مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اعراض-تعاطي-المخدرات

أعراض تعاطي المخدرات هل تشك في أن ابنك أو أحد المقربين منك يتعاطى مخدرات؟ تلاحظ بعض التغيرات فى الشكل والسلوك وتريد التأكد من شكوكك لسرعة التصرف وإنقاذه قبل أن يصل إلى الإدمان؟ نحن ندرك مدى القلق الذي تشعر به، لذا أحضرنا إليك قائمة توضح لك علامات متعاطي المخدرات النفسية والجسدية، وكيفية التصرف عند اكتشاف أعراض تعاطي المخدرات.

ما هي أعراض تعاطي المخدرات على الجسم؟

أعراض تعاطي المخدرات

أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة لا تختلف عن أعراض التعاطي لمرات متعددة، جميعها تحمل نفس العلامات والتي تتعلق بالحالة النفسية والسلوكية والمظهر العام فتشمل صفات متعاطي المخدرات:

1. إحمرار فى العين:

  • يؤدي تعاطي المخدرات إلى حدوث تجمع دموي في العين، إلى جانب ظهور الشعيرات الدموية مما يكسبها لون أحمر ملحوظ.
  • تسبب بعض المخدرات اتساع في حدقة العين مثل الأمفيتامينات من كوكايين، استروكس، الشبو.
  • مخدرات أخرى تسبب ضيق في حدقة العين مثل الحشيش، الأفيون، الهيروين.

2. كدمات في الذراعين:

في بعض الأحيان قد يقوم الشخص بتعاطي المخدرات عن طريق الحقن في الوريد، مما يترك كدمات زرقاء في الذراع و ندبات وجروح مكان الحقن، وبسببها يحرص المتعاطي في تغطيتها من خلال ارتداء ملابس بأكمام طويلة. 

3. نزيف في الأنف:

يعاني المتعاطي من نزيف في الأنف ناتج عن تلف التجويف الأنفي والتهاب في الشعيرات الدموية للأنف، وذلك لشم المواد المخدرة التي يتم طحنها وغشها بمواد حادة كالزجاج والرمل.

4.سوء المظهر الخارجي:

يؤدي تعاطي المخدرات إلي انشغال المتعاطي الشديد بها وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي الذي يتعرض للتردي التام، إلي جانب وجود آثار التعاطي في صورة بقع تظهر على الملابس.

5. طلب الأموال بكثرة:

يسعى المتعاطي إلى الحصول على الأموال بكل الطرق لشراء المخدر، لذا يطلب الأموال بكثرة ممن حوله بكميات كبيرة وعلى فترات متقاربة، إلى جانب القيام بالسرقة وملاحظة فقدان الممتلكات من المنزل ومتعلقات الأهل والأصدقاء.

6. التعرق:

نتيجة لزيادة نشاط الجهاز العصبي والتي تسببه بعض المواد المخدرة، ترتفع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي مما يظهر على المتعاطي آثار العرق حتى في درجات حرارة منخفضة.

7. ندبات وجروح في الوجه:

بعض المخدرات مثل الاستروكس تسبب هلاوس سمعية وبصرية وإحساس بملمس الحشرات على الوجه ينتج عنها الرغبة في الحكة والتخلص من ذلك الشعور، مما يترتب عليه جروح وندبات في الوجه.

8. جفاف في الفم:

تشمل أضرار المخدرات زيادة إدرار البول والتأثير على الكلى مما ينتج عنه حدوث جفاف عام فى الجسم يظهر بشكل واضح على الفم.

9. اكتساب أو فقدان فى الوزن بسرعة:

بسبب التأثير على الجهاز العصبي وبالتالي معدل الحرق فإن هناك بعض المواد المخدرة والمنشطة للجسم والتي تزيد من معدل الحرق ينتج عنها انخفاض حاد في الوزن، ومواد أخرى تقلل من معدل الحرق وتهبط من نشاط الغدد المسئولة، مما ينتج عنه تعطل في عملها وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن.

10. ملاحظة روائح كريهة في الفم أو الملابس.

  • تسبب المخدرات وخاصة الكحول انبعاث رائحة كريهة من الفم والملابس تشبه رائحة الخل في حالة الأفيون، ورائحة الكاوتش المحترق في حالة الكوكايين.
  • قد تكون الرائحة الكريهة نتيجة تجمع البكتيريا في الفم والإصابة بالتهابات وأمراض اللثة.

11. الإنقطاع عن العمل والدراسة:

يلاحظ على المتعاطي كثرة غيابه عن العمل أو الدراسة، وذلك لانشغاله الكبير بالحصول على المخدرات وعدم اهتمامه بأي أنشطة حياتية أخرى.

استمر في القراءة…

ما هي أعراض تعاطي المخدرات النفسية؟

1.  الاكتئاب:

تؤثر المواد المخدرة على هرمون السعادة في المخ وتزيد من شعور المتعاطي بالنشوة، وفي حالة عدم التعاطي يدخل المتعاطي في نوبات اكتئاب وحزن نتيجة عدم الإحساس بالشعور الذي يسببه المخدر.

2. العزلة والبقاء وحيدا:

بسبب الانشغال النفسي والتفكير الدائم بتعاطي المخدرات والاكتفاء بها عن أي نشاطات وعلاقات اجتماعية، يدفع ذلك المتعاطي لتفضيل العزلة وعدم الإختلاط بالعالم الخارجي، إلي جانب عدم السماح لأي أحد بالدخول لغرفته وإبداء ردود أفعال عنيفه في حالة ذلك، مع الحرص على خصوصيته بشكل أكبر.

3. التبلد واللامبالاه:

يؤدي كلا من الحشيش، الأفيون، الهيروين إلى ارتخاء تام في الجهاز العصبي وشعور بالتبلد و اللامبالاة وعدم الاهتمام بالمؤثرات الخارجية أو مايدور حوله في الحياة العادية.

4. صعوبة في التركيز والانتباه:

تؤثر المخدرات على مراكز المخ المسئولة عن التركيز والتذكر والانتباه، مما ينتج عنه صعوبة التركيز أو الإنتباه لما يثار حوله و إصدار أحكام سليم عليها.

5. تغيير في دائرة الأصدقاء المعتادة:

  • في تلك الفترة يختفي الأصدقاء المعتادين للشخص المتعاطي وتقل اللقاءات والتجمعات بهم مع استبدالهم بأشخاص جدد مختلفين عنه في العادات والتقاليد يشاركونه التعاطي.
  • يميل المتعاطي إلي السهر لأوقات متأخرة من الليل وتلقي إتصالات هاتفية بكثرة وعدم الرد عليها في وجود أحد من الأهل.

معلومات تهمك…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي المخدرات:

إلى جانب ما تم ذكره من أعراض تعاطي المخدرات النفسية والجسدية هناك أسئلة تدور في عقل المقربين من المتعاطي عن الأعراض التي تظهر على أبنائهم المراهقين وتطول الجهاز العصبي والحياة الجنسية.

ما هي أعراض تعاطي المخدرات على المراهقين؟

تغيير فى الشهية، الإنقطاع عن الدراسة وبالتالي تراجع المستوى الدراسي، تغيير دائرة الأصدقاء، فقدان المال والممتلكات من الأب والأم والأشقاء، تغيرات فى المزاج غير مبررة، الإحتفاظ بالإبر و الليمون، شفرات الحلاقة، إرتداء ملابس بأكمام طويلة لإخفاء ذراعيه، منع أفراد الأسرة من الدخول لغرفته.

ما هي أعراض تعاطي المخدرات على الحياة الجنسية؟

فى البداية ضعف حاد أو نشاط زائد فى القدرة الجنسية، عدم الرغبة فى العلاقة الجنسية، إلى جانب ضعف الانتصاب وتصرفات جنسية غريبة.

ما هي أعراض تعاطي المخدرات على الجهاز العصبي؟

يعتبر الجهاز العصبي أول المتأثرين بتعاطي المخدرات، وينتج عنها هبوط أو تنشيط في وظائف الجهاز العصبي عن الوضع الطبيعي، فعند تعاطي الكحول، الحشيش، الأفيون ومشتقاته يكون لها تأثير انهباطي على الجسم أما الاستروكس، الشبو، والكبتاجون فيزيدون من نشاط الجهاز العصبي.

هل مدمن المخدرات ينام لفترات طويلة؟

من علامات تعاطي المخدرات النوم لفترات طويلة أو الأرق وعدم القدرة على النوم، ويعتمد هذا على حسب نوع المخدر سواء كان مهدئ للجهاز العصبي مثل الحشيش، الأفيون، أو منشط مثل الكبتاجون، الشبو والاستروكس.

ماذا تفعل عندما تتأكد أن الشخص متعاطي للمخدرات؟

فى البداية يجب التنويه أن أعراض تعاطي المخدرات المذكورة ليست الدليل القاطع بأن الشخص يتعاطى المخدرات، ويظل تحليل المخدرات هو أكثر الدلائل دقة على التعاطي وفي حالة ثبوته واكتشاف تعاطي الشخص هناك عدة إرشادات يجب اتباعها تشمل:

1. المواجهة أقصر الطرق للعلاج:

عند التأكد من وجود تلك الأعراض بالأعلى فإن المواجهة و إخبار الشخص بتعاطيه للمخدرات هي أقصر الطرق التي تساعد على علاج الإدمان، ولكن يجب أن تتم تلك المحادثة في إطار جو من الصداقة، واحرص ألا توجه له أي لوم أو عتاب.

2. هو ضحية وليس مذنب:

لا يقوم الشخص بتعاطي المخدر حبا فيه، ولكن لوجود ضغوطات ودوافع نفسية أصبح ضحيه لها دفعته لذلك الطريق، لذا أثناء حديثك معه احرص على إظهار تفهمك أسباب تعاطي المخدرات التي أدت به لذلك الطريق، وتجنب تماما التعامل بشدة أو عنف حتى لا ينفر منك.

3.  عده بالمساعدة والبحث عن حل:

هو يشعر بالخجل وما ارتكبه من خطأ وفي أمس الحاجة إلى مساعدتك، لذا لا تتردد في طلب منه الإذن لمساعدته على التوقف عن التعاطي من خلال علاج المشاكل والضغوطات التي أدت به إلى ذلك، وفي حالة كان لا يجد مشكلة في تعاطيه أخبره بما ينتظره في المستقبل من مشاكل وكوارث تطول حياته الأسرية والعملية.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.