أعراض تعاطي الكحول النفسية والجسدية وكيفية علاجها؟

وقت القراءة: 5 دقائق
2021-08-12
أعراض تعاطي الكحول انقذ نفسك قبل الإدمان

أعراض تعاطي الكحول متعددة، وتسبب آلاما ومخاطر للمتعاطي ومن هم حوله، فما هي هذه الأعراض، وماذا يحدث في جسمك عند تعاطي الكحول بعد دقائق وساعات، وكيفية علاج الإدمان منه دون ألم؟

ماذا يحدث في جسمك عند تعاطي الكحول؟

ماذا يحدث في جسمك عند تعاطي الكحول

أعراض تعاطي الكحول تظهر على جسمك بعد وقت قليل من التعاطي، ولكن ما الذي يحدث في جسمك تحديدا عند شرب الكحول ودخوله إلى نظامك؟

نريد أن نوضح قليلاً المسار الذي يسلكه الكحول في جسمك ونقدم بعض التأثيرات التي تحدثه خلال الـ 24 ساعة الأولى من تناوله.

  • في الدقائق الخمسة الأولى من شرب الكحول ينتقل الكحول من مجرى الدم عبر المعدة ويتغلغل في جميع أنحاء جسمك ثم يصل إلى الدماغ، وعندها يصنف الجهاز العصبي الكحول كمادة ضارة لذا يحاول التخلص منه بأسرع وقت.
  • بعد 15 دقيقة، يتحلل الكحول الموجود في الجسم ويتحول إلى مواد مختلفة سواء حمض الأسيتيك أو أحماض دهنية وتبدأ التأثيرات المتعلقة بإسعاد الشخص في الظهور.
  • بعد 45 دقيقة من تعاطي الكحول، يصل مستوى الكحول في الدم إلى أعلى مستوياته، لكن النشوة لا تظهر إلا في ساعات، وبعد مرور ساعة سيبدأ التأثير الخاص بإدرار البول في الظهور إذ تحمل الكلى الكحول إلى المثانة مباشرة للتخلص منه مما يجعل; ترغب في التبول، وقد يتسبب كثرة التبول والمياه المفقودة في حدوث الجفاف.
  • في هذه المرحلة ستبدأ في الشعور بالنعاس، وقد تغفو ولكن بسبب نقص الماء في جسمك لن تتمكن من النوم بشكل كامل كما ستظهر أيضًا أعراض الدوخة والرعشة وفقدان الذاكرة على المدى القصير، فما هي كل أعراض تعاطي الكحول.
اقرأ أيضاً عن أسباب إدمان الكحول وكيفية تجنبها في 5 خطوات

أعراض تعاطي الكحول:

أعراض تعاطي الكحول يسبب الكحول تغيرات نفسية وجسدية تظهر عند التعاطي وتشمل:

1. عدم القدرة على ترك الشرب:

من أعراض تعاطي الكحول محاولات التوقف عن التعاطي الفاشلة وعدم القدرة على البقاء دون شرب لأيام.

2. كثرة الشرب في المرة الواحدة:

كذلك من أعراض تعاطي الكحول عدم قدرة الشخص على النوقف عن الشرب في المرة الواحدة بمجرد أن يتناول كأسا واحد، تنفتح شهيته للشراب ولا يتسطيع أن يكتفي منه.

3. لا يمكنك العيش دون الشرب:

من أعراض تعاطي الكحول كذلك عدم قدرة الشخص على العيش دون شرب، فيشرب وهو في العمل أو في المنزل أو في الشارع أو في كل مكان، وكثيرا ما يضعون الكحول في زجاجات المياه لعدم لفت الانتباه.

4. الشعور بالذنب:

من أعراض تعاطي الكحول أيضا شعور المدمن بالذنب بعد الشرب وقلة وتدني احترام الذات.

5. الانزعاج من انتقاد التعاطي:

من أعراض تعاطي الكحول انزعاج المدمن من أي محاولة للمحيطين به لانتقاد تعاطيه الكحول أو طلب مراجعة موقفه من الشرب أو حثه على العلاج.

6. تناول الخمر صباحا:

الخمر لا تشرب صباحا كما هو معروف، ولكن من أعراض تعاطي الكحول وإدمانه شرب المدمن للكجول في الصباح بعد ليلة سابقة من الشرب.

7. العنف:

العنف

من أبرز أعراض تعاطي الكحول على الإطلاق ميل المتعاطي إلى إيذاء نفسه أو المحيطين به بممارسة العنف عليهم بعد الإفراط في الشرب وقد يؤدي هذا لمشكلات نفسية واجتماعية عميقة.

8. إخفاء الكحول:

يميل المتعاطي إلى إخفاء الكحول إما بتفريغ زجاجات الخمر في زجاجات المياه أو غيرها من محاولات إخفاء التعاطي ولفت الأنظار بعيدا عنه.

9. غياب الوعي والذاكرة:

من أعراض تعاطي الكحول غياب الوعي وعدم القدرة على التذكر بعد الإفراط في تعاطي الكحول.

10. الاكتئاب:

الاكتئاب

كذلك قد يمر المدمن على الكحول بحالة من الاكتئاب تظهر كعرض من أعراض تعاطي الكحول حيث يصاب المدمن بحزن عميق بعد زوال مفعول نشوة الكحول.

11. تدهور العلاقات:

يتداخل استخدامك للكحول في علاقاتك الشخصية والعاطفية، نتيجة الإساءات والتعنيف الذي قد تقوم به دون وعي تحت تأثير الكحول، وبالتالي تتصدع علاقاتك بل وقد تنتهي الأسرة كلها، وهذا عرض بارز من أعراض تعاطي الكحول.

12. ارتجاف اليدين:

من أعراض تعاطي الكحول وإدمانه إصابة الشخص بحالة من الرجفة في اليدين نتيجة تدهور حالة الأعصاب في الأطراف واليدين بالذات.

13. تليف الكبد:

من أعراض تعاطي الكحول كذلك، مشكلات الكبد، حيث يصاب الكبد بالتليف وأمراض أخرى بسبب زيادة تركيز السموم في الجسم، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد وتدهور ووظائفه.

14. الوفاة:

قد تكون الوفاة من أعراض تعاطي الكحول نتيجة خلطه بمخدرات أخرى والموت بجرعة زائدة أو القيادة في أثناء التعاطي وغياب الوعي ما يؤدي للوفاة في حادث سير.

15. التأثير على الصحة الإنجابية:

من أعراض تعاطي الكحول كذلك، الإضرار بصحة الحوامل والأطفال، حيث يمكن الإضرار بصحة طفلك إذا كنت تشرب الكحول أثناء الحمل.

16. نزيف المعدة:

من أخطر أعراض التعاطي إصابة المدمن بقرحة ونزيف في المعدة وتهيج في بطانة المعدة.

17. زيادة الوزن:

من أعراض تعاطي المخدرات أيضا إصابة زيادة وزن المدمن بشكل غريب نظرا لاضطرابات الأكل الناتجة عن الاكتئاب.

18. الغثيان:

كذلك من أعراض التعاطي إصابة المدمن بالغثيان بعد الإفراط في الشرب نتيجة تهيج المعدة بعد شرب الكحول.

19. رائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة

كذلك من أعراض التعاطي إصابة المدمن برائحة الفم الكريهة وظهور رائحة الخمر في فمه عند الكلام مع أي شخص.

20. الطفح الجلدي:

كذلك من أعراض الكحول ظهور بثور جلدية حمراء تسبب الحكة عند التعاطي المستمر وقد تظهر في جزء واحد من الجسم أو مناطق الجسم المختلفة، وهذا نتيجة عدم قدرة جسمك على تحمل الكحول فيتحسس منه.

انقذ نفسك الآن…

علاج تعاطي الكحول:

إذا كنت تعرف شخصا مصابا بإدمان الكحول، فمن المهم أن تقنعه أو تسمح لنا بإقناعه بتلقي العلاج والذي سيكون كالتالي:

1. علاج أعراض الانسحاب:

الخطوة الأولى في التعافي من إدمان الكحول هي الفحص الدقيق وسحب السموم من الجسم، ولكن سحب السموم يتطلب برنامجا خاصا بك حسب حالتك الإدمانية حتى تتحرر السموم من جسمك دون أي ألم، وكلما أسرع الشخص في البحث عن العلاج، كانت النتيجة أفضل وأكثر إرضاءً.

2. التأهيل النفسي:

بعد سحب السموم من الجسم، يحتاج مدمن الكحول إلى علاج اضطرابات التعاطي والمشكلات النفسية التي تسبب فيها الكحول، وإدارة سلوكه الإدماني باستخدام العلاج السلوكي المعرفي.

3. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاس:

إدمان الكحول يخلف مشكلات كبيرة على المستوى الاجتماعي تتعلق بتدهور علاقاتك العاطفية والأسرية وعلاقات العمل، وتحتاج إلى هذه الخطوة لإعادتك إلى المجتمع والتعامل النظيف دون عنف أو ضغوط، كما يمنع برنامج منع الانتكاسة من فرص انتكاسة المدمن نتيجة الضغوط بالتأكد من أنه يسير على خطى التعافي مدى الحياة.

كلمة من التعافي…

أعراض تعاطي الكحول هي مجموعة علامات تنذرك بفقدان السيطرة على تعاطي الكحول وتأثيره الكبير على المخ والجهاز الصعبي وكلما انتبهت لها مبكرا، كلما اتخذت قرار بالتوقف عن التعاطي وبدء العلاج.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكحول:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments