مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اعراض- تعاطي- الكوكايين

أعراض تعاطي الكوكايين هل تعلم أن نسبة كبيرة من متعاطي الكوكايين لا يعترفون بالتعاطي في حالة سؤالهم؟ لذا إذا كنت تشك أن ابنك يتعاطى الكوكايين أنت في حاجة إلى معرفة علامات تعاطي الكوكايين والتي تظهر على الوجه في صورة جفاف الفم واحمرار العين وسيلان الأنف، إلى جانب  أعراض تعاطي المخدرات السلوكية والجسدية أعرف عنها من خلال المقال التالي.

ما هي أعراض تعاطي الكوكايين الجسدية؟

أعراض-تعاطي-الكوكايين-الجسدية

تأثير الكوكايين على الإنسان يظهر في صورة أعراض جسدية تحدث خلل في وظائف الجسم العامة يعلن بها الجسم رفضه للمخدر وانهيار النظام الذي يعمل به فتشمل:

1. وجود آثار الكوكايين على الشفاه أو الملابس:

ستلاحظ على المتعاطي وجود آثار بودرة بيضاء على أنفه أو ملابسه بعد تعاطيه المخدر.

2. الأرق:

من أعراض شم الكوكايين الأرق وعدم القدرة على النوم وذلك نتيجة إطلاق الدوبامين في الجهاز العصبي بكميات كبيرة مما يدخل المتعاطي في حالة نشوة ويقظة دائمة يترتب عليها العجز عن النوم، مع انخفاض في عدد ساعات النوم، عدم الوعي بالمشاكل المترتبة على عدم النوم.

3. كثرة الكلام:

من مخاطر الكوكايين تنبيه مراكز المخ المسئولة عن الكلام فتجد الشخص يتحدث بكثرة وينتقل بين المواضيع بسرعة ، إلى جانب الدخول في مواضيع غير ذات أهمية.

4. فقدان الوزن:

يعمل الكوكايين على قمع الشهية لدى التعاطي، الأمر الذي يترتب عليه انخفاض ملحوظ في الوزن وعدم الإقبال على تناول الطعام.

5. حساسية من الضوء:

من أعراض إدمان الكوكايين اتساع في حدقة العين الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بحساسية الضوء وعدم القدرة على النظر إليه لذا يميل التعاطي إلى ارتداء نظارات الشمس بصفة مستمرة، إلي جانب أن الكوكايين يزود الشعور بالضوء وحاستي اللمس والشم.

6. كدمات في الذراعين:

نتيجة لتعاطي الكوكايين عن طريق الحقن في الذراعين فإن يترتب عليه وجود كدمات وجروح بسبب التهاب الأوردة والتعاطي في نفس المكان أكثر من مرة.

7. الاحتفاظ بالليمون والأنابيب:

لا تستغرب إذا رأيت متعاطي الكوكايين يطلب الليمون باستمرار، لأنه يتم مزجه مع بودرة المخدر وتعاطيه من خلال الحقن، بالإضافة إلى وجود أنابيب و شفاطات بلاستيك وبرم الأوراق النقدية لشم الكوكايين من خلالها.

8. ارتفاع ضربات القلب:

نتيجة لزيادة نشاط وظائف الجسم بما فيها نشاط ضربات القلب يصاب المتعاطي بارتفاع كبير في دقات القلب يظهر في صورة نهجان.

9. حروق على الأصابع:

انظر الي أصابع المتعاطي ستلاحظ عليها آثار حروق جراء تدخين الكوكايين الصخري، وذلك لوجوده في حالة نشوة وعدم الانتباه لانتهاء السجائر عند تناولها.

10. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

ستلاحظ على المتعاطي ارتفاع في درجة الحرارة، والذي يصاحب تخلص الجسم من الكوكايين.

استمر في القراءة…

ما هي أعراض تعاطي الكوكايين النفسية؟

أعراض-تعاطي-الكوكايين-االنفسية

مفعول الكوكايين يطول أيضا الحالة النفسية التي تواجه عدد من المتغيرات تشمل:

1. الشعور بالنشوة والطاقة:

 السبب الرئيسي لتعاطي الكوكايين هو الرغبة في الشعور بالنشوة وزيادة النشاط والطاقة وذلك نتيجة إطلاق مستويات عالية من الناقل العصبي الدوبامين في المخ و المسؤول عن النشاط.

2. ثقة في النفس:

 واحدة من أعراض مدمن الكوكايين الشعور الزائد بالثقة في النفس وقدرته على تحقيق أهداف غير منطقية الحدوث، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى جنون العظمة والإقدام على تصرفات خطيرة.

3. تقلبات في المزاج:

نتيجة للزيادة الغير طبيعية في الناقلات العصبية في المخ ينتج عنها فوضى في المزاج العام وانتقال متعاطي الكوكايين من حالات نشاط وسعادة إلي حالات اكتئاب وحزن.

4. الاكتئاب:

لا تستغرب دخول متعاطي الكوكايين في حالات اكتئاب، فعلى الرغم من أن الهدف من التعاطي هو الشعور بالسعادة إلا أن بالتوقف عن التعاطي وانتهاء النشوة يحدث انخفاض في هرمون السعادة الذي يزداد نتيجة تعاطي المخدر.

5. الهياج والعصبية:

سوف تلاحظ على المتعاطي الدخول في حالة هياج وعصبية تجاه أقل الأسباب إلى جانب إبداء ردود أفعال عنيفة بسبب زيادة الدوافع العدوانية في المخ.

6. الانطواء والعزلة:

من أعراض تعاطي الكوكايين أن المتعاطي يفضل دائما التواجد في غرفته بمفرده والانعزال عن الناس وعدم الاشتراك في أي نشاطات جماعية.

أكمل معنا…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي الكوكايين:

إلى جانب أعراض تعاطي الكوكايين السابقة هناك علامات أخرى تظهر على المتعاطي سواء شملت الجهاز العصبي، الوجه، أو الحياة الجنسية.

ماذا يفعل الكوكايين في الجسم؟

ينشط الكوكايين وظائف الجسم والجهاز العصبي ويغير كيمياء المخ نتيجة زيادة اطلاق عنصري الدوبامين والأدرينالين المسئولين عن الشعور بالسعادة والنشاط.

ما هي أعراض تعاطي الكوكايين على الوجه؟

يسبب الكوكايين وجود هالات سوداء، اتساع حدقة العين، احمرار العين، وملاحظة حركات العين اللاإرادية، حروق في الشفاه، وطحن الاسنان.

ما هي أعراض تعاطي الكوكايين على الحياة الجنسية؟

يؤدى الكوكايين إلي زيادة الرغبة الجنسية ووجود سلوكيات جنسية عنيفة وغير آمنة تؤدي إلى انتقال الأمراض المعدية.

كيف تتعامل مع متعاطي الكوكايين؟

عندما تتأكد من وجود أعراض تعاطي الكوكايين، فإن الخطوة القادمة والأكثر أهمية تتركز في كيفية التصرف ومحاولة ثني المتعاطي عن التراجع عن هذا الطريق قبل أن يتطور الأمر أكثر، ويتضمن ذلك عدة خطوات:

1. المواجهة:

واجه ابنك بما اكتشفته ولكن بأسلوب هاديء لايحمل أي لوم أو عتاب، وإنما بتفهم  لحلته المرضية وإظهار الحب والدعم له إلى جانب الثقة في قدرته لعى التوقف عن التعاطي.

2. لا تهاجم أو تعنف:

احذر أن تستخدم لغة العنف أو الهجوم أو تعامل ابنك كمذنب فذلك يجعله يفقد الثقة فيك وينفر من الحديث أو التواصل معك.

3. اعرف الأسباب التي تدفع إلى التعاطي:

اجعل هدفك الأساسي معرفة الدوافع والأسباب التي أدت إلي التعاطي وعلاجها سواء كانت أسباب أسرية أو على نطاق الجامعة والعمل.

كيفية علاج أعراض تعاطي الكوكايين في مستشفى التعافي؟

علاج أعراض تعاطي الكوكايين ينتهي بمجرد التوقف عن التعاطي، ولكن في حالة عدم التخلص منها ينبغي التواصل الفوري مع أحد مستشفيات علاج الإدمان المتخصصة نرشح لك منها مستشفى التعافي وطلب المساعدة الطبية، وقتها يتم توقيع الكشف الطبي على الشخص ومعرفة الحالة الصحية وتحديد الأدوية المناسب لها، إلى جانب أن المساعدة تتضمن جلسات علاج نفسي للتخلص من الخلل الذي يدفع إلى الكوكايين.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكوكايين:

 

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.