي الكبتاجون تحفيز الميل إلي العنف والعدوانية، إلي جانب توارد على ذهن المتعاطي أفكار غير حقيقية باضطهاد من حوله مما يثير بداخله دوافع العنف والاعتداء.

4. تقلبات في المزاج:

يتعرض المتعاطي إلي تقلب في المزاج ما بين هدوء واستكانة إلي عصبية وهياج بصورة مفاجئة.

5. عدم الشعور بالتعب:

يتولد لدى المتعاطي القدرة على التحمل وعدم الشعور بأي تعب أو إرهاق مهما تعرض للجهد أو المشقة.

6. الشعور بالاكتئاب:

من آثار الكبتاجون زيادة إفراز هرمون السعادة الدوبامين وبعد انتهاء تأثير نشوة المخدر يقل إفراز الهرمون ويسبب حالات حزن و اكتئاب مزمنة.

7. كثرة الريبة والشك:

الكبتاجون والشك دائما ما يتلازمان، لذا فالمتعاطى يواجه أفكار غير حقيقية بالشك فيمن حوله ويختلق أحداث ليس لها علاقة بالواقع.


معلومات تهمك…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي الكبتاجون:

إلى جانب الأعراض النفسية والجسدية هناك علامات لتعاطي الكبتاجون تظهر على الأسنان والحياة الجنسية تتضمن:

هل الكبتاجون يسبب الهلوسة؟

هلوسة الكبتاجون أشهر أعراض التعاطي وتأتي في صورة هلاوس سمعية وبصرية يشعر من خلالها المريض بأن الحشرات تسير على وجه ويسعى لإزالة هذا الشعور، الأمر الذي ينتج عنه الحكة ويسبب الجروح والندبات.

ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون على الأسنان؟

يتصف متعاطي الكبتاجون بتطابق الفك وضغط الأسنان الأمر الذي ينتج عنه تكسير الأسنان بفعل ذلك الضغط.

ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون على الحياة الجنسية؟

من أعراض تعاطي الكبتاجون زيادة القدرة الجنسية والانتصاب لفترات طويلة، يعقب ذلك ضعف تام في الحياة الجنسية، إلى جانب ملاحظة استخدام العنف أثناء العلاقة الجنسية.

كيفية علاج أعراض تعاطي الكبتاجون في مركز علاج الإدمان؟

علاج أعراض تعاطي الكبتاجون تستدعي التوقف الفوري عن تناول المخدر لتجنب ظهور تلك الأعراض، ولكن في بعض الحالات تستدعي تدخل طبي من قبل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان مثل المتواجدين في مركز التعافي، لعلاج الآثار النفسية المترتبة عليه وذلك على حسب شدتها ومدى تمكنها من المتعاطي، وفي حالة الوصول للغدمان يمر  المريض ب 3 مراحل تتضمن:

  • سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب.
  • العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.
  • التأهيل الاجتماعي والعودة للحياة الطبيعية.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون:

 

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment: