أخطر أعراض تعاطي الكيميكال الجسدية والنفسية وكيفية علاجها؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-09-21
ماذا يحدث لجسمك عندما تتعاطى الكيميكال؟

أعراض تعاطي الكيميكال هي الإنذار الأول لك والذي يخبرك بوجود شخص يتعاطى مخدر الكيميكال وقد بدأ في السيطرة عليه، وتلاحظ تدهور صحته الجسدية وظهور سلوكيات نفسية غريبة، كلما أسرعت في التدخل وعلاج إدمان الكيميكال، تجنبت مصير مظلم يعرضك للسجن أو الوفاة.

أعراض تعاطي الكيميكال:

الكيميكال هي مادة مخدرة صناعية تحتوي على مواد فعالة أقوى في تأثيرها من نبات الحشيش أو الماريجوانا، وذلك يجعلها أخطر على جسدك 100 مرة من المخدرات الأخرى، وينتج عن تعاطي مادة الكيميكال مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر عليك وهي:

علامات تعاطي مخدر الكيميكال

أعراض تعاطي الكيميكال الجسدية:

1. اضطرابات القلب:

تعاطي الكيميكال يجعل ضربات قلبك تتسارع، ويُضعِف من عضلة قلبك، مما يجعلك مُعرَّضًا لأخطار قلبية شديدة.

2. التشنجات:

يُصاب المريض بالتشنجات الحادة بسبب أعراض تعاطي الكيميكال، تجعله يفقد القدرة على التحكم بجسده أثناء تلك النوبات.

3. اضطرابات الجهاز التنفسي:

يعاني متعاطي الكيميكال بصعوبة شديدة في التنفس، بسبب ما تقوم به مادة الكيميكال من إغلاق لمراكز التنفس في الجذع الدماغي، مما يجعله غير قادر على التقاط أنفاسه.

4. جفاف شديد:

إذا كنت تتعاطي الكيميكال بانتظام، فستشعر بجفاف شديد في الفم والحلق، نتيجة المواد التي يتم صناعة الكيميكال منها فتجعله شديد الضرر عليك.

5. مشاكل في الجلد:

سوف تشعر في كثير من الأحيان بحكة شديدة في الجلد، وربما مع التعاطي المستمر للكيميكال يزيد ذلك من المشكلات الجلدية التي تؤدي إلى ظهور قرح في الجلد.

6. أمراض الكلى والكبد:

يتم صناعة مادة الكيميكال من عدة مواد أخرى، منها مادة الفوسفور التي تضر الكبد والكلى، وتُضعف من وظائفه فتجعله غير قادر على العمل بكفاءة.

7. ارتعاش الأطراف:

عند تعاطي الكيميكال فإنه يؤثر على جهازك العصبي، بما في ذلك طبقة الدهون التي تحيط الأعصاب، والتي تسمى بـ (المايلين)، وذلك يُصيبك بارتعاش شديد في الأطراف.

8. ضعف شديد:

تعاطي الكيميكال يُصيبك بالضعف ويجعلك غير قادر على القيام بالنشاطات المعتادة بسبب قدرته على تهبيط الجهاز العصبي و ضغط الدم، ويظهر الضعف العام في جسدك كنتيجة طبيعية لـه.

9. قئ وغثيان:

أحيانًا يشعر متعاطي الكيميكال بالرغبة في القئ، وذلك بسبب المواد المصنوع منها الكيميكال التي تؤذي المعدة والمرئ وتؤدي إلى بطء في عملية الهضم.

 أعراض تعاطي الكيميكال النفسية:

1. هلاوس سمعية بصرية:

حيث يبدأ المريض بسماع أصوات ورؤية أشياء غير حقيقية، وهذا أحد أهم أعراض تعاطي الكيمكيال التي ستُصيبك عند تعاطي المخدرات، نتيجة تأثيرها على نسبة الدوبامين في عقلك دون إرادتك.

2. ضعف في الذاكرة:

أيضًا ستعاني من ضعف في القدرات الإدراكية لديك، مثل التذكر والتفكير والإدراك، فالمواد التي يُصنع منها الكيميكال تبطء من استجابة وظائف الذاكرة في المخ.

3. القلق:

تشتمل أعراض تعاطي الكيميكال النفسية على إحداث تغيير في وظائف المخ والجهاز العصبي وتحفز الغدة النخامية لإفراز هرمونات مستمرة، وبذلك يحدث اضطرابات مزاجية حادة، وأبرزها الشعور المستمر بالقلق.

4. نوبات الهلع:

بسبب تسارع ضربات القلب، واضطرابات المزاج فإنك ستشعر بالخوف الشديد من دون وجود سبب يستدعي الخوف، وتحدث لك نوبات من الهلع في فترات مختلفة.

5. اكتئاب حاد:

الكيميكال من المخدرات التي تزيد من هرمونات السعادة لديك، فإن قررت التقليل من الجرعة، فإن هرمون الدوبامين ستنخفض نسبته في المخ، ويسبب ذلك الشعور بالحزن والاكتئاب الشديد، الذي يسبب لك أفكارًا أن تؤذي نفسك و تؤدي بك للانتحار.

6. تقلبات مزاجية حادة:

انخفاض أو ارتفاع الهرمونات لديك سيسبب لك اضطرابات مزاجية، أوقاتًا ستشعر بسعادة فائقة، وأوقات أخرى بحزن قاتلٍ يُفقِدك طعم السعادة.

7. صعوبة في تقدير المسافات:

سيقلل مخدر الكيميكال من قدرتك على تقدير المسافات أو الاحساس بالزمن، وذلك سيجعلك تقع في الكثير من الحوادث بغير إرادتك، لأنه تؤثر على مراكز الإحساس لديك.

أضرار الكيميكال على المدى البعيد:

أضرار الكيميكال على المدى البعيد

عند تعاطي الكيميكال لفترة طويلة وبجرعات كبيرة سيسبب ذلك أضرار خطيرة على المدى البعيد تصل لدرجة إدمان المخدر، وعدم القدرة على التوقف عن التعاطي وإلا تواجه أعراض انسحاب صعبة تجبرك على العودة إليه إلى جانب مجموعة من المخاطر الأخرى:

  • يسبب الكيميكال حدوث الاعتماد  عليه والوقوع في إدمانه، ينتج عنه سيطرة كاملة على تصرفاتك وإهمال تام لحياتك العملية والأسرية.
  • ستُصبِح عدوانيًا وتقوم بسلوكيات عنيفة، وأفعال سيئة تجعلك تفقد علاقاتك الاجتماعية بسهولة.
  • ستؤثر مادة الكيميكال على صحتك الجنسية، فهي تقلل الرغبة الجنسية وتضعف الانتصاب على المدى البعيد من تعاطيها.
  • سوف تعاني من الضلالات وتشعر بمشاعر سلبية تجاه الآخرين، فمثلًا ستشعر أنهم يكرهونك أو يضطهدونك.
  • على المدى البعيد يعرضك الكيميكال لارتكاب جرائم عنف تصل للسرقة والقتل للحصول على أموال تشتري بها المخدر.

خطوات برنامج علاج إدمان الكميكال:

يمر علاج الإدمان من الكيميكال بعد خطوات تشمل:

1. سحب السموم من الجسم:

بعدما تتوجه لمراكز علاج الإدمان مباشرة فإن الفريق الطبي على استعداد كامل لمتابعة مرضك لحظةً بلحظة ويهتم بحالتك الصحية والنفسية، للوصول إلى التعافي التام.
سيتم إجراء التحاليل للكشف عن نسبة السموم الموجودة في جسمك لإنشاء برنامج علاجي مُخصص لك للتخلص من تلك السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون أي ألم.

2. التأهيل النفسي والسلوكي:

بعد سحب السموم من جسمك، سوف تكون على موعد مع الجلسات النفسية التي تؤهلك للتعامل مع مشكلاتك النفسية بشكل أكثر أمانًا، ومعرفة الأسباب التي أدت لإصابتك بمرض الإدمان، والتي ستجعلك قادرًا على إيجاد حلول أكثر منطقية لمواجهة تلك المشكلات وعدم اللجوء للمخدرات مرةً أخرى، وذلك من خلال تطبيق برنامج علاجي مخصص لك مبني على منهج العلاج المعرفي السلوكي الذي أثبت نجاحه الفائق منذ سنوات عديدة.

3. التأهيل الاجتماعي:

في هذه المرحلة سيتم تأهيلك اجتماعيًا لكي تستطيع ممارسة حياتك الطبيعية مرة أخرى وسط أهلك وعلاقاتك، وتهدف تلك المرحلة إلى تأهيلك وسط مجموعة من المتعافين من خلال انعقاد جلسات فردية وجماعية، بهدف:

  • مساعدتك على الاندماج وسط الآخرين لبناء علاقات صحية بعيدة عن الإدمان.
  • تعليمك كيف يمكنك التعامل مع المشكلات الاجتماعية لكي لا تلجأ للتعاطي مرةً أخرى.
  • تكوين علاقات جديدة تكون عونًا لك في رحلتك إلى التعافي في الفترة القادمة التي تكون بعد خروجك من المركز وعودتك لحياتك.

4. استمرار الرعاية بعد العلاج:

وهي الخطوة الأهم على الإطلاق. بعد التعافي من الإدمان، فإنك في حاجة إلى يد تُعينك على الثبات ولا تكون مُعرّّضًا للانتكاسة مرةً أخرى، ولذلك فإن مركز  التعافي يقدم لك برنامجًا دائمًا للمتابعة بعد الخروج منه من خلال:

  • عقد اجتماعات دورية بحضورك للاستمرار على متابعتك والتأكد من التزامك بخطة العلاج.
  • مساعدتك على بدأ حياتك العملية أو الدراسية من جديد، بعد الخروج من المركز.
  • يتابعك معالجك الخاص لمساعدتك على حل المشكلات التي تواجهها ويُمدك بالنصائح والدعم النفسي الذي يمنعك من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

الكيميكال من المخدرات شديدة الخطورة والتي تسبب تغيرات نفسية وجسدية واضحة تدل على سيطرة المخدر على الجسم، وكلما انتبهت لها مبكرا جنبت نفسك مصير مدمر يدخلك في عالم الإدمان المظلم.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments